فوائد حليب الكاجو وكيف تحضره بنفسك ؟

فوائد حليب الكاجو

حليب الكاجو من أنواع الحليب النباتية، التي تتميز بطعمها المميز واللذيذ كما  تعدد فوائد حليب الكاجو ، أنه حليب كريمي غني بالعناصر الغذائية الهامة للجسم مثل الفوسفور ، الحديد ، الزنك ، منغنيز ، السيلنيوم والعديد من الفيتامينات والمعادن ، وعلى عكس أنواع الحليب الأخرى المصنوعة من المكسرات ، لا يحتوي حليب الكاجو على اللُب وبالتالي لا يحتاج إلى تصفيته كباقي أنواع الحليب النباتي ، وأصبح حليب الكاجة شائعاً بشكل متزايد بين النباتيين والأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز ، ويُمكن استخدام الحليب في العديد من الوصفات التي تشمل القهوة والشاي والشوربات والبطاطس المهروسة والعصائر والحبوب والسلطات ، وفي هذة المقالة سنوضح لكم الفوائد الصحية لحليب الكاجو وطريقة تحضيره في المنزل .

مكسرات الكاجو والصحة :

يتكون الكاجو من 49 % من الدهون ، و 19 % من البروتين و21 % من الكربوهيدرات والباقي مكون من الألياف الغذائية والماء ، ويتميز الكاجو بأنه يحتوي على نسبة دهون أقل من البندق والجوز والمكسرات البرازيلية والمكاديميا والبيكان ، كما أن الكاجو يتميز بأنه منخفض في المؤشر السكري وبالتالي مناسب في النظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري .

فوائد الكاجو عديدة فمثلا يحتوي على مستويات عالية من الدهون الأحادية الغير مشبعة ( الأحماض الدهنية أوميجا 9 )  التي لها العديد من الفوائد الصحية على الجسم .

كما أن مكسرات الكاجو غنية بالمغنسيوم الذي يلعب دور حيوي في الناقلات العضلية العصبية ، ويُخفف من الضغط العصبي ، كما أنه يُخفف من الألم ويُحسن من الحالة المزاجية .

وتحتوي مكسرات الكاجو على كميات كبيرة من النحاس والفوسفور ، التي لها دور في تكوين وإصلاح الأنسجة في الجسم ، كما أن الفوسفور من المعادن الضرورية للحفاظ على صحة العظام والأسنان لأنه يحافظ على درجة الحموضة الطبيعية في الدم مما يُقلل من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام.

مكسرات الكاجو غنية أيضاً في معدن الزنك والحديد ، والحديد من المعادن الأساسية اللازمة لإنتاج خلايا الدم الحمراء مما يمنع الإصابة بفقر الدم ، بينما الزنك ضروري لحماية الجهاز المناعي ، كما أنه لازم لتنظيم هرمونات الغدة الدرقية .

فوائد حليب الكاجو

1- مناسب للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز :

يُعد حليب الكاجو بديل مثالي لحليب الأبقار للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز ، لأنه خالي من اللاكتوز  ، ويُمكن استخدامه في معظم الوصفات بما في ذلك المخبوزات والعصائر والحبوب الساخنة أو الباردة .

2- جيد لصحة القلب :

يحتوي حليب الكاجو على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة ومتعددة غير مشبعة  ، كما يحتوي حليب الكاجو على المغنسيوم والبوتاسيوم ، اللذان يلعبان دوراً حيوياً في التعزيز والوقاية من أمراض القلب ، حيث أثبتت الدراسات أن تناول البوتاسيوم يُمكن أن يُقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 24 % ، وأثبتت العديد من الأبحاث أن الكاجو يُمكن أن يساعد في التقليل من مخاطر العديد من مسببات أمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم والسمنة وارتفاع مستويات الكوليسترول ، كما أنه مفيد في حالات الالتهاب ومستويات الإجهاد التأكسدي ونشاط الأوعية الدموية ، كما يحتوي حليب الكاجو أيضاً على مركبات فيتوستيرول التي تمنع تكوين البلاك داخل جدران الشرايين .

3- الحفاظ على وزن الجسم :

أثبتت الدراسات أن حليب الكاجو لا يساعد على زيادة الوزن على الرغم من أن الكاجو يحتوي على حوالي 46 % من الدهون ، إلا أنه يحتوي أيضاً على معادن مهمة أخرى تساعد في عكس زيادة الوزن ، كما أنه غني بالألياف الغذائية التي تزيد من الشعور بالشبع وتُقلل من الحاجة إلى تناول وجبات خفيفة غير صحية ، كما أن حليب الكاجو غني بالبروتين النباتي وخاصة ال- أرجنين مما يُعزز الدورة الدموية والتفاعلية .

4- حليب الكاجو للحفاظ على صحة العظام :

يحتوي حليب الكاجو على نسبة عالية من المغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين K ، وتساعد هذة المعادن والفيتامينات على الحفاظ على صحة العظام وزيادة كثافتها والحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام .

5- الحفاظ على صحة العين :

يحتوي حليب الكاجو على مضادات الأكسدة زياكسانثين واللوتين التي تساعد على منع تلف الخلايا التي تسببها الجذور الحرة في العين ، مما يُقلل من الإصابة بضعف صحة الشبكية ، كما أنه يُقلل من الإصابة بالضمور البقعي والذي يُمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر .

6- الحفاظ على مستويات السكر في الدم :

أظهرت الدراسات أن شرب حليب الكاجو يُمكن أن يكون مفيداً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ، وذلك لأن حليب الكاجو يحتوي على حمض اللاكارديك وهو هام لتحفيز امتصاص السكر في الدم مما يؤدي إلى تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم في الجسم ، وبالتالي يُعد حليب الكاجو بديلاً أفضل للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري لأنه لا يحتوي على اللاكتوز .

7- خفض خطر الإصابة بمرض السرطان :

أثبتت الدراسات أن حليب الكاجو يُمكن أن يساعد في منع تطور بعض الخلايا السرطانية ، ويساعد حمض الأناكارديك وهو أحد مضادات الأكسدة على حماية الجسم من مستويات عالية من الضرر الذي تُسببه الجذور الحرة وبالتالي يُقلل من عملية الإجهاد التأكسدي الذي يُمكن أن يؤدي إلى حدوث طفرة في الخلايا وتلف الحمض النووري وتشكيل ورم سرطاني ، وبالتالي تناول منتجات الكاجو بانتظام يُمكن أن يساعد في منع بعض أنواع السرطان كسرطان البروستاتا والقولون والجلد والثدي والجلد .

8- يُعزز حليب الكاجو صحة الجهاز المناعي :

حليب الكاجو غني بالزنك ومضادات الأكسدة ، مما يساعد في تعزيز المناعة حيث أنه يساعد الجسم على تكوين خلايا مناعية تحارب الالتهابات والأمراض ، كما تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في حليب الكاجو على تقليل الالتهابات في الجسم مما يؤدي إلى تحسين المناعة .

9- يمنع  حليب الكاجو الإصابة بفقر الدم :

يحتوي حليب الكاجو على نسبة عالية من الحديد ، اللازم لإنتاج كمية كافية من الهيموجلوبين اللازم لنقل الأكسجين والعناصر الغذذائية في الدم لجميع أنحاء الجسم ، وبالتالي منع الشعور بالتعب والإرهاق والدوار وفقر الدم في الحالات الشديدة .

10- جيد للحفاظ على صحة البشرة :

يُعد النحاس مكوناً رئيسياً في حليب الكاجو ، لذلك فإن تناول حليب الكاجو بانتظام يمد الجسم بالنحاس اللازم لإنتاج بروتينات الجلد من أجل الحفاظ على صحة الجلد المُثلى ، كما أنه يساعد في تنظيم إنتاج الإيلاستين والكولاجين وهما بروتينان أساسيان يساهمان في قوة البشرة ومرونتها وجعلها أكثر شباباً .

11- الحفاظ على صحة المخ :

حليب الكاجو مصدر غني للدهون النباتية الطبيعية اللازمة للحفاظ على صحة المخ ، كما يساعد تناول حليب الكاجو بانتظام على تحسين الوظائف الإدراكية والمعرفية وتحسين الحالة المزاجية ، حيث تساعد العناصر الغذائية في حليب الكاجو على دعم عمليات الدماغ المتعددة والقدرات المعرفية من خلال التحكم في سيولة الأغشية والانتقال المشبكي ومسارات الناقل العصبي  ، وتشمل هذة العناصر الغذائية على الدهون الصحسة والحديد والنحاس والزنك .

فوائد حليب الكاجو

فوائد حليب الكاجو

طريقة تحضير حليب الكاجو في المنزل :

تكفي هذة الكمية لعمل لتر واحد من حليب الكاجو في المنزل .

المقادير :

  • 1 لتر من الماء
  • 100 جرام من مكسرات الكاجو
  • القليل من الملح
  • 2 تمر أو ملعقة صغيرة من العسل

طريقة التحضير :

  • انقع مكسرات الكاجو في بولة الماء من 2 إلى 6 ساعات .
  • اغسل مكسرات الكاجو جيداً عن طريق الضغط عليهم تحت الماء .
  • أضف الماء والملح والمُحلى واخلطهم جيداً ، حتى تحصل على سائل متجانس .
  • صب حليب الكاجو في زجاجة نظيفة .
  • خزنه في الثلاجة لمدة من 3 إلى 4 أيام .

لا تتردد في إضافة حليب الكاجو إلى نظامك الغذائي للحصول على الفوائد الصحية له  ، ولكن يجب التأكد من انك لا تعاني من حساسية تجاه المكسرات لتجنب آي رد فعل تحسسي خطير .