فوائد النبق ١٤ تأثير مفيد لصحتك في الثمرة الواحدة

Advertisements

فوائد النبق مهمة جدا للصحة حيث يحتوي النبق على العديد من الفيتامينات و المواد المغذية مثل أحماض أوميجا 3، و أوميجا 6. كما يحتوي أيضاً على فيتامينات ” أ، هـ، ج، ك، ب1، ب2″. كما أنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات و الأحماض الفينولية. و إستخدم الصينيون النبق لأكثر من 12 قرن لأغراض طبية مثل زيادة المناعة و إبطاء عملية الشيخوخة و غيرها من الفوائد الصحية الأخرى. و فيما يلي بعض الفوائد الصحية الرائعة للنبق و التي ستجعلك تبدأ في إضافته لوجباتك الغذائية.

فوائد النبق الصحية

1- فوائد النبق في محاربة الإجهاد التأكسدي

أظهرت بعض الأبحاص التي أجريت على الفئران أن مستخلص أوراق النبق يساعد على حماية الفئران من الإجهاد التأكسدي بسبب الخصائص الرائعة لمادة نيتروبروسيد الصوديوم الموجودة في النبق. كما تتواجد أيضاً بعض المواد الأخرى المضادة للأكسدة في النبق و التي تساعد على التخلص من الجزيئات الحرة في الجسم.

2- النبق يحمي المعدة

تشير الأبحاث إلى أن الزيوت المستخرجة من بذور و لب النبق تساعد على التخلص من قرحة المعدة. كما أن مستخرج لحاء النبق يساعد أيضاً على تقوية بطانة المعدة. يمكن أيضاً للنبق أن يعالج آثار تلف المعدة الناتجة عن القرحة. و قد أثبتت الأبحاث أن الذين تناولوا النبق أظهروا تحسنات كبيرة في حالة المعدة مقارنة باللذين لم يتناولوه.

3- يقلل النبق من الإلتهابات

أظهرت بعض الأبحاث أن أوراق النبق تساعد على تقليل الإلتهابات لدى بعض المرضى الذين يعانون من إلتهاب المفاصل. تم إجراء بعض التجارب على بعض الفئران التي تعاني من السل و حقنها بمستخلص النبق، و أدى ذلك إلى تقليل التورم إلى حد كبير. الخلايا الإلتهابية تنتج مركب كيميائي يسمى ” أكسيد النيتريك” و الذي يضاعف من الضرر الإلتهابي، و تشير النتائج إلى أن النبق يساعد على تقليل إنتاج أكسيد النيتريك و بالتالي يقلل من الأضرار الناتجة عنه.

4- قد يحارب الخلايا السرطانية

مستخلص النبق و عصير النبق قد يساعد على محاربة الخلايا السرطانية. و تؤكد الدراسات التي أجريت على الفئران أن مستخلص النبق يساعد على منع نمو الورم في جلد و معدة الفئران التي أجريت عليها الدراسات.

5- يحمي النبق الكبد

أجريت دراسة على حوالي 50 مريض يعانون من تليف الكبد و أكدت نتائجها أن إستخدام مستخلص النبق يساعد على الحد من شدة المرض في أكثر من 30 مريض من المجموعة، مما يجعله مفضل أكثر بنسبة 70 % من العلاجات المرتبطة بأمراض الكبد.

6- يخفف من أعراض مرض السكري

يشير بعض العلماء إلى أن إعطاء النبق للفئران التي كانت تتغذى على نظام غذائي سكري قد أظهر إنخفاض كبير في نسبة السكر في الدم لديهم. كما لاحظوا أيضاً إنخفاض مستويات الدهون و ضغط الدم المرتفع لدى فئران التجارب.

7- يعزز إلتئام الجروح

يساعد النبق على علاج الجروح و سرعة شفائها. عند وضع كمية قليلة من زيت النبق على الجرح مباشرة فإنه يساعد على نمو الخلايا الجديدة و علاج الجرح تماماً، و بالإضافة إلى ذلك أدى ذلك إلى تقليل الألم أيضاً. يعززالنبق أيضاً على تعزيز إنتاج البروتين و يقلل من حجم الجروح و يسرع من عملية الشفاء. كما أن حقن مستخلص النبق تساعد أيضاً على علاج جروح الأوتار بسرعة عن طريق تعزيز إنتاج البروتين.

8- يعزز المناعة و يحارب البكتيريا

يساعد النبق على تقليل آثار السموم في الجسم و بالتالي تعزيز نظام المناعة. و تعتبر الخلايا القاتلة الطبيعية الموجودة في الجسم هي خط الدفاع الأول عن الجسم و التي تعبر عن إستجابة الجهاز المناعي، و يقوم النبق بتقليل السمية و يساعد الجهاز الهضمي على القيام بعمله.

كما يساعد النبق على التخلص من بعض أنواع البكتيريا مثل السالمونيلا، إي كولاي، الشيجيلا، ستافيلوكوكاس أو المكورات العنقودية، الستربتوكوكس أو المكورات العقدية. يعمل مستخلص النبق على وقف نمو كل هذه الأنواع من البكتيريا، كما أنه يعمل على القضاء على بكتيريا ” مرسا ” أو البكتيريا المقاومة للميثيسيللين.

9- يحسن صحة القلب و الأوعية الدموية

يحسن مستخلص النق من قدرة القلب و الأوعية الدموية على العمل جيداً و مقاومة إجهاد القلب و بالتالي منع تسرب سوائل الجسم إلى الرئتين. مستخلص النبق له خصائص مضادة للأكسدة و التي تمنع تلف القلب و تحافظ على صحته. و بالإضافة إلى ذلك فإنه يقلل من فرص الإصابة بالسكتات القلبية و السكتات الدماغية و أمراض القلب الأخرى.

فوائد النبق

فوائد النبق

10- يعزز صحة الجلد

يزيد النبق من سُمك طبقات الجلد و يملأ التشققات العميقة في الجلد عن طريق تسريع عملية الشفاء. و تفيد خصائص النبق الرائعة في علاج بعض مشاكل الجلد بما في ذلك معالجة جفاف البشرة مما يجعل البشرة ناعمة و يبطئ من عملية الشيخوخة و تأثيرها على الجلد.

11- غني بالعديد من العناصر الغذائية

زيت النبق غني بالفيتامينات و المعادن و المركبات النباتية المفيدة، و التي تعمل على تغذية الجسم بالمغذيات الدقيقة التي يحتاجها. و بالإضافة لذلك، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الأمراض المزمنة مثل السرطان و أمراض القلب، و ذلك بسبب قدرتها على التخلص من الجذور الحرة الضارة الموجودة بالجسم.

كما أن بذور و أوراق النبق غنية بالكيرسيتين، و هو أحد الفلافونويدات المرتبطة بخفض ضغط الدم و تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية. كما أنه غني بالبوتاسيوم و المغنيسيوم و الكالسيوم و الحديد و الفوسفور، وكميات لا بأس بها من حمض الفوليك و البيوتين و فيتامينات ” E ، C”.

و بالإضافة لذلك، فإن النبق يوفر أحماض أوميجا الدهنية مثل أحماض أوميجا 3 و أوميجا 6 و أوميجا 9، و التي تلعب جميعها دورًا هامًا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و الشرايين.

12- فوائد النبق في أعراض إنقطاع الطمث

تشير العديد من الأبحاث إلى أن النبق يساعد على تقليل جفاف المهبل، كما أنه يعمل كعلاج بديل فعال للنساء بعد سن اليأس، و خاصة النساء اللاتي لا يستطعن تناول مكملات هرمون الإستروجين. تناول مكملات النبق يساعد أيضًا النساء قبل سن اليأس في علاج جفاف المهبل و تنظيم إنتاج الهرمونات في الجسم.

13- يعالج جفاف العين

تؤكد دراسة أجريت على العديد من الأشخاص الذين يعانون من جفاف العين، أن تناول مكملات النبق  يوميًا قد يقلل من إحمرار العين و الحرقة المصاحبة لجفاف العين، حيث يعمل كعلاج بديل فعال للقطرات التي تستخدم في الأساس لعلاج جفاف العين و التخلص منه.

14- فوائد النبق للإكتئاب

يمكنك الإعتماد على مكملات النبق لتقليل أعراض الإكتئاب، حيث تشير بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن تناول مكملات النبق قد يكون لها تأثير مضاد للإكتئاب، و بالتالي يمكنها تخفيف حدة أعراض الإكتئاب مع الإستخدام المنتظم لها.

تحذير عند تناول النبق

لا يُنصح النساء الحوامل أو الأفراد الذين يعانون من الحساسية بتناول النبق قبل إستشارة الطبيب أولاً، حيث قد تتعرض الحامل أو الذي يعاني من الحساسية لبعض الآثار الجانبية للنبق.

Advertisements