s-click

تمارين العقل لتنشيط الذاكرة والمخ

تمارين لتنشيط الذاكرة والمخ

تمارين العقل ما رأيك في ممارستها من اجل تنشيط الذاكرة وتحسين المخ وكفاءة الذكاء ؟ انت كل يوم بعد أن تستيقظ تحتاج إلي تحسين صحة الجسم من خلال ممارسة التمارين لتنشيط الجسم كله إليك مجموعة من التمارين بالصور لتنشيط الذاكرة والمخ  وزيادة الحماس عند بداية اليوم حتي لا تصبح عائقاً  عند أداء مهامك اليومية. هناك العديد من الوضعيات والتمارين التي تحافظ علي صحة جسمك وصحتك النفسية أيضاً . يلعب المخ دور كبير في تنفيذ المهام اليومية ويزيد من قدرتك علي الإستجابة وتحتاج إلي فهم وعمل الدماغ بشكل صحيح.  ومع ذلك، معظنا لا يدرك أن المخ والذاكرة مثل أي جهاز أخر في الجسم يحتاج إلي التغذية والطاقة كل يوم تماماً مثل ممارسة التمارين الرياضية التي تبقي الجسم بحالة جيدة خصوصاً تمارين زيادة التركيز .

تمارين العقل

تمارين العقل ووضعية اللوتس مع التنفس بهدوء :

من أهم تمارين تقوية الذاكرة تلك التقنية حيث تساعدك هذه التقنية في تهدئة المخ علي الفور وإستعادة نشاطه فهو واحد من أفضل تمارين التنفس لتخلص العقل من الإجهاد والإحباط والقلق  والتخلص من التوتر والغضب بنسبة كبيرة لإستعادة نشاط الذاكرة . هذه التقنية بسيطة جداً ويمكنك ممارستها في أي مكان سواء في مكان العمل أو المنزل فهو خيار لتخلص من التوتر . أخذ الزفير يحدث تأثير الهدوء والإسترخاء وهو يعمل كبلسم لتهدئة الأعصاب خصوصاً حول الجبين والدماغ فهو يعطي تأثير مهدئ طبيعي .

تمارين العقل لتنشيط الذاكرة والمخ

تمارين العقل لتنشيط الذاكرة والمخ

 للقيام بهذا التمرين :

قم بالجلوس بصورة مباشرة ومستقيمة في زاوية هادئة وتحصل فيها علي التهوية اللازمة مع إغلاق عينيك مع الحفاظ علي إبتسامة لطيفة علي وجهك . حاول إبقاء عينيك مغلقة لبعض من الوقت ومراقبة المشاعر التي تحدث في داخل الجسم بهدوء . طرق تقوية الذاكرة

وضع أصابعك في أذنيك هناك غضروف بين الخد والأذن محاول وضع أصابعك علي هذا الغضروف وأخذ نفس عميق مع الضغط بلطف علي الغضروف سواء من الداخل أو الخارج بأصابعك سوف تلاحظ صدور صوت مثل طنين النحل يمكنك جعل الصوت منخفض النبرة ولكن من الجيد أن تكون النبرة عالية واحدة للحصول علي نتائج أفضل ثم أخذ نفس مرة أخري والإستمرار في نفس النمط 3 – 4 مرات .

تمرين التمدد للأمام اهم تمارين العقل :

يساعدك تمرين التمدد للأمام  في تنشيط الذاكرة والمخ بالإضافة إلي تحقيق تمدد أسفل الظهر وأوتار الركبة والوركين وشد عضلات الكتفين .

تمارين العقل

تمارين العقل

الجلوس علي الأرض مع تمدد الساقين أمامك مباشرة والحفاظ علي العمود الفقري في وضعية مستقيمة وأصابع قدميك مثني في إتجاهك والتنفس ورفع كلا الذراعين فوق رأسك لتحقيق التمدد . وأخذ نفس عميق مع الإنحناء إلي الأمام لتحقيق إستقامة المفاصل والورك والذقن تتحرك نحو أصابع قدمك، والحفاظ علي العمود الفقري منتصب والتركيز علي التحرك إلي الأمام نحو أصابع قدمك بدلاً من التحرك إلي أسل في إتجاه الركبتين .

  • وضع يديك علي ساقيك عندما تصل ومحاولة  مسك أصابع قدميك إذا إستطعت وشدها لمساعدتك في المضي قدماً . والأن التنفس مع رفع رأسك قليلاً لتمدد العمود الفقري وبلطف نحو الركبين وإسقاط رأسك نحو الأسفل للتنفس بعمق لمدة 20 – 60 ثانية وتمدد الذراعين إلي الأمام والتنفس بعمق قبل العودة إلي نقطة البداية .
  • شاهد تقوية الذاكرة بالأعشاب

تمارين العقل ووضعية الجسر :

يساعدك تمرين وضعية الجسر في تنشيط الذاكرة والمخ والتخلص من التعب وتمدد العمود الفقري والرقبة والعمود الفقري ومحاولة تهدئة الدماغ والحد من القلق والإكتئاب وتحسين عملية الهضم أيضاً وبذلك فهو يقدم لك مجموعة وسعة من الفوائد .

تمارين العقل تمارين لتنشيط الذاكرة والمخ

تمارين العقل تمارين لتنشيط الذاكرة والمخ

البدء من خلال الإستلقاء علي ظهرك علي الأرض وثني الركبتين لإتخاذ زاوية 90 درجة والحفاظ علي قدميك والوركين بعيداً عن الأرض بمسافة حوالي 10 بوصة حتي تصبح الركبتين والكاحل في خط مستقيم مع إبقاء جسمك بجانبك والكفين في مواجهة الأرض . محاولة الإستنشاق ببطء ورفع أسفل الظعر لأعلي قليلا ويصبح الجزء العلوي بعيداً عن الأرض ولف الكتفين ببطء  لكي يلمس الصدر الذقن بدون جلب الذقن إلي أسفل وتقديم الدعم لوزنك مع الكتفين والذراعين والقدمين يمكنك إستخدام اليدين في دفع الجسم لأعلي لتدعيم ظهرك والحفاظ علي التنفس بسهولة .

تمرين رفع الساقين وعلاقة تمارين العقل به :

يساعدك التمرين في تنظيم عمل الغدة الدرقية  وتغذية الدماغ بالعناصر الضرورية لتنشيط الذاكرة وبالتالي يعمل وصول الدم علي تحسين الوظائف المعرفية .

تمارين العقل

تمارين العقل

قم بالإستلقاء علي الأرض مع محاولة رفع الساقين لأعلي مسافة ممكنة في إتجاه السقف قد تحتاج إلي إستخدام اليدين في تقديم الدعم إلي الجسم مع أخذ نفس عميق والبقاء في هذه الوضعية لمدة 5 – 20 ثانية قبل الرجوع إلي وضعية البداية .

 تمرين وضعية المحراث :

يساعدك هذا التمرين في تجديد العقل وتنشيطه ومن السهل تنفيذه بنفسك في المنزل . قم بالإستلقاء علي ظهرك مع وضع ذراعيك بجانبك والكفين إلي أسفل . ولا تنسي محاولة أخذ نفس عميق وإستخدام عضلات البطن في رفع قدميك بعيداً عن الأرض ورفع الساقين بشكل عمودي في زاوية 90 درجة والإستمرار في التنفس بشكل طبيعي وتقديم الدعم للوركين والظهر بيديك ورفعها بعيداً عن الأرض . السماح لساقيك بإتخاذ زاوية 180درجة يجب أن يكون ظهرك بشكل عمودي علي الأرض قد يكون التمرين صعب في البداية ولكن يمكن أن تحاول القيام به لبضع ثوان والثبات في هذه الوضعية ثم السماح للجسم بالإسترخاء مع التنفس بشكل مستمر . هل تعرف ماهي علامات الذكاء ؟

 نصائح لتنشيط الذاكرة وتقوية المخ :

الحفاظ علي نشاطك :

تنشط الذاكرة يحتاج منك الحفاظ علي نشاطك وحيويتك . قد تجد بأنه من الصعب الحفاظ علي نشاط وزيادة تركيز العقل ولكن الأبحاث تؤكد أن الأشخاص أصحاب النشاط القليل سوف يعانوا من تجربة فقدان الذاكرة مبكراً. لذلك، أنت بحاجة إلي زيادة النشاط سواء من خلال المشي اليومي وأخذ مسار مختلف كل يوم من أجل الحفاظ علي عمل العقل والجسم معاً .

 التنظيم :

من الصعب أن تتذكر الأشياء إذا لم تكن منظمة بداخل الدماغ، لهذا السبب يجب أن تأخذ المزيد من الوقت لتنظيم البيانات التي تريد أن تتذكرها وتري أنها ذات أهمية . عندما تتذكر سوف تكون الأمور أكثر سهولة لأن الدماغ يقوم بتقسميها بطريقة مماثلة لكيفية تنظيمها . وكلما إزداد الموضوع  تعقيد أصبح المنظمة أكثر أهمية. قد يكون لديك مكتب مشوش أو غرفة تعاني من الفوضي ولكن لا يزال بإمكانك العمل علي تنظيم المعلومات الخاصة بك من خلال دماغك .

 تعلم لغة جديدة :

حاول تعم لغة جديدة ليس فقط لأنها وسيلة تمنحك التعبير عن نفسك بل تعزز من عضلات الحفظ من خلال التعرف علي مفردات جديدة، وتكوين جمل . وإذا كان بالفعل لديك لغة ثانية أو قد تكون درست لغة في الماضي، يمكنك إعادتها مرة اخري. أيضاً عملية إعادة تعلم اللغة تنشط الأجزاء النائمة في الدماغ .

الحفاظ علي إيجابيتك :

من المهم الحفاظ علي النظرة الإيجابية من اجل الحفاظ علي صحة الدماغ . في الواقع، أن الإثنين يسيران معاً . عندما تكون أكثر إيجابية فإن الدماغ يطلق المواد الكيميائية المختلفة التي تسمح لك بأن تشعر بانك أفضل . عندما تمتلك تفكير سلبي فإن الدماغ لا يطلق المواد الكيميائية وبالتالي لا تشعر بتحسن .

شرب الماء :

الحفاظ علي ترطيب الجسم هو المفتاح للتمتع بدماغ قوي وذاكرة أقوي علي العكس جفاف الجسم يزيد من فقدان الذاكرة وضعف التركيز حيث ينتج عنه الصداع الذي يجعل من الصعب التركيز في المهام اليومية التي تقوم بها . حاول شرب ما لا يقل عن 8 لتر يومياً من الماء لكي يقوم الجسم بالمهام اليومية وتعمل الأجهزة بشكل طبيعي .

تغذية الدماغ :

لاشك أن الطعام الذي تتناوله له تأثير مباشر علي الدماغ وهذا هو السبب في أنه من الضرروي تناول الاطعمة المضادة للأكسدة المناسبة لصحة الدماغ. توجد العديد من الأطعمة المفيدة للدماغ وتساعد الجسم في الدفاع ضد الجذور الحرة وبالتالي لها تثير علي الإضطرابات التكنسية التي تستهدف الدماغ وبالتالي تحمي الخلايا العصبية للدماغ .

ربط الذاكرة مع البيئة :

حول ربط الذاكرة الخاصة بك مع البيئة عندما تقوم بقراءة كتاب معين في الحديقة يمكنك تذكر الكتاب في حالة إستنشاق رائحة الحديقة مرة أخري ويذكر الأخصائي النفسي أندرو جونسون بأنه عندما يكون هناك إمتحان أنصح طلابي بتذكر بيئة المذاكرة لكي تساعدهم في تنشيط الذاكرة والوصول إلي المعلومات

التعليقات