أسباب تعرق القدمين وعلاجها بأسرع ٥ طرق

ماهي أسباب تعرق القدمين وكيف يمكن علاجها بشكل طبيعي ؟ أن تعرق القدمين يعتبر من الحالات الشائعة الحدوث و التي تحدث للعديد من الأشخاص حول العالم، و لكن التعرق المفرط للقدمين من الممكن أن يشير إلى حالة تسمى فرط التعرق، كما يمكن للقدم المتعرقة أن تؤدي إلى مشاكل صحية أخرى مثل رائحة القدم السيئة أو القدم الرياضي أو فطريات أظافر و أصابع القدمين.

و وفقاً للعديد من التقارير الطبية، فإن فرط التعرق يؤثر على ما يقرب من 5 % من البشر في جميع أنحاء العالم. و قد يكافح هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق من أجل إبقاء أقدامهم جافة طوال اليوم، حيث تستمر الغدد العرقية في إنتاج كميات كبيرة من العرق و التي تسبب بعض الحرج و الضيق للكثير من الأشخاص.

تعرق القدمين

تعرق القدمين

أسباب تعرق القدمين

لا يزال تحديد أسباب تعرق القدمين غير معروف بشكل كامل، و لكن يشير بعض خبراء الصحة إلى أ، هناك إرتباط وراثي بهذه الحالات، و بالرغم من أن تعرق القدمين يظهر عادة في مرحلة الطفولة أو المراهقة، إلا أنه يمكن أن يحدث أيضاً في أي عمر.

و يمكن أن تكون هناك بعض أنواع فرط التعرق الثانوية، بمعنى أنها ناتجة عن أسباب أخرى. و لكن بالرغم من ذلك فإن تعرق القدمين عادة ما يكون :

  • مجهول السبب، حيث لا يوجد سبب محدد لحدوث تعرق القدمين.
  • يصاحبه تعرق شديد في راحة اليدين.

كيف يمكنك التعامل مع تعرق القدمين و السيطرة عليها ؟

إذا كنت بالفعل تعاني من فرط تعرق القدمين، فيمكنك إتباع بعض نصائح الجمعية الأمريكية للأمراض الجلدية و التي ستساعدك على التخلص من تحديد و معرفة الأسباب الأكثر إحتمالاً لحدوث مثل هذه الحالة و تجنبها قدر الإمكان. و تشمل هذه النصائح ما يلي :

1- إغسل قدميك كل يوم

تتضمن معالجة فرط تعرق القدمين بذل المزيد من الجهد فيما يتعلق بالنظافة الشخصية، لذلك تأكد من غسل قدميك مرتين يومياً إذا لزم الأمر. تأكد أيضاً من تجفيف قدميك جيداً خاصة ما بين أصابع القدم، حيث تتسبب زيادة الرطوبة و وجود الماء من خطر الإصابة بالإلتهابات البكتيرية و الفطرية على القدمين.

2- جفف قدميك بمساحيق مضادة للفطريات

يؤدي فرط التعرف على قدميك إلى زيادة خطر الإصابة بالقدم الرياضي، و هي عبارة عن عدوى فطرية تصيب القدمين، لذلك من الضروري تجنب وجود الماء على القدمين حتى لا تتعرض للإلتهابات الفطرية.

3- إختر مضاد التعرق المناسب

تشير التقارير الطبية إلى أن مضادات التعرق هي خط الدفاع و العلاج الأول لأنها غير مكلفة و سهلة الإستخدام. و تعمل هذه البخاخات عن طريق سد الغدد مؤقتاً و وقف تدفق العرق. ضع مضاد التعرق مباشرة قبل النوم و إغسل قدميك في الصباح ( بعد مرور 6 ساعات على الأقل ) حيث يقل التعرق في الليل مما يسمح لمضادات التعرق بالعمل بشكل أفضل.

4- إرتدي الجوارب المناسبة

ينصح الأطباء دائماً بإرتداء الجوارب المناسبة لك، و بشكل خاص الجوارب الصوف و التي تعمل على تهوية القدمين بشكل جيد. تجنب الجوارب المصنوعة من النايلون و التي تتسبب في إحتجاز الرطوبة و تؤدي إلى تعرق القدمين بشكل مفرط. و من الأفضل أيضاً تغيير الجوارب أكثر من مرة يومياً و أن تحمل معك زوج إضافي من الجوارب إذا كنت ستقضي وقتاً طويلاً بالخارج.

5- قم بشراء أحذية تسمح بمرور الهواء

عندما يتعلق الأمر بالأحذية، فمن الأفضل لك شراء الأحذية التي تسمح بمرور الهواء بدلاً من الأحذية التي تقوم بحبس الرطوبة في القدمين مثل الأحذية الرياضية على سبيل المثال. بدلاً من ذلك قم بشراء الأحذية المصنوعة من القماش أو الجلد و التي تعتبر أفضل بكثير للقدمين.

إذا كنت تقضي وقتاً طويلاً خارج منزلك يومياً، فمن الأفضل لك أن تخلع حذائك لبعض الوقت إن أمكن و أن تمنح قدميك بعض الهواء النقي و ذلك لمنع تعرق القدمين و أيضاً لمنع تكون الروائح السيئة للقدمين.

بعض العلاجات المنزلية للتغلب على مشكلة تعرق القدمين

بالإضافة لبعض الإحتياطات التي تساعدك على تجنب تعرق القدمين، هناك أيضاً بعض العلاجات و الطرق المنزلية التي تساعدك على التخلص من مشكلة تعرق القدمين بشكل فعال، و تشمل هذه العلاجات ما يلي :

١- علاج تعرق القدمين بصودا الخبز

يمكن أن تكون صودا الخبز علاج فعال لمشكلة تعرق القدمين و اليدين أيضاً و ذلك بسبب طبيعتها القلوية. فقط ضع 2 – 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز في ماء دافيء، ثم ضع قدميك فيها لمدة 20 – 30 دقيقة.

٢-  ماء الورد وعلاج تعرق القدمين

ضع ماء الورد على يديك و قدميك بإستخدام قطعة قطن، حيث أن تمنح البشرة إحساس بالبرودة و الإنتعاش و تساعد على تقليل التعرق.

٣- الماء البارد

ضع قدميك المتعرقة في الماء البارد يومياً لمدة 15 – 20 دقيقة للمساعدة على التخلص من تعرق القدمين.

٤- مسحوق خشب الصندل

تساعد عجينة خشب الصندل على تقليل التعرق و لذلك تعتبر علاج فعال للتخلص من تعرق القدمين. قم بخلط كمية قليلة من مسحوق خشب الصندل مع الماء أو عصير الليمون أو ماء الورد، و ضع العجينة على قدميك ثم إتركها تجف و إغسلها.

٥- الشاي

يمكنك نقع قدميك في الشاي و ذلك بسبب وجود التانين في الشاي، و الذي يساعد على تقليص المسام و بالتالي يقلل من تدفق العرق. ضع كيسين من الشاي في الماء الدافيء، ثم إنقع قدميك في الماء و إتركها لمدة 10 دقائق.

تعرق القدمين هو مشكلة يعاني منها العديد من الأشخاص حول العالم. و لكن بالرغم من ذلك فإنها لا تعتبر حالة مرضية خطيرة، بل يمكنك التغلب عليها بسهولة عن طريق إتباع بعض التعليمات و الإجراءت أو بإستخدام بعض العلاجات المنزلية السهلة.