دهون البطن ١٠ خطوات وتتخلص منها للأبد

تعاني من دهون البطن وتراكم الدهون حول منطقة البطن ؟ ليست المشكلة في ان دهون البطن تجعلنا نظهر في مظهر سيء، و لكن في الواقع فإن دهون البطن ترتبط بالعديد من الأمراض مثل مرض السكري من النوع الثاني، و أمراض القلب و الأوعية الدموية. ولذلك فإن التخلص من الدهون الموجودة في منطقة البطن له فوائد كبيرة لصحتك و يمكن أن يساعدك على الحياة لفترة أطول. و يعرف أي شيء يزيد عن 40 بوصة (102سم) لدى الرجال و 35 بوصة (88 سم) في النساء بما يسمى السمنة في منطقة البطن. إذا كان لديك الكثير من الدهون الزائدة في منطقة البطن لديك وتريد حرق دهون البطن ، فعليك إتباع بعض الخطوات للتخلص منه حفاظاً على صحتك و تخسيس البطن بفاعلية

طرق التخلص من دهون البطن

١- توقف عن القيام بتمارين البطن

هل كنت تعلم أن تمارين البطن ستقوي عضلات بطنك فقط ؟ و لن تقوم بحرق دهون البطن التي تغطي عضلات البطن. فتقليل بقع الدهون تعتبر خرافة و شيء غير حقيقي. بقيامك بتمارين البطن 200 مرة يومياً فأنت تهدر الوقت و المجهود. كما أن تمارين البطن يمكن أن تسبب ألم أسفل الظهر، ترهل عضلات الكتف، و جعل الرأس في الوضع الأمامي. تمارين البطن السفلية لا تسبب هذه المشاكل، و لكنها أيضاً لا تؤثر على دهون البطن.

٢- يجب أن تصبح أقوى لتودع دهون البطن

تمارين القوة تبني الكتلة العضلية، و تمنع فقدان العضلات و تساعد على فقدان الدهون. و أفضل هذه التمارين هي وضع القرفصاء و حمل الأثقال. عضلات ظهرك تبقيك منصباً من الخلف، و عضلات بطنك تعمل من الأمام. و ستعمل كلا العضلتان خلال تمارين القرفصاء و تمارين رفع الأثقال على منع جسمك من الإنهيار بسبب الوزن. و سيسمح رفع الأثقال و تمارين القرفصاء لك بالضغط على جسمك بأوزان ثقيلة، مما يجعل جميع عضلات جسمك تعمل. هذا سيجعلك أقوى سريعاً، كما سيسمح لك ببناء كتلة عضلية قوية و بسرعة، بما في ذلك عضلات البطن.

لازال التركيز على مناطق معينة للتخلص من الدهون الموجودة بها غير حقيقي، ولكن هذه التمارين ستقوي عضلات بطنك و ستقلل من حجم خصرك.

٣- تناول طعام صحي لمحاربة دهون البطن

يمكنك القيام بالتمارين و الحصول على عضلات بطن قوية، و لكن إذا كنت تتناول الوجبات السريعة كثيراً، فلن تفقد دهون البطن. لذلك عليك التوقف عن تناول الأطعمة المصنعة و تناول الأطعمة المتكاملة و الغير مصنعة مثل:

  • البروتينات: اللحوم، الدواجن، الأسماك، مصل اللبن، البيض، الجبن.
  • الخضروات: السبانخ، القرنبيط، السلطة، اللفت، الكرنب.
  • الفواكه: الموز، البرتقال، التفاح، الأناناس، الكمثرى.
  • الدهون: زيت الزيتون، زيت السمك، الزبدة الطبيعية، المكسرات، بذور الكتان.
  • الكربوهيدرات: الأرز البني، الشوفان، المعكرونة، الكينوا.

لا حاجة لأن تكون مثالي، فتناول الوجبات السريعة في الواقع يساعد في فقدان الدهون عن طريق الحفاظ على الهرمونات مرتفعة. و لكن لا تبالغ في تناولها. تناول الوجبات السريعة بمعدل 10% فقط من وجباتك كحد أقصى. و هو ما يعني تناول 4 وجبات سريعة في الأسبوع إذا كنت تتناول 6 وجبات يومياً.

دهون البطن

دهون البطن

٤- دهون البطن ستختفي بتناول كاربوهيدرات أقل

الجسم يحتاج الكربوهيدرات للطاقة. و لكن المشكلة أن الناس تتناول الكربوهيدرات أكثر مما يحتاجون، و بالتالي سيقوم الجسم بتخزين الكربوهيدرات الزائدة على هيئة دهون. و بهذه الطريقة على الأغلب تتكون دهون البطن.

لذلك إذا لم تكن شخص نحيل و تحتاج أن تتناول الكثير من الكربوهيدرات، فقم بتقليل ما تأكله من الكربوهيدرات. تناول الفواكه و الخضروات مع كل وجبة. و لكن قم بتقليل تناول البطاطس، المعكرونة، الأرو، الخبز… فقط قم بتناولهم بعد القيام بالتمارين الرياضية.

٥- دهون البطن وتناول المزيد من الطعام

يجب أن تعلم أن تناول المزيد من الأطعمة الصحية لن يجعل الدهون تتراكم في جسمك. خاصة إذا كنت تمارس التمارين الرياضية 2-3 مرات في الاسبوع. فتجويع نفسك هو خطأ كبير صحياً. فالتغذية الصحيحة مهمة لعدة أسباب:

  • الحصول على الطاقة: الغذاء هو طاقة الجسم. يستخدم جسمك الطعام في رفع الأثقال، العمل، الهضم. نقص الغذائ يعني نقص الطاقة في جميع أنشطة الحياة.
  • فقدان الدهون: تناول الأطعمة الصحية و المناسبة يساعدك على فقدان الدهون، فالبروتين يجعلك تشعر بالشبع كما أنه أعلى المغذيات في التأثير الحراري، و الدهون الصحية تساعد على فقدان الدهون.
  • الحفاظ على العضلات: إذا قمت بتجويع نفسك، فإن الجسم سيقوم بحرق العضلات حتى يحصل على الطاقة و ليس الدهون، و ستصبح نحيلاً و أيضاً لديك دهون في جسمك.

الشعور بالجوع يعني أنك لا تأكل ما يكفي من الطعام. لا تقلق بشأن السعرات الحرارية، فقط تناول وجبة الإفطار، ثم تناول الطعام كل 3 ساعات، بما في ذلك بعد القيام بالتمارين الرياضية. تناول الأطعمة الصحية في معظم الوقت يجعلك تتخلص من دهون البطن.

٦-  البروتين للتخلص من دهون البطن

البروتين له تأثير حراري أكثر من الأطعمة الاخرى. جسمك يقوم بحرق البروتينات للطاقة أكثر من الكربوهيدرات و الدهون. لذلك فالوجبات الغذائية الغنية بالبروتين تعمل بشكل جيد في حرق دهون البطن. لذلك عليك تناول البروتين مع كل وجبة دون القلق بشأن السعرات الحرارية.

دهون البطن

دهون البطن

تناول المزيد من الدهون ! وستختفي دهون البطن

الدهون لا تزيد من وزنك. ولكن سوء التغذية و عدم ممارسة التمارين الرياضية تزيد من وزنك. تناول الدهون في الواقع يساعدك على فقدان الدهون، فلن يقوم جسمك بتخزين الدهون بسهولة إذا أعطيت له كمية ثابتة من الدهون الصحية.

زيت السمك هو أفضل مصدر للدهون لفقدان دهون البطن. فزيت السمك يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون و يزيد من فقدان الدهون. تناول 6 جرام من أوميجا 3 في اليوم كبداية.

عليك أيضاً الإبتعاد عن الدهون الغير مشبعة الموجودة في بعض المنتجات مثل السمن الصناعي. فهذه الدهون سيئة للصحة. لذلك من الأفضل تناول الأطعمة الغير معالجة معظم الوقت و ذلك للتخلص من الدهون بسهولة.

٨– قم بتقليل دهون الجسم

بالنسبة للرجال، فإن دهون البطن هي أخر مكان ستتخلص من الدهون فيه. إذا كنت تعاني من التثدي أو تضاعف الذقن، فسوف تضطر لخفض دهون الجسم حتى تستطيع خفض دهون البطن و ذلك بإتباع الخطوات التالية:

  • قم بتقوية جسمك: تدرب بقوة و حافظ على عضلاتك، هذا يساعد على فقدان الدهون و يساعد على الإلتزام بالنظام الغذائي.
  • تناول طعام صحي: تناول وجبة الإفطار، ثم تناول الطعام كل 3 ساعات، تناول البروتينات و الخضروات و الفواكه مع كل وجبة. تناول الكربوهيدرات بعد التمارين الرياضية فقط. تناول 2 كوب من الماء مع كل وجبة.
  • مارس تمارين الأيروبك: لمدة 15 دقيقة بعد إنتهاء تمارينك المعتادة، قم بها 3 مرات لمدة 45 دقيقة كل اسبوع. إذا كانت نسبة الدهون في جسمك أقل من 15 %، تناول طعام صحي فقط و إجعل جسمك أقوى. هذا سيؤدي لفقدان الدهون في جسمك و بالتالي ستفقد دهون بطنك.

٩– إبق متحمس دائماً

النظر إلى بطنك في المرآة يعطيك إنطباع غير دقيق. ما تراه يتأثر بما تأكل و تشرب، و الضوء أيضاً يؤثر، هذا بالإضافة لتصورك الخاص.

  • قم بقياس دهون الجسم كل اسبوعين بإستخدام مقياس للدهون. لا يجب أن يكون دقيقاً، و لكن المهم هو أن ينخفض و لا يرتفع.
  • أيضاً قم بقياس محيط خصرك كل اسبوعين، إذا كنت تعتمد على التمارين الرياضية و الغذاء الصحي فإن ذلك سيجعلك تخسر الكثير من محيط خصرك.
  • إلتقط الصور لنفسك كل اسبوعين، من الأمام، الخلف، و الجانب، حتى تشعر بالتغيير مع مرور الوقت.

١٠- تناول مشروبات حرق الدهون

هناك العديد من المشروبات التي يُعتقد أنها تحرق دهون البطن مثل:

  • شاي ماتشا الأخضر: إنه الشاي الأعلى جودة بين جميع أنواع الشاي الأخضر، و هو أحد أقوى المشروبات للتخلص من دهون البطن و تحسين الصحة.
  • شاي الزنجبيل: تعرف جذور الزنجبيل بقدرتها على تحسين الهضم، كما أنه يزيد من توليد الحرارة في الجسم البشري. لذلك تناول كوب من شاي الزنجبيل الطازج يومياً لحرق دهون البطن سريعاً.
  • الماء: يجب عليك أن تبقي جسمك رطب، فهذا مهم لعملية حرق الدهون. فالجسم يحتاج للماء لتكسير الخلايا الدهنية و التخلص من السموم التي تخرج خلال هذه العملية.
  • عصائر الفواكه: قد لا تساعد العصائر في عملية التخلص من الدهون، ولكنها قد تساعد في فقدان الوزن. قم بإستبدال المشروبات الغازية و المصنعة بالعصائر الطبيعية الخالية من السكر. الخضروات، التوت البري، الرمان، و الأكاي هي أفضل الخيارات للحصول على عصائر صحية، و التي تفيد الجسم أيضاً بالعديد من الفوائد الصحية.

المصادر 1,2,3