أسباب و علاج تساقط الشعر في الكيتو دايت

تساقط الشعر في الكيتو

اشتهر نظام الكيتو هذه الأيام ومن أحد المشكل التي قد يشتكي منها متعبي نظام الكيتو هو تساقط الشعر في الكيتو دايت فما هو السبب والعلاج ؟ تساعد الأنظمة الغذائية التي تعتمد على تقليل الكربوهيدرات مثل نظام الكيتو دايت على فقدان الوزن بشكل فعال للغاية، كما أنه يساعد على إستقرار مستويات السكر في الدم و أيضاً إنخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية. و لكن مثله مثل أي نظام غذائي آخر، فإن نظام الكيتو دايت له بعض الآثار الجانبية التي قد تسبب الضيق لبعض الأشخاص، حيث تشير التقارير إلى أن الكثير من الأشخاص الذين إتبعوا نظام الكيتو دايت قد عانوا من تساقط الشعر بدرجات متفاوتة، فهل بالفعل يتسبب نظام الكيتو دايت في تساقط الشعر ؟

هل يتسبب نظام الكيتو دايت في تساقط الشعر ؟

نعم، من الممكن أن يتسبب نظام الكيتو دايت في تساقط الشعر، و لكن لحسن الحظ يمكنك تجنب هذا الأمر بمجرد أن تعرف أسباب تساقط الشعر أثناء إتباع نظام الكيتو دايت. و لكن قبل معرفة كل هذا لابد من معرفة مراحل نمو الشعر أولاً. في الواقع، لا يستمر نمو شعرك بوتيرة منتظمة طوال العام، بل أنه يمر بثلاث مراحل مميزة:

  • أولاً ينمو الشعر في مرحلة أولى قد تستمر لمدة عامين، ثم يأخذ الشعر إستراحة من النمو لعدة أشهر، ثم بعد الراحة يبدأ في النمو تلقائياً مرة أخرى. و يسمي العلماء مرحلة الإستراحة هذه ” telogen ” أو ما يعرف بمرحلة تساقط الشعر الكربي.
  • و يحدث تساقط الشعر الكربي عندما يرفض الشعر – الذي كان في حالة راحة – البدء في النمو مرة أخرى. و بالرغم من أن العمليات الكيميائية أو الفسيولوجية التي تمنع نمو بصيلات الشعر غير مفهومة تماماً، إلا أن العلماء يشيرون إلى أنها ترتبط بالتغيرات السريعة في النظام الغذائي.
  • و لأن الكيتو دايت هو أحد الأنظمة الغذائية الصارمة التي تؤثر على الجسم و تغير من النظام الغذائي بالكامل، حيث تبدأ في الإعتماد على الدهون كمصدر أساسي للطاقة بدلاً من الكربوهيدرات، فإن هذا التحول الحاد في النظام الغذائي قد يتسبب في تساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر في الكيتو

يؤكد العديد من الأشخاص الذين كانوا يتبعون نظام الكيتو دايت أنهم قد عانوا من تساقط الشعر و الذي أطلق عليه العلماء إسم تساقط الشعر الكربي. و هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر خلال نظام الكيتو دايت و التي تشمل ما يلي:

1- نقص الفيتامينات و المعادن

تشير دراسة أجريت في عام 2003 على بعض الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو دايت إلى أنهم قد عانوا من  تساقط الشعر، و لكنهم إستجابوا بشكل إيجابي لمكملات الفيتامينات. و هذا يشير إلى أن تساقط الشعر خلال الكيتو دايت قد يكون نتيجة لعدم توازن نظامهم الغذائي و فقدان بعض المعادن و الفيتامينات. و يعاني معظم الأشخاص في بداية إتباع نظام الكيتو الغذائي من نقص الفيتامينات و المعادن مثل الزنك، المغنيسيوم، الصوديوم، اليود، البوتاسيوم. كل هذه المعادن مهمة للحفاظ على صحة الشعر و منع التساقط.

2- نقص السعرات الحرارية

يشير العديد من أخصائي التغذية إلى أنه عندما لا تتناول ما يكفي من السعرات الحرارية، فإن الجسم سيعطي الأولوية لصحة القلب و المخ و الأعضاء الأخرى و سيفضلها على نمو الشعر، و نتيجة لذلك قد تعاني من تساقط الشعر. عندما تنتقل من الكربوهيدرات إلى الدهون في نظام الكيتو دايت، فقد يكون من السهل التخلص من السعرات الحرارية التي إعتدت على تناولها، وهذا قد يؤدي إلى تساقط الشعر كنتيجة لعدم لإهتمام الجسم بالأعضاء الأخرى الأكثر أهمية. إذا كنت تلاحظ تساقط الشعر بعد البدء في الإعتماد على نظام الكيتو دايت، فمن الأفضل إستشارة أخصائي التغذية لوضع نظام غذائي يضمن لك الحصول على ما تحتاجه من السعرات الحرارية دون الإضرار بنظام الكيتو.

3- الضغط العصبي

هناك إرتباط كبير بين الإجهاد و تساقط الشعر. و يؤكد العديد من العلماء أنه عندما يتعرض الجهاز العصبي للكثير من التوتر و الإجهاد ، فإن هذا يؤثر بالسلب على الشعر و يتسبب في تساقط الشعر. و يعاني العديد من الأشخاص من الضغط العصبي عند إتباع نظام الكيتو دايت و ذلك بسبب قلقهم من تناول أي طعام قد يؤدي لخروجهم من الحالة الكيتوزية و بالتالي عدم فقدان الوزن. و لتجنب تساقط الشعر بسبب التوتر المصاحب لنظام الكيتو دايت، تجنب التوتر خلال إتباع نظام الكيتو. و تذكر أنه حتى إن تعرضت لتساقط الشعر فهذا أمر مؤقت و سيتوقف عندما يعتاد الجسم على النظام الغذائي الجديد.

4- نقص البيوتين

يعتبر نقص البيوتين أيضاً أحد الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر، و الذي يساعد الجسم على تكسير البروتين و الدهون و الأطعمة الأخرى. و يمكن أن يسبب نقص البيوتين تساقط الشعر و تلف الأعصاب و ضعف الأظافر. و تشير العديد من الأبحاث إلى أن الجسم يستهلك كميات كبيرة من البيوتين عندما يبدأ في الإعتماد على الدهون بدلاً من الكربوهيدرات مكصدر للطاقة، و هذا قد يتسبب في نقص مستويات البيوتين في الجسم مما قد يتسبب في تساقط الشعر.

5- نقص البروتين

غالباً ما يتعرض الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو إلى نقص البروتين و ذلك بسبب عدم الحصول على ما يكفي من البروتينات. و تختلف الأسباب التي تؤدي لنقص البروتين و لكن غالباً ما يكون ذلك خشية أن يؤدي تناول الكثير من البروتين إلى خروجهم من الحالة الكيتوزية. هذا يتسبب في تناقص كمية البروتين التي يحصل عليها الجسم مما يؤدي إلى تساقط الشعر، الشعور بآلام المفاصل، إحتباس السوائل في الجسم، الإرتباك، الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

تساقط الشعر في الكيتو

تساقط الشعر في الكيتو

علاج تساقط الشعر أثناء نظام الكيتو دايت

بالرغم من وجود العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر أثناء إتباع نظام الكيتو دايت، فإن هذا لا يعني أن تساقط الشعر يعتبر أمر شائع الحدوث أثناء نظام الكيتو دايت. و عندما يتعلق الأمر بعلاج تساقط الشعر المؤقت عند بداية الإعتماد على نظام الكيتو دايت، فيمكن للمكملات الغذائية التالية أن تساعدك في التخلص من هذه الحالة المزعجة سريعاً:

  • البيوتين: يوجد البيوتين في البيض و السلمون و الفول السوداني و الخضروات و الفطر و بعض منتجات الألبان، و غالباً ما وصى به للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر على المدى القصير بعد إتباع الكيتو دايت.
  • الكولاجين: الكولاجين مفيد للحفاظ على صحة البشرة و تعزيز صحة فروة الرأس و المساعدة على نمو الشعر. و يؤدي نقص الكولاجين إلى تساقط الشعر، لذلك يمكنك تناول مكملات الكولاجين لعلاج تساقط الشعر.
  • الزنك: هو أحد المعادن الأساسية التي يعاني العديد من الأشخاص الذين يتبعون الكيتو دايت من نقصها. و عندما تقل مستويات الزنك في الجسم فإن هذا يتسبب في تساقط الشعر. يمكنك الحصول على المزيد من الزنك عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالزنك أو مكملات الزنك.
  • زيت جوز الهند: يساعد زيت جوز الهند على منع تساقط الشعر، حيث يحتوي على الدهون الثلاثية متوسطة السلسة و المفيدة للشعر. يمكنك إضافة زيت جوز الهند لنظامك الغذائي للحفاظ على صحة الشعر و منع تساقطه.
  • الحديد: عندما تنخفض مستويات البروتين في الجسم، فإن هذا يتسبب في نقص الحديد أيضاً. تناول مكملات الحديد سيساعدك على التخلص من هذا النقص، و لكن يجب الحذر عند تناول مكملات الحديد و عدم تناولها إلا تحت إشراف الطبيب، حيث أنه قد يتراكم في الجسم إذا كنت لا تعاني من نقص الحديد.
  • أحد المشاكل المشهورة أيضا في الكيتو هي مشكلة الارق في الكيتو

بالرغم من أن تساقط الشعر بعد التحول لنظام الكيتو دايت لا يعتبر أمر شائع الحدوث، إلا أنه قد يحدث. فقط تناول المكملات الغذائية التي تساعدك على التخلص من تساقط الشعر و ذلك بعد إستشارة الطبيب أو أخصائي التغذية.

شاهد هنا

  1. أنواع الجبن المسموحة في الكيتو
  2. انواع السكر المسموح في الكيتو
  3. أفضل طرق تخسيس البطن في الكيتو دايت