فوائد فيتامين A للبشرة

فيتامين A للبشرة واحد من أهم الفيتامينات لصحة وجمال البشرة حيث تتمتع البشرة السليمة بلمعان طبيعي و هيئة مطاطية تجعل الشخص يبدو جذاباً. و للحفاظ على صحة البشرة، من المهم أن تمنح بشرتك الفيتامينات التي تحتاجها، حيث تساعد الفيتامينات على منح بشرت مظهراً صحياً، كما أنه قد تقلل من فرص الشيخوخة المبكرة أو الصدفية أو حب الشباب.

أحد هذه الفيتامينات المفيدة و المغذية للبشرة هو فيتامين أ أو فيتامين A و الذي يقدم العديد من الفوائد للبشرة، فعندما يتناول الشخص فيتامين A فإن الكبد يقوم بتحويله إلى الريتنول، و التي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعالج تلف الخلايا و علامات الشيخوخة المبكرة و العديد من الأمراض الجلدية الأخرى.

و عندما يوضع فيتامين A على الجلد، يتم إمتصاصه و يتوقف الجلد عن الجفاف و ذلك لأن الريتينول يعمل على تعزيز إنتاج خلايا الجلد الجديدة. و يؤدي النقص المطول في فيتامين A إلى تكون الكيراتين الزائد في بصيلات الشعر الموجودة أسفل الجلد.

كما يساعد الريتينول على علاج حالات البشرة الدهنية مث ل البثور و حب الشباب. و بالإضافة لذلك، فإنه يعمل أيضاً على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجسم، و بهذه الطريقة يساعد في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة و التجاعيد.

ما هي فوائد فيتامين A للبشرة

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين A ، أو حتى إستخدامه موضعياً على البشرة يقدم العديد من الفوائد للبشرة و التي تشمل ما يلي.

1- يبطئ ظهور علامات الشيخوخة

يمكن وضع فيتامين A موضعياً على الجلد، كما يمكنك أيضاً دمجه في نظامك الغذائي. و يعمل فيتامين A كمضاد قوي للأكسدة و الذي بدوره يدعم إنتاج الكولاجين و يساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة و علامات التجاعيد و ترهل الجلد الذي قد يكون ناتج عن تلف الكولاجين.

و يعتبر التعرض المطول للأشعة فوق البنفسجية أحد الأسباب الرئيسية لذلك، و لكن بفضل خصائص فيتامين A المضادة للأكسدة، فإنه يساعد على تقليل علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة.

2- فيتامين A للبشرة يحمي من العدوى

الجلد هو خط الدفاع الأول ضد الملوثات و البكتيريا و غيرها من مسببات العدوى. و يعزز فيتامين A إنتاج خلايا الجلد الجديدة و يقوي الجلد، و بهذه الطريقة فإنه يساعد على محاربة العدوى الجلدية.

3- يساعد فيتامين A  على توحيد لون البشرة

تشير بعض الأدلة القصصية إلى أن إستخدام غسول فيتامين A على الجلد يمكن ان يساعد على توحيد لون البشرة. قد يساعد المستحضر في تحسين عملية تجدد خلايا الجلد، كما أنه يعمل على التخلص من خلايا الجلد الميتة و البقع الموجودة على البشرة، و بالتالي تتكون خلايا جلد أكثر صحة و لها إشراقة طبيعية.

4- يعزز فيتامين A للبشرة من التصبغ الطبيعي للجلد

ينظم حمض الريتينويك ( و هو ناتج عملية تكسير فيتامين A ) عملية التصبغ الطبيعي للجلد، و يساعد في الحفاظ على نعومة الجلد. كما أنه يعزز أيضاً إلتئام الجروح. و يؤدي نقص فيتامين A إلى إستنفاذ حمض الريتينويك و بالتالي يتسبب في جفاف و حكة الجلد. يؤدي الإستهلاك المنتظم لفيتامين A إلى إمداد الجسم بما يحتاجه من حمض الريتينويك، مما يجعل البشرة منتعشة و رطبة.

يساعد فيتامين A في التخلص من تصبغات الجلد غير المرغوب فيها، كما تمنع الريتونيدات الموجودة في الجلد بعض الإنزيمات اللازمة لإنتاج الميلانين، و الذي يعتبر المسؤول عن تغميق لون البشرة.

5- يقليل فيتامين A من ظهور حب الشباب

حمض الريتينويك ، أحد المكونات الرئيسية للأيزوتريتينون، و هو دواء يستخدم لعلاج حب الشباب، يساعد على تنظيم عملية إنتاج الزهم و الدهون على البشرة، و لذلك يُعتقد أن فيتامين A يساعد في علاج حب الشباب.

6- يسرع فيتامين A للبشرة من عملية إلتئام الجروح

فيتامين A يساعد على إصلاح التلف اليومي الذي يصيب الجلد، حيث ينظم عملية التجدد الخلوي لطبقات الجلد العميقة و يترك البشرة ناعمة. يعزز فيتامين A أيضاً نمو خلايا الجلد و الخلايا الليفية و أنسجة الجلد الأخرى. و تساعد المركبات الموجودة في فيتامين A على نمو خلايا الجلد، لذلك عندما لا يحصل الجسم على ما يكفي من فيتامين A ، فإن الجلد يضعف و يكون أكثر عرضة للجروح.

7- يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس

يمتص فيتامين A القليل من الأشعة فوق البنفسجية و يقي البشرة من تأثير ضوء الشمس عليها. و يعمل فيتامين A كحاجز واقي على البشرة يمتص الأشعة فوق البنفسجية، و هذا يساعد على حماية جلد الإنسان من أضرار أشعة الشمس.

كما تعمل الخصائص المضادة للأكسدة لفيتامين A على التخلص من الجزيئات الحرة على الجلد و تقليل حساسيته لأشعة الشمس، و نتيجة لذلك سيقل التصبغ الناتج عن الشمس و الإحمرار و الحكة.

فيتامين A للبشرة

فيتامين A للبشرة

ما هي مصادر الحصول على فيتامين A

فيما يلي بعض مصادر الحصول عىل فيتامين A من نظامك الغذائي

  • البيض.
  • الحليب المدعم.
  • حبوب الإفطار المدعمة.
  • الفواكه و الخضروات ذات اللون الأصفر و البرتقالي.
  • الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ و البروكلي.
  • الجزر و الفلفل الأحمر و المشمش و البابايا.

ما هي الكمية التي تحتاجها من فيتامين A

يحتاج الذكر البالغ في الفئة العمرية من 16 – 64 عام من 600 – 900 ميكروجرام من فيتامين A يومياً. أما النساء، فتحتاج حوالي 600 – 700 ميكروجرام في اليوم. بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون طعام صحي متوازن، فإنهم سيحصلون على ما يحتاجون من فيتامين A من خلال نظامهم الغذائي.

بعض المخاطر الطبية من تناول مكملات فيتامين A

إذا كنت تفكر في تناول مكملات فيتامين A فيجب أن تكون حذر و ألا تتجاوز الجرعة اليومية 10000 وحدة دولية. قد يعاني الشخص من ترقق العظام و الصداع و الغثيان. إستشر طبيبك لمعرفة الجرعة المثالية لك.

قد تتفاعل مكملات فيتامين A مع الريتنويدات الموصوفة طبياً، و مضادات التخثر و أدوية السرطان، لذلك إذا كنت تتناول أي من هذه الأدوية، إستشر طبيبك أولاً قبل تناول مكملات فيتامين A.

يعتبر الحصول على كمية كافية من فيتامين A أحد أهم العوامل التي تساعد على تعزيز صحة الجلد. و لكن تجنب تناول كمية أكثر من التي تحتاجها لتجنب الآثار الجانبية و المخاطر المرتبطة بتناول الكثير منه.

المصادر : 1,2,3