s-click

ماهي فوائد الجرجير على السحور

فوائد الجرجير على السحور

تتعدد و تتنوع فوائد الجرجير على السحور لهذا يجب أن تتناوله على السحور . يعد الجرجير مهم جدا في وجبة السحور حيث يجب الاهتمام بنوعية الطعام التي نتناولها علي السحور لأن هذة الوجبة الاساسية والتي تساغدنا علي تحمل مشقة الصيام ومن أفضل الاطعمة التي يجب ادراجها في السحور هي الجرجير .

فهو غذاء مفيد وهو دواء وقائي قوي عند تناوله يوميا علي السحور حيث  يؤثر ذلك على العديد من أنظمة الجسم، ويصلح التلف الخلوي ، ويمنع أمراض القلب والأوعية الدموية واختلال التوازن في الغدة الدرقية مع القيمة الغذائية التي يضفيها، ويعزز المناعة  كما ان المواد الغذائية في الجرجير مفيدة أيضا للنساء في سنوات ما بعد انقطاع الطمث لتحسين الإدراك والحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

القيمة الغذائية في الجرجير 

يحتوي الجرجير على كمية أكبر من فيتامين (ج) مقارنة بالبرتقال، والكالسيوم أكثر من الحليب، والمزيد من الحديد أكثر من السبانخ ، والفولايت أكثر من الموز ،  كما يحتوي الجرجير على فيتامين أ وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور، وهي ضرورية لجسم صحي .

فوائد تناول الجرجير في السحور 

  • عند تناول الجرجير بانتظام علي السحور يعمل علي تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، حيث انه يحتوي علي العديد من الفيتامينات و المعادن  المفيدة لصحة الصائم، كما انه لديه العديد من الأيضات الثانوية التي قد تساعد في تقليل مخاطر الأمراض المزمنة المختلفة .
  • ينصح مرضي الغدة الدرقية بتناول الجرجير يوميا علي السحور حيث انه له تأثير مفيد على صحة الغدة الدرقية ، وهو يعمل عن طريق الحد من إنتاج هرمون الغدة الدرقية
  • ينصح مرضي سرطان الثدي بتناول الجرجير علي السحور ، حيث أن تناول سلطة واحدة يُظهر زيادة في الجزيئات في جهاز الدورة الدموية في الجسم والتي قد تمنع وتوقف تكرار الإصابة بسرطان الثدي .
  • يحتوي الجرجير علي نسبة عالية من الكالسيوم وهو مهم جدا لصحة الصائم حيث يعمل الكالسيوم في إصلاح وبناء العظام عن طريق التسبب في زيادة إنتاج بانيات العظم ، والخلايا المسؤولة عن هذا النشاط المفيد يعمل على الحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • ينصح النساء الحوامل بتناول الجرجير علي السحور وذلك لانه غني بحمض الفوليك وهو عنصر غذائي ضروري يلعب دورا في الوقاية من العيوب الخلقية للجنين والحفاظ على الصحة  الام عن طريق امدادها بالفيتامينات والمعادن الاخري الهامة لجسمها .
  •  يحتاج الصائم الي تناول طعام يحسن من ادراكه طوال اليوم ويساعدة علي التركيز لذلك ينصح بتناول الجرجير لا علي السحور حيث انه  غني بفيتامين C  وهو مفيد في منع التغيرات الإدراكية المرتبطة بالشيخوخة، كما أنه يساعد في حماية وإصلاح أنسجة المخ.

يساعد الجرجير في منع سرطان الثدي :

تشير المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إلى أن الخضروات الصليبية قد تكون مفيدة ضد السرطان ، أظهر الجرجير  انه فعال في علاج سرطان الثدي ، حتى أن تناول سلطة واحدة يُظهر زيادة في الجزيئات في جهاز الدورة الدموية في الجسم والتي قد تمنع وتوقف تكرار الإصابة بسرطان الثدي ،  استنادا إلى دراسة تبين أن أولئك الذين تناولوا ما لا يقل عن 80 غراما من الجرجير على أساس يومي لديهم نتائج مفيدة .

الدكتور جوناثان سوان وآخرون ، من قسم الجراحة والسرطان ، امبريال كوليدج في لندن ، قام بأبحاث حول تأثير الجرجير على السرطان ،  تشير نتائج الدراسة إلى أن الجرجير يحتوي على إمكانات مضادة للسرطان وهو قادر أيضًا على المساعدة في العلاج الإشعاعي .

يمنع الجرجير سرطان القولون والمستقيم

الأبحاث الحديثة المنشورة في مجلة Nutrients تشير إلى أن الجرجير ومستخلصات القرنبيط أظهرت تأثير مضاد للتكاثر عندما يتعلق الأمر بسرطان القولون والمستقيم.

يحسن الجرجير من عمل الغدة الدرقية :

وقد أظهر الجرجير تأثير مفيد على صحة الغدة الدرقية ، وهو يعمل عن طريق الحد من إنتاج هرمون الغدة الدرقية وهو أكثر فائدة عندما يؤكل نيئة ، من الجيد استخدام الجرجير بخفة لتستمتع بكل قيمته الغذائية. يحسن صحة القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى محتوى المغذيات من الجرجير ، لديها أيضا العديد من الأيضات الثانوية التي قد تساعد في تقليل مخاطر الأمراض المزمنة المختلفة.

يعمل الجرجير علي خفض الكوليستيرول :

أظهرت الدراسات ان الخضروات الصليبية مثل الجرجير مفيدة في خفض مستوى الكوليسترول المنخفض الكثافة أو الكولسترول السيئ ، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين وأمراض القلب المزمنة الأخرى.

يحتوي الجرجير على فيتامين ج الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويساعد في الحد من تلف أنسجة القلب الناجم عن الإجهاد التأكسدي ، كما ان فيتامين (ج) هو عنصر نشط في عملية تطوير الخلايا الجنينية في myocytes القلب وتحسين صحة القلب.

يحسن الجرجير صحة العظام :

تشير الدراسات إلى أن إدراج الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الجرجير يعمل على الحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام ، حيث يعمل الكالسيوم في إصلاح وبناء العظام عن طريق التسبب في زيادة إنتاج بانيات العظم ، والخلايا المسؤولة عن هذا النشاط المفيد .

الجرجير هو أيضا مصدر جيد لحمض الفوليك

الذي يلعب دورا مباشرا كمغذيات تفاعلية للحفاظ على كثافة العظام ،  قد تستفيد النساء بعد انقطاع الطمث أيضا من حمض الفوليك في نظامهم الغذائي كوقاية ضد هشاشة العظام. حمض الفوليك هو عنصر غذائي ضروري يلعب دورا في الوقاية من العيوب الخلقية والحفاظ على الصحة اليومية ،  تتأثر مستويات حمض الفوليك من استهلاك الكحول. يمكن أن يكون النظام الغذائي الغني بحمض الفوليك الذي يحتوي على الطعام مثل الجرجير والخضروات الصليبية الأخرى وقائيا لبعض الحالات الصحية ، كما يساعد تناول الأطعمة المحتوية على الفولات في الحد من مخاطر الاكتئاب والسكتة الدماغية وهشاشة العظام والتراجع المعرفي وعوز الأنبوب العصبي لدى الأطفال.

يحسن الجرجير البصر :

تقترح دراسة أوروبية أن فيتامين (ج) قد يكون فعالا في الحد من خطر تطوير اعتام عدسة العين ،  قد يكون تضمين الجرجير بكمية جيدة من فيتامين ج مفيدًا في الحماية ضد إعتام عدسة العين.

يخفف الجرجير من اعراض البرد :

الجرجير هو مصدر جيد لفيتامين C ، الغذاء الغني بفيتامين C هو علاج فعال لنزلات البرد ، وقدأظهرت دراسة حول هذه القدرة الوقائية المناعية لفيتامين C أن استهلاك الأغذية الغنية بفيتامين C قد يقلل من خطر حدوث برد بنسبة 66٪ .

يحسن الجرجير صحة الدماغ:

قد يكون استهلاك الأغذية الغنية بفيتامين C مفيدًا في منع التغيرات الإدراكية المرتبطة بالشيخوخة ؛ كما أنه يساعد في حماية وإصلاح أنسجة المخ ، لذلك ينصح الصائم بتناول الجرجير بانتظام علي السحور  ، كما يعمل على تقليل النزيف عند حدوث السكتة الدماغية، وقد أظهرت نتائج أخرى أن أولئك الذين يعانون من إصابات في الرأس الصدمة غالباً ما يكون لديهم انخفاض في تركيز فيتامين C. في الدم ،  وتشير هذه الدراسات إلى أن الاستهلاك اليومي من الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الجرجير قد يفيد في منع الضرر وتحسين نتائج إصابة الدماغ. في الواقع ، قد تلعب نسبة عالية من فيتامين ج دورًا في نشاط بناء الخلايا العصبية.

التعليقات