السعرات الحرارية في حليب جوز الهند وهل مناسب للتخسيس ؟

السعرات الحرارية في حليب جوز الهند

وقبل ان تقرر استخدام حليب جوز الهند خاصة في الحمية الغذائية يمكنك التعرف على السعرات الحرارية في حليب جوز الهند بالإضافة إلى القيمة الغذائية حيث  أن حليب جوز الهند هو أحد أنواع الحليب التي لها أصل نباتي ، ويتم استخراج حليب جوز الهند من لحم جوز الهند كما يستخدم حليب جوز الهند في إعداد بعض الأطعمة مثل الحساء والمشروبات الغربية وبعض الأطعمة الصحية لكن إذا كنت تحاول مراقبة وزنك يجب الانتباه إلي السعرات الحرارية في حليب جوز الهند .
في هذة المقالة سوف نوضح لكم السعرات الحرارية في حليب جوز الهند وهل هو مناسب للتخسيس ؟

حليب جوز الهند :

حليب جوز الهند هو ليس السائل الذي نراه عند فتح ثمار جوز الهند ولكن يتم الحصول علي حليب جوز الهند عند بشر لحم جوز الهند ثم عصرها كما يتم مزج الكريمة الدهنية التي تنتج من الماء لإنتاج حليب جوز الهند مثل الحليب البقري بالتالي ممكن أن تختلف كمية الدهون التي توجد في حليب الجوز الهند سواء أعلي أو أقل اعتماداً علي طريقة التي يتم استخدامها لتحضيره .

الحقائق الغذائية لحليب جوز الهند :

وتحتوب كل ملعقة  (  15جرام ) من حليب جوز الهند علي  العديد العناصر الغذائية على سبيل المثال :

العنصر الغذائي الكمية التي توجد في 15 جرام من حليب جوز الهند القيمة اليومية الموصي بها
السعرات الحرارية 30 سعر حراري
إجمالي الدهون 3.2 جرام 6 %
الدهون المُشبعة 2.8 جرام 16 %
الدهون المتعددة الغير مشبعة 0 جرام
الدهون الأحادية الغير مشبعة 0 جرام
كوليسترول 0 ميلليجرام 0 %
صوديوم 2 ميلليجرام 0 %
بوتاسيوم 33 ميلليجرام 1 %
كربوهيدرات 0.4 جرام 0 %
الألياف الغذائية 0 جرام 0 %
السكريات 0 جرام
البروتين 0 جرام
فيتامين ( أ) 0 %
فيتامين (ج) 1 %
كالسيوم 0 %
حديد 1 %

تم حساب القيمة اليومية الموصي بها وفقاً لإتباع نظام غذائي يعتمد علي استهلاك 2000 سعر حراري في اليوم وقد تختلف من شخص لآخر وفقاً لعدد السعرات الحرارية التي يستهلكها .

الحقائق الغذائية لحليب جوز الهند حسب العلاجة التجارية والنوع :

تعتمد السعرات الحرارية في حليب جوز الهند والحقائق الغذائية علي نوع حليب جوز الهند الذي تشتريه أو تحضره في المنزل .

يحتوي حليب جوز الهند الطبيعي علي نسبة عالية من الدهون حيث لم يتم مزجه مع أي مكونات إضافية أخري على سبيل المثال يحتوي كوب واحد من حليب جوز الهند الغير محلي ( حليب جوز الهند )  علي 445 سعر حراري و 48 جرام من الدهون وأكثر من 43 جرام من الدهون المشبعة .

ولكن من الأفضل تجنب استخدام كوب كامل من هذا النوع من حليب جوز الهند ، حيث إذا كنت تستخدمه كمبيض في القهوة واستهلكت ملعقة كبيرة فقط فستستهلك 30 سعر حراري فقط و 3.2 جرام من الدهون مما قد يُسبب زيادة الوزن .

توجد أنواع أخري من حليب جوز الهند منخفضة السعرات الحرارية التي تتوفر في الأسواق لكن يتم خلط هذة المنتجات مع الماء و المكونات الأخري ( مثل السكر ) لصنع المشروبات .

بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي بعض هذة الأنواع علي 80 سعر حراري لكل كوب من حليب حوز الهند ، 5 جرام من الدهون ، 4.5 جرام من الدهون المشبعة .و كما يحتوي حليب جوز الهند الخالي من منتجات الألبان علي 45 سعر حراري فقط لكل كوب ، 4 جرام من الدهون و 4 جرام من الدهون المشبعة .

أولاً ،الكربوهيدرات في حليب جوز الهند :

إذا كنت تتناول حليب جوز الهند التقليدي ( السائل الناتج عن طريق الضغط علي لحم ثمار جوز الهند المبشور ) سوف تحصل علي أقل من جرام واحد من الكربوهيدرات لكل ملعقة كبيرة من حليب جوز الهند .

ثانياً،الدهون في حليب جوز الهند :

تحتوي كل ملعقة كبيرة من حليب جوز الهند التقليدي علي حوالي 3 جرام من الدهون المشبعة ، كما يحتوي أيضاً علي كمية صغيرة جداً من الدهون الأحادية الغير مشبعة

ثالثاً ،البروتين في حليب جوز الهند :

و يحتوي حليب جوز الهند التقليدي علي كميات قليلة جداً من البروتين  بالتالي لا يعد حليب جوز الهند مصدراً للبروتينات.

رابعاً ،العناصر الغذائية الدقيقة في حليب جوز الهند :

يحتوي حليب جوز الهند علي كميات صغيرة من العناصر الغذائية ، على سبيل المثال  المنغنيز والحديد والمغنسيوم والنحاس والزنك والفوسفور .

تخزين حليب جوز الهند السائل :

يجب تخزين حليب جوز الهند السائل في الثلاجة و خاصة بعد فتحها كما يجب استخدامها في خلال أيام من الفتح بالإضافة إلى ذلك معظم الشركات المصنعة لا توصي بتجميد حليب جوز الهند .

مسحوق حليب جوز الهند :

يوجد حليب جوز الهند في صورة مسحوق مجفف لكي نحفاظ عليه من الفساد بعد ذلك يتم إضافة إليه الماء لتحضير حليب جوز الهند السائل بالتالي تختلف السعرات الحرارية في مسحوق حليب جوز الهند عن السعرات التي توجد في حليب جوز الهند السائل .

الحقائق الغذائية  التي توجد في مسحوق حليب جوز الهند :

تحتوي كل ملعقة كبيرة ( 8 جرام ) من مسحوق حليب جوز الهند علي العناصر الغذائيى الآتية :

العنصر الغذائي الكمية التي توجد في كل ملعقة كبيرة من مسحوق حليب جوز الهند القيمة اليومية الموصي بها
السعرات الحرارية 50 سعر حراري
إجمالي الدهون 5 جرام
الدهون المشبعة 4.5 جرام
صوديوم 5 ميلليجرام 1 %
كربوهيدرات 2 جرام
صافي الكربوهيدرات 2 جرام
السكريات 0 جرام
الألياف الغذائية 0 جرام 0 %
البروتين 1 جرام
فيتامين ( أ) 0 وحدة دولية 1 %
فيتامين (ج) 0 ميلليجرام 0 %
حديد 0 ميلليجرام 0 %
الأحماض الدهنية
أحماض أمينية

تم حساب القيمة اليومية الموصي بها وفقاً لإتباع نظام غذائي يعتمد علي استهلاك 2000 سعر حراري في اليوم لذلك يجب ملاحظة أن قد تختلف من شخص لآخر وفقاً لعدد السعرات الحرارية التي يستهلكها .

مصدر السعرات الحرارية التي توجد في  مسحوق حليب جوز الهند :

  • الكربوهيدرات : 14 %
  • الدهون : 79 %

حساسية حليب جوز الهند :

إذا كنت تعاني من حساسية من المكسرات الأخري ، فقد يكون لديك حساسية من جوز الهند لكن الأكاديمية الأمريكية للربو والحساسية والمناعة تقر بأن حساسية جوز الهند نادرة إلي حد ما ، ومع ذلك يجب عليك مراقبة عدم ظهور رد فعل تحسسي تجاه حليب جوز الهند .

و في النهاية ، يمكنك استهلاك النوع المفضل لديك من حليب جوز الهند سواء السائل أو المسحوق لكن يجب عدم تجاوز السعرات الحرارية اليومية خاصة إذا كنت تتبع نظام غذائي لكي تنقص وزنك ولتقليل استهلاكك للدهون .