قص الحبل السري للطفل و كيف تعتني به بعد الولادة

الحبل السري

بعد الولادة يتم الحبل السري للطفل و تسأل كل ام كيف يمكنني العناية بهذا الجزء المتبقي من الحبل السري في طفلي ؟ هذا ما ستتعرفين عليه اليوم . أن الحبل السري هو عبارة عن هيكل يشبه الأنبوب يقوم بنقل الطعام و الأكسجين من الأم إلى الجنين داخل المشيمة التي يتواجد بها الجنين أثناء أشهر الحمل، كما أنه يحمل الفضلات بعيداً عن الجنين حتى يتمكن جسم الأم من التخلص منها. و بعد الولادة يقوم الطبيب المسؤول عن عملية الولادة بربط الحبل السري و قطعه و يتبقى جزء صغير للغاية في جسد الجنين يسقط من تلقاء نفسه بعد مرور أيام قليلة ” 5 – 15 يوم ” من ولادة الطفل.

و يحتوي الحبل السري على شريانين و وريد واحد فقط، حيث يحمل الشريانان الدم المحمل بنواتج الهضم من الجنين إلى المشيمة، بينما يحمل الوريد الدم المؤكسد و المواد الغذائية من دم الأم إلى الجنين، و هو بلا أعصاب، لذلك لن تشعر الأم أو الجنين بأي ألم عند قطعه، و يصل طوله بعد فترة الحمل الكاملة حوالي 50 سم، و يتراوح الجزء المتبقي داخل سرة المولود بين نصف بوصة إلى بوصة واحدة.

و يظهر الجزء المتبقي من الحبل السري بلون أصفر لامع، و لكن عندما يجف فإنه يتحول إلى اللون البني أو الرمادي أو الأزرق أو حتى الأرجواني، و ذلك عندما يذبل الجزء المتبقي و يتحول بعدها للون الأسود و يسقط من تلقاء نفسه خارج جسم المولود.

 كيف تعتني بالجزء المتبقي من الحبل السري للطفل ؟

إذا كنتي أم لمولود جديد، فهناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الإعتبار حتى يسقط الحبل السري من سرة طفلك، و هي :

  • كن لطيف و لا تقم بشدها : إبعد يدك قدر الإمكان عن الحبل السري و حافظ عليه نظيف و جاف في جميع الأوقات. و إذا كنت ترغب في إعطاء طفلك حمام دافيء لتنظيف جسده، فمن الأفضل إستخدام الإسفنجة و الإبتعاد قدر الإمكان عن موضع الحبل السري.
  • إترك الحبل السري و شأنه : حتى يسقط من تلقاء نفسه ( كان الأطباء قديماً يقترحون تنظيف قاعدة الحبل السري بالكحول و ذلك للمساعدة على الجفاف، و لكن هذا تغير في الوقت الحالي ).
  • قم بطي الحفاضات أسفل الحبل السري : لا تقترب من الحبل السري حتى لا يتعرض الجزء المتبقي لبول طفلك، و تأكد من ربط الحفاضة بشكل جيد حتى لا يتسرب البول إلى الأعلى أثناء نوم الطفل.

إذا كان طفلك يعاني من الإسهال و ظهر بعض البراز على الحبل السري، قم بتنظيفه برفق بالماء و الصابون جيداً.

قم بفحص الحبل السري دائماً للبحث عن أي عدوى، و إتصل فوراً بطبيبك إذا رأيت أي مما يلي :

  • دم على نهاية الحبل السري.
  • إفرازات بيضاء أو صفراء.
  • تورم أو إحمرار حول الحبل السري.
  • علامات تدل على أن المنطقة المحيطة بالحبل السري تسبب ألم لطفلك ( على سبيل المثال يبكي عندما تلمسه).

يجب أن تعرف أن الأطفال الذين يولدون قبل الأوان ( قبل الشهر التاسع ) يكونون اكثر عرضة للإصابة بالعدوى، لذلك من الأفضل أن تراقب جيداً ظهور أي علامات على وجود عدوى بالحبل السري.

ماذا يحدث عندما يسقط الجزء المتبقي من الحبل السري للطفل ؟

من الطبيعي رؤية بضع قطرات من الدم في حفاضات طفلك. و لكن إذا كان هناك الكثير من الدم أثناء عملية إنفصال الحبل السري، فإتصل بطبيبك على الفور. إذا لم ينفصل الحبل السري بعد 3 أسابيع، حافظ على جفاف المنطقة و تأكد من أنها غير مغطاة بحفاضة طفلك. إذا لم يسقط خلال 6 أسابيع من الولادة أو لاحظت أي علامات للحمى أو العدوى، فإتصل بطبيبك على الفور.

بمجرد أن يختفي الحبل السري، إستمر في الحفاظ على نظافة و جفاف منطقة السرة. قد تلاحظ وجود سائل أصفر و لزج، هذا أمر طبيعي حيث يظهر عندما ينقطع الحبل السري، فهو ليس صديد أو عدوى. قد تجد قشرة فوق السرة، لا تقلق، فهذا يعتبر طبيعي أيضاً. و لأكن إذا أصبحت معدة طفلك حمراء، أو أصيب بالحمى أو لاحظت إفرازات داكنة اللون، فإتصل بالطبيب.

في بعض الأحيان، قد يتشكل نسيج ندبي و يظهر على هيئة كتلة حمراء على سرة البطن، هذا النتوء يسمى الورم الحبيبي السري. إذا رأيت هذا النتوء و لم يختفي في غضون اسبوع، يجب عليك إخبار الطبيب، حيث سيقوم بوضع نترات الفضة على المكان و التي ستقوم بحرق الحبل السري حتى تجف الأنسجة، لا تقلق فلا يوجد به أعصاب لذلك لن يشعر الطفل بذلك.

قد يتساءل بعض الآباء عن شكل سرة الطفل و ما إذا كانت ستكون داخلية ” أي لا تظهر ببروز بسيط للخارج ” أم خارجية ” و التي يكون بها بروز طفيف لخارج البطن”. سوف تضضطر للإنتظار حتى يختفي الجزء المتبقي من الحبل السري تماماً، و بعد ذلك سيظهر شكل سرة الطفل. و كيفما يكون شكل السرة، فإن هذا لا علاقة له بكيفية قطع الطبيب للحبل السري.

ما هي مضاعفات الحبل السري للطفل ؟

بالرغم من أنها لا تحدث إلا في حالات قليلة للغاية، إلا أن هناك بعض الحالات الصحية التي ترتبط بالحبل السري بما في ذلك :

  • إلتهاب السرة : و الذي يحدث عندما تصاب المنطقة المحيطة بالجزء المتبقي من الحبل السري بالعدوى. يمكن أن تشمل الأعراض المصاحبة لهذه الحالة النزف، تسرب السوائل، التهيج، و الحمى. و تحتاج هذه الحالة للعلاج بالمضادات الحيوية.
  • الفتق السري : و هي حالة تشير إلى كبر حجم الفوهة التي يخرج منها الحبل السري، و بعد جفاف الجزء المتبقي من الحبل السري لا تنغلق هذه الفتحة و تنتفخ عند ضحك أو بكاء الطفل. و هذه الحالة لا تشكل أي خطر على الطفل و غالباً ما تشفى من تلقاء نفسها بعد سن سنتين.