فوائد المستكة ١١ فائدة لن تجدها في شئ أخر لجسمك

فوائد المستكة

لابد انك سمعت من قبل على الاقل مرة واحدة عن فوائد المستكة للصحة والجسم وهذا ما سنعرضه لكم اليوم . المستكة او صمغ المستكة من المواد التى استخدمت فى الشرق الاوسط منذ قرون وينتج ضمغ المستكه من لحاء شجره المستكه الذى ينمو بشكل اساسى فى جزيره اليونان . ويتم حصاد تلك الشجره منذ مايرقب من الفان وخمسمائه عام فى قديم اليونان وفى الحقيقه فإن اول ذكر لمكون ضمغ المستكه تم ذكره بواسطه ابقراط ابو الطب الحديث والذى استخدمه من اجل منع نزلات البرد و علاج مشكلات المعده وحتى استخدمه كمعطر للفم .

وتتعدد فوائد المستكه الصحيه مثل الحد من الاضطرابات الهضميه و تحسين صحه الاسنان و تقليل مستوى الكوليسترول و معالجه النزيف الداخلى كما استخدم كمدر للبول ايضا سوف نتعرف على فوائده بشكل مفصل من خلال هذا المقال . تم استخدام علكه المستكه منذ الالاف السنين من اجل علاج العديد من الامراض ابتداء من عضات الثعبان الى منع التسوس .

وعلكه المستكه لها طعم حلو وغالبا ما يكون لها شكل صلب وتستخدم المستكه فى الكثير من الاشياء مثل الزيوت و معجون الاسنان و البودره وقد تستخدم ايضا فى صنع الايس كريم و المواد الحافظه . و كانت المستكه فى قديم الازل ذات قيمه كبيره حيث ان كانت تباع بمقدار وزنها ذهبا .

فوائد المستكة للصحة

1- تحسين المسكته صحه الهضم :

اظهرت الدراسات ان مضغ علكه المستكه بشكل متكرر قد يساعد على ازاله اعراض متلازمه اضطراب المعده ومرض كرون و عسر الهضم ، فهى تحتوى على مضادات قويه للالتهابات والتى تساعد على تقليل الانتفاخ و العدوى و الالتهابات فى المعده .

2- تعمل المستكة على تدمير بيكتريا H.Pylori :

ان بكتريا H.Pylor هى نوع من البكتريا التى تصيب المعده و غالبا ما تحدث خلال فتره الطفوله . اظهرت الابحاث ان حوالى اربعين الى خمسين فى المائه من الكثافه السكانيه قد يكونوا مصابين ببكتريا تسمى بكتريا H.Pylori ، وان حوالى عشره فى المائه من الاشخاص المصابيين بهذه البكتريا يتسبب فى تطور القرحه كما ان الاشخاص المصابيين ببكتريا H.Pylori معرضين لخطر الاصابه بسرطان المعده .

  • ان معظم الاشخاص المصابيين بالبكتريا قد لا يشعرون باى اعراض ولكن عندما تحدث اعراض فانها تتضمن انتفاخ المعده و القئ و الغثيان و اللم المعده و التعب و اخراج براز غامق اللون و تقليل فى الشهيه و قله فى عدد كرات الدم الحمراء و الاسهال و رائحه النفس السيئه .
  • وقد اظهرت الدراسات المكثفه ان مضغ علكه المستكه باستمرار تعمل على تدمير تلك البكتريا فى كلا من الفم و المعده حيث انها تعمل كمضاد حيوى ضد البكتريا وبالتالى تقلل تدريجا من خطر الاصابه بالقرح الهضميه.

3- المستكة تحسين صحه الاسنان :

تعتبر علكه المستكه من مضادات البكتيرا و مضادات الفطريات القويه والتى قد اثبتت قدرتها على تدمير البكتريا و تراكمات البلاك فى الفم . ويمكن ان تستخدم على شكل علكه او غسول للفم او معجون اسنان حيث انها تكون فعاله فى كل اشكالها فى تحسين صحه الاسنان .

4- المستكة تقلل مستوى الكوليسترول :

على الرغم من ان الابحاث مازالت غير محدده ومستمره الا ان النتائج واضحه حيث تعمل علكه المستكه على المساعده فى تقليل مستوى الكوليسترول السئ فى الجسم . وقد تم الربط بينها وبين تحسين مستوى البروتينات المسؤوله عن نقل الكوليسترول فى الجسم والتى تعمل على تقليل تراكم الكوليسترول داخل الاوعيه الدمويه فى القلب .

5- تعمل المستكه على تقليل ارتجاع الحمض و حرقه المعده :

نظرا لطبيعه المستكه المتعدده الاشكال و الاستخدامات فانها يمكن ان تستخدم فى اكثر من طريقه . وقد اثبتت المستكه فاعليتها فى علاج حرقه المعده عند استخدامها كمكمل حيث ان لديها مستوى PH مثالى لتعزيز المواد القلويه والذى يعمل على تحلل الحموضه المتسببه فى حرقه المعده فى المرئ .

6- تستخدم المستكة كمنشط جنسى قوى :

منذ الامبراطوريه العثمانيه و المستكه تستخدم كمنشط جنسى قوى والذى يساوى وزنه ذهبا . وقد اثبتت الدراسات الحديثه ان المستويات الممتازه من الزنك الموجوده فى علكه المستكه تساعد على تحسين وظيفه البروستاتا والتى ترفع مستوى الرغبه الجنسيه لدى الرجال .

7- تساعد المستكة على منع الاصابه بالسرطان :

اجريت العديد من الدراسات لمعرفه ما اذا كان للمستكه اى تاثير على الخلايا السرطانيه وكانت النتائج مدهشه . فوجد ان زيت المستكه لا يعمل فقط على ابطاء تطور نمو الاورام ولكنه يساعد ايضا فى تقليل خطر الاصابه بسرطان الرئه و سرطان البورستاتا . ويرجع السبب فى هذا التاثير الى احتواء المستكه على كميه كبيره من مضادات الاكسده و المعادن .

8- تساعد المستكه على منع المياه الزرقاء على العين :

الزرقاء هو مرض يصيب العصب البصرى فى العين و يؤدى الى الرؤيه غير الواضحه و العمى . واظهرت الدراسات ان المستكه تساعد فى تدمير البكتريا الموجوده فى الجهاز الهضمى قبل ان يتم امتصاصها فى مجرى الدم والمرتبطه بشكل مباشر بالاصابه بمرض الورقا .

9- المستكة تبقي الخلايا ملئيه بالحيويه :

تحتوى المستكه على نسبه كبيره من مضادات الاكسده التى ثبتت فاعليتها فى تقليل اضرار الجذور الحره وتجديد الخلايا الحيه . وهذا يساعد على ابطاء الشيخوخه و يحافظ على الاعضاء الحيويه من الاصابه بالامراض و التدهور مما تعمل على ابقائك تبدو بمظهر شاب و ملئ بالحيويه .

10- تعمل المستكة على علاج العديد من العدوى :

نظرا لكون المستكه تحتوى على مضادات التهابات و مضادات فطريات قويه، فقد تم الربط بينها وبين تقليل اعراض العديد من الامراض مثل عدوى البشره و ونمو المبيضات كما اظهرت قدرتها على حمايه الكبد من العدوى و المساعده على منع امراض الكبد .

11- تساعد المستكة على تحسين رائحه الفم السيئه :

يعانى حوالى ثمانون مليون شخص من رائحه الفم السيئه المزمنه (التبخر) ، وهناك العديد من الاسباب التى ينتج عنها رائحه الفم السيئه ومنها تسوس الاسنان و التدخين و استهلاك الكحول . والاكثر اهميه من ذلك ان رائحه النفس السيئه قد تكون مؤشر للاصابه بمرض السكر من الدرجه الثانيه او ارتجاع الحمض وامراض الكبد و الكلى . ويعتبر مكمل العلكه من العلاجات الفعاله للتخلص من رائحه الفم السيئه .

فوائد المستكة

فوائد المستكة

الجرعه التى يجب تناولها من المستكة :

اذا اردت تناول ضمغ المستكه من اجل صحه الاسنان فعليك بمضغ علكه مستكه اما اذا كنت سوف تتناولها من اجل فوائدها الاخرى مثل قتل البيكتريا او معالجه الزرقه فانك سوف تحتاج الى تناول المستكه على هيئه كبسولات مما يعنى ذهاب المستكه الى المعده حيث تستطيع توفير اقصى فائده للجسم . وقد اظهرت كميه بسيطه من المستكه مثل واحد جرام فائدتها ومن اجل الحصول على كافه فوائد المستكه و قتل البكتريا فعليك تناول المستكه بالجرعات التاليه :

  • الاسبوع الاول : 1000 ملى جرام من ضمغ المستكه يوميا على معده فارغه .
  • الاسبوع الثانى : 2000 ملى جرام من ضمغ المستكه مقسمه على جرعتان تاخذ على معده فارغه واحده صباحا و الاخرى عصرا .
  • الاسبوع الثالث : 3000 ملى جرام من صمغ المستكه مقسمه على ثلاث جرعات تاخذ على معده فارغه صباحا و ظهرا ومساءا .

الاثار الجانبيه في المستكة :

بناءا على الدراسات المتاحه فان اسوء الاثار الجانبيه للمستكه تتضمن سوء الهضم خصوصا لدى الاشخاص الذين لديهم مشكلات هضميه فاذا اختبرت تاثيرات جانبيه شديده نتيجه لتناول تلك المكملات فتوقف عن تناولها فورا .

ولا يتوافر اى دراسات موثوقه حول تاثير صمغ المستكه على الحامل او الرضاعه وكما يوصى بتجنب تناولها اذا كنت تعانى من فرط الحساسيه الشديد .

كيف يمكن ادخال المستكه فى نظامك الغذائى اليومى :

تتوافر العديد من الاشكال المختلفه لصمغ المستكه والتى يمكن شرائها سواء من على شبكه الانترنت او من خلال المتاجر وتتوافر صمغ المستكه فى عده اشكال اما فى شكل علكه يمكن مضغها او بودره او كبسولات

المصدر