فوائد الكزبرة الخضراء لن تتخيل 13 فائدة رائعة لجسمك

فوائد الكزبرة

فوائد الكزبرة الخضراء للجسم عديدة وذات قيمة غذائية رائعة حيث تُعد  الكزبرة الخضراء إضافة مميزة للعديد من الأطباق اللذيذة وخاصة الأطباق الآسيوية ، فهي تعطي الأطباق نكهة ورائحة مميزة بالإضافة إلي ذلك أن الكزبرة الخضراء لها العديد من الفوائد الصحية علي الجسم حيث أنها غنية بالمركبات المضادة للأكسدة والفيتامينات الهامة وتحمي القلب والكبد عن طريق محاربة الجذور الحرة وتنظيم مرض السكري وحماية الجسم من الإصابة بالسرطان ، وفي هذا المقال سوف نشرح أهم الفوائد الصحية لأوراق الكزبرة الخضراء .

الحقائق الغذائية في فوائد الكزبرة الخضراء :

يحتوي كل 100 جرام من الكزبرة الخضراء علي العناصر الغذائية الآتية :

  • 23 سعر حراري
  • 6 جرام من الألياف الغذائية ( 11 % من القيمة اليومية الموصي بها )
  • 6748 وحدة دولية من فيتامين ( أ) ( 134 % من القيمة اليومية الموصي بها )
  • 27 ميلليجرام من فيتامين ج ( 45 % من القيمة اليومية الموصي بها )
  • 300 ميكروجرام من فيتامين ك ( 375 % من القيمة اليومية الموصي بها )
  • 521 ميلليجرام من البوتاسيوم ( 14 % من القيمة اليومية الموصي بها )
  • 77 ميلليجرام من الحديد ( 9 % من القيمة اليومية الموصي بها )
  • أحماض دهنية ومركبات نباتية كيميائية ( فيتوستيرول) والفلافون مثل كيرسيتين و كامبفرول .

فوائد الكزبرة الخضراء

تُقلل الكزبرة الخضراء من عملية الإجهاد التأكسدي :

يتعرض الجسم للعديد من السموم الخارجية وينتج الجسم جزيئات تفاعلية تُسمي الجذور الحرة وهذة الجذور الجرة تؤدي إلي التهاب مزمن وعندما لا تستطيع مضادات الأكسدة في الجسم والتي هي جزء من جهاز المناعة التعامل مع هذا الضرر فإنها تؤدي إلي عملية الإجهاد التأكسدي للخلايا ، وعلي المدي الطويل يؤدي الإجهاد التأكسدي إلي الشيخوخة المبكرة والأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب والسرطان .

  • تحتوي أوراق الكزبرة الخضراء علي مضادات الأكسدة الفعالة التي تعمل علي محاربة عمل الجذور الحرة وبالتالي حماية الجسم من عملية الإجهاد التأكسدي .

تُقلل الكزبرة الخضراء من الالتهاب :

تساعد بذور الكزبرة علي الحد من التورم والالتهاب لدي المرضي الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتيدي ، وعلي الرغم من أن أوراق الكزبرة لديها كمية أقل بكثير من الستيرولات بيتا سيتوستيرول وبيتا سيتوستيرولين وهي المركبات التي لها خصائص مضادة للالتهابات والتي توجد بكثرة في بذور الكزبرة إلا أنها تحتوي علي المركبات متعددة الفينول مثل الكيرسيتين وكيمبفيرول التي لها خصائص مضادة للالتهابات  ، وبالتالي يُمكن استخدام أوراق الكزبرة كمضاد للالتهابات لمرضي اضطراب الأمعاء الالتهابي كما أنها تساعد علي الهضم أيضاً .

تنظيم الكزبرة الخضراء مرض السكري :

أثبتت الدراسات التي عملها علي الفئران أن أوراق الكزبرة تُقلل من نسبة الجلوكوز في الدم والكوليسترول الكُلي والكوليسترول السيئ LDL ومستويات الدهون الثلاثية كما أنها تزيد من مستويات الكوليسترول الجيد HDL ، وعادة يعاني مرضي السكري من اختلال توازن الدهون والأكسدة مما يزيد من خطر تلف الأعضاء الحيوية مثل القلب والكبد والكلي ، وتعمل أوراق الكزبرة الخضراء علي الحد من الإجهاد التأكسدي وبالتالي فهي مفيدة لمرضي السكري .

Advertisements

الكزبرة الخضراء تحمي الكبد :

تساعد أوراق الكزبرة علي توازن مستويات الدهون وبالتالي لها تأثير مفيد علي الكبد حيث أن الكبد يقوم بدور كبير في عملية التمثيل الغذائي للدهون ، ويؤدي عدم توازن الدهون إلي ضعف وظائف الكبد كما يُمكن أن يعاني الكبد من الأضرار التأكسدية وتعمل الكزبرة علي منع هذة الأضرار التأكسدية والحفاظ علي صحة الكبد .

تعمل الكزبرة الخضراء على حماية القلب و الأوعية الدموية :

أثبتت الدراسات أن أوراق الكزبرة الخضراء تساعد علي منع الإصابة بالأزمات القلبية عن طريق محاربة الجذور الحرة ، كما أنها تساعد علي خفض ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج البول عن طريق توسيع الأوعية الدموية وتمنع تصلب الشرايين عن طريق الحفاظ علي توازن الدهون .

تحسن الكزبرة الخضراء عملية الهضم والحد من الانتفاخ :

تساعد الكزبرة علي طرد الريح والغازات والتخفيف من انتفاخ البطن ، حيث أنها تحفز من إفراز الأحماض المعوية وتُقلل من التقلصات ، وتعمل الكزبرة علي دعم الأسيتيل كولين الناقل العصبي الذي يساعد علي تمرير الغذاء بشكل أسرع عبر الجهاز الهضمي ، وهذا يجعل الكزبرة وسيلة فعالة لعلاج الاضطرابات الهضمية الناتجة عن تأخير مرور الطعام في الجهاز الهضمي مثل انتفاخ البطن وعسر الهضم والقئ وفقدان الشهية .

  • كما يساعد مستخلص بذور الكزبرة أيضاً علي التخفيف من حالات الإسهال والتشنجات البطنية عن طريق سد قنوات الكالسيوم التي تؤدي إلي تقلصات العضلات الملساء في الأمعاء .

تمنع الكزبرة الخضراء العدوي الميكروبية والتسمم الغذائي :

تحتوي الكزبرة علي خصائص طبيعية مضادة للميكروبات وبالتالي تمنع التسمم الغذائي ، كما أن الزيت الأساسي المستخرج من الأوراق له تأثير قوي ضد الليستيريا مونوسيتوجين وهي بكتريا مسببة للأمراض والتي تنتقل عن طريق الأغذية وتسبب عدوي شديدة تُسمي الليستريات ، كما تحمي الكزبرة أيضاً من مرض السالمونيلا المعوي حيث أنها تحتوي علي الألدهيد المضاد للبكتريا .

الكزبرة الخضراء تعالج عدوي التهاب المسالك البولية :

تُستخدك الكزبرة في الطب الشعبي لعلاج التهابات المسالك البولية ويرجع ذلك بسبب خصائصها المضادة للميكروبات والمُدرة للبول ، كما أنها تختوي علي مركبات فعالة تعمل علي محاربة مسببات الأمراض المقاومة للعقاقير والتي تُسبب عدوي المسالك البولية .

تزيل الكزبرة الخضراء المعادن الثقيلة من الجسم :

تساعد الكزبرة علي إزالة المعادن الثقيلة من الجسم وتخفيف الأضرار الناتجة عنها ، يؤدي التعرض للملوثات وبعض الأدوية إلي إحداث معادن ثقيلة مثل الرصاص والزرنيخ والألمنيوم والزئبق والكادميوم في الجسم ، والتي يُمكن أن تضر بأجهزة الجسم عن طريق زيادة الإجهاد التأكسدي ، وأثبتت الدراسات أن أوراق الكزبرة يُمكن أن تسرع إفراز هذة المعادن الثقيلة وتحسين فعالية المضادات الحيوية .

الكزبرة الخضراء و حماية العين :

تحتوي أوراق الكزبرة علي كميات كبيرة جداً من فيتامين ( أ) الذي يحافظ علي صحة العينين في الشيخوخة ويمنع الإصابة بالعمي الليلي ، كما أنها تحتوي علي مضادات الأكسدة التي يُمكن أن تُقلل من الالتهاب كما تحتوي أوراق الكزبرة علي كميات كبيرة من فيتامين ج مما يُقلل من خطر إعتام عدسة العين ومرض التنكس البقعي المرتبط بالعمر .

تعالج الكزبرة الخضراء الحساسية والطفح الجلدي والجروح :

يُمكن استخدام عصير الكزبرة أو لُب الكزبرة لعلاج الحساسية مثل لدغ الحشرات والطفح والجلدي والحكة والالتهاب .

  • اخلط كوب واحد من أوراق الكزبرة الخضراء مع ثلث كوب من الماء وصفي العصير وطبق اللُب مباشرة علي اللدغة مرتين في اليوم .
  • أو يُمكنك شرب 2 ملعقة كبيرة من عصير الكزبرة ثلاث مرات في اليوم .
  • كما أن الكزبرة الخضراء فعالة في علاج حمي القش والتهاب الأنف التحسسي .
  • لا تنسى ان تشاهد فوائد زيت الكزبرة للجسم

تحسن الذاكرة ومنع الإصابة بمرض الزهايمر :

أثبتت الأبحاث أن الكزبرة يُمكن أن تُحسن من الذاكرة وتساعد علي الحد من خطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر وتُحسن من الذاكرة .

تمنع الإصابة بالسرطان :

تحتوي الكزبرة الخضراء علي خصائص مضادة للسرطان والتي تساعد علي حماية الحمض النووي ، فهي تحمي الجسم من الإصابة بسرطان الفم وسرطان المعدة وسرطان الثدي .

Advertisements