فوائد عين الجمل ١٦ تأثير مهم يحدث لجسمك عند تناوله

فوائد عين الجمل للجسم مهمة جدا فهو أحد أنواع المكسرات و الذي ينمو على شجرة الجوز، وهو مصدر رائع للدهون الصحية و البروتين و الألياف، و التي تقدم العديد من الفوائد الصحية المختلفة للجسم حيث تعزز صحة القلب و العظام و تساعد على التحكم في الوزن. و تعود أصول أشجار عين الجمل إلى شرق أمريكا الشمالية، و لكنها تزرع في الوقت الحالي في الصين و إيران و الولايات المتحدة الأمريكية و غيرها من المناطق حول العالم. و يتواجد عين الجمل أسفل قشرة قوية و سميكة تحميه من الرطوبة و تحافظ على مذاقه.

القيمة الغذائية في عين الجمل

وفقاً لتقارير وزارة الزراعة الأمريكية، فإن الكوب الواحد من عين الجمل ( 30 جرام ) يحتوي على :

  • الطاقة : 200 سعر حراري.
  • كربوهيدرات : 3.89 جرام.
  • السكر : 1 جرام.
  • الألياف : 2 جرام.
  • البروتين : 5 جرام.
  • الدهون : 20 جرام.
  • الكالسيوم : 20 ملليجرام.
  • الحديد : 0.72 ملليجرام.

بالإضافة لذلك، فإن عين الجمل يحتوي أيضاً على المنجنيز و النحاس و المغنيسيوم و الفوسفور و فيتامين ” B6 ” ، و الأحماض الدهنية. و يساعد مزيج الدهون الصحية و البروتين و الألياف في عين الجمل على زيادة الشعور بالشبع و الإمتلاء، و هذا يجعل من عين الجمل وجبة خفيفة صحية و مفيدة.

فوائد عين الجمل

فوائد عين الجمل

فوائد عين الجمل

بسبب محتواه من الفيتامينات و المعادن و الألياف و البروتينات، فإن عين الجمل يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم عند تناوله، و التي تشمل ما يلي :

1– فوائد عين الجمل في تحسين الذاكرة

واحدة من أهم فوائد عين الجمل انه يحسن الذاكرة حيث يحتوي عين الجمل على الأحماض الدهنية الأساسية ” أوميجا 3 ، و أوميجا 6 ” و التي تساعد على تحسين الوظائف الإدراكية و تقوية الذاكرة. و تشير العديد من الأبحاث إلى أن تناول مكملات عين الجمل يمكن أن تساعد على تحسين الذاكرة و الإدراك لدى الحيوانات، لذلك فإن تناول المكسرات بشكل عام و عين الجمل بشكل خاص قد يكون مفيد في تحسين الإدراك، خاصة لدى كبار السن.

2– يمنع عين الجمل الإصابة بالإكتئاب

إذا كنت تتبع نظام غذائي صحي شامل، فقد يساعدك ذلك في علاج الإكتئاب، حيث تؤكد بعض الدراسات أن إنخفاض مستويات أوميجا 3 في نظامك الغذائي يمكن أن يلعب دوراً هاماً في الإصابة بالإكتئاب. لذلك فإن تناول عين الجمل يساعدك في الحصول على ما تحتاجه من أحماض أوميجا 3 الدهنية للوقاية من الإكتئاب.

3– يحسن عين الجمل جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال

تحسين جودة و صحة الحيوانات المنوية يعتبر شيء جيد للغاية للحصول على طفل جديد. تأكد من تناول حفنة من عين الجمل يومياً لأنه يساعد على تحسين حيوية و جودة الحيوانات المنوية بشكل ملحوظ، كما أنه قد يساعد في منع تكون أو نمو الحيوانات المنوية غير الطبيعية.

4– فوائد عين الجمل لنمو الشعر و الأظافر

يعتبر عين الجمل مصدر كبير للبيوتين، أو فيتامين B7 ، و الذي يُعتقد أنه يساعد على نمو الشعر و الأظافر بشكل أقوى و أطول، كما أنه يمنع تساقط الشعر أيضاً. و بالإضافة لذلك، يساعد فيتامين ” هـ ” الموجود في عين الجمل في إعطاء شعرك و أظافرك لمعاناً صحياً.

5– يحمي عين الجمل من سرطان البروستاتا و سرطان الثدي

يعتبر هذان النوعان من السرطان الأكثر إنتشاراً حول العالم، و لكن تناول عين الجمل بإنتظام قد يساعدك في التغلب على سرطان البروستاتا و سرطان الثدي، حيث يحتوي عين الجمل على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، و التي تعمل على إبطاء نمو الخلايا السرطانية و التخلص منها.

6– عين الجمل مفيد للبشرة

يساعد تناول عين الجمل في الحفاظ على البشرة ، و يجعلها تبدو أكثر شباباً و صحة، و ذلك بفضل وجود فيتامين ” E ” المضاد للأكسدة في عين الجمل. و بالإضافة لذلك، يمكنك أيضاً إستخدام زيت عين الجمل موضعياً على البشرة لحماية البشرة من الجفاف و الحصول على بشرة أكثر نضارة.

7– الوقاية من أمراض القلب

تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول حصتين إلى 3 حصص من عين الجمل يومياً يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم ” LDL ” بما يكفي لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية. إذا كنت معرض للإصابة بأمراض القلب التاجية، أو لديك تاريخ مرضي في عائلتك للإصابة بأمراض القلب، يمكنك الإعتماد على عين الجمل لتجنب الإصابة بهذه الأمراض.

8- فوائد عين الجمل في التحكم في الوزن

يعاني العديد منا من زيادة الوزن و التي تجعل الجسم لا يظهر في أفضل حال، كما أنها تؤثر بالسلب على الحالة النفسية للشخص. و بالإضافة إلى جميع الفوائد الصحية الرائعة لعين الجمل، فإنه يمكن أن يساعدك في التحكم في الوزن، حيث يحتوي عين الجمل على كمية كبيرة من الألياف و البروتين و الأحماض الدهنية، و التي تساعدك على الشعور بالشبع لفترات طويلة.

إذا كنت تشعر بالجوع، تناول حفنة صغيرة من عين الجمل كوجبة خفيفة لمساعدتك في التغلب على شعورك بالجوع، و هذا سيساعدك أيضاً على تجنب تناول الوجبات السريعة التي تعتبر السبب الرئيسي في الإصابة بالسمنة.

9- يحافظ عين الجمل صحة العظام

عين الجمل غني بالنحاس، و الذي يرتبط نقصه في الدم بإنخفاض كثافة المعادن في العظام و زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام،  هي حالة مرضية تصبح فيها العظام أرق و أقل كثافة، مما يجعلها أكثر عرضة للكسر.

كما يحتوي عين الجمل أيضاً على المنجنيز، و الذي يلعب دوراً مع الكالسيوم و النحاس في الحفاظ على صحة العظام و منع الإصابة بهشاشة العظام. لذلك فإن تناول عين الجمل بإنتظام، خاصة لدى كبار السن، يساعد في الحفاظ على صحة عظامهم.

10- عين الجمل لتقليل الإلتهابات

يمكن للأفراد المصابين بأمراض إلتهابية مثل الربو و إلتهاب المفاصل و الإكزيما، الإستفادة من تناول عين الجمل و ذلك بسبب إحتوائه على الأحماض الدهنية الأساسية. يساعد عين الجمل على مقاومة الإلتهابات و يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية ، كما تعمل البوليفينولات الموجودة في عين الجمل على مكافحة الإلتهابات أيضاً.

11- يقوي عين الجمل جهاز المناعة في الجسم

يحتوي عين الجمل على مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الجهاز المناعي و تمنع ظهور الأمراض، كما أنه غني بالفيتامينات و المعادن مثل النحاس و فيتامين B6 و التي تساعد أيضاً على تقوية الجهاز المناعي للجسم و بالتالي تقليل فرص الإصابة بالأمراض.

12- يحسن من جودة النوم

الميلاتونين هو أحد المركبات الموجودة في عين الجمل و الذي يرتبط إرتباط وثيق بتحسين جودة النوم. كما تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية على خفض ضغط الدم و تقليل التوتر في الجسم، و بالتالي تحسين جودة النوم.

13- يعزز عين الجمل صحة الجهاز الهضمي

عين الجمل غني بالألياف الغذائية، و التي تساعد في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح. يحتاج الإنسان إلى تناول الألياف بشكل يومي و ذلك للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. و يساعد تناول عين الجمل يومياً على تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي و الحفاظ على عمل الأمعاء بشكل صحيح.

فوائد عين الجمل

فوائد عين الجمل

14- فوائد عين الجمل في تأخير شيخوخة الجلد

قد يساعد فيتامين ” E ” و هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة في عين الجمل على محاربة الجزيئات الحرة الناتجة عن الإجهاد التأكسدي ، و هذا يساعد في تأخير عملية الشيخوخة.

15- يساعد على إزالة السموم من الجسم

تشير بعض الأبحاث إلى أن الألياف الموجودة في عين الجمل قد تساعد على تطهير الجسم من السموم و ذلك عن طريق تحفيز إخراج البراز خارج الجسم و تنظيم عملية الإخراج و بالتالي التخلص من السموم. تناول عين الجمل بإنتظام يساعد على تنظيم حركة الأمعاء و التخلص من سموم الجسم.

16- فوائد عين الجمل للمرأة الحامل

تناول عين الجمل يومياً يفيد النساء الحوامل بشكل كبير ، حيث يحتوي عين الجمل على مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل حمض الفوليك و الريبوفلافين و الثيامين، و جميعها تعزز من صحة المرأة الحامل أثناء فترة الحمل. و يعتبر حمض الفوليك هام بشكل خاص للمرأة الحامل و الجنين أيضاً، حيث يمنع التشوهات العصبية التي قد تصيب الجنين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

الآثار الجانبية في عين الجمل

قد يؤدي الإستهلاك المفرط لعين الجمل إلى ظهور بعض الآثار الجانبية و التي تشمل :

  • قد يسبب الحساسية : حيث تشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية المكسرات يجب عليهم أن يتجنبوا تناول عين الجمل و هذا بسبب ردود الفعل التحسسية المرتبطة به و التي قد تشمل ضيق في الحلق أو الصدر و صعوبة في التنفس.
  • قد يسبب نقص الحديد في الدم : تناول الكثير من عين الجمل قد يتسبب في نقص الحديد في الدم و ذلك بسبب وجود بعض المركبات مثل ” الفيتات ” و التي لها تأثير قوي على قدرة الجسم على إمتصاص الحديد.

عين الجمل أحد أنواع المكسرات ذات المذاق الرائع و الذي يقدم العديد من الفوائد الصحية المختلفة للجسم. تناول عين الجمل بإعتدال يساعد في الحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية و يحسن من صحة المخ.