فائدة الفشار ولماذا هو صحي اكتر من الشيبسي

فائدة الفشار
فائدة الفشار تجعله من أكثر أنواع السناك الصحية . فقد يبدو الفشار فقط وكأنه وجبة خفيفة لذيذة في دور السينما والليالي الساهرة في المنزل، ولكن هناك العديد من فوائد الفشار الصحية المرتبطة بهذا الطعام الذي لم يستهتر به معظم الناس، وتشمل الفوائد الصحية للفشار قدرته على تنظيم نسبة السكر في الدم، وخفض مستويات الكوليسترول، وتحسين عملية الهضم، والحماية من هشاشة العظام، ومنع السرطان، ومنع التدهور المعرفي، ومنع الشيخوخة المبكرة ، ومساعدته على انقاص الوزن.

ما هو الفشار؟

الفشار ببساطة، نوع من الذرة يحتوي على سويداء صلب أو بدن أو قشرة ، حيث عندما يتم تسخين الذرة المنبثقة، يزداد الضغط داخل الهيكل ويحدث انفجار داخلها يكون الجسم الصلب الأبيض.

وهناك عدد من أنواع الفشار، بما في ذلك الأنواع التي من المفترض أن يتم طهيها في الميكروويف، بالإضافة إلى حبيبات أخرى غير قابلة للتغيير يمكن صنعها في الأجهزة الصغيرة المصممة خصيصًا لصنع الذرة الفشار.

تاريخياً، هناك دليل على أن الفشار قد تمتعت به الثقافات القديمة منذ أكثر من 6000 سنة منذ أن كانت الذرة جزءاً مهماً في العديد من الأنظمة الغذائية الثقافية في العصور القديمة، حيث أن التسخين البسيط لهذا المنتج النباتي على النار كان سيخلق أول فشار.

Advertisements

وكانت الاكتشافات الأثرية السابقة للفاكهة في بيرو، لكن نيو مكسيكو وأميركا الوسطى أظهرت أيضا بقايا من إنتاج الفشار قبل 5000 عام تقريبًا، ويمكن حتى الحصول على الفشار بألوان مختلفة إذا تم استخدام حبيبات ذات اللون مختلفة.

يتم الاستمتاع بالفشار في جميع أنحاء العالم، وفي كل مكان تقريبا يتم استهلاك الذرة الطبيعية، ومع ذلك فإنه وحده يعتبر كغذاء صحي.

ولكن هذا الأمر ينتهي عندما تبدأ في إضافة إليه الملح، أو الزبدة، أو نكهات أخرى أو طبقة إضافية على الفشار، حيث بهذا الامر تنتقل إلى عالم الوجبات السريعة غير الصحية.

ومع ذلك إذا تم تناول الذرة المنبثقة فهو يعتبر وجبة خفيفة لذيذة ومفيدة لكثير من الناس، والحرارة وحدها تكفي لصنع الفشار.

لذلك تجنب الطهي بأي نوع من الزيوت حتى زيت الزيتون أو الزيوت النباتية الأخرى ، لأنه يمكن أن يؤثر على محتوى البوليفينول في قشرة الذرة، مما يزيل الكثير من الفوائد الصحية.

فائدة الفشار

فوائد الفشار

محتوى المواد الغذائية من الفشار

تستمد فوائد الفشار الصحية أساسا من المحتوى المثير للإعجاب من:
  • الألياف
  • ومركبات البوليفينول
  • ومضادات الأكسدة
  • وفيتامين ب المعقد
  • والمغنيسيوم
حيث أن هذه العناصر الغذائية المهمة تجعل الفشار خيارًا صحيًا لعاداتك في تناول الوجبات الخفيفة.

فائدة الفشار الصحية للجسم عامة

هناك العديد من فوائد الفيشار الصحية لجميع أجزاء الجسم، وهي كالتالي:

  1. يتحكم في سكر الدم

الدور الحيوي الثالث للألياف هو تأثيره على نسبة السكر في الدم داخل الجسم، حيث عندما يمتلك الجسم كميات وافرة من الألياف.

فإنه ينظم إطلاق وإدارة مستويات السكر والأنسولين في الدم بشكل أفضل من الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من الألياف.

والحد من هذه التقلبات في نسبة السكر في الدم هو مكافأة كبيرة لمرضى السكر، لذلك فإن تناول الفشار هو دائما توصية لمرضى السكري.

  1. يمنع ويحمي من السرطان

صُدم الباحثون في السنوات الأخيرة بسبب إيجاد كمية كبيرة بشكل مثير للدهشة من مضادات الأكسدة داخل الفشار، حيث كان يُنظر إليه على أنه غذاء غير صحي نسبيا.

ولكن ظهر في الدراسات أن فوائد الفشار كثيرة حيث يحتوي على كميات كبيرة من مركبات البوليفينول، وهو أحد أقوى أنواع مضادات الأكسدة التي يمكنك الحصول عليها داخل جسمك.

وفي الواقع أظهرت الأبحاث أن استهلاك الفشار يوفر للجسم الكميات التي يحتاجها من مضادات الأكسدة يومياً.

  1. يمنع الشيخوخة

الفشار يمكن أن يعالج الأعراض المرتبطة بالعمر مثل التجاعيد، وبقع الشيخوخة، والضمور البقعي والعمى، وضعف العضلات، وفقدان الشعر.

حيث أن الفشار يمكن أن يحافظ على صحتك، بفضل مضادات الأكسدة القوية الموجودة فيه.

  1. فقدان الوزن

هل تعلم أن الفشار العادي يحتوي فقط على 30 سعرة حرارية أقل بخمس مرات من رقائق البطاطس الدهنية، وأن محتوى الألياف في الفشار سيجعلك تشعر بالشبع ويحول دون إفراز هرمونات الجوع، كما أنه منخفض للغاية في الدهون المشبعة.

  1. يحافظ على صحة العظام

من فوائد الفشار يحتوي على كمية كبيرة من المنغنيز الذي يمكن أن يساعد في بناء وصيانة العظام الكثيفة والصحية.

Advertisements

والمنغنيز يساعد على دعم بنية العظام ويحمي من هشاشة العظام والتهاب المفاصل وهشاشة العظام.

  1. يستخدم كحبوب كاملة

الفشار هو الوجبة الوحيدة التي تحتوي على 100٪ من الحبوب الكاملة غير المجهزة.

حيث أن وجبة واحدة من الفشار تحتوي على أكثر من 70 في المئة من المدخول اليومي الموصى به من الحبوب الكاملة.

وإذا كنت تشعر بالملل من تناول رقائق الشوفان، يمكنك تناول الفشار من حين لآخر.

  1. الفشار يحتوي على الحديد

وفقا للدراسات حديثة فإن 28 غراما من الفشار يحتوي على 0.9 ملغ من الحديد، والرجال الكبار يحتاجون إلى 8 ملغ فقط من الحديد في نظامهم الغذائي كل يوم والنساء الكبار بحاجة إلى 18 ملغ من الحديد يوميا.

لذلك يمكن زيادة كمية الحديد التي تحصل عليها عن طريق تناول الفشار الطازج والعضوي.

  1. صديق لمرضى السكري

النظام الغذائي عالي الألياف صحي لمرضى السكري ولذلك فإن الفشار يناسب هذه الفئة جدا، حيث أن الفشار مليء بالألياف العالية التي يسهل هضمها ولن يسبب ارتفاع مفاجئ في سكر الدم. لذا إذا كنت تعاني من مرض السكري يمكنك تناول الفشار بأمان.

أقرأ عن…أعشاب حرق الدهون أقوي ١٢ نوع لنسف الوزن

فوائد الفشار للجهاز الهضمي

  • من المهم أن ندرك أن الفشار عبارة عن حبة كاملة ، وهي تسمية للحبوب التي تحتوي على السويداء، والنخالة، وهذا مشابه لحبوب الحبوب الكاملة والأرز والخبز التي تحتوي أيضًا على جميع هذه الأجزاء الحيوية، وبما أن الفشار هو حبة كاملة طبيعية.
  • فإنه يحتوي على جميع الألياف من النخالة، وكذلك العديد من المعادن، وفيتامينات ب المعقدة، وفيتامين E.
  • ومن ناحية الهضم فإن المحتوى العالي من الألياف يساعد على انتظام عمل جسمك.
  • مما يعني أن حركات الأمعاء تتحرك بسلاسة وبسرعة من خلال الجهاز الهضمي.
  • ويتم تجنب حالات مثل الإمساك، والألياف تحفز حركة عضلات الأمعاء وتحفز إفراز العصارات الهضمية، وكلاهما يساعد على الحفاظ على نظامك الهضمي بأكمله صحيًا.
  • أما الشيبسي فإنه من المأكولات الخفيفة الضارة حيث انه يكون مطهي في الزيوت المهدرجة والتي تتعب المعدة والجهاز الهضمي وتسبب عسر الهضم لاحتوائه على كميه كبيرة من الزيوت الضارة بالجسم.
فائدة الفشار

فوائد الفشار

فوائد الفشار لمستويات الكوليسترول

من فوائد الفشار وظائف الألياف تفيد بطريقة أخرى داخل الجسم، وتحتوي الحبوب الكاملة على نوع من الألياف يمكن أن يطرد الكوليسترول الزائد من جدران الأوعية الدموية والشرايين.

مما يقلل من مستويات الكولسترول الكلي، ويقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وهذا يقلل أيضًا من الضغط على القلب، حيث لا يحتاج القلب إلى العمل بجد لنقل الدم عبر الأوعية الدموية والشرايين المسدودة.

اما الشيبسي فإنه يحتوي على كمية كبيرة من الزيوت مما يعمل على رفع نسبة الكوليستيرول في الدم مما يزيد من فرص الإصابة بالجلطات وتصلب الشرايين وقد يتطور الى الإصابة بالستات القلبية والدماغية.

ملاحظة: إذا كنت تعاني من مشاكل في نسبة السكر في الدم ، فتأكد من مراجعة طبيبك أولاً لتحديد مدى أمان الفشار لصحتك حيث أن الذرة هي غذاء طبيعي نشوي.

أسباب لتناول الفشار يوميا

إنه وقت الصيف، وسوف تصبح الذرة الحلوة جاهزة للحصاد قريبًا، وواحدة من طرقنا المفضلة المطلقة للاستمتاع بهذه الخضروات اللذيذة هي تناول وعاءًا من الفشار العضوي الطازج.

  1.  الذرة غنية بالألياف، والتي تساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي، وتبقيك تشعر بالشبع طوال اليوم، وهذا ضروري لصحة القلب.
  2. وقد يساعد أيضًا في الحماية من سرطان القولون.
  3. وبسبب محتواها العالي من الألياف، فإن تناول الفشار قد يساعد في تعزيز بكتيريا الأمعاء الصحية التي تعتبر ضرورية ليس فقط لعملية الهضم، ولكن أيضًا من أجل الحصول على نظام مناعة سليم.
  4. كما أن الذرة الصفراء غنية بمضادات الأكسدة الكاروتينية، بما في ذلك اللوتين وزياكسانثين، والتي لا تساعد فقط على حماية صحة العين، الا انها تحمي من التنكس البقعي المرتبط بالعمر، ولكنها تعمل أيضًا على مكافحة الالتهابات.
  5. الذرة غنية بالفيتامينات ب، بما في ذلك فيتامين B3 ، B6 ، وحمض الفوليك، وحامض البانتوثنيك، وفيتامينات ب ضرورية لتنظيم العمليات الجسدية عبر أنظمة متعددة.
  6. مثل إنتاج الطاقة والتمثيل الغذائي للعناصر المغذية المختلفة، وتمت دراسة تبين ان فيتامين ب 3، المعروف أيضًا باسم النياسين، يمكن ان يساعد على تخفيف الاكتئاب بشكل طبيعي، مما يجعل الفشار غذاء مريح بالمعنى الحرفي.
  7. أيضا تحتوي الذرة على الفوسفور، وهو معدن يساعد في تقوية العظام الصحية، وكذلك له العديد من الوظائف في الخلايا في جميع أنحاء الجسم.
  8. المنغنيز هو معدن آخر موجود في الذرة، ولا يدعم فقط عظام صحية، بل إنه يلعب أيضًا دورًا في تنظيم سكر الدم، وله دور أساسي في تعزيز صحة البشرة.
  9. تحتوي الذرة على حمض الفيروليك المرتبط بقتل أنواع معينة من الخلايا السرطانية.
  10. تناول طبق من الفشار العضوي يوفر بديلاً رائعاً للوجبات الخفيفة الصحية الأخرى، ولأنه غني بالألياف، فقد يقلل من الرغبة الشديدة في تناول هذه الوجبات الخفيفة أيضًا.
  11. الذرة العضوية والذي ينتج منها الفشار هي خيار رائع من الحبوب الخالية من الغلوتين للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين.
 للتعرف على المزيد إليكم هذه المقالة من ثقف نفسك والتي نتعرف فيها على فوائد الفشار والتي لاتوجد في الشيبسي اترك تعليق للاستفسارات وسنرد عليكم في أقرب وقت.

Advertisements