فوائد زيت الكزبرة ١٩ فائدة تجعلك تحرص على استخدامه دائماً

فوائد زيت الكزبرة

تتعدد فوائد زيت الكزبرة ويُعد زيت الكزبرة واحد من أقدم الزيوت والتي تُستخدم منذ العديد من القرون في علاج الكثير من المشاكل الصحية حيث أنها مصدر كبير للعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الهامة للصحة والجسم مثل فيتامين ( أ ) ، وفيتامين (ج) وفيتامين (ك) والحديد والبوتاسيوم والمغنسيوم والألياف الغذائية ، ويتم استخلاص زيت الكزبرة الأساسي من بذور الكزبرة والذي يتميز بفوائده الصحية المدهشة و التي سوف نعرضها لكم في هذا المقال . يتم استخلاص زيت الكزبرة الأساسي من بذور أو أوراق الكزبرة من خلال عملية التقطير بالبخار  ، ويتميز زيت الكزبرة الأساسي بالآتي :

  • اللون : لون أصفر باهت
  • الاتساق : متوسط
  • رائحة : رائحة حلوة وخشبية

فوائد زيت الكزبرة

1- يحتوي زيت الكزبرة علي المغذيات الأساسية :

يُمكنك استخدامه في الطهي حيث أنه يضيف نكهة مميزة إلي الأطعمة بفضل نكهته العطرية الدافئة . ويُعد زيت الكزبرة الاساسي مصدر للعديد من من العناصر الغذائية والتي تشمل علي الآتي :

يحتوي كل 100 جرام من زيت الكزبرة  علي الآتي :

Advertisements
  • البوتاسيوم : 1267 ميلليجرام
  • الكالسيوم : 709 ميلليجرام
  • الفوسفور : 409 ميلليجرام
  • المغنسيوم : 330 ميلليجرام
  • الصوديوم : 35 ميلليجرام
  • الزنك : 70 ميلليجرام
  • حمض الفوليك : 200 ميكرو جرام
  • فيتامين (ك) : 21 ميلليجرام

2- زيت الكزبرة غني بمضادات الأكسدة القوية :

يحتوي علي مستويات عالية من المركبات المضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتمنع تلف الخلايا وتحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة .

3- يزيد من الرغبة الجنسية :

يزيد من الرغبة الجنسية ويُعد علاج مؤقت لحالات العجز الجنسي و البرود الجنسي لكل من الذكور والإناث  ، حيث أنه يُحفز الهرمونات الجنسية .

4- يُعزز من فقدان وزن الجسم الزائد :

يُعزز من حرق الدهون وتكسير الكوليسترول ، وكلما كان تكسير الكوليسترول أسرع كلما فقدت الوزن أسرع .

5- يساعد زيت الكزبرة الأساسي علي علاج التشنجات :

يحتوي علي خصائص طبيعية مضادة للتشنجات التي تُخفف من تشنجات الجسم سواء من الأطراف أو الأمعاء والسعال ، كما أنه مفيداً في حالات الإصابة بالكوليرا ، كما أنه يُخفف من التشنجات العصبية ويريح الجسم والعقل عاماً .

6- يمنع الإصابة بمرض السكري :

يصاب الإنسان بمرض السكري عندما تكون مستويات السكر في الدم أعلي من المعدل الطبيعي ، عندما يأكل الشخص يحول الجهاز الهضمي هذا الطعام إلي نسبة الجلوكوز في الدم ، ويفرز الجسم هرمون الأنسولين والذي يساعد الجسم علي استخدام نسبة السكر في الدم . في بعض الأحيان ، قد ينتج الجسم كمية أقل من هرمون الأنسولين أو قد لا يستجيب الجسم لهرمون الأنسولين مما يؤدي إلي الإصابة بمرض السكري . ويحتوي علي خصائص طبيعية مضادة للسكري ، حيث أنه يمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم ويزيد من حساسية الجسم لهرمون الأنسولين .

7- التخلص من غازات البطن :

إن تراكم الغازات في البطن قد يكون خطيراً خاصة عندما يرتفع الغاز للأعلي وليس للأسفل ، ويُمكن أن يُسبب ألماً شديداً في الأمعاء والمعدة والصدر وحتي في العضلات ، يساعد استهلاك ملعقة صغيرة منه علي التخلص من الغازات الزائدة في جهازك الهضمي ، كما أنه يمنع تكون و تراكم المزيد من الغازات .

8- يساعد علي تنقية و تنظيف الدم :

ينظف الدم من السموم وبالتالي يعمل علي إزالة السموم من الجسم وينقي الدم ، فهو يساعد علي إزالة السموم العادية مثل حمض اليوريك والمعادن الثقيلة وبعض المركبات و الهرمونات التي ينتجها الجسم نفسه .

9- يُقلل من الألم :

يحتوي علي مركبات مسكنة مثل تيربينول وتيربينولين ، وبالتالي يُستخدم زيت الكزبرة الأساسي لعلاج آلام الأسنان والصداع وآلام المفاصل والعضلات والآلام الناتجة عن الإصابات أو الاصطدامات .

10- يعمل كمزيل طبيعي لرائحة العرق :

يُعد زيت الكزبرة مزيل جيد للروائح ، فهو يُقلل من رائحة الفم الكريهة والجسم عند استخدامه داخلياً أو خارجياً ، عند ابتلاع زيت الكزبرة الأساسي تمتزج رائحة زيت الكزبرة مع العرق وتحارب رائحة الجسم وراحة الفم التي تخرج من معدتك ، كما أنه يساعد علي تثبيط نمو البكتريا في الفم و حول الغدد العرقية وبالتالي مكافحة الرائحة .

  • يُمكنك مزج زيت الكزبرة الأساسي مع الماء وتطبيقه خارجياً أو يُستخدم كغسول للفم للحصول علي كل هذة الفوائد .

11- يُحفز إفراز الهرمونات في الجسم :

يُحفز من أجهزة وأعضاء الجسم ووظائف الجسم المختلفة ، حيث أنه يُحفز من إفرازات الهرمونات والإنزيمات ، والهضم والإفراز ، ووظائف المخ ونشاط الجهاظ العصبي كما أنه يحارب الاكتئاب ويُعزز من المعنويات والمزاج .

Advertisements

12- يُستخدم كمادة حافظة طبيعية للأطعمة :

يساعد كلاً من زيت الكزبرة الأساسي ومسحوق بذور الكزبرة في الحفاظ علي الأطعمة لفترة أطول ويرجع ذلك بفضل خصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للبكتريا والمضادة للفطريات . تحافظ الكزبرة أيضاً علي جميع أنواع اللحوم وتحميها في جميع درجات الحرارة ، حيث تحمي لكزبرة الأطعمة من الأكسدة وتُسبب أكسدة الطعام تلف الطعام حيث انه يغير اللون والطعم وخفض العناصر الغذائية .

13- الحفاظ علي صحة المعدة :

يحافظ زيت الكزبرة الأساسي علي صحة جيدة للمعدة من خلال تنظيم جميع وظائف المعدة وتخفيف أحماض و تشنجات المعدة .

14- تحسين عملية الهضم :

يحتوي زيت الكزبرة الاساسي علي خصائص هضمية جيدة ، حيث أنه يُخفف من عُسر الهضم و انتفاخ البطن ، كما أن رائحته تفتح الشهية .وهو مفيد في منع الشعور بالغثيان و القئ وديدان المعدة بفضل خصائصه الطبيعية المضادة للتشنج كما أن زيت الكزبرة الأساسي يحمي البطانة المخاطية للمعدة .

15- يمنع الالتهابات و العدوي الفطرية :

يحتوي علي خصائص قوية مضادة للفطريات ، ويحارب ضد الفطريات المُسببة للأمراض ويمنع الالتهابات الفطرية  .

16- يعمل كمُحسن رائع للنكهة :

يُعزز من نكهة العديد من الأطعمة ، ويُمكن استخدامه كنوع من أنواع التوابل وفي المشروبات الغازية و الحلويات .

17- يحافظ علي مستويات الكوليسترول الصحية :

الكوليسترول هو أحد أنواع الدهون ويوجد نوعان من الكوليسترول وهما البروتينات الدهنية عالية الكثافة HDL والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة LDL . يحمي الكوليسترول الجيد HDL القلب عن طريق تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم و الأزمات القلبية . بينما عندما تزيد مستويات الكوليسترول الضار LDL يؤدي ذلك إلي الإصابة بأمراض القلب . يحتوي زيت الكزبرة علي حمض بتروسيلينيك الذي يساعد علي تقليل مستويات الكوليسترول الضار  LDL  بشكل طبيعي .

18- يعالج القدم الرياضي :

القدم الرياضي هي حالة يوجد فيها عدوي فطرية بين أصابع القدم ، وهي الحالة الأكثر شيوعاً في الرياضين أو الأشخاص الذين يرتدون الأحذية في الكثير من الأحيان . أثبتت الدراسات أن مرهم زيت الكزبرة الأساسي بتركيز 6 % يعالج حالة قدم الرياضي .

19-الحفاظ علي توازن الهرمونات في الجسم :

الهرمون هو عبارة عن مادة كيميائية ينتجها الجسم لتساعده في العديد من الوظائف الحيوية في الجسم ، وعند حدوث خلل في هرمونات الجسم مثل الغدة الدرقية يُمكن أن يؤدي ذلك إلي مضاعفات مثل زيادة وزن الجسم أو التعب الشديد ، و يساعد زيت الكزبرة الأساسي علي تحقيق التوازن بين الهرمونات في الجسم .

زيوت يمكن مزجها مع زيت الكزبرة

  • زيت القرفة
  • زيت الزنجبيل
  • زيت زهر البرتقال
  • زيت الجريب فروت
  • زيت الليمون
  • زيت البرغموت
  • زيت البرتقال
  • زيوت الحمضيات الأخري

طرق استخدام زيت الكزبرة  :

  • أضف قطرة منه إلي الوصفة المفضلة لديك لتعزيز نكهتها .
  • خففه مع زيت ناقل مناسب مع تدليك الساقين به بعد ممارسة التمارين الرياضية .
  • يُمكنك تدليك زيت الكزبرة الأساسي المخفف في الجزء الخلفي من الرقبة والقدمين قبل الذهاب إلي النوم للحصول علي نوم صحي وجيد .
  • لتقليل الزيت في بشرتك والحفاظ علي بشرة صافية ، يُمكنك استخدام زيت الكزبرة المخفف علي وجهك بعد وقت قصير من الاستحمام .
  • لتحسين ملمس بشرتك أضف قطرة منه إلي كريم المرطب الخاص بك وقم بالتدليك بلطف .
  • يُمكنك إضافة من 2 إلي 3 قطرات منه إلي كوب من الماء الدافئ واشربه بعد تناول وجبة ثقيلة لتساعدك علي عملية الهضم .

احتياطات استخدام زيت الكزبرة  :

  • يجب استشارة الطبيب قبل البدء في استخدام أي زيت أساسي ، حيث يساعدك ذلك علي تجنب الآثار الجانبية والتي قد تنتج إذا كنت تعاني من أي مرض أو كنت تتناول أي دواء أو إذا كان لديك حساسية أو كنت من كبار السن
  • يجب عمل اختبار حساسية علي منطقة صغيرة من الجلد قبل تطبيق زيت الكزبرة موضعياً علي الجسم .
  • خفف زيت الكزبرة الأساسي باستخدام زيت ناقل مناسب ( زيت زيتون أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو ) قبل تطبيقه علي الجلد لمنع حروق الجلد .
  • الإفراط في استخدام زيت الكزبرة الأساسي يُمكن أن يجعلك تفقد السيطرة علي حواسك وقد تشعر بالتشوش وستفقد القدرة علي التفكير بوضوح واتخاذ القرارات .

Advertisements