زيت القهوة لصحتي وجمالي اصبحت استخدمه كل يوم

زيت القهوة

فوائد زيت القهوة وتدليك الجسم والشعر بها تجعله من افضل الزيوت الطبيعية للتجميل ، لا شك إنه تعد القهوة واحدة من أكثر المشروبات شهرة في جميع أنحاء العالم ، يتم شرب بلايين من أكواب القهوة كل يوم حول العالم . وعلى الرغم من أنها لا تعتبر عادةً مشروباً صحياً ، إلا أنه في الواقع له آثار سلبية قليلة ، بالإضافة إلى بعض الفوائد الصحية . ويتم استخلاص زيت القهوة الأساسي من حبوب القهوة ، ويتميز زيت القهوة برائحته المنعشة التي تحسن المزاج إلى العديد من الفوائد الصحية المدهشة . وفي هذة المقالة سنوضح لكم الفوائد الصحية لزيت القهوة  .

فوائد زيت القهوة الأساسي :

1– تحسين الحالة المزاجية :         

يمتلك زيت القهوة رائحة منعشة ومميزة ، وبالتالي يساعد على منع والتخفيف من العديد من الاضطرابات المتعلقة بالجهاز العصبي ، مثل التوتر والقلق والاكتئاب ، للتعامل مع هذة المشاكل .

  • انقع كرات قطنية صغيرة في زيت القهوة وضعها إلى جانب سريرك لتساعدك على مكافحة آثار الاكتئاب .كما أن هذة الطريقة ستحسن من تركيزك وقدرتك على التركيز .

2– تحفيز الجهاز المناعي للجسم :

يحتوي زيت القهوة الأساسي على خصائص قوية مضادة للأكسدة ، التي تعمل على تحسين مناعة الجسم ضد الأمراض والالتهابات المختلفة ، حيث أن الخصائص المضادة للأكسدة تحارب الجذزر الحرة الضارة وتمنع خطر تلف الخلايا في الجسم بشكل كبير .

3– تحسين وظائف الجهاز التنفسي :

يمكن استخدام زيت القهوة الأساسي في العلاج بالبخار للتعامل مع انسداد الأنف والتخفيف من المشاكل الناتجة عن احتقان الأنف والصدر .
لتنظيف الممرات الأنفية المسدودة وتعزيز وظائف الجهاز التنفسي :

  • كل ما عليك هو استنشاق بعض قطرات زيت القهوة ، للتخلص من الشعور بالغثيان ، استنشق زيت القهوة العطري .

4– يزيد من الشهية :

نظراً لرائحته المميزة ، فإن زيت القهوة يرفع من روحك ومزاجك وجسمك ، مما يزيد من رغبتك في تناول الطعام ، لذلك فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية .

5– يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض المزمنة :

يمكن أن تساعد مضادات الأكسدةالموجودة في زيت القهوة الأساسي في تقليل الإجهاد التأكسدي في الجلد ، وزيادة تدفق الدم إلى تلك الخلايا ومنع العدوى والأمراض المزمنة. كما أن زيت القهوة سيساعدك على مواجهة ظهور التجاعيد والبقع العمرية والعيوب ، كما أنه يحسن من مرونة الجلد .

  • يمكنك وضع كمية صغيرة من زيت القهوة المخفف بزيت ناقل  مثل زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون على بشرتك .

6– يقلل من الالتهابات :

من أفضل فوائد زيت القهوة الأساسي هو أنه يخفف من التهابات العضلات والمفاصل ، حيث يمكن أن يساعد تطبيق كمية صغيرة من زيت القهوة موضعياً على المنطقة المصابة على إرخاء العضلات وزيادة تدفق الدم لتسريع الشفاء والراحة . كما أن زيت القهوة مفيد للتخفيف من حالات الالتهابات الأخرى مثل الصداع والنقرس ومشاكل الجهاز الهضمي .

7– يؤخر من علامات  الشيخوخة على البشرة :

يحتوي زيت القهوة على كميات كبيرة من فيتامين E ، والستيرولات ، والأحماض الدهنية ، فإنه يوفر للبشرة حماية كبيرة من حروق الشمس ، وتدهور الحمض النووي ، وإتلاف نشاط الجذور الحرة . كما أنه يعزز من إنتاج الكولاجين الذي يزيد من نعومة ومرونة البشرة . يمكنك تطبيق زيت القهوة مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند ، كما يمكنك استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على زيت القهوة لمنع ظهور السيلوليت على البشرة .

شاهد طريقة عمل كريم القهوة لعلاج الهالات السوداء .

8– قد يساعد زيت القهوة في تخفيف الحساسية :

تساعد المركبات النشطة في زيت القهوة في تقليل استجابة الجسم للحساسية ، من خلال مساعدة جهاز المناعة في الجسم على الاستجابة بشكل أكثر كفاءة . كما أنه يساعد في التقليل من الضغط على جهاز المناعة في الجسم .

9– قد يساعد زيت القهوة في تقليل التوتر والقلق :

تساعد رائحة زيت القهوة الغنية على التقليل من الشعور بالتوتر والقلق والضغط النفسي. يمكنك وضع بضع قطرات منه في جهاز الناشر في غرفتك للتمتع بشعور ممتع من الهدوء والسكينة .

صنفرة الشفاه بالقهوة أفضل شئ للشفاه

10– يحسن من عملية الهضم :

تساعد مضادات الأكسدة والأحماض الموجودة في زيت القهوة على تحسين عملية الهضم ، والقضاء على الغثيان والقئ وضمان امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح .

11– يساعد زيت القهوة على استرخاء العضلات المتوترة :

للتخفيف من آلام العضلات ، يمكنك تخفيف زيت القهوة الأساسي مع زيت ناقل ( زيت زيتون أو جوز هند ) وتدليك الخليط على العضلات المتوترة للحصول على الراحة . كما يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت القهوة  إلى ماء الاستحمام للتقليل الألم في المفاصل  .

فوائد ماسك القهوة للوجه رائع جدا

12– يعالج لدغات الحشرات :

يمكنك التسريع من التئام لسعات ولدغات الحشرات بالاستخدامات الموضعية لزيت القهوة  ، حيث أنه يقلل من الألم والتورم ويوفر لك راحة كبيرة ، لذلك عندما تعاني من لدغات الحشرات استخدام زيت القهوة موضعياً .

13– تحسين صحة الشعر :

يمكنك استخدام زيت القهوة العطري في علاج مشاكل الشعر المختلفة ، وللحصول على شعر قوي وصحي .

شاهد فوائد القهوة للشعر مع وصفات رائعة .

تحضير زيت القهوة الأساسي في المنزل :

يمكنك الحصول على زيت القهوة الأساسي بسهولة من الأسواق ، كما أنه يمكنك أيضاً تحضيره بسهولة في المنزل .

كل ما عليك هو اتباع الخطوات الآتية :

  • اخلط حبوب القهوة سواء المحمصة أو الخضراء مع زيت الزيتون .
  • ضع الخليط في قدر على النار على حرارة منخفضة جداً ، واطهي هذا الخليط لبضع ساعات .
  • حرك الخليط بين الحين والآخر عندما يسخن .
  • استخدم مصفاه لفصل حبوب البُن وإزالتها بمجرد أن يصبح الزيت جاهزاً .
  • بعد ذلك ، صفي الزيت باستخدام قطعة من القماش القطني .
  • أخيراً ، صب الزيت في وعاء زجاجي محكم الغلق .

زيت القهوة من الزيوت الأساسية التي تتميز بفوائها الصحية والجمالية المدهشة ، ويمكنك استخدامه بسهولة للحصول على هذة الفوائد الصحية .ولكن يجب الابتعاد عنه في حالة إصابتك بالحساسية تجاه القهوة لتجنب ظهور ردود الفعل التحسسية .