أعشاب تمنع تساقط الشعر

أعشاب تمنع تساقط الشعر

تساقط الشعر هو مشكلة شائعة ، لكنها مخيفة تواجه الرجال والنساء في جميع أنحاء العالم وقد تسبب الاحراج والازعاج لكثير من الناس .و سواء كان ذلك بسبب النظام الغذائي أو الإجهاد أو أمراض المناعة الذاتية أو المرض أو أي سبب آخر. فقد يكون تساقط الشعر مشكلة شخصية للغاية تتطلب علاجًا شخصيًا . وتعد واحدة من أفضل الطرق لمنع تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر باستخدام الأعشاب التي لها خصائص علاجية طبيعية. مثل النعناع ، العرقسوس ، الألوة فيرا ، أملا، أوراق الكاري، الجنسينج ، اوراق النيم ، بهرينجراج .

أعشاب تمنع تساقط الشعر

أعشاب تمنع تساقط الشعر

يحتاج الشعر إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية للحصول علي شعر صحي وهناك العديد من النصائح التي يمكنك اتباعها لمنع تساقط الشعر مثل عدم الافراط في استخدام المجففات حيث ان درجات الحرارة العالية  تؤذي بصيلات الشعر وتؤدي الي تساقطة. شرب الكثير من الماء .استخدام انواع جيدة من الشامبو ومنتجات الشعر وغسل الشعر بالشامبو مرتين فقط في الاسبوع  .استخدام الاعشاب التي تمنع تساقط الشعر وتعزز من نموه ، اتباع نظام غذائي صحي ملئ بالخضروات والفواكهة بالاضافة الي اتباع نظام غذائي غني بالبروتين.

طريقة عمل سيروم مقوي للشعر .

أعشاب تمنع تساقط الشعر :

1.العرقسوس :

العرقسوس يساعد على الحفاظ على فروة الرأس رطبة ومرطبة . وبالتالي يمنع العديد من الحالات الشائعة مثل قشرة الرأس والحكة والتي تعمل علي تساقط الشعر . فقم بأحضار ملعقتين كبيرتين من العرقسوس المطحون وقم بغليها في وعاء يحتوي علي كوب ونصف من الماء ثم اتركه حتي يبرد قليلا ثم أستخدم هذا الماء لشطف شعرف .

Advertisements

2.الألوة فيرا:

الألوة فيرا يساعد على الحفاظ على مستوى الرقم الهيدروجيني وكذلك إنتاج الزهم . وهذا يمنع بشكل فعال تساقط الشعر ويشجع أيضا نمو الشعر ويعزز الحصول علي فروة رأس صحية خالية من القشرة .فكل ماعليك فعلة هو أحضار أوراق الصبار الطازجة ثم قم بقطعها باستخدام سكين حاد ثم قم باستخراج الالوةفيرا من الداخل باستخدام ملعقة ثم قم بتطبيقها علي فروة رأسك مع التدليك في حركات دائرية . ثم اتركها تعمل لبضع دقائق ثم قم بغسل شعرك بالماء الفاتر .

3.أملا بيري:

تعد أملا غنية بالحديد والكالسيوم و فيتامين ب والفوسفور والكاروتين ، وكلها معادن ضرورية لنمو الشعر وتقوية جذور شعرك. كما أنها تعد واحدة من أعلى مصادر فيتامين C الطبيعية ، الذي يدعم إنتاج الكولاجين لصحة الشعر والجلد . فيتامين (ج) هو أحد مضادات الأكسدة القوية اللازمة لربط الكولاجين في الشعر . يمنح الكولاجين الشعر قوته ويمنع تساقطه . كما أنه يكافح الجذور الحرة التي تسبب تحور الحمض النووي وتؤدي إلى تكرار الخلايا بشكل خاطئ .كما يمكنك أن أستخدام أملا في شكل مسحوق أو صبغة.

4.النعناع :

الميثانول الموجود في النعناع يعزز الدورة الدموية ، وعندما يطبق على فروة الرأس يمكن أن يزيد من قوة الشعر ونمو الشعر . يزيد تطبيق النعناع من تحفيز فروة الرأس ويعزز النمو وهو أمر ضروري لتجديد بصيلات الشعر ويمنع تساقطة.يمكنك استخدام النعناع لمنع تساقط الشعر عن طريق غلي بعض أوراق النعناع الطازجة في كمية صغيرة من الماء ثم قم بطحنها لصنع عجينة ثمو قم بتطبيق هذة العجينة علي فروة رأسك مع التدليك لبضع دقائق ، ثم اترك يعمل لمدة 5 دقائق أخري قبل شطفة بالماء الفاتر .

كما يمكنك استخدام زيت النعناع لعمل قناع للشعر لمنع تساقطه عن طريق تخفيف 4-5 قطرات من زيت النعناع في محلول يحتوي على جزء واحد من زيت الخروع أو زيت جوز الهند وزيت الزيتون . ثم قم بتطبيق المزيج وتدليك فروة الرأس في حركات دائرية ويترك لمدة 30 دقيقة ثم قم بغسل شعر بالماء الدافئ وشامبو ضد تساقط الشعر .

5.أوراق الكاري :

تستخدم أوراق الكاري بشكل شائع لمنع الشيب المبكر ، وتنشيط نمو الشعر وتغذية الجذور ومنع تساقط الشعر ، يمكنك استخدام اوراق الكاري لمنع تساقط الشعر عن طريق مزجه مع زيت جوز الهند كل ماعليك فعلة هو تدفئة ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند علي نار هادئة وأضف اليه أوراق الكاري الطازجة مع التقليب لبضع دقائق حتي يصبح لون الزيت بنيا ، ثم ازلها من علي النار واترك الزيت يبرد قليلا ثم قم بتطبيقة علي فروة رأسك  وشعرك مع التدليك في حركات دائرية ثم اترك هذا المزيج يعمل لمدة 20 دقيقة ثم قم بغسل شعرك بالماء والشاميو .

6.الجينسنغ :

يُعتقد أن الجينسنغ يحفز الدورة الدموية ، مما يزيد من إمداد الدم وتدفقة لبصيلا الشعر وتغذيته. وهذا يسمح لنمو شعر صحي . فيمكنك استخدام الجينسنغ لمنع تساقط الشعر عن طريق خلط ملعقتين من الجنسينج الي كوب من الماء الساخن وتناوله بشكل مباشر يوميا بانتظام . كما يمكنك غلي ملعقتين من الجنسينج في كوب ونصف من الماء واستخدام هذا الماء لشطف شعرك به .او يمكنك أضافة عدة معالق من الجنسينج الي الشامبو عند الاستحمام وتدليك  فروة رأسك به جيدا .

كما يمكنك استخدام زيت الجنسينج لعمل قناع للشعر لمنع تساقطه  . ذلك عن طريق سكب ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الجينسنغ في وعاء ، ثم قسم شعرك وابدأ بتدليك الزيت في فروة رأسك لبضع دقائق ، ثم اترك الزيت في شعرك لمدة 30 دقيقة إضافية ثم اشطفيه بشامبو خفيف .

7.أوراق النيم :

النيم لديه خصائص مضادة للبكتيريا عالية مفيدة لعلاج فروة الرأس المعرضة للقشرة . حيث أنه يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس عند تطبيقها موضعيا.  كما انه يمنع الشيب المبكر و يعزز نمو الشعر ويمنع ويعالج العديد من مشاكل الشعر مثل تساقط الشعر .

قم بغلي أوراق النيم في 2 كوب من الماء لمدة 10 دقائق ، وبمجرد أن يبرد المحلول ، صفي السائل في إبريق. ثم قم بغسل شعرك بشامبو معتدل ثم صب الماء النيم المغسول فيه كغسول نهائي .

كما يمكنك خلط مسحوق النيم الجاف بالماء لصنع عجينة سميكة . ويمكن تدليك هذا المزيج في فروة الرأس لتنظيف وتغذية فروة الرأس مع التدليك في حركات دائرية لبضع دقائق ثم اتركه يعمل لمدة 30 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو.

8.بهرينجراج :

بهرينجراج هي واحدة من أقوى الأعشاب المستخدمة لعلاج تساقط الشعر والشيب المبكر . ينتج عن الاستخدام المنتظم لهذة العشبة  شعر صحي ، فروة رأس صحية ويعزز نمو الشعرويمنع تساقطة ويقوي بصيلة الشعر .

قم بتقطيع أوراق بهرينجراج وأضف اليها كمية كافية من زيت السمسم  ثم قم بتدفئتها علي نار هادئة لبضع دقائق ، بمجرد أن يبرد الزيت ، قسّم شعرك وابدأ بتدليك الزيت في فروة رأسك في حركات دائرية ، ثم اتركه يعمل لمدة 15 دقيقة قبل شطف شعرك بالماء والشامبو .

 

Advertisements