فوائد الكركم مع الحليب صاحب القيمة الغذائية المدهشة

الروابط السريعة

هل سمتعم عن حليب الكركم وفوائد حليب الكركم من قبل ؟ أن الكركم مع الحليب يُعد مشروب ذهبي ذات قيمة غذائية وفوائد مدهشة للجسم فهو أحد المشروبات المفضلة لدى العديد من البلاد وخاصة الهند ، فالكركم هو أحد البهارات المميزة وعند إضافتها إلى الحليب فإنه يتحول من توابل لذيذة إلى مشروب غني  بالفوائد  للصحة و الجسم . في هذا الفيديو سنوضح لكم الفوائد الصحية للحليب بالكركم ، والطريقة الصحيحة لتحضيره .

فوائد الكركم مع الحليب

الكركم مع الحليب يمنع الالتهابات وآلام المفاصل :

يساعد الكركمين الموجود في حليب الكركم على التقليل من ومنع الالتهابات وآلام المفاصل وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ، و بالتالي يُمكن استخدام حليب الكركم كبديل طبيعي وآمن للأدوية المضادة للالتهابات لعلاج آلام و التهابات المفاصل .

يمنع تلف الخلايا :

يحتوي الكركمين على خصائص مضادة للأكسدة التي تمنع تلف الخلايا و تُقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض كالسرطان و أمراض القلب و الزهايمر .

يحسن الكركم مع الحليب الحالة المزاجية :

يساعد حليب الكركم على تحسين الحالة المزاجية عند استهلاكه بانتظام ، فهو يُقلل من الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الاكتئاب الشديد .

يدعم الكركم مع الحليب وظائف المخ وتحسين الذاكرة :

يساعد حليب الكركم على التحسين من وظائف المخ حيث أنه يحمي خلايا المخ من التلف مما يُحسن من الذاكرة و يُقلل من خطر الإصابة بالخرف و الزهايمر و الشلل الرعاش .

 يُعزز صحة الجهاز التنفسي :

يساعد حليب الكركم علة تحسين صحة الجهاز التنفسي بسبب الخصائص المضادة للبكتريا و الالتهاب للكركمين ، مما يساعد على التخفيف من البلغم ومنع الإصابة بالربو .

يحسن عملية الهضم :

يساعد حليب الكركم على منع اضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة كالانتفاخات وحرقة المعدة  مما يُحسن من عملية الهضم كما أنه يُحسن من اتزان بكتريا الأمعاء الجيدة .

يحسين الكركم مع الحليب صحة الكبد :

يُعد حليب الكركم هو أحد المشروبات الممتازة التي تساعد على تنظيف الجسم و الكبد من السموم ، كما أنه يحمي الكبد من الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي من النوع  C .

الكركم مع الحليب يقوي الجهاز المناعي :

يساعد التناول المنتظم لحليب الكركم على تقوية الجهاز المتاعي حيث أنه يُحفز الجسم على مكافحة الأمراض المختلفة و خاصة الزكام و الالتهابات  والعدوى البكترية والفيروسية .

الكركم مع الحليب لخسارة الوزن الزائد :

يساعد الكركم على منع تكون وتراكم الدهون في أنسجة الجسم المختلفة ، لذلك يساعد تناول حليب الكركم بانتظام على خسارة الوزن أو حتى منع اكتساب المزيد من الوزن .

لتقوية العظام و الأسنان :

حليب الكركم غني بفيتامين د والكالسيوم وكلاهما يساعد على الحفاظ على قوة وصحة العظام و الأسنان وحمايتها من التآكل .

الكركم مع الحليب يحافظ على مستويات السكر في الدم :

يخفض الكركمين من مستويات السكر في الدم مما يساعد في علاج مرض السكري ، كما أن الكركمين يمنع الالتهاب و الإجهاد التأكسدي وهما مشكلتان شائعتنا مرتبطان بمرض السكري .

وبالتالي استهلاك حليب الكركم بانتظام على الحفاظ على مستويات السكر في الدم و بالتالي مفيد لمرضى السكري .

يساعد في علاج ومنع الأرق :

يُحسن حليب الكركم من جودة النوم حيث أنه يُقلل من مستويات القلق مما يُعزز من جودة النوم ويمنع الأرق .

يُعزز الكركم مع الحليب صحة القلب :

يمنع الكركمين الموجود في الكركم إطلاق مركبات تُسمى السيتوكينات وهي مركبات تُسبب الالتهابات في القلب و الأوعية الدموية ، كما أنه يُعزز الأداء الأمثل لخلايا القلب و الشرايين  وبالتالي حليب الكركم يحمي القلب و يُقلل من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي .

طريقة تحضير الكركم مع الحليب المشروب الذهبي ) :

يُمكنك شراء حليب الكركم من المتاجر الصحية ، ولكن يُمكنك تحضيره بسهولة في المنزل لضمان جودة المكونات وأنه نقي 100 % .

المكونات :

  • نصف كوب من الحليب مثل حليب جوز الهند أو حليب اللوز
  • 1 ملعقة صغيرة كركم
  • 1 ملعقة كبيرة زنجبيل طازج مبشور أو نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل
  • نصف ملعقة صغيرة قرفة مطحونة .
  • رشه فلفل أسود مطحون
  • 1 ملعقة صغيرة عسل نحل

الطريقة :

  • امزج جميع المكونات معاً في وعاء ، ضع الوعاء على نار وعندما يوصل للغليان ، هدئ النار واتركه لمدة 10 دقائق أو حتى تفوح رائحته .
  • صفي الخليط جيداً .
  • اشرب كوب من حليب الكركم ويُمكنك الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة 5 أيام .
  • شاهد أيضا اهمية وفوائد ماء الكركم

قد يكون لحليب الكركم ( الحليب الذهبي ) العديد من الفوائد الصحية ، ولكن إذا كان الشخص يعاني من حساسيه تجاه أي من مكوناته قد يُسبب له العديد من الآثار الجانبية والمضاعفات / لذلك يجب التأكد من أنك لا تعاني من الحساسية تجاه أي من هذة المكونات لكي تتمتع بفوائد حليب الكركم المدهشة .