فوائد الضحك أكثر من ١٧ فائدة على صحتك وحياتك كلها

فوائد الضحك

الضحك هو أفضل دواء، لذلك، ” اضحك ” تعرف علي فوائد الضحك،  حيث يعتبر الضحك بمثابة بلسم مهدئ للتعامل مع الأوقات الصعبة بالنسبة لنا ولكن يحمل الضحك الكثير من الفوائد الأخري حيث انه يمتلك تأثير اقوي من محاولة تهدئتنا في الأوقات الصعبة. بالإضافة إلى ذلك يعتبر أداة غالباً ما يتم تجاهلها في طرق محافظتنا علي صحتنا. فعندما نواجه مشاكل اجتماعية، اقتصادية، سياسية، صحي، من الحكمة أن نلجأ إلى طريقة غير واضحة لحماية أنفسنا  مثل الضحك، ففوائد الضحك لا تعد ولا تحصي. فأنت عندما تضحك على نكتة ذكرها صديق، فأنت في الواقع تحسن من صحتك وحتي دغدغة عظمك ليست مجرد شعور للاستمتاع فقط بل تعزز صحتك النفسية والجسدية والاجتماعية.

ما هو الضحك؟

يعتبر الضحك استجابة طبيعية للمنبهات التي قد تختلف من شخص الي اخر. بالرغم من أن أحد الأشخاص قد يضحك على مشهد معين بينما شخص اخر لا يتأثر ولا ينتهي الامر به بنوبة من الضحك فقد لا يكون الضحك أفضل دواء ولكنه دواء جيد. فقد قام العلماء منذ سنوات بدراسة فوائد الضحك. ولا تزال الدراسات تظهر أن جرعة جيدة من الضحك لها فوائد كبيرة للجسم.

وذلك، لأننا جميعا نتعرض لجرعة كبيرة من الاجهاد سواء كان اجهاد الدراسة او العمل او الحياة اليومية كل هذه الأمور تجعلنا نتعامل مع الكثير من التوتر. فأصبح التوتر جزء طبيعي من الحياة لذلك أصبحنا بحاجة إلي تخفيف التوتر  لكي نحافظ علي صحتنا العقلية. نجد الضحك دواء طبيعي حيث يمكنه تحسين حالتك المزاجية ومقاومة الاجهاد وتقليل الضغوطات،  لذلك يمكننا جميعاً الاعتماد على استخدام الضحك من خلال مجموعة من الطرق لتدعيم نمط حياة صحي.
في هذة المقالة سنوضح لكم فوائد الضحك لتتمتع بحياة سعيدة وهادئة .

” إضحك ” تعرف علي فوائد الضحك :

1.تخفيف التوتر العضلي:

أبسط طريقة يساعد فيها الضحك في تقديم الدعم لك هو أن الضحك في أبسط صوره يمارس الضغط علي الحجاب الحاجز. مما يساعدك في امتصاص المزيد من الهواء المؤكسج وتحفيز الرئتين. وبالتالي فإن لحظات الضحك الصاخب تخفف من التوتر العضلي للجسم.

2. تعزيز صحة القلب:

عندما تسترخي عضلات الحجاب الحاجز، يبدو انه نشاط بسيط ولكن يخبرنا الأطباء المتخصصين أنك في هذه اللحظات تقوم بتحسين أداء عمل الاوعية الدموية ايضاً. عندما تضحك علي الأحداث المرحة، فأنت تحسن من صحة قلبك كما يزيد الضحك من معدل ضربات القلب وبالتالي تقليل ضغط الدم.

Advertisements

وبذلك فإن الضحك يحدث المعجزات لقلب والدورة الدموية.كما يساعد الضحك في تحسين ضربات القلب، تنظيم التنفس، بسبب استرخاء العضلات. بالتالي يحاول القلب والرئتين علي ضخ الدم بسلاسة ومع مرور الوقت يساعد في الوقاية من الأمراض.

3. تخفيف الألم الجسدي:

يذكر روبورت بوناكدار دكتوراه في الطب ومدير مركز السيطرة علي الألم أن الحالة المزاجية الهادئة من احدي طرق العلاج في غرفة العمليات وأنهم يحاولوا اراحة المرضي من خلال القيام ببعض الطرق التي تضيف المرح لهم ونأمل ان تضيف البسمة علي وجوهم. فالضحك لا يساعد المرضي علي الشعور براحة اكبر فقط بل يساهم في تقليل ادراكهم للألم.. نحن نعلم بأن الضحك ظهر في الدراسات مؤخراً بأنه يحسن من حالة الألم فهو يؤدي الي زيادة مستوي هرمون الاندروفين مما يحسن من حالتك المزاجية بشكل عام.

لنفترض أنك تعاني من الصداع النصفي، لكنك تشاهد عرض مسرحي عبر الانترنت واثناء المشاهدة تضحك. بالتالي  يعمل الضحك علي صرف انتباهك عن الم الصداع النصفي وعدم الارتياح ولكن الالهاء وحده ليس العامل الذي يقلل من الشعور بالألم، لان الاندروفين يعمل علي زيادة مستوي تحمل الألم وبالتالي فإن الجسم من خلال الضحك ينتج مسكنات الم طبيعة.

4. تحسين النوم:

عندما تحاول التخلص من مستوي الاجهاد والتوتر فمن الطبيعي أن تتمكن من تحسين نمط النوم الخاص بك. لأن التوتر يؤثر سلباً علي نمط النوم وينتج عنه عدم انتظام ساعات النوم او خلل في الساعة البيولوجية بالتالي عدم التمكن من الحصول علي قدر كافي من النوم ليلاً وبالتالي فإن الضحك منوم طبيعي لك.

5. تعزيز صحة الجهاز المناعي:

يذكر عالم النفس سكوت بيتا أن الضحك من القلب والكثير من الفوائد الجسدية الأخرى. بشكل عام، يعزز الضحك من مستوي صحة الجهاز المناعي، مما يجعلك أكثر مقاومة للأمراض. وبالتالي فإن الضحك نشاط غير ضار، عندما تضحك فأنت تزيد من الخلايا المنتجة للأجسام المضادة وتعزز فعالية الخلايا في الجسم التي تعمل كجيش دفاع عن جسمك من المرض.

6. يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم:

كما ذكرنا من قبل فإن الضحك يساعد في تقليل مستويات الكورتيزول، وذلك لأن الاجهاد يؤثر علي جسمك وعقلك، لكن الضحك يساعدك في مواجهة هذه التأثيرات وعندما تنخفض مستويات الكورتيزول في الجسم ينتج عنها انخفاض في مستويات السكر في الدم وتقليل الالتهابات في الجسم.

7. تحسين المزاج:

أصبح الضحك من احدي الطرق لتحسين المزاج واحترام الذات وتقليل التوتر والاكتئاب فالضحك يطلق الاندروفين الذي يجعلك تشعر بالرضا . ويذكر الأخصائين بأنك لست بحاجة حتي الي البحث عن نكتة ضاحكة مجرد اصدار  “هههههههه” فقط تتمكن من تحريك الحجاب الحاجز وضخ الدم والاوكسجين، وسرعان ما يكون الضحك معدياً فالضحكات الصغيرة في الغرفة تعمل علي رفع مستوي السعادة لديك.

شاهد كيف تتخلص من الضغوط النفسية حتى تعيش حياة سعيدة وهادئة .

8. حرق السعرات الحرارية:

هل تعلم بأن ممارسة الضحك من 10 – 15 دقيقة يومياً يمكن أن يحرق ما بقرب من 40 سعرة حرارية. وعندما تشاهد فليم مدته 90 دقيقة تتمكن من حرق 420 سعرة حرارية. هل سبق وضحكت بشدة لدرجة أن معدتك تؤلمك، إتضح أن الضحك يمكن ان يقوي عضلات معدتك  لأنه من التمارين التي تشرك عضلات المعدة وعضلات الحجاب الحاجز معاً والحركة اثناء الضحك.

9. يقلل من التوتر:

يمكن للضحك أن يخفف من التوتر والقلق الذي نقف امامه في الكثير من الأوقات. وتظهر الدراسات السريرية أن الضحك يقلل من التوتر. يعتبر الكورتيزول هو أحد هرمونات التوتر الرئيسية الذي ينتشر في جميع انحاء الجسم عندما تشعر بالتوتر، وبذلك فإن انخفاض مستويات هرمون الكورتيزول امر مهم لأن مستويات عالية من هرمون الكورتيزول يمكن أن تؤثر علي الجهاز المناعي لديك. وعندما تنشغل بشيء مضحك لا يمكنك ان تركز في نفس الوقت على المواقف السلبية ويعتبر الضحك بمثابة فواصل لأخذ استراحة من القلق هذه الاستراحة تساعدك في ان تتنفس بشكل جيد وتكمل الحياة.

يذكر اخصائي علم النفس انه عندما تمر بمشاكل في حياتك، وتأخذ استراحة من خلال الضحك. تصبح الفكاهة امر جيد لوضع كل شيء في طريقه ومنظوره الصحيح وبالتالي فهي تقلل من مخاوفنا ويؤكدوا بان الفكاهة تضع مسافة بيننا وبين الأشياء الصعبة التي نواجها في الحياة. ربما بعد الضحك تتمكن من اكتشاف زاوية جديدة لحل المشكلة او تري بأنك مررت بفترات صعبة اخري بالتالي تشعر بالاطمئنان وتصبح التهديدات والمخاوف بمثابة تحديات وفرص لحل المشكلات.

10. تحسين الذاكرة:

تجد بان هناك فائدة أخري للضحك ترتبط بصحة العقل. وهي أن الاعتياد علي الضحك يمكنك من تحسين الذاكرة لديك . فعندما تقوم ربط حقيقة معينة في حياتك بدعابة ما تتمكن من تذكرها بشكل اسرع. وفي دراسة قامت بربط الدعابة بالأخبار السياسية، وجد الباحثون أنه كان هناك فرصة أكبر لتذكر المعلومات ومشاركة المحتوي المرح.

ومن خلال دراسة أجريت علي كبار السن كان أداء المشاركين الذين شاهدوا مقاطع فيديو مضحكة أفضل في اختبارات الذاكرة بالمقارنة مع الأشخاص الذين جلسوا بهدوء  قبل اجراء الاختبار حيث تحسنت لديهم نسبة الذاكرة بنسبة 43,3 %  في قدراتهم علي التذكر وربما لهذا السبب يجب أن تتذكر بأن القصص المضحكة أفضل بكثير من القصص الحزينة.

11. تقليل ضغط الدم:

يساعد الضحك في افراز هرمون الاندروفين الذي يقاوم التأثيرات السلبية لهرمونات التوتر، مما ينتج عنه خفض ضغط الدم. كما يزيد الضحك من معدلات ضربات القلب وكمية الأوكسجين بالتالي يحسن  وظائف الاوعية الدموية.

12. لا ينتج عنه أي اثار جانبية ضارة:

يوجد اليوم العديد من العلاجات والمسكنات الفعالة التي تساعد في شفاء الجسم، لكن لا تأتي أي اثار جانبية مع الضحك. فعندما تقوم باعتبار الضحك روتين أقل عرضة للتأثير السلبي عليك وبمثابة دواء. واذا كنت تعاني من مشاكل مثل الربو أو انسداد الرئة أو عدم انتظام التنفس عند مشاهدة الأفلام الكوميديا يصبح الضحك أفضل دواء.

فوائد الضحك

فوائد الضحك

فوائد الضحك الإجتماعية:

1. خلق روابط اجتماعية:

من الفوائد الاجتماعية للضحك، هي أنه يمكنك الاستفادة منه في تحسين علاقاتك عندما تتواصل مع الاخرين . فالضحكة المشتركة تخلق روابط بين الناس وتنتشر بسرعة بين مجموعة من الأشخاص. فالجميع يتذكر بأن الضحك معدياً ويشعر الناس بالقرب من بعضهم البعض عندما يضحكوا معاً.

2. المحادثات الإيجابية:

من الفوائد الاجتماعية التي تعود عليك عند الضحك هي تعلم الإيجابية فهي من الفوائد الاجتماعية الجديرة بالاهتمام للضحك. لأن الأشخاص عندما يتمكنوا من القاء نكتة مضحكة فهي تعمل علي خلق إيجابية في المحادثة بينهم ويصبح لدي الطرف الاخر استعداد اكبر للتحدث معك. وبذلك، يمكن لاستخدام الفكاهة اثناء المحادثات ان تمهد الطريق لأجراء مناقشة افضل. فمشاركة القصص المضحكة مع صديقك لن تؤدي الي الضحك فقط بل تحسين مزاجة وتقديم العديد من الفوائد الصحية لك ويصبح اكثر سعادة من قبل.

3. مسامحة نفسك:

اذا استطعت ان تضحك علي نفسك، فيمكنك ان تسامح نفسك. واذا استطعت مسامحة نفسك فيمكنك مسامحة الاخرين لأنها تحسن من اتصالنا بأنفسنا وفمهما بشكل افضل فهي تعلمك التسامح والتعاطف.

طرق إضافة المزيد من الضحك إلي حياتك:

تسبب المدرسة والعمل، في العديد من التوتر والاجهاد والقلق ونميل إلي نسيان مدي أهمية تخصيص وقت للضحك من خلال محاولة مشاهدة فليم  أو تجربة هواية جديدة أو وفيما يلي مجموعة من الطرق لإضافة المزيد من الضحك .

Advertisements

1.متابعة الحسابات المضحكة:

هناك العديد من الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي التي تنشر المشاهد المضحكة. فحاول متابعة بعض من هذه الحسابات لرسم الابتسامة علي وجهك في كل مرة تتصفح فيها مواقع التواصل الاجتماعي.

2. عمل لوحة من المشاعر المضحكة:

يمكنك تجهيز مجموعة من المشاعر المضحكة التي تجعلك تضحك مثل الاقتباسات أو الصور المرحة . ففي المرة القادمة، التي تقوم فيها بمتابعة مواقع التواصل الاجتماعي احتفظ بالمنشورات التي جعلتك تبتسم وقم بتثبيتها علي لوحة  ،حتى تتمكن من النظر إليها في كل مرة تشعر فيها بالقلق.

3. قضاء وقت مع الحيوانات الأليفة:

الحيوانات الاليفة مثل الكلاب والقطط مصدر للضحك والفرح عند الكثير من الناس. إذا لم يكن لديك حيوان أليف، ففكر في الجلوس مع حيوان اليف لصديق لك  او التطوع لمساعدة في مأوي الحيوانات في وقت فراغك.

4. استمع إلي فيديو مضحك:

عندما تكون  في طريقك إلي العمل أو المدرسة، استمع إلي فيديو مضحك لتبدأ يومك بالضحك.

5.ممارسة يوغا الضحك:

من الطرق الجديدة في اليوغا هي يوغا الضحك، فحاول الضحك لفترة  مع التركيز في الضحك فقط حيث تجد نفسك في النهاية تضحك حقاً.فيمكنك تجربتها مع نفسك أو مع صديق لك في كل مرة تشعر فيها بالتوتر.

شاهد حركات اليوغا للتخلص من المزاج السئ .

6. اضحك علي نفسك:

قد تجد أنها طريقة غريبة بعض الشيء. لكن تعلم الضحك علي نفسك فهي الطريقة الأفضل لكي تضيف المزيد من المرح في حياتك ففكر في الإيجابيات والتخلص من الأمور التي تزعجك.

7. تغير بيئتك: 

يمكن لبيئتك أن تعلب دور كبيرأً في تحسين مزاجك،حيث يمكنك إعادة تغير ديكور منزلك وعملك او دراستك. لكي تشمل الأشياء التي تجعلك تبتسم مثل صورة مع الأصدقاء عند قضاء ليلة مضحكة او صورة لكلب بملابس مضحكة.

8. اقضي المزيد من الوقت مع الأشخاص المرحين:

نحن نميل إلي التقرب من الأشخاص الذين يضيفوا المزيد من المرح لك لذلك حاول بذل جهد للخروج مع دائرة الأصدقاء وتناول القهوة معاً او الغذاء والتحدث حتى عن الأشياء السخيفة.

وإذا كنت تعاني من الاجهاد بسبب العمل او المشاكل الاجتماعية فيمكنك بذل القليل من الجهد للمشاركة في احدي النشاطات السابقة والضحك قليلاً لتخفيف التوتر والقلق.  هذه الأنشطة لن تستغرق وقتاً طويلاً بمجرد خمس دقائق فقط كفيلة أن تقدم لك العديد من الفوائد واي كانت الطريقة التي تختارها لممارسة الضحك، حيث الحفاظ علي عقلية صحية أمر مهم لتقليل التوتر.

Advertisements