فوائد البلح الأحمر ١٢ فائدة تجعله من أفضل أنواع البلح

فوائد البلح الأحمر الصحية

فوائد البلح الأحمر عديدة تجعله يتربع على قائمة أنواع البلح الأكثر فائده للجسم حيث يُعد البلح الأحمر من أكثر الأطعمة اللذيذة الصحية التي يُفضلها العديد من الأشخاص ، كما أنه يتميز بفوائده الصحية المتعددة حيث أنها يحتوي علي كميات كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات و المعادن اللازمة للصحة و الجسم  ، في هذة المقالة سنوضح لكم أهم الفوائد الصحية للبلح الأحمر .

فوائد البلح

فوائد البلح

فوائد البلح الأحمر الصحية

1- البلح الأحمر غني بالعناصر الغذائية الهامة :

يحتوي البلح الأحمر و التمر علي كميات كبيرة من العناصر الغذائية الهامة للجسم ، وبما أنه مُجفف فإن محتواه من السعرات الحرارية أعلي من معظم أنواع الفواكه الطازجة .

تأتي معظم السعرات الحرارية في التمر من الكربوهيدرات وتأتي نسية صغيرة من الروتين .

يحتوي كل 100 جرام من البلح الأحمر علي العناصر الغذائية الآتية :

  • السعرات الحرارية : 277 سعرة حرارية
  • الكربوهيدرات : 75 جرام
  • الألياف الغذائية : 7 جرام
  • البروتين : 2 جرام
  • البوتاسيوم : 20 % من القيمة اليومية الموصي بها
  • المغنسيوم : 14 % من القيمة اليومية الموصي بها
  • النحاس : 18 % من القيمة اليومية الموصي بها
  • المنغنيز : 15 % من القيمة اليومية الموصي بها
  • الحديد : 5 % من القيمة اليومية الموصي بها
  • فيتامين ( ب6 ) : 12 % من القيمة اليومية الموصي بها

كما يحتوي البلح الأحمر علي مستويات عالية من المركبات المضادة للأكسدة .

2- يحتوي البلح الأحمر علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية :

إن الألياف الغذائية من العناصر الهامة للجهاز الهضمي ، يحتوي كل 100 جرام من البلح الأحمر علي 7 جرام من الألياف الغذائية  . تساعد الألياف الغذائية علي الحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي عن طريق تحفيز حركة الأمعاء ومنع الإصابة بالإمساك . كما تساعد الألياف الغذائية التي توجد في البلح الأحمر في السيطرة علي نسبة السكر في الدم حيث أنها تعمل علي إبطاء عملية الهضم وتساعد في منع ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد الأكل .

3- يحتوي البلح الأحمر علي مستويات عالية من مضادات الأكسدة :

يحتوي البلح الأحمر علي مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي لها العديد من الفوائد الصحية وتساعد علي الحد من الإصابة بالعديد من الأمراض . تحمي مضادات الأكسدة الخلايا من خطر الجذور الحرة وهي عبارة عن جزيئات غير مستقرة تُسبب تفاعلات ضارة في الجسم وتؤدي إلي الإصابة بالأمراض .

يحتوي البلح الأحمر علي ثلاثة أنواع من المركبات القوية المضادة للأكسدة وهي كالتالي :

  • الفلافونويدات : عبارة عن مضادات أكسدة قوية تساعد في الحد من الالتهابات وتُقلل من خطر الإصابة بمرض السكر ومرض الزهايمر وأنواع معينة من السرطان
  • الكاروتينات : تُعزز الكاروتينات من صحة القلب وتعمل علي حماية العين من الاضطرابات مثل الضمور البقعي
  • المركبات امتعددة الفينول : يحتوي علي خصائص قوية مضادة للالتهابات والتي تساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض السرطان و القلب .

4- البلح الأحمر يُعزز صحة المخ :

يساعد البلح الأحمر علي خفض الالتهابات في الجسم مما يُقلل من خطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر والخرف . كما أن البلح الأحمر يمنع الحد من نشاط بروتينات بيتا الأيلويد والتي يُمكن أن تُشكل اللويحات في المخ ، وعندما تتراكم اللويحات في المخ فإنها تؤثر علي التواصل بين خلايا المخ والتي قد تؤدي إلي موت خلايا المخ والإصابة بمرض الزهايمر .

5- إزالة السموم من الكبد :

يساعد البلح الأحمر علي مد الكبد بالعناصر الغذائية اللازمة وإزالة السموم من الجسم ، وشرب منقوع التمر الأحمر كل يوم يُمكن أن يزيد من مستويات البروتينات في الجسم مما يساعد علي حماية الكبد و إزالة السموم من الجسم .

6- يُعزز البلح من عملية الولادة الطبيعية :

يساعد البلح الأحمر علي تعزيز المخاض المتأخر لدي النساء الحوامل ، حيث أن تناول البلح الأحمر خلال الأسابيع القليلة المتبقية علي ميعاد الولادة قد يُعزز من تمدد عمق الرحم ويُقلل من الحاجة إلي محفزات الولادة الصناعية كما أنه يُقلل من وقت الولادة .

ويرجع ذلك إلي أن البلح الأحمر يُحفز هرمون الأوكسيتوسين في الجسم وهو هرمون يُسبب الانقباضات أثناء عملية الولادة .

كما يحتوي البلح الأحمر علي مركبات التانين التي تعمل علي تسهيل انقباضات الرحم كما أنه مصدر جيد للسكر و السعرات الحرارية وهو ضروري للحفاظ علي مستويات الطاقة أثناء عملية الولادة الطبيعية .

7- الحفاظ علي صحة وقوة العظام :

يحتوي البلح الأحمر علي العديج من المعادن والتي تشمل علي الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم وتعمل كل هذة المعادن علي زيادة صحة وقوة العظام وتحافظ علي العظام من التآكل والهشاشة .

8- السيطرة علي مستويات السكر في الدم :

يساعد البلح الأحمر في تنظيم مستويات السكر في الدم بسبب انخفاض مؤشر السكر في البلح الأحمر ومحتواه العالي من الألياف الغذائية والمركبات القوية المضادة للأكسدة ، وتساعد كل هذة العناصر علي تنظيم وخفض مستويات السكر في الدم وبالتالي فإنه مفيد لمرضي السكر و ماقبل السكري .

9- منع الإصابة بفقر الدم والأنيما :

يُعد البلح الأحمر مصدر طبيعي للحديد مما يساعد علي زيادة الهيموجلوبين ومنع الإصابة بفقر الدم والأنيميا .

10- يعمل البلح الأحمر على خفض ضغط الدم المرتفع :

يساعد البلح الأحمر علي تنظيم مستويات ضغط الدم حيث أنه يحتوي علي مستويات عالية من البوتاسيوم الذي يساعد علي استرخاء الأوعية الدموية مما يُقلل من ارتفاع ضغط الدم .

11- يقوي البلح الأحمر الجهاز المناعي :

يحتوي البلح الأحمر علي الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والالتهابات التي تساعد علي دعم وتقوية الجهاز المناعي وحماية الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة .

12- البلح الأحمر يمنع الأرق :

يساعد البلح الأحمر علي النوم بشكل أفضل بسبب محتواه العالي من مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة والتي لها تأثير مهدئ علي الجهاز العصبي والتي تساعد علي تحسين جودة النوم وتمنع الأرق

بعد أن تعرفنا علي الفوائد الصحية المدهشة للبلح الأحمر فلا تتردد بعد اليوم في إضافته إلي نظامك الغذائي للحصول علي هذة الفوائد والعناصر الغذائية الهامة للجسم .