شاي البقدونس ٢٠ فائدة لجسمك تجعله مشروبك المفضل

شاي البقدونس

شاي البقدونس مفيد جدا للصحة فيمكنك الاستفادة من البقدونس أقصي استفادة عند تجهيز شاي البقدونس، فهو يمتلك فوائد مدهشة لجسمك. ويمكنك تحقيق أقصى استفادة من العناصر الغذائية والفيتامينات الموجودة في البقدونس. من خلال تحضير شاي البقدونس فهو إضافة رائعة لنظامك الغذائي. يتملك شاي البقدونس القدرة على التخلص من السموم، تقوية الجهاز المناعي، تحسين الرؤية، الحماية من الأمراض المزمنة، الحماية من الأورام، تحسين صحة القلب، تقليل الالتهابات، تنظيم التنفس، الوقاية من الربو، تنظيم الدورة الشهرية، تقليل الإصابة بالعيوب الخلقية، ولكن لا يجب علي النساء الحوامل الاكثار من تناول شاي البقدونس والذين لديهم مشاكل في الكلي أيضاً أو الأشخاص الذين يستخدموا أدوية سيولة الدم.

ما هو شاي البقدونس ؟

يعتبر نبات البقدونس من النبات التي يسهل توافرها واستخدامها علي نطاق واسع وغالباً ما يكون استخدامه للزينة في الأطعمة ولكن لم يعد مجرد نبات للزينة الطعام، يمكنك الاستفادة منه من خلال شاي البقدونس وذلك للفوائد الصحية التي يمتلكها. ويوجد نوعان من البقدونس وهما البقدونس الإيطالي، البقدونس المجعد وكلا العنصرين يوفروا تركيبات كيميائية وفوائد طبية مذهلة للجسم. ويوفر البقدونس مزيج من المعادن التي يصعب العثور عليها في أي نبات اخر. مما يجعله يقدم الكثير من الفوائد الصحية للجسم ولهذا أصبح شاي البقدونس علاج للجسم.

القيمية الغذائية في شاي البقدونس :

لاشك أن الفوائد التي يقدمها شاي البقدونس للجسم مستمدة من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة في شاي البقدونس مثل فيتامين أ وفيتامين ب، وفيتامين ج بالإضافة إلي الاوجينول، الليمونين، الأبيجنين، اللوتولين، والعديد من المركبات النشطة الأخرى التي يمكنك العثور عليها في البقدونس.

يوفر الكوب من شاي البقدونس، 11 سعرة حرارية، 2 جرام كربوهيدرات، 1 جرام بروتين، 1 جرام دهون، 1 جرام الياف،  وهو مصدر غني بفيتامين أ (8424 وحدة دولية)،  فيتامين ج (133مجم)،  فيتامين ك (1640 ميكروجرام)، حمض الفوليك (152 ميكروجرام)، البوتاسيوم (554 مجم). يحتوي عصير البقدونس أيضاً مركبات الفلافونويد، الكاروتينات،  فيتامين ج والتي لها خصائص مضادة للأكسدة رائعة.

فوائد فوائد شاي البقدونس

1. غني بمضادات الأكسدة:

أولاَ وقبل كل شيء فإن شاي البقدونس غني بمضادات الأكسدة والتي تعتبر أساس قوي للجسم للدفاع ضد خلايا الجذور الحرة الضارة والمركبات الضارة الأخرى. وذلك، لأن شاي البقدونس غني بالفلافونويد والكاروتينات والتوكوفيول وحمض الأسكوربيك. بالإضافة إلي ذلك، فإن مضادات الأكسدة تحمي الجسم من الأمراض المختلفة مثل  السكري، القلب، السرطان.

Advertisements

علي سبيل المثال، وفقاً لما ذكرته معاهد الصحة الوطنية، فإن شاي البقدونس يمتلك القدرة علي الحماية من تلف الحمض النووي. وحتي منع نمو الخلايا السرطانية بسبب المستوي العالي لمضادات الأكسدة.

2.مصدر رئيسي لفيتامين ج:

في الواقع، يوفر ربع كوب من البقدونس الطازج (15 جرام) ما يقرب من 20 مجم من فيتامين ج وهي حوالي 22% من القيمة اليومية الموصي بها. يعتبر فيتامين ج من الفيتامينات القابلة للذوبان ويعمل أيضاً كمضاد للأكسدة وله دور أساسي في الوقاية من الأمراض، وتشير بعض الأبحاث أنه يساعد في الوقاية من أمراض مثل الالتهاب الرئوي، نزلات البرد.

كما أنه يشارك أيضاً في تكوين الكولاجين وهو من البروتينات المفيدة لصحة الجلد والعظام وبالتالي عند إضافته الي نظامك الغذائي يساعدك في الحفاظ على صحتك.

3. التحكم في مستويات السكر في الدم:

يمكنك استخدام شاي البقدونس كعلاج طبيعي للتحكم في مستويات السكر في الدم بالإضافة إلي أنه يمتلك العديد من الخصائص المضادة لمرض السكر والقدرة علي دعم التحكم الثابت لنسبة السكر في الدم. وجدت دراسة أن الانتظام علي تناوله ساعد في تحسين صحة الكبد بالإضافة إلي انخفاض مستويات السكر في الدم وتجدر الإشارة إلي أنه مازال بحاجة إلي المزيد من الأبحاث والدراسات.

4.تقوية الجهاز المناعي:

عندما تُصاب بالمرض فإن فيتامين ج وفيتامين أ من العناصر المهمة والأساسية لإعادة بناء جهازك المناعي، ولحسن الحظ فإن شاي البقدونس يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين ج وفيتامين أ. يعزز فيتامين ج من انتاج خلايا الدم البيضاء والتي تعمل كمضاد للأكسدة وتحارب وجود خلايا الجذور الحرة، بالإضافة إلي ذلك فإن فيتامين ج يمكن أن يساعدك في الحماية من عدة أمراض مزمنة.

وأخيراً، فإن الكلورفيل الموجود في شاي البقدونس يعمل كمضاد للبكتريا والفطريات مما يقدم الدعم لجهازك المناعي من خلال الحصول علي دفعة قوية ضد الفيروسات وأمراض المناعة الذاتية والالتهابات المزمنة.

5.مطهر طبيعي من السموم:

يمكنك استخدامه ايضاً كمدر للبول وهذا يعني أنه عند استخدام يمكن أن يؤدي إلي التبول والتخلص من السموم الموجودة في المثانة والكلي. ويعتبر من مدرات البول التي تخلصك من السموم والمياه المحبوسة والأملاح والدهون وبالتالي يقلل الضغط علي الكلي ويمكن ان يساعد في فقدان الوزن.

وبفضل خصائص شاي البقدونس المدرة للبول كالتخلص من السموم، فهو يساعدك في تحسين صحة الكبد لأنه يحافظ علي الكبد نظيف وخالي من السموم ويمكنه أيضاَ الحفاظ علي بشرتك منتعشة.

6. تنظيم الدورة الشهرية:

يعتبر من العلاجات الطبيعية الرائعة في تخفيف اعراض الدورة الشهرية ومستويات الهرمونات وذلك لوجود نسبة كبيرة من الميريستين والأيبول في البقدونس، ويمكن لهذه المركبات أن تؤثر في مستويات انتاج الاستروجين وتحقيق توازن انتاج الهرمون.

بالإضافة إلي أنه يحتوي علي العناصر التي تقلل من شدة اعراض الدورة الشهرية ويساعد في تدفق دم الدورة الشهرية.

7. غني بحمض الفوليك:

يحتوي علي حمض الفوليك وهو احد المكونات الأساسية الموجودة بداخله، وهو فيتامين ب التي تساعد في تقليل العيوب الخلقية للأطفال، علاوة علي ذلك، فإن حمض الفوليك مفتاح للحفاظ علي صحة الاوعية الدموية في الجسم، ويعمل حمض الفوليك علي تحيد اثار الهوموسيتين في الجسم وهو المركب الذي يمكن أن ينتج عنه تلف في الأوعية الدموية ويؤثر سلباً علي نظام القلب والأوعية الدموية.

8. يمنع الإصابة بالسرطان:

بالإضافة إلي مضادات الأكسدة التي توجد فيه ، فإنه أيضاً يمتلك خصائص مقاومة للسرطان، وفقاً لعدد من الدراسات فإنه يحتوي علي مادة الفلافونيد وهو مركب معروف بان له خصائص مضادة للخلايا السرطانية في الجسم.

كما أن البقدونس غني  باللوتين الذي لديه القدرة علي منع نمو الورم، علاوة علي ذلك وجدت دراسة اخري بأن شاي البقدونس يمنع تلف الحمض النووي ومنع انتشار الخلايا السرطانية في الثدي. بالإضافة الي المكونات الموجودة في شاي البقدونس التي تبطئ من نمو الأورام في الجسم.

9.يمنع تكوين حصوات الكلي:

يمكن أن تتسبب حصوات الكلي في الشعور بالألم والضغط ويقدم لك شاي البقدونس علاج طبيعي لحصوات الكلي لأنه يعتبر مدر للبول وبالتالي فإن زيادة التبول والتطهير العام للمثانة يمكن ان يمنع تكوين حصوات الكلي.

ويساعد أيضاً شاي البقدونس في تقليل الإصابة بالتهابات المثانة وفقاً لدراسة نشرت في معهد الجودة والكفاءة. ومع ذلك، وجدت دراسة أخري في مجلة سعودية لأمراض الكلي بأن الأشخاص الذين يتناولون 1200 ملم من شاي البقدونس لمدة أسبوعين تناولوا نفس الكمية من الماء ساعدت في تقليل التهابات المثانة.

10. تقليل مشاكل الجهاز التنفسي:

إذا كان لديك مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو أو أي امراض تنفسية اخري، يمكن ان يكون شاي البقدونس علاج رائع عند اضافته في روتينك. وذلك لأن شاي البقدونس غني بالبيتا كاروتين وهو مرتبط بتقليل  خطر الإصابة  بالربو. بالإضافة إلي ذلك، فإن شاي البقدونس يساعدك في التخلص من بقايا السموم الموجودة في الرئة. حيث أنه يحتوي علي مركبات تذيب البلغم والمخاط المتراكم في الحلق والرئة وبذلك، فهو يقلل من الإصابة بالاحتقان والالتهابات البكترية.

11. تنظيم ضغط الدم والكولسترول:

من مميزاته الأخرى هي تنظيم معدل ضغط الدم والكوليسترول. لذلك،عند تناول شاي البقدونس بانتظام يكون علاج طبيعي لارتفاع ضغط الدم وبالتالي يحمي الجسم من الأمراض المزمنة.

12. معطر طبيعي للنفس:

بالإضافة إلي أنه يستخدم في الزينة فإنه يستخدم كمعطر طبيعي رائحة الفم لأنه له خصائص مضادة للبكتريا تقدم العناية الفائقة لأسنانك. لذلك، اذا كنت تبحث عن معطر طبيعي للفم وصحي يمكنك دمج شاي البقدونس في روتينك اليومي.

13. خصائص مضادة للالتهابات:

يمكن أن يقليل التورم والالم الناتج عن التهاب المفاصل بسبب احتوائه علي نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة. كما يحتوي البقدونس ايضاً علي زيت يعرف باسم زيت الاوجينول واظهرت الدراسات ان زيت الاوجينول له خصائص قوية مضادة لالتهاب المفاصل ولأنه يقلل من التووم والتهاب المفاصل.

كما ذكرنا ان شاي البقدونس يعمل كمدر للبول، فهو لا يقوم بطرد السموم الموجودة في المثانة فقط بل طرد الرواسب السائلة في المفاصل.

Advertisements

14. يقوي شاي البقدونس الاوعية الدموية:

يعد انتشار حمض الفوليك وفيتامين ب من الأمور الأساسية لحماية وتقوية الأوعية الدموية. كما أن حمض الفوليك هو المفتاح لتقليل الهوموسيتين وهو حمض اميني موجود بشكل طبيعي في الدم. ومع ذلك فإن كثرة الأحماض الأمينية  يمكن ان تسبب في تلف الأوعية الدموية. يمكن ان ينتج عن ارتفاع مستوي الهوموستين حدوث جلطات في الدم وتلف الشرايين ومشاكل أكثر خطورة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

15. يحسن شاي البقدونس الدورة الدموية:

من الفوائد الأساسية التي يقدمها شاي البقدونس هي نسبة الحديد وهو عنصر ضروري لصحة القلب والأوعية الدموية. وبذلك فإن شاي البقدونس طريقة رائعة لتحسين الدورة الدموية والوقاية مخاطر الإصابة بأمراض الدم في الواقع فإن ربع كوب من البقدونس يمكن ان يلبي احتياجات الجسم من الحديد.

16.شاي البقدونس لعلاج فقر الدم:

كما أن الحديد عنصر مهم في انتاج خلايا الدم الحمراء السليمة والتي تعزز من عمل الخلايا بشكل جيد ونقل الاوكسجين في الدم إلي الخلايا التي تحتاج إلي الاوكسجين والعناصر الغذائية وبالتالي علاج فقر الدم. بالإضافة إلي أنه غني بفيتامين ج والكالسيوم وهي عناصر تساعد علي امتصاص الحديد، وبذلك تقليل مشاكل الدورة الدموية بشكل كبير.

17. يعزز من صحة العين:

يجب ان لاننسي بان شاي البقدونس غني بفيتامين أ، وهو عنصر غذائي صحي لأي شخص. ويقدم فيتامين أ العديد من الفوائد الصحية بشكل خاص في تقوية صحة العين. لأن مشتقات البيتا كاروتين الموجودة فيه تقليل من اجهاد اكسدة العين. ونتيجة لذلك، تقل فرص الإصابة بالضمور البقعي واعتام عدسة العين.

18. صحة العظام:

يحتوي علي نسبة عالية من المعادن الضرورية لتقوية صحة العظام ومنع الإصابة بالتهابات العظام. وعند الحصول علي نسبة كافية من الفيتامينات والمعادن تساعدك في تقليل كسور العظام والحفاظ علي عظام قوية.

19. مفيد لصحة البشرة:

يعتبر شاي البقدونس عنصر غني بفيتامين  أ، فيتامين ج، فيتامين ك، والمعادن مثل المغنسيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، وكذلك الكلورفيل، حمض الفوليك ومضادات الأكسدة التي تقدم فوائد مذهلة لبشرتك. و ذلك لأنها من العوامل المضادة للالتهابات وتساعد في تحيد الجذور الحرة. كما أن فيتامين ج يساعدك في تحسين انتاج الكولاجين. والذي لا يرتبط بالضرورة بحب الشباب بقدر ما يرتبط بشرة صحية متوهجة.حيث أن فيتامين أ الموجود في شاي البقدونس يحسن من صحة الجلد العامة.

شاهد كيفية زراعة البقدونس في المنزل

20 .تحسين الهضم:

يستخدم البقدونس للمعالجة اضطرابات الجهاز الهضمي، وذلك بفضل محتوي الألياف في البقدونس مما تجعله محسن لعملية الهضم ويساعد في انتظام انتقال الطعام بسهولة في الجسم. كما وجدت دراسات انه يعمل علي تقليل افراز الزائد لعصير المعدة.

الاثار الجانبية لشاي البقدونس:

في حين أن شاي البقدونس يمتلك العديد من الفوائد الصحية للجسم، إلا أن له بعض الآثار الجانبية المحتملة. علي سبيل المثال،وفقاً لدراسة عام 2013 نشرت في مجلة الطب البديل يمكن ان ينتج عن الاستهلاك الزائد لمركب الايثانول  تأثير سام لذلك ننصح الحوامل بالامتناع عن  تناول شاي البقدونس لأنه قد يتسبب في تقلص الرحم.

طريقة تحضير شاي البقدونس:

المكونات:

  • 30 جرام من أوراق البقدونس.
  • 2 كوب ماء.
  • 1 معلقة صغيرة من شراب الليمون.
  • 1 معلقة صغيرة عسل.
  • شاهد أيضا فوائد البقدونس المغلي

الخطوات:

  • قم بإزالة أوراق البقدونس من السيقان واتركها حتي تجف. وفي هذه الاثناء يمكنك ترك كوبين من الماء علي النار حتي يتم غليهم.
  • بعدها يتم إضافة أوراق البقدونس إلي الماء لمدة دقيتين قبل محاولة رفع الوعاء من علي النار.
  • يفضل ترك الأوراق تنقع في الماء الساخن لمدة 10 دقائق تقريباً، ثم صب الخليط من خلال وضع مصفأه علي الكوب.
  • يمكنك إضافة العسل علي حسب الرغبة والاستمتاع بتناول المشروب.

Advertisements