شاي ماتشا ٤ فوائد مذهلة منها تحسين وظائف الدماغ

شاي ماتشا
Advertisements

شاي ماتشا مفيد لصحتك فهو غني بمضادات الأكسدة،وقد ارتفعت شعبية ماتشا بشكل كبير، مثل شعبية الشاي الأخضر تحتوي ماتشا على المواد المغذية من أوراق الشاي الراسخة. التي ينتج عنها كمية أكبر من الكافيين ومضادات الأكسدة الموجود في الشاي الأخضر. كما تأتي ماتشا من نبات كاميليا سينينسيس. ومع ذلك ، فإنه يزرع بشكل مختلف ولديه ملف مغذي فريد .حيث يقوم المزارعون بزراعة الماتشا من خلال تغطية نباتات الشاي قبل 20 إلى 30 يومًا من الحصاد لتجنب أشعة الشمس المباشرة .بالتالي يزيد من إنتاج الكلوروفيل، ويعزز محتوى الأحماض الأمينية ويعطي النبات لونًا أخضر أكثر قتامة، فبمجرد أن يتم حصاد أوراق الشاي، تتم إزالة السيقان والأوردة ويتم طحن الأوراق إلى مسحوق ناعم يعرف باسم ماتشا.

فوائد شاي ماتشا :

قد اكتشفت الدراسات الخاصة بماتشا ومكوناتها مجموعة متنوعة من الفوائد.مما يدل على أنه توجد العديد من فوائد شاي ماتشا . مثل المساعدة في حماية الكبد، وتعزيز صحة القلب، والمساعدة في إنقاص الوزن .

1.غني بمضادات الأكسدة :

ماتشا هي فئة من المركبات النباتية التي تعمل كمضادات الأكسدة الطبيعية . فتساعد مضادات الأكسدة على تثبيت الجذور الضارة، التي يمكن أن تضر الخلايا وتسبب الأمراض المزمنة.

يمكنك إضافة مسحوق ماتشا إلى الماء الساخن لصنع الشاي، يحتوي هذا الشاي الرائع على جميع العناصر الغذائية ، سوف تحصل على مزيد من مضادات الأكسدة من مجرد نقع أوراق شاي ماتشا في الماء. فإن عدد مضادات الاكسدة في ماتشا يصل إلى 137 مرة أكبر من أنواع أخرى من الشاي الأخضر.

بالإضافة إلى ذلك ،أظهرت إحدى الدراسات أن إعطاء الفئران مكملات ماتشا يقلل من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة وتعزيز نشاط مضادات الأكسدة ، التي قد تساعد في منع تلف الخلايا. كما تعمل علي  تقليل مخاطر العديد من الأزمات المزمنة

2. يحمي الكبد :

 يعتبر الكبد حيوياً للصحة ويلعب دوراً مركزياً في طرد السموم واستقلاب الأدوية وتجهيز المغذيات. وجدت بعض الدراسات أن الماتشا قد يساعد في حماية صحة الكبد، كما قد أجريت بعض الدراسات علي فئران مصابة بمرض السكر  . وتم اعطائها ماتشا لمدة 16 أسبوعًا .وكانت نتيجة الدراسات أن ماتشا ساعدت في الحيلولة دون إلحاق الضرر بكل من الكلى والكبد.

وهناك دراسة أخرى  أجريت علي 80 شخصا يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي ، 500 ملغ من مستخلص شاي ماتشا يوميا لمدة 90 يوما. وكانت النتيجة  بعد 12 أسبوعًا .انخفاض مستويات إنزيمات الكبد بشكل كبير، فإن مستويات مرتفعة من هذه الانزيمات هي علامة على تلف الكبد.

كما أظهرت بعض الدراسات أن ماتشا يمكن أن تمنع تلف الكبد وتقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد. ومع ذلك، هناك حاجة لدراسات إضافية للنظر في الآثار على البشر في عموم السكان.

3.يعزز شاي ماتشا وظائف الدماغ :

  أظهرت بعض الأبحاث أن العديد من المكونات في الماتشا يمكن أن تساعد في تعزيز وظيفة المخ . نظرت إحدى الدراسات التي أجريت علي 23 شخصًا في كيفية أداء الأشخاص لسلسلة من المهام المصممة لقياس أداء الدماغ.

استهلك بعض المشاركين كوب من الشاي يحتوي على 4 غرامات من الماتشا ، في حين استهلكت المجموعة الأخري شاي عادي. فوجد الباحثون أن ماتشا تسبب في تحسين الانتباه ووقت التفاعل والذاكرة، مقارنة مع الشاي الأخر .

كما أظهرت دراسة أخرى صغيرة أن استهلاك 2 جرام من مسحوق شاي ماتشا الأخضر يوميا لمدة شهرين ساعد على تحسين وظائف المخ عند كبار السن . بالإضافة إلى ذلك، تحتوي على كمية مركزة من الكافيين أكثر من الشاي الأخضر، وتعبئ 35 ملغ من الكافيين لكل نصف ملعقة شاي (حوالي 1 جرام) من مسحوق الماتشا.

يحتوي ماتشا أيضًا على مركّب يدعى ل-الثيانين ، الذي يغيّر تأثيرات الكافيين. كما يحفز اليقظة ويساعد على تفادي الانهيار في مستويات الطاقة التي يمكن أن تتبع استهلاك الكافيين . بالإضافة إلى ذلك ، تبين أن ل-الثيانين يزيد من نشاط موجة ألفا في الدماغ، مما قد يساعد على زيادة الإسترخاء وتقليل مستويات التوتر.

فوائد الكافيين 30 فائدة لكل جسمك .

4.فوائد شاي ماتشا للحماية من السرطان : 

أثبتت بعض الدراسات  الحيوانية التي أجريت  أن شاي ماتشا  يعمل علي علي قتل خلايا سرطان البروستاتا . وهو فعال ايضا ضد سرطان الجلد والرئة والكبد ، كما يعمل علي تقليل حجم الورم وتأخير نمو خلايا سرطان الثدي .

ضع في اعتبارك أن هذه الأنماط هي أنبوبة اختبار ودراسات حيوانية تبحث في مركبات محددة موجودة في ماتشا. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيفية ترجمة هذه النتائج إلى البشر.

كيفية أختيار شاي ماتشا الأصلي :

تأكد من أن أصل ماتشا هو من اليابان ومن مدينة نيشيو في مقاطعة أيتشي أو مدينة أوجي في محافظة كيوتو. ابحث عن شعار العضوية المعتمدة من وزارة الزراعة الأمريكية على الملصق. من المهم جدا شراء ماتشا العضوية عالية الجودة، وهي علبة مكونة من 30 غرامًا وسعرها بين 26 و 32 دولارًا ، أي شيء أرخص عادة ما يكون في نطاق أقل جودة.

فوائد شاي ماتشا

تأكد من اللون الأخضر  الزاهي للشاي، فأن اللون الأخضر الذي يبدو أصفر يعني أنه ماتشا أقل جودة. حيث يأتي اللون الأخضر النابض بالحياة من الكلوروفيل للأوراق.

وصفة مقشر السكر مع شاي ماتشا:

يمكنك استخدام مستخلص شاي ماتشا الأخضر مع السكر الخشن لعمل مقشر طبيعي للحصول علي الفوائد الصحية المتعددة لشاي ماتشا الأخضر. كما يمكنك اضافة القليل من الزيت العطري المفضل لديك، الزيوت العطرية هي دائما اختيارية ولكنها تأخذ المقشر الخاص بك إلى مستوى اخر.

كيف تستخدم شاي الماتشا للتخسيس

كيفية استخدام مقشر السكر مع شاي ماتشا : 

قم بأضافة ملعقة صغيرة من الماتشا الأخضر في وعاء صغير، ثم قم بأضافة ½ كوب من زيت جوز الهند العضوي غير المكر، وأضافة ¼ كوب من زيت العصفر العضوي ، ثم أضف اليهما كوب ونصف من السكر العضوي المكرر ، وبأضف بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك. ثم قم بالتقليب جيدا، اجلس في حوض الاستحمام الخاص بك ، وقم بفرك هذا المقشر علي جسمك بحلركات دائرية، ثم اشطفه جيدا بالماء الدافئ ، احرص على عدم الانزلاق حيث أن الزيت يمكن أن يجعل حوضك زلقًا.

تعليمات يجب مراعتها :

صب هذة المكونات في جرار جميلة يمكنك الأحتفاظ بهذا المقشر لبضعة أشهر لأنه لا يوجد ماء. ومن الأفضل الاحتفاظ به في الثلاجة حتى لا يذوب السكر مع الزيوت ، واحرص دائمًا على استخدام ملعقة نظيفة بحيث لا تلوثه.

Advertisements