تناول الكركم يوميا وشاهد ٦ أشياء تحدث لجسمك

هل جربت تناول الكركم يوميا ؟ إن الكركم يستخدم منذ اكثر من 4000 سنه لعلاج العديد من الامراض . وقد اظهرت الدراسات ان الكركم يساعد فى مكافحه العدوى و بعض انواع السرطان ويقلل من الالتهابات و يعالج المشاكل الهضميه. الكركم موطنه الاصلى جنوب غرب الهند وهو نوع من النباتات العشبيه من عائله الجنزبيل. وهو غالبا ما يستخدم كنوع من انواع التوابل التى توضع على الطعام فهو مستخدم فى المطبخ البنجلاديشى و الهندى و الباكستانى. والكركم هو واحد من أقدم الأعشاب المستخدمه طبيا فهو مستخدم فى آسيا منذ الآلآف الأعوام . واليوم لاحظ الكثير من الاطباء والمعالجين بالاعشاب قدره الكركم على علاج الكثير من الحالات الصحيه المختلفه .

فوائد تناول الكركم يوميا بشكل منتظم

الكركم يوميا يقلل الالتهابات :

ان تناول الكركم يوميا يحميك من الالتهابات حيث يعتبر الكركم وحليب الكركم من مضادات الالتهابات القويه للغايه ؛ حيث انه يحتوى على اكثر من 24 مكون مضاد للالتهاب ؛ والكركومين هو واحد من تلك المكونات الغنيه والتى تم ذكرها فى العديد من الدراسات لقدرته على مقاومه الالتهابات .
ومن بين كل الدراسات التى نشرت عن فوائد الكركم تعتبر اكثر دراسه واعده هى التى اجريت بواسطه دكتور جيمس دوك وهو طبيب معروف فى علم النباتات وتم نشرها فى اصدار يوليو 2008 من جريده مجلس النباتات الامريكى والتى قال فيها ان الكركم قد تفوق على العديد من الادويه الموصوفه للعديد من الامراض المزمنه و حالات الضعف العام بدون اى اثار جانبيه .

يقلل تناول الكركم يوميا من خطر الاصابه بالسرطان :

بينما لا تزال دراسه تاثيرات الكركم على السرطان فى المراحل المبكره لا ان التجارب المعمليه و التجارب على الحيوانات قد اظهرت نتائج واعده .
وقد لاحظ الباحثون فى الجمعيه الامريكيه للسرطان ان الكوركمين وهو مكون من مكونات الكركم يتداخل مع العديد من من المسارات الجزئيه الهامه فى نمو السرطان و انتشاره .

  • وفى دراسه اخرى نشرت بواسطه المكتبه الوطنيه الامريكيه للادويه والمعهد الوطنى للصحه فقد لاحظ الباحثون للمرة الثانيه قدره الكوركومين على مكافحه السرطان .
  • وقد ذكروا ان الكوركمين نجح فى مقاومه كلا من سرطان الدم و سرطان الغدد الليمفاويه و سرطان الجهاز الهضمى و سرطان الجهاز البولى التناسلى و سرطان الثدى و سرطان المبيض و سرطان الخلايا الحرشيفيه فى الراس و الرقبه و سرطان الرئه و سرطان الجلد مما يعكس قدره الكركم على مهاجمه عده امراض .

يساعد الكركم فى عمليه الهضم و يخفف من الاضطرابات الهضميه :

بما ان الكركم مضاد قوى للالتهابات فانه فعال فى تحسين عمليه الهضم والتقليل من اعراض الاضطرابات الهضميه .
ففى دراسه اجريت فى جامعه ميريلاند الطبيه قد نوهت عن الحالات الصحيه العديده التى يستطيع الكركم المساعده فى شفائها من ضمنها عسر الهضم و تقرحات القولون ؛ واليك بعض من النتائح الرئيسيه لتلك الدراسه :

  • الكوركومين من المواد الموجوده فى الكركم يحفز انتاج الصفراء فى المراره و التى تساعد على تحسين عمليه الهضم .
  • يوفر الكركم عامل حمايه ضد الانتكاسات التى تصيب مرضى تقرحات القولون وهو مرض مزمن يصيب الجهاز الهضمى .
  • ولكن ينصح الخبراء بتفادى الكركم للمصابين بتقرحات المعده حيث انه قد يؤدى الى زياده حمض المعده .
  • كيف يمكنك تفتيح البشرة بالكركم ؟

الكركم يوميا يعزز من صحه العقل:

من ضمن الفوائد الصحيه الكبيره للكركم هو تاثيره الايجابى على معرفتنا ؛ فوفقا للباحثين يقوم الكروكومين بتحسن قدرتنا على التعلم و الاستيعاب فى البيئات المختلفه . والاكثر من ذلك فان الكوركومين قد يساعد على ابعاد المشاكل العصبيه التى قد تصيبنا مثل الزهايمر و الخرف . ومن اجل ان يتعمق العلماء اكثر فى فائده الكوركومين للعقل فقاموا باجراء دراسه نشرت فى المكته العامه للعلوم ؛ فابستخدام نظام غذائى قائم على الكوركومين قام العلماء بدراسه سلوك الفئران بعد 6 اسابيع و 12 اسبوع وفى ختام الدراسه لاحظ الباحثون تحسن فى الذاكره المكانيه و الغير مكانيه.

تناول الكركم يوميا

تناول الكركم

يعزز من صحه القلب :

يساعد الكروكومين الموجود فى الكركم على تحسين صحه القلب ؛ فمن خلال نفس الدراسه التى اجريت فى جامعه ميريلاند لاحظ الباحثون قدره الكوركومين الفعاله على ازاله الترسبات من الاوعيه ؛ وان تراكم تلك الترسبات فى الاوعيه الدمويه قد يؤدى الى الاصابه بنوبات قلبيه او السكته القلبيه .
والكوركومين فعال ايضا فى تقليل الكوليسترول السئ ويمنع تجلطات الدم ؛ ولكن قد يتفاعل الكركم مع بعض من ادويه تجلطات الدم فتاكد من استشاره الطبيب قبل تناوله .

يخفف تناول الكركم يوميا من اعراض التهاب المفاصل :

بسبب قدره الكركم على مقاومه الالتهابات فانه يساعد على تخفيف اعراض التهاب المفاصل ويوجد الكثير من المختصيين بالصحه الذين يؤيدون قوه الكركم فى مكافحته للالتهابات عن اى دواء اخر . وفى دراسه نشرت فى المكتبه الوطنيه الامريكيه و المعهد الوطنى للصحه ذكرت ان المصابين بالتهاب المفاصل والذين استخدموا الكركم فى نظامهم الغذائى قد احسوا بانخفاض فى الضغط و انخفاض فى نشاط المرض اكثر من الذين لم يستخدموا الكركم .