فوائد مغلي الشعير للصحة

بعدما تعرف فوائد مغلى الشعير المتعدده للصحة والجسم لن تتوقف عن تناوله بشكل مستمر . ان مغلي الشعير هو عبارة عن مشروب يتم الحصول عليه عن طريق غلي الشعير مع الماء، و في بعض الأحيان يتم تصفية هذا الماء فيما بعد من حبوب الشعير. و يمكن خلط مغلي الشعير مع عصير الفواكه أو حتى تناوله بمفرده للحصول على فوائده الرائعة للصحة. و بالرغم من أن مغلي الشعير منخفض الدهون، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، حيث قد يصل متوسط كوب مغلي الشعير “غير المصفّى ” إلى 700 سعر حراري. و بسبب هذا المحتوى العالي من السعرات الحرارية، يجب ألا تشرب أكثر من حصتين فقط من مغلي الشعير ” غير المصفى” يومياً. بينما عندما يتم تصفية ماء الشعير، أو عند غلي عشب الشعير في الشاي، فإن المشروب يحتوي على سعرات حرارية أقل بكثير، و ألياف أقل أيضاً.

و غالباً ما يقوم العديد من الأشخاص بإضافة عصير الليمون إلى مغلي الشعير و ذلك لإضافة نكهة له. و يساعد هذا المشروب على إنقاص الوزن و طرد السموم من الجسم و تنظيم عملية الهضم و غيرها من الفوائد الرائعة للصحة.

فوائد مغلي الشعير للصحة

كما ذكرنا، فإن مغلي الشعير ” المصفى من حبوب الشعير ” يقدم العديد من الفوائد الصحية الرائعة و التي تشمل ما يلي :

1- يخفض مستويات الكوليسترول في الدم

واحد من أهم فوائد الشعير انه يمكن أن يؤثر مغلي الشعير على مستويات الكوليسترول في الدم، حيث يحتوي الشعير على بعض المواد الكيميائية التي تسمى ” توكول “و التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيء ” LDL ” مما يحسن من صحة القلب و الأوعية الدموية بشكل عام. و تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في ماء الشعير أيضاً على التخلص من الجزيئات الحرة الضارة  و بالتالي تقلل من الإجهاد التأكسدي و هذا يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

2- يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم

تم إختبار مغلي الشعير كأحد المشروبات التي تساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم و قد أظهر نتائج مبشرة، حيث أن تناول مغلي الشعير يمكن أن يساعد مرضى السكري بشكل خاص على خفض مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام بشكل ملحوظ.

Advertisements

3- يعزز عملية فقدان الوزن الزائد

يمكن لمحتوى ماء الشعير من الألياف أن يساعدك على فقدان الوزن عن طريق تنظيم عملية هضم الطعام. و بالإضافة لذلك فإنه يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، كما يعمل مغلي الشعير على ترطيب الجسم بشكل جيد و هذا يجعلك لا تحتاج لتناول الكثير من الطعام أو حتى تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات. إذا كنت تتبع نظام غذائي صحي و تمارس التمارين الرياضية بشكل منتظم، فإن إضافة مغلي الشعير غلى نظامك الغذائي سيساعدك على إنقاص الوزن و تحسين عملية الهضم بشكل فعال.

4- غني بالفيتامينات و مضادات الأكسدة

مغلي الشعير  أو ماء الشعير مصدر غني بالفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة. يحتوي مغلي الشعير على حمض الفوليك ” فيتامين B ” و الحديد و النحاس و المنجنيز بكميات كبيرة. و تساهم مضادات الأكسدة الموجودة في مغلي الشعير في العديد من الفوائد الصحية الأخرى، و ذلك لأنها تساعد على نمو الخلايا بشكل صحي و التخلص من الجزيئات الحرة اللتي تسبب الإجهاد التأكسدي الضار بالجسم و أعضائه.

5-  يحسن الهضم

تحتوي حبوب الشعير على كميات عالية من الألياف و التي يحتاجها الجسم لنقل الطعام عبر المعدة و حتى إتمام عملية الهضم بخروج البراز خارج الجسم. عندما تشرب ماء الشعير فإنك تضيف لجسمك كمية لا بأس بها من الألياف، و هذا يساعد الجسم على هضم الطعام بشكل أفضل و التخلص من السموم خارج الجسم.

6- قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

من اهم فوائد مغلى الشعير أنه يحسن الهضم حيث تشير الأبحاث المتعلقة بالسرطان و أسبابه و كيفية التغلب عليه إلى أهمية النظام الغذائي و خيارات نمط الحياة لتقليل خطر الإصابة بالسرطان. و يمكن أن تساعد الألياف الموجودة في الشعير على حماية القولون عن طريق طرد السموم التي لا تتم إزالتها أثناء الهضم خارج الجسم. و بالإضافة إلى الألياف، فإن الشعير يحتوي أيضاً على حمض الفيروليك و الذي يمنع نمو الأورام السرطانية. و وجدت إحدى الدراسات أن خلايا سرطان القولون قد توقفت عن النمو و التكاثر بسبب مضادات الأكسدة الموجودة في مغلي الشعير.

7- فوائد مغلى الشعير في دعم و تقوية جهاز المناعة

بالإضافة إلى قدرته على محاربة الجزيئات الحرة و الفيتامينات و المعادن الموجودة به، فإن مغلي الشعير يعمل على تدعيم و تقوية جهاز المناعة في الجسم بسبب محتواه من فيتامين ” C ” و الذي يلعب دوراً كبيراً في تقوية جهاز المناعة في الجسم و محاربة مسببات الأمراض المختلفة.

فوائد مغلي الشعير للصحة

فوائد مغلي الشعير

عمل مغلي الشعير في المنزل

مغلي الشعير سهل التحضير في المنزل، و بسبب مذاقه المختلف، فإن العديد من الناس يفضلون إضافة بعض النكهات الطبيعية إليه مثل الليمون و ذلك لتحسين مذاقه. و لعمل 6 أكواب من ماء الشعير بالليمون ستحتاج إلى :

  • نصف كوب من حبوب الشعير.
  • عصير و قشر من 2 ليمونة.
  • نصف كوب من العسل.
  • 6 أكواب من الماء.

طريقة التحضير

  • إشطف حبوب الشعير جيداً بالماء البارد حتى يصبح الماء صافي.
  • ضع الشعير في وعاء مع قشر الليمون و 6 أكواب من الماء.
  • قم بغلي الخليط على نار متوسطة.
  • قم بتقليل درجة الحرارة و إتركه على نار هادئة لمدة 15 – 30 دقيقة.
  • صفي المزيج من الحبوب جيداً حتى تتخلص من الشعير.
  • أضف العسل إلى ماء الشعير و قلبه حتى يذوب.
  • إتركه يبرد ثم يمكنك تناوله بارداً.
  • اقرا عن رجيم الشعير وكيفية التخسيس السريع به
  • شاهد ايضا فوائد الشعير للشعر

Advertisements