فوائد أرز الياسمين قيمته الغذائية تجعله البديل الصحي لجسمك

أرز الياسمين

فوائد أرز الياسمين تجعلك تبدأ في تناوله حتى لو المرة الأولى تسمع عنه . فيعتبر الأرز واحد من أكثر الحبوب التي يتم إستهلاكها شيوعًا حول العالم، حيث يتناولها معظم سكان العالم بإنتظام. الكثير منا على دراية تامة ببعض بدائل الأرز الصحية مثل الأرز البني، أو الأرز غير المصقول. بالإضافة لهذان النوعان، هناك نوع آخر قد لا يعرفه الكثيرون، و الذي يعتبر صحي للغاية أيضًا و هو أرز الياسمين. و يشتهر هذا النوع من الأرز بحبيباته الطويلة، و رائحته التي تشبه رائحة الفشار، كما أنه يتميز بفوائده الصحية الهامة للجسم.

هل أرز الياسمين مفيد لك ؟

يعتبر أرز الياسمين بديلًا صحيًا عن الأرز الأبيض، و لكن هذا عند إستهلاكه فقط في شكله غير المعالج، حيص يعتبر أرز الياسمين المصنع مشابه جدًا للأرز الأبيض.و يمكن تصنيف الأنواع الملونة من أرز الياسمين مثل الأحمر، الأسود، الأرجواني و البني على أنها بدائل صحية رائعة للأرز. و تحتوي كل 100 جرام من أرز الياسمين على العديد من العناصر الغذائية و التي تشمل :

  • الطاقة : 129 سعر حراري.
  • بروتين : 2.86 جرام.
  • الدهون : 0.46 جرام.
  • الكربوهيدرات : 27.86 جرام.
  • الألياف الغذائية : 0.7 جرام.
  • الكالسيوم : 14 ملليجرام.
  • الحديد : 0.26 ملليجرام.

ما هي الفوائد الصحية المحتملة لأرز الياسمين

يقدم أرز الياسمين العديد من الفوائد الصحية للجسم و التي تشمل ما يلي :

وصفة عمل الأرز البني للرجيم

1- قد يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

واحد من أهم فوائد أرز الياسمين، و خاصة النوع البني غني بالألياف. و تشير العديد من الدراسات أن تناول الألياف الغذائية يمكن أن يزيد من عدد مرات الذهاب للحمام لدى الأشخاص الذين يعانون من الإمساك. قد يساعد أرز الياسمين أيضًا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، و قد تشير الأبحاث إلى أن الألياف الغذائية القابلة للذوبان يتم تخميرها بواسطة البكتيريا في الأمعاء الغليظة. يؤدي هذا في النهاية إلى زيادة حجم البراز و يساعد على تحسين عملية خروجه إلى خارج الجسم.

2- قد يساعد على تقوية جهاز المناعة

يُعتقد أن الفوائد الصحية لأرز الياسمين ترجع في الأساس إلى الأنواع مختلفة الألوان. تشير الدراسات إلى أن هذه الأنواع المصبوغة من أرز الياسمين غنية بالمواد الكيميائية النباتية. و بالإضافة إلى ذلك، تم العثور على هذه المواد الكيميائية النباتية يحتفظ بها الأرز بشكل كامل حتى أثناء عملية الطهي.كما تشير الأبحاث إلى أن المواد الكيميائية النباتية تلعب دورًا هامًا في تقوية جهاز المناعة.

و يحتوي أرز الياسمين على مضادات أكسدة أخرى مثل الأنثوسيانين و الفلافون، و الفلافونول، و الكاروتينات ، و غيرها من مضادات الأكسدة القوية، و التي تؤكد العديد من الدراسات إلى أن هذه المواد تلعب دورًا هامًا في تعزيز جهاز المناعة في الجسم.

3- له خصائص مضادة للأكسدة

تؤكد العديد من الدراسات أن من فوائد أرز الياسمين انه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، و التي تلعب دورًا هامًا في التخلص من الجذور الحرة. و يمكن أن تتسبب الجذور الحرة في العديد من الأضرار للجسم، و ذلك بسبب التأثيرات المؤكسدة لها على خلايا الجسم و التي تؤدي إلى زيادة تلف الخلايا و الأنسجة. و تشير العديد من الأبحاث إلى أن مضادات الأكسدة تلعب دورًا حيويًا في السيطرة على هذه الظاهرة، حيث تعتبر الأنواع الملونة من أرز الياسمين مثل الأرز الأسود و الأحمر، مصادر رائعة لمضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات و التوكوفيرول و الفينولات. كما تؤكد الدراسات أيضًا أن مضادات الأكسدة تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان و أمراض القلب.

4- يساعد على تعزيز صحة القلب

يعتقد العديد من خبراء الصحة أن أرز الياسمين يساعد على تعزيز صحة القلب، و ذلك بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة. و تشير بعض الدراسات إلى أن مستخلص أرز الياسمين قد يظهر بعض التأثيرات الرائعة في حماية القلب و الأوعية الدموية، و التي ترجع في الأساس إلى محتوى أرز الياسمين من مضادات الأكسدة المختلفة.

هل سمعت عن فوائد نخالة الأرز

 أرز الياسمين

5- غني بالألياف

أرز الياسمين غني بالألياف الغذائية، و التي تلعب دورًا رئيسيًا في تعزيز الصحة العامة للجسم. و تُظهر بعض الأبحاث أن الألياف الغذائية قد تساعد بشكل فعال في إدارة و التحكم في وزن الجسم، و تحسين حركة الأمعاء، و تحسين حساسية الإنسولين، و تقليل الإلتهابات. و تشير دراسات إضافية أيضًا إلى أن تناول الألياف الغذائية العالية يرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض ضغط الدم، و السمنة، و إضطرابات الجهاز الهضمي مثل إرتجاع المريء و قرحة الإثنى عشر، و الإمساك.

6- قد يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

من المعروف أن من فوائد أرز الياسمين الأحمر منع نمو الأورام بشكل فعال، حيث قد يساعد البرو أنثوسيانيدين، و الأريزانول، و البيتا توكوترينول الموجودة في أرز الياسمين الأحمر في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.كما تؤكد بعض الدراسات أيضًا أن البرو أنثوسيانيدين قد أظهر بعض الخصائص المضادة للسرطان، و التي قد تساعد على تغيير البروتينات المرتبطة بسرطان الثدي.

شاهد هنا أفضل أنواع حلة طهي الأرز الكهربائية

7- يعمل كمصدر للحديد

أرز الياسمين هو أحد المصادر الجيدة للحديد. و قد يساعد تناول حصة من أرز الياسمين في الحصول على 2 % من إحتياجاتك اليومية من الحديد. و تشير الدراسات إلى أن الحديد الغذائي يلعب دورًا حيويًا في نقل الأكسجين و تخليق الحمض النووي و نقل الإلكترونات.

أيهما أفضل، الأرز الأبيض أم أرز الياسمين ؟

إذا كنت ترغب في المفاضلة بين الأرز الأبيض و أرز الياسمين، يمكنك الإعتماد على المعلومات الغذائية التالية لكل 100 من كلا النوعين و ذلك لتحديد النوع الذي يمكنك الإعتماد عليه.

المغذيات

أرز الياسمين

 

الأرز الأبيض

 

السعرات الحرارية 129 114
الدهون 0.46 جرام 0 جرام
الألياف الغذائية 0.7 جرام 0.7 جرام
البروتين 2.86 جرام 2.86 جرام
الكربوهيدرات 27.86 جرام 25.71 جرام
الحديد 0.26 جرام 0 جرام
الكالسيوم 14 ملليجرام 14 ملليجرام

بالرغم من أن أرز الياسمين يعتبر بديلًا صحيًا أكثر بقليل من الأرز الأبيض، إلا أنه لا يزال يشبه إلى حد كبير الأرز الأبيض من حيث المغذيات. و قد تُظهر بعض الأنواع الأخرى من أرز الياسمين مثل البني ، الأحمر ، و الأسود بعض الفوائد الصحية أكثر من الأبيض، و لكن بالرغم من ذلك يجب تناولها بإعتدال بسبب إرتفاع نسبة السعرات الحرارية بها.