فوائد الماء للأطفال واهمية شربتها وما الكمية التي يحتاجها كل طفل ؟

فوائد الماء للأطفال

ماهي فوائد الماء للأطفال ؟ أن الماء هو العنصر الأساسي و الضروري للحياة و الذي يحتاجه الجميع بما في ذلك الأطفال أيضاً، حيث يحتاج الأطفال لشرب الكثير من الماء و الذي يساعدهم على القيام بأنشطتهم اليومية و الحفاظ على صحتهم. و تشير التقارير إلى أن الإنسان يستطيع البقاء على قيد الحياة لمدة قد تصل إلى ثلاثة أسابيع بدون تناول الطعام، بينما الأمر مختلف تماماً بالنسبة للماء، حيث لا يستطيع الإنسان المقاومة لأكثر من بضعة أيام بدون شرب الماء و الذي يعتبر ضروري للحياة. و يفقد الطفل الماء كل يوم من خلال التعرق و البول و لذلك يحتاجون إلى تعويض ما يفقدوه من الماء. و بالإضافة لذلك فإن الحمى و القيء و الإسهال – و التي تعتبر حالات شائعة لدى الأطفال – جميعها تؤدي إلى فقدان المزيد من الماء من جسم طفلك.

الماء للأطفال ما هي الكمية الموصى بتناولها يومياً ؟

هناك بعض التوصيات التي تشير إلى أن إستهلاك الماء يومياً يكون حسب العمر، و لكن بالنسبة للأطفال فإن الأمر مختلف قليلاً، حيث يجب أن تراعي بعض العوامل الأخرى مثل ممارسة طفلك للرياضة و ما إذا كان الطقس حار أم لا، فهذا يعني أن طفلك سيكون بحاجة للمزيد من الماء. لا تنتظر حتى يشعر طفلك بالعطش لأن بحلول هذا الوقت سيكون جسد طفلك يعاني من الجفاف. و تشير التوصيات العالمية بتناول الأطفال ما يلي من الماء :

  • الأطفال من سن 5 – 8 سنوات : 5 أكواب من الماء يومياً.
  • الأطفال من سن 9 – 12 عام : 7 أكواب من الماء يومياً.
  • الأطفال في سن البلوغ ( 13 – 18 عام ) : يحتاجون من 8 – 10 أكواب من الماء يومياً.

فوائد الماء للأطفال

يعتبر الماء مفيد للغاية للبالغين و الأطفال على حد سواء، وإليكم أهمية وفوائد الماء للأطفال :

1- الماء يقضي على الجفاف

واحدة من أهم فوائد الماء للأطفال هو منع الجفاف فهو هي حالة تصيب الجسد عندما تكون كمية الماء الموجودة به غير كافية للعمل بشكل صحيح. و يعاني 75 % من الناس حول العالم من الجفاف المزمن ( بما في ذلك أطفال ). إذا كان طفلك يعاني من الجفاف فإنه سيتسبب له فيما يلي :

يمكن أن يحدث الجفاف بسرعة كبيرة، لذلك من الأفضل الإحتفاظ بزجاجة ماء معك دائماً لطفلك، خاصة إذا كان يمارس الرياضة أو يشارك في نشاط شاق. و إذا عاد طفلك من المدرسة متعب إجعله يشرب كوب من الماء. لا تجعل طفلك يشرب الماء شديد البرودة، و يفضل شرب الماء بدرجة حرارة الغرفة، حيث قد يتسبب الماء شديد البرودة في إصابة الطفل بالصداع و خاصة إذا كان يعاني من الجفاف الطفيف.

2- الماء يساعد الطفل الذي يعاني من الربو و الحساسية

يحتاج الطفل إلى الماء حتى تنمو خلايا جسده. و أثناء النمو، يجب أن تمتليء 75 % من حجم الخلية بالماء، و هذا هو أحد أسباب إصابة طفلك بالربو أو الحساسية أثناء مرحلة النمو البدني – ليس لديهم ما يكفي من الماء لكي تعمل أجهزة الجسم بشكل صحيح. و تشير بعض الأبحاث إلى أن الربو يمكن أن يكون نتيجة للجفاف المزمن، و بزيادة الماء و إضافة القليل من الملح يختفي سعال الربو.

إذا كان طفلك يعاني من الربو أو الحساسية، فيمكنك زيادة كمية الماء التي يحصل عليها. يجب أن يتناول الطفل المصاب بالحساسية كوب من الماء قبل تناول الطعام، و يحتاج الأطفال المصابون بالربو لشرب المزيد من الماء أيضاً.

3- شرب الماء يقلل من الشعور بالجوع

يجب على كل أم استغلال فوائد الماء للأطفال في الحفاظ علىى وزن ابنها حيث تشير دراسة أجريت في جامعة واشنطن، إلى أن الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لفقدان الوزن و الذين يشربون كوب واحد من الماء قبل النوم لن يشعروا بالجوع في وقت متأخر من الليل و ذلك بنسبة 100 % تقريباً، و ذلك لأن شرب الماء يساعد على التغلب على الشعور بالجوع. لذلك إذا كان طفلك يستيقظ ليلاً و يشكو من الجوع أو العطش، إعطه كوب من الماء قبل 30 – 60 دقيقة من الذهاب للنوم. و إذا إستيقظ أيضاً خلال الليل و هو يشعر بالجوع أو العطش، إجعله يشرب كوب آخر من الماء. لا تقلق من الماء لن يجعله يذهب كثيراً للحمام، حيث سيستخدم الجسم الماء في عملية تجديد الخلايا و الأعضاء.

4- شرب الماء يحسن الذاكرة القصيرة لطفلك

هل تعلم أن إنخفاض الماء بنسبة بسيطة في الجسم يمكن أن يؤثر بالسلب على الذاكرة القصيرة. كما يمكن أن يتسبب نقص الماء في جسم الطفل أيضاً إلى ظهور مشاكل في فهم الرياضيات البسيطة و الأساسية، كما قد يواجهون صعوبة في التركيز سواء في القراءة أو في التعلم. لذلك قبل تناول وجبة الإفطار، تأكد من إعطاء طفلك كوب كبير من الماء، و إرسل معهم زجاجة ماء خاصة بهم ليشربوا الماء أثناء اليوم الدراسي.

فوائد الماء للأطفال

فوائد الماء للأطفال

نصائح للأطفال الذين لا يحبون الماء

هناك بعض الأطفال الذين لا يحبون شرب الماء، لذلك نقدم لك بعض النصائح إذا كان طفلك أحد هؤلاء الأطفال :

  • جرب إضافة شرائح من الليمون أو البرتقال إلى الماء لإضافة نكهة للماء.
  • إجعل طفلك يختار زجاجة الشرب الخاصة به أو قدم له كوب ماء ملون أو مغري للطفل.
  • يجب أن تكون مثال يحتذي به طفلك، إحرص على شرب الماء أمام طفلك.
  • أضف بعض مكعبات الثلج إلى الماء خاصة خلال فصل الصيف، حتى يصبح الماء مستساغ بشكل أفضل.

الماء هو أفضل خيار لطفلك و ذلك لمساعدته في الحفاظ على رطوبة الجسم طوال اليوم. يساعد الماء على التخلص من الجفاف كما أن وجود ما يكفي من الماء في جسم طفلك يجعل الجسم يعمل بشكل صحيح.