فوائد بيض النعام ٦ أسباب ستجعلك تبحث عنه وتتناوله

فوائد بيض النعام

ماهي فوائد بيض النعام ولماذا يجب عليك ان تتناوله ؟ أن بيض النعام هو أكبر بيض لطائر من الطيور الحية المعروفة، و يقال أن بيض النعام يزن حوالي 1.4 كيلوجرام و هو ما يعادل 28 بيضة من بيض الدجاج الكبير بوزن 50 جرام لكل بيضة. و هذا يجعل من هذا البيض خيار غير عملي لتناول الإفطار، حيث لا يمكن لشخص واحد أن يتناول بيضة نعامة كاملة مرة واحدة. و بالرغم من ذلك فإن بيض النعام بدأ يكتسب شعبية كبيرة لأن العديد من عشاق الطعام حول العالم أصبحوا يتناوله في الوقت الحالي تحدثنا من قبل عن فوائد البيض واليوم نتحدث عن فوائد بيض النعام وحقائق عنه .

كيف يبدو بيض النعام ؟

بيض النعام كبير الحجم، و له لون كريمي و دائري الشكل بدلاً من الشكل البيضاوي النموذجي المعتاد للبيض. قشر بيض النعام أكثر سمكاً من معظم أصناف البيض الأخرى و له لمعة. و يبلغ متوسط طول البيضة حوالي 15 سم و عرضها 12 – 13 سم. و نسبة صفار البيض إلى بياض البيض هي أعلى و ذلك مقارنة ببيض الدجاج.

و يمكن أن يختلف حجم بيض النعام من بيضة للأخرى، و لكن في المعتاد فإن حجم كل بيضة يصل إلى 1.4 كيلوجرام لكل بيضة، و قد تصل إلى 2.2 كيلوجرام، و هذا هو السبب في عدم قدرة شخص واحد أو إثنين على تناول بيضة واحدة في مرة واحدة.

كيف يبدو طعم بيض النعام ؟

يعتمد الطعم على النظام الغذائي للنعام، حيث يعتبر بيض النعام البرية له مذاق أكثر ثراء. طعم بيض النعام الذي يتم تربيته في المزارع سيكون نكهته اقل و أشبه ببيض الدجاج و ذلك على الرغم من أنه لا يزال أكثر ثراءً و قوام هلامي أكثر بسبب كتل بياض البيض الشفاف. يحدث الإختلاف في الطعم لأن بيض النعام البري يحصل على طعامه عن طريق البذور أو العشب أو الشحيرات أو الزهور أو الفاكهة التي تضفي طعم محدد على صفار البيض و بياض البيض، بينما يتلقى النعام الذي يتم تربيته في المزارع أنواع محددة من العلف و التي تشبه إلى حد كبير علف الدجاج، و الذي يجعل طعمه مشابه لطعم بيض الدجاج.

كم من الوقت يستغرق سلق بيض النعام ؟

تستغرق البيضة ذات الحجم المتوسط و التي يبلغ حجمها 1.4 – 1.5 كيلوجرام حوالي 45 دقيقة حتى تصبح مسلوقة بطريقة خفيفة و من 60 – 90 دقيقة حتى تصبح مسلوقة تماماً. إذا وضعت البيضة في الماء البارد فسوف يستغرق الأمر وقت أطول في الطهي، خاصة و أنه عليك الإستمرار في إضافة الماء أثناء فترة الطهي التي تستمر طويلاً.

الحقائق الغذائية في بيض النعام

بيض النعام غني بالمواد المغذية و المفيدة للجسم، و تشمل هذه المواد ما يلي :

  • غني بالسعرات الحرارية و الدهون و البروتينات.
  • مصدر للدهون المشبعة و الكوليسترول.
  • مصدر لأحماض أوميجا 3 الدهنية.
  • غني بفيتامينات ب و خاصة ب 9 و ب 12.
  • يحتوي على نسبة عالية من البروتين و يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية.
  • يحتوي على كميات جيدة من فيتامينات ” أ ” و ” د “.
  • غني بالمعادن الغذائية و خاصة الفوسفور و البوتاسيوم و الحديد.
  • ماهي فوائد البيض المسلوق ؟
فوائد بيض النعام

فوائد بيض النعام

فوائد بيض النعام

يساعد تناول بيض النعام على تقوية الجهاز العصبي و الجهاز المناعي و العظام، كما يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم و التي تشمل ما يلي :

1- مصدر غني للبروتين

يوفر بياض بيض النعام كميات كبيرة من البروتين عالي الجودة و الذي يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان و لا يمكنه العيش بدونها. و تساعد الأحماض الأمينية على بناء العضلات و إصلاح تلف ألياف العضلات و الحفاظ أيضاً على النشاط البدني.

2- مغذي جيد للمخ

يحتوي بيض النعام على كميات كبيرة من الدهون و البروتينات و التي توفر تغذية دائمة للمخ. و تساعد الدهون و الكوليسترول و فيتامين ب 12 على تكوين الغشاء الواقي للخلايا العصبية. كما يساعد الكولين الموجود بكميات كبيرة على دعم وظائف المخ و تعزيز التعلم و الإنتاجية.

3- مصدر كبير لأحماض أوميجا 3 الدهنية و إنزيم Q10  المساعد

يساعد إنزيم Q10 المساعد على مكافحة الشيخوخة المبكرة بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، كما أنه يقدم العديد من الفوائد الصحية للقلب و الأوعية الدموية. كما تعمل أحماض أوميجا 3 الدهنية على الحفاظ على نشاط الجهاز العصبي و تدعم صحة القلب عن طريق زيادة مستويات الكوليسترول الجيد HDL في الدم.

4- غني بالحديد و البوتاسيوم و الفوسفور

تشير العديد من البيانات إلى أن بيض النعام يعتبر مصدر جيد للحديد و البوتاسيوم، لذلك فهو يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. كما يحتوي على الفوسفور المفيد لصحة العظام و المغنيسيوم الذي يحسن من الصحة العقلية و يخفف الأرق و يمنع الإصابة بعدم إنتظام ضربات القلب.

5- يحتوي على فيتامينات ب المركبة

يحتوي بيض النعام على فيتامينات B1 و B2 و B3 و B5 و B6 و B9 و B12 و أيضاً فيتامينات A و D و E. و تساعد فيتامينات A و D على تعزيز الجهاز المناعي، بينما تلعب فيتامينات B العديد من الأدوار الهامة في الجسم مثل تحسين عملية الهضم و تقوية الأعصاب و الحفاظ على صحة البشرة و الشعر و العينين و الكبد.

6- مفيد للمرأة الحامل

بيض النعام المسلوق هو مصدر رائع لفيتامينات B9 و B12 و اللذان يساعدان على نمو المخ للجنين في رحم الأم. فيتامين B9 أيضاً معروف بقدرته على منع عيوب الأنبوب العصبي في المخ و الحبل الشوكي لدى الأطفال حديثي الولادة. كما تساهم الدهون في نمو المخ أيضاً.

بيض النعام يعتبر أحد الأطعمة المفيدة للغاية و الذي يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم. تناول بيض النعام الطازج و المسلوق للحصول على فوائده الرائعة، و مقارنة ببيض الدجاج فإنه يحتوي على سعرات حرارية أكثر و كوليسترول أقل و دهون مشبعة أقل، لذلك من الأفضل عدم الإكثار في تناوله.