اضرار الصيام المتقطع ١٠ أثار جانبية يجب ان تعرفها

تحدثنا من قبل عن فوائد الصيام المتقطع ولكن ماهي اضرار الصيام المتقطع ؟ وهل له اثاء جانبية ؟ لا شك ان الصيام المتقطع له العديد من الفوائد الصحية والتي تشمل علي فقدان الوزن والوقاية من مرض السكري والحد من خطر الإصابة بمرض السرطان والكثير من الفوائد الصحية الأخري ، ولكن يوجد العديد من الآثار الجانبية في الصيام المتقطع والكثير من الاحتياطات أيضاً والتي سنوضحها لكم في هذة المقالة .

اضرار الصيام المتقطع

1- الشعور بالجوع :

اضرار الصيام المتقطع بحاسة الشعور بالجوع فعندما يتعود الشخص علي تناول الطعام من خمس إلي ست مرات في اليوم فإن الجسم يتوقع تناول الطعام في اوقات معينة . هرمون الجريلين هو المسؤول عن الشعور بالجوع ، وعادة يتم إفرازه في أوقات الإفطار والغذاء و العشاء ويتم تنظيمه جزئياً عن طريق تناول الطعام ، عندما تبدأ في الصوم أولاً ستستمر مستويات هرمون الجريلين في الارتفاع وستشعر بالجوع ، وقد يتطلب الأمر قوة إرادة وقد تشعر في أول من ثلاثة إلي خمسة ايام بأنها الأسوأ ولكن سيأتي وقت وتتعود ولا تشعر بالجوع .

ويُمكنك مكافحة الشعور بالجوع في الأسبوع الأول عن طريق استهلاك كميات كبيرة من الماء للحفاظ علي بطنك ممتلئاً ويقلل من الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام .

2-اضرار الصيام المتقطع في الشعور بالتعب ووجود ضباب علي المخ :

قد تشعر في بدايات اتباع نظام الصيام المتقطع بالتعب والإرهاق وأنه يوجد تشويش علي مخك وليس لديك قدرة علي التركيز خاصة إذا لم تتناول وجبة إفطار صحية ، لذلك يجب عليك الاهتمام باستهلاك وجبة فطار غنية بالعناصر الغذائية لتجنب الشعور بالتعب والإرهاق ولزيادة قدرتك علي التركيز  .

3- هاجس التفكير في الطعام :

إن اتباع نظام غذائي مقيد يُمكن أن يؤثر علي علاقة الشخص بالطعام ، حيث قد يركز بعض الأشخاص علي كمية الطعام ونوعية الطعام مما قد يؤدي إلي نوع من اضطرابات الأكل  يُسمي أورثوريكسيا ( هوس الأكل الصحي )  . ولا ينبغي أن يكون هذا هو هدف أي نظام غذائي  .

Advertisements

4- اضرار الصيام المتقطع عل انخفاض مستويات السكر في الدم :

قد يتسبب نظام الصيام المتقطع في الشعور بالغثيان الدائم والدوخة والصداع وهذة علامات علي انخفاض مستويات السكر في الدم . لذلك يجب علي مرضي السكري تجنب اتباع أي نظام غذائي يعتمد علي الصيام لتجنب انخفاض مستويات السكر في الدم ، لأنه يؤدي إلي مضاعفات خطيرة .

5- تساقط الشعر أحد ابرز اضرار الصيام المتقطع :

إن فقدان الوزن المفاجئ أو نقص العناصر الغذائية المناسبة خاصة البروتينات و فيتامينات “ب” يُمكن أن تُسبب ضعف و تساقط الشعر . إذا كنت تعاني من تساقط الشعر بعد اتباع نظام الصيام المتقطع فمن الأفضبل التأكد من أن الوجبات التي تتناولها صحية وغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات و المعادن اللازمة للحفاظ علي صحة و قوة الشعر  ، وإذا لم تتحسن حالتك يجب عليك تغيير هذا النظام الغذائي .

6- حدوث تغييرات في الدورة الشهرية لدي النساء :

إن أحد الآثار الجانبية الشائعة لفقدان الوزن المفاجئ هو حدوث تغييرات في الدورة الشهرية لديهن أو توقفها تماماً  حيث أن فقدان الوزن المفاجئ يؤدي إلي تعطيل الهرمونات لدي المرأة . إذا كنت تتبعين الصيام المتقطع وانقطعت لديك الدورة الشهرية يجب عليكي التوقف عن هذا النظام الغذائي والتحدث إلي طبيب أمراض النسا لمعرفة الخلل وتلقي العلاج المناسب .

7- الصيام المتقطع و الإمساك :

اضرار الصيام المتقطع

اضرار الصيام المتقطع

قد يتسبب الصيام المتقطع في الإصابة باضطرابات المعدة خاصة ً إذا لم تحصل علي ما يكفي من السوائل و الفيتامينات أو البروتين أو الألياف الغذائية  ، لذلك من الضروري البقاء رطباً طوال اليوم .

  • يجب ألا تنسي شرب الماء أثناء ساعات الصيام لأن البقاء لمدة 16 ساعة دون الحصول علي كمية كافية من السوائل يُعد أمراً خطيراً علي الصحة .
  • لذلك إذا بدأت في اتباع نظام الصيام المتقطع وتوقفت حركة الأمعاء لديك يجب التوقف عن هذا النظام علي الفور واستشارة الطبيب أو اخصائي التغذية .

8- الصيام المتقطع نظام غذائي غير صحي :

قد يتبع بعض الأشخاص عادات الأكل الغير صحية بالإضافة إلي عدم الحصول علي العناصر الغذائية المناسبة ، فمن الأفضل أن تختار اختيارات مغذية في ساعات الصيام لتجنب افتقار الجسم إلي العناصر الغذائية الهامة للصحة و لوظائف الجسم .

9- اضطرابات النوم ابرز اضرار الصيام المتقطع :

قد يلاحظ العديد من الأشخاص تحسن نمط النوم لديهم أثناء اتباع نظام الصيام المتقطع ، وذلك بسبب عدم تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من النوم مما يجعل النوم أكثر استقراراً وعمقاً لأن المعدة تكون فارغة .

ولكم بعض الأشخاص قد يعانون من عدم قدرتهم علي النوم حيث يُمكن أن يكون ساعات الصيام لديهم ليست متوزعة بشكل صحيح ، لذلك إذا كنت تشعر بعدم القدرة علي النوم بطريقة صحيحة يجب عليك التوقف عن هذا النظام الغذائي واستشارة الطبيب حتي لا تؤذي صحتك .

10- التغيرات في الحالة المزاجية :

قد يتسبب الصيام المتقطع في الشعور ببعض التغيرات المزاجية خاصة عند شعورك الزائد بالالتزام بهذا النزام الغذائي .

إذا كنت تشعر بالقلق أو الإحباط بعد اتباع نظام الصيام المتقطع ، فمن الضروري التوقف عن ذلك واستشارة اخصائي تغذية أو طبيب نفساني حيث أنهم لهم القدرة علي مساعدك في عمل جدول مناسب للصيام لك مما يتناسب مع ذهنك و جسمك .

إذا كنت تنوي اتباع نظام الصيام المتقطع يجب عليك أن تكون علي معرفة كاملة بكل الآثار الجانبية له واحتياطات اتباعه حتي لا تتعرض لأي مضاعفات صحية خطيرة .

Advertisements