فوائد زهرة البانسية ” زهرة الثالوث ” ١٢ معجزة طبية

فوائد زهور البانسية " زهرة الثالوث "
Advertisements

فوائد زهرة البانسية رائعة حقاً لك هي أيضا تسمى زهرة الثالوث تتميز بجماها والوانها الجذابة وخصائصها الطبية منذ العصور القديمة، نبات البانسي غني بالأملاح المعدنية والكاروتينات، كما تحتوي علي فيتامين C والتانين والزيوت الأساسية وحمض الساليسيليك والسيكلوتيدات (التي تستخدم في الصناعات الدوائية والزراعية) ، ويمكن أستخدامها لعلاج عدد من المشكلات الصحية بسبب احتوائها علي الخواص المضادة للميكروبات للجليكوسيدات الفينولية مع خصائص مضادة للأكسدة بسبب احتوائها علي الفلافونويدات .

يتم استخدام زهور البانسية ” زهرة الثالوث ” في الطب الشعبي والأعشاب منذ وقت طويل. لعلاج أمراض الصرع والأكزيما والصدفية وأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية وأعراض البرد، كما انها تحارب الشيخوخة المبكرة . كما تساعد علي التخلص من الامساك ، التخلص من قشرة الرأس  ، تساعد علي التخلص من القلق والتوتر ، كما انها مفيدة لصحة القلب . تابع قرأة هذا المقال لمعرفة فوائد زهور البانسية الصحية المتعددة .

فوائد زهرة البانسية ” زهرة الثالوث ” :

1.تتميز زهور البانسية ” زهرة الثالوث  ” بأحتوائها علي خصائص مضادة للالتهابات :

يحتوي الشاي الذي يتم تحضيره باستخدام زهورالبانسية ” زهرة الثالوث ” على خصائص مضادة للالتهابات . وهو مفيد لعلاج الحالات الصحية مثل النقرس والالتهاب الرئوي والروماتيزم .

2.تساعد زهور البانسية على علاج العديد من المشاكل الجلدية :

تتميز زهور البانسية بقدرتها علي علاج المشاكل الجلدية المتعددة ، وذلك بفضل احتوائها علي خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات تجعلها دفاعًا قويًا وعلاجا فعالا ضد مشاكل البشرة مثل حب الشباب والقوباء والأكزيما والصدفية . وتتميز المراهم والكريمات التي تحتوي على مقتطفات بانسية بأنها توفر الراحة وتعمل علي تهدئة الالتهابات، وإذا لم يكن لديك مثل هذا الكريم أو المرهم في متناول اليد . يمكن صنع شاي البانسية وتطبيقه علي المناطق المصابة باستخدام كرة قطنية ناعمة .

3.فوائد زهرة البانسية في علاج الإمساك :

ان التغيير في روتين الطعام ونمط الحياة مع انخفاض استهلاك السوائل والمياه والألياف هي الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإمساك . ويعد الامساك من اكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعا . تتميز زهور البانسية بقدرتها علي التخلص من الامساك وذلك عند تناول كوب من شاي البانسية يوميا قبل نصف ساعة من الاكل .

شاهد بالصور علاج الإمساك بطرق طبيعية منزلية .

4. زهور البانسية تحارب الشيخوخة :

.زهور البانسية مفيدة للحصول علي جلد صحي وبشرة خالية من العيوب ، فهي تحارب ظهور الخطوط الدقيقة وتعمل علي مكافحة الشيخوخة. وتساعد علي التخلص من حب الشباب ،

5.تساعد زهور البانسية علي التخلص من قشرة الرأس :

تحتوي العديد من الشامبوات القائمة على النبات على زهور البانسية  في قائمة مكوناتها لأن هذه الأزهار تزدهر بالفيتامينات والمعادن المغذية التي تدعم صحة الشعر . كما أنها تساعد في علاج قشرة الرأس . كل ماعليك فعلة هو شطف شعرك بشاي البانسية وتدليك فرة رأسك جيدا في حركات دائرية لتعزيز الدورة الدموية والحصول علي أفضل الناتئج .

6.فوائد زهرة البانسية لعلاج التهاب المسالك البولية :

الخواص المدرة للبول التي تتميز بها زهور البانسية فعالة في علاج التهاب المسالك البولية ، التهاب المثانة يسبب أعراضًا مثل الرغبة المستمرة في التبول ، وحرقان في البول، أو ظهوردم في البول، وعدم الراحة في منطقة الحوض ، والضغط في أسفل البطن والحمى المنخفضة .  لذلك ينصح بتناول كوب من شاي البانسية يوميا للتخلص من هذة الاعراض المؤلمة، فمن المعروف ان شاي البانسية يستخدم كعلاجًا شعبيًا لالتهابات المسالك البولية .

7.توفر زهور البانسية الإغاثة من القلق :

هل تشر بالقلق والتوتر او الاجهاد في نهاية يوم طويل وشاق من العمل وتريد الاسترخاء والتخلص من هذا التوتر اليك الحل ؟. يمكنك اضاافة بعض زهور البانسية الي حوض الاستحمام الدافئ الخاص بك  مع الاستما الي الموسيقي الهادئة واضاءة الشموع . كما يمكن ايضا تناول كوب من شاي لبانسية قبل الذهاب الي السرير ، سيساعدك هذا الاجراء علي توفير الراحة والاسترخاء والتخلص من القلق والتوتر .

8.زهور البانسية مفيدة لصحة القلب :

تتميز زهور البانسية بقدرتها علي تعزيز الدورة الدموية وهو أمر مفيد لصحة القلب. كما اثبتت زهور البانسية قدرتها علي الحد من مخاطر تصلب الشرايين وتقوية جدران الشعيرات الدموية في الجسم ، وتقوية عضلة القلب ، وتحسين وظيفة الجهاز القلبي الوعائي بشكل عام .

9.زهرة الثالوث لعلاج الالتهاب الشعب الهوائية :

قد يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب الشعب الهوائية بشكل مزمن أو أثناء نوبة حادة من السعال والأغشية المخاطية السميكة وهي علامات مميزة للحالة . وبينما يمكن استخدام الأدوية الموصوفة لعلاج التهاب الشعب الهوائية . إلا أن العلاجات المنزلية مثل شاي البانسية .يمكن أن توفر الإغاثة أيضًا ، وتساعدك علي التخلص من هذة الاعراض.

ملحوظة : يمكن أن يتطور التهاب الشعب الهوائية غير المعالج إلى التهاب رئوي ، لذلك من المهم أن ترى مقدم الرعاية الصحية إذا لم تتحسن حالتك  .

10.تزهرة الثالوث لعلاج التهاب الحلق :

التهاب الحلق هو عرض شائع يمكن أن يحدث مع بداية الاصابة نزلات البرد أو حتى كأحد أعراض حمى القش . وهناك العديد من العلاجات الطبيعية التي يمكنها ان تساعد علي التخلص من التهاب الحلق ومن بينها زهور البانسية . كل ماعليك فعلة هو أضافة زهور البانسية المجففة إلى الماء المغلي لصنع شاي البانسية واتركها تنحدر بعض الوقت . ثم اضف الية بضع قطرات من الليمون واستمتع بتناولة وهو دافئ  .

11.يمكن استخدامها للطهي :

الي جانب فوائد زهرة البانسية الصحية يمكنك استخدامها ايضا للطهي، يمكن استهلاك براعم الزهور أو الأوراق نيئة أو مطبوخة . كما يمكنك  أضافتها إلى الحساء لتكثيفه ،   كما يمكنك أضافة الزهور الصغيرة الجذابة إلى السلطة أو استخدمها كزينة . بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك صنع شاي من أوراق هذة الزهور الجذابة .

كيفية تحضير شاي البانسية :

  • قم باضافة كمية مناسبة من اوراق زهور البانسية المجففة الي كوب من الماء المغلي .
  • ثم قم بتغطية هذا الكوب واتركه ينحدر لبضع دقائق .
  • ثم قم بتصفيتة وأضف الية ملعقة من العسل لتحليته .
  • وللحصول علي أفضل النتائج يوصي بتناول شاي البانسية قبل الاكل بنصف ساعة .
Advertisements