١٦ طعام يساعد في تسريع نمو الشعر

تسريع نمو الشعر

يتعرض كلاً من الرجال والنساء إلي تساقط الشعر ، ويلجأ العديد من الأشخاص إلي استخدام العديد من الطرق التي تساعد في تسريع نمو الشعر و تحفيز نمو الشعر ، ويعتمد نمو الشعر علي أربعة عوامل وهم العمر ، الوراثة ، الصحة والنظام الغذائي ، ومن بين كل هذة العوامل فإن النظام الغذائي هو العامل الوحيد الذي يُمكن التحكم فيه لزيادة نمو الشعر ، حيث إذا كان لديك تاريخ عائلي بضعف نمو الشعر فلا يُمكن القيام بأي تغيير ، يُمكنك أن تتناول الأطعمة التي تُعزز  من نمو الشعر ، حيث إذا كان النظام الغذائي الخاص بك به نقص في العناصر الغذائية فقد يؤدي ذلك إلي تساقط الشعر وعدم نموه بسرعة ، وفي هذا المقال سوف نشرح لكم أهم الأطعمة التي تساعد علي تحفيز نمو الشعر .

تسريع نمو الشعر بأفضل الأطعمة

1– البيض :

أثبتت إحدي الدراسات أن نقص البيوتين في الجسم يُمكن أن يؤدي إلي تساقط الشعر ، ومن المعروف أن البيض يحتوي علي كميات كبيرة من البيوتين والبروتينات وكلاهما يُعزز من نمو الشعر ، والبيوتين ضروري في الجسم لإنتاج الكيراتين وهو بروتين الشعر الذي يحافظ عليه ويمنع تساقطه ويحفز من نمو الشعر .

2- البطاطا الحلوة :

تحتوي البطاطا الحلوة علي نسبة عالية من البيتا كاروتين ، ويتم تحويل البيتا كاروتين إلي فيتامين ( أ) داخل الجسم ، وأظهرت العديد من الدراسات أن فيتامين ( أ) لديه القدرة علي إبطاء عملية تساقط الشعر ويجعل الشعر أقوي .

3– التوت :

التوت مثل الفرولة و العنب البري يحتوي علي كميات عالية من فيتامين ( ج) ، وأظهرت العديد من الدراسات أن فيتامين ( ج) الذي يوجد في التوت يتحول إلي مضادات أكسدة تعمل علي حماية بصيلات الشعر من التلف ، كما يعمل فيتامين ( ج) علي تكوين الكولاجين وهو البروتين الذي يساعد علي تقوية الشعر ومنع الشعر أن يصبح ضعيف وهشاً .

4– الأسماك الدهنية :

يُعد سمك السلمون من أهم أنواع الأسماك الدهنية وهو يحتوي علي كميات كبيرة من الأحماض الدهنية  أوميجا 3 ، وأثبتت الدراسات أن مكملات زيت السمك لها تأثير إيجابي علي تساقط الشعر وتقويته .

5– السبانخ :

يُعد السبانخ من أهم الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات الهامة للجسم ، وتحتوي السبانخ علي كميات كبيرة من الحديد كما أنها تحتوي علي فيتامين ( أ) وفيتامين (ج) وكلاهما يعمل علي تحفيز نمو الشعر ، وتساعد السبانخ الغدد الزيتية التي توجد في فروة الرأس علي تحفيز إنتاج الزهم ( الزيوت الطبيعية لفروة الرأس ) ويعمل الزهم علي ترطيب وتغذية الشعر كما أنه يُعزز من نمو الشعر .

6– بذور زهرة عباد الشمس :

تحتوي بذور عباد الشمس علي كميات عالية من فيتامين E والذي يُعزز من تدفق الدم إلي فروة الرأس ويُعزز من نمو الشعر بشكل أسرع .

7– الأفوكادو :

يحتوي قشر الأفوكادو علي كميات عالية من الأحماض الدهنية الأساسية والتي تساعد علي الحفاظ علي فروة الرأس ، عند تطبيق الأفوكادو موضعياً علي الشعر وفروة الرأس يكون لديها قدرة إضافية علي تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين ، كل ما عليك هو مزج القليل من الأفوكادو مع القشدة الحامضة ( التي تحتوي علي حمض اللاكتيك الذي يساعد علي تقشير الجلد الميت وتنظيف جلد فروة الرأس ) ثم طبق المزيج علي الشعر وفروة الرأس واتركه عشر دقائق ثم اغسله جيداً .

تسريع نمو الشعر

تسريع نمو الشعر

8- اللوز :

تحتوي مكسرات اللوز علي كميات عالية من البيوتين ، حيث أن كوب واحد من اللوز يحتوي علي ما يقرب من ثلث الاحتياجات اليومية للجسم من البيوتين ، يُمكنك الحصول علي نتائج إيجابية خلال شهر أو شهرين من إضافة مكسرات اللوز إلي نظامك الغذائي .

9- القرفة :

تعمل القرفة علي تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس مما يُحفز مد بصيلات الشعر بالأكسجين والعناصر الغذائية اللازمة لها ، يُمكنك إضافة مسحوق القرفة إلي القهوة أو الخبز المحمص أو دقيق الشوفان .

10– دقيق الشوفان :

يحتوي دقيق الشوفان علي كميات عالية من الحديد والألياف الغذائية والأحماض الدهنية أوميجا 3 والأحماض الدهنية المتعددة الغير مشبعة ، وتعمل كل هذة العناصر الغذائية علي تحفيز نمو الشعر مما يجعله أكثر سماكة وأكثر صحة .

11– الجوافة :

تحتوي الجوافة علي كميات عالية من فيتامين (ج) الذي يعمل علي تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه ، وتحتوي الجوافة علي فيتامين (ج) من اربع إلي خمس اضعاف فيتامين (ج) الذي يوجد في البرتقال .

12– العدس :

يحتوي العدس علي كميات عالية من البروتين والحديد والزنك والبيوتين ، كما يحتوي علي حمض الفوليك ، ويحتاج الجسم إلي حمض الفوليك لإستعادة صحة خلايا الدم الحمراء التي تمد فروة الرأس بالأكسجين مما يحفز من نمو الشعر ويمنع تساقط الشعر .

13– المحار :

يحتوي المحار والاستاكوزا والسلطعون علي كميات كبيرة من الزنك ، والزنك هو من المعادن الهامة للحفاظ علي الصحة عامة ، ويساعد الزنك علي منع تساقط الشعر ويعمل علي تحفيز نموه .

14- الشعير :

يحتوي الشعير علي كميات عالية من فيتامين E وهو أحد مضادات الأكسدة القوية الي تعمل علي إصلاح أضرار الشمس علي فروة الرأس والتي يُمكن أن تتسبب في ضعف الشعر .

15– كبد الحيوانات :

يحتوي كبد الحيونات علي كميات عالية من الحديد ، ومن المعروف أن نقص الحديد يُمكن أن يؤدي إلي تساقط الشعر حيث أن الحديد ضروري لزيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تساعد علي مد بصيلات الشعر بالعناصر الغذائية والأكسجين اللازم لها .

16- الحمص :

يحتوي الحمص علي تركيزات عالية من فيتامين ( ب9 ) ، حيث أن كوب واحد من الحمص يحتوي علي 1.114 ميكروجرام من فيتامين (ب9) وهو ما يعادل ثلاث مرات القيمة اليومية الموصي بها والتي تبلغ 400 ميكرو جرام ، ويعمل فيتامين (ب9 ) علي تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه .