فوائد الكبريت وأهميته للجسم

اهمية الكبريت

اهمية وفوائد الكبريت للجسم تجعلك تحرص على تناوله وأخذ الكمية الموصى بها لجسمك يوميا منه، أن الكبريت Sulfur  هو عنصر كيميائي موجود في جميع الأنسجة الحية ، وهو يعد ثالث أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان بعد الكالسيوم والفوسفور ، حيث يتركز نصفه تقريبًا في العضلات والجلد والعظام ، وهو ضروري للحياة ،و يتكون الكبريت من الأحماض الأمينية الحيوية المستخدمة لإنشاء البروتين للخلايا والأنسجة والهرمونات والإنزيمات والأجسام المضادة .

ويتميز الكبريت بخصائصة المضادة للبكتريا لذلك يتم تطبيق الكبريت على الجلد لعلاج حب الشباب ، حمى القش ، احمرار الجلد (الوردية) ، قشرة الرأس ، بقع الجلد متقشرة وحمراء (التهاب الجلد الدهني) ، التهاب الجلد الحكة الناجم عن العث (الجرب) ، القمل ، القروح الباردة ، وعلاج قشرة الرأس .

اهمية الكبريت

الكبريت

كما يمكن تناول الكبريت عن طريق الفم لعلاج ضيق التنفس والحساسية والتورم في الجزء الخلفي من الحلق (التهاب البلعوم) ، وارتفاع الكوليسترول في الدم ، والشرايين المسدودة ، وانقطاع الطمث ، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي مثل نزلات البرد .

يوجد الكبريت في عدد من الأطعمة مثل الثوم ، والبصل ، والبيض ، والأطعمة الغنية بالبروتين وهو ضروري لتوليف الأحماض الأمينية الأساسية السيستين والميثيونين ، وتستخدم الأطعمة والمكملات المحتوية على الكبريت في بعض الأحيان لرفع مستويات الكبريت والحماية من بعض الظروف الصحية .

Advertisements

ماهي فوائد الكبريت Sulfur :

1. الكبريت يستخدم لعلاج قشرة الرأس :

الكبريت هو عنصر معتمد من إدارة الأغذية والعقاقير FDA يستخدم في المنتجات الشائعة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لعلاج قشرة الرأس ، وقد أظهرت بعض الأبحاث أن استخدام شامبو يحتوي على كبريت و / أو حمض الساليسيليك مرتين يوميًا لمدة 5 أسابيع يقلل من قشرة الرأس .

2.يساعد الكبريت علي علاج التهاب الجلد الحكة الناجم عن العث (الجرب) :

يعد تطبيق هلام يحتوي على الكبريت على الجلد أنه علاج فعال للجرب لدى معظم الناس عند تطبيقة علي الجلد لمدة تترواح من 3 الي 6 ايام ، ولكن هذا العلاج ليس لطيفًا بسبب رائحتة .

3.يساعد الكبريت علي علاج حب الشباب :

الكبريت هو عنصر معتمد من إدارة الأغذية والعقاقير FDA يستخدم في المنتجات الشائعة التي تباع بدون وصفة طبية لعلاج حب الشباب ، ومعظم المنتجات التي تساعد علي علاج حب الشباب تشمل الكبريت في تركيبة مع البنزويل بيروكسايد ، وحمض الساليسيليك ، أو سولفاسيتاميد الصوديوم .

4.يستخدم الكبريت في علاج ارتفاع الكولستيرول في الدم : 

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن شرب الماياه الكبريتية ثلاث مرات يوميًا لمدة 4 أسابيع يقلل من الكوليسترول الكلي والبروتين الدهني منخفض الكثافة ”  LDL أو الكولسترول الضار ” ومستويات الدهون الثلاثية .

5. الكبريت لعلاج احمرار الوجه (الوردية) :

 تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تطبيق كريم يحتوي على الكبريت على الوجه مرة واحدة يوميًا لمدة تصل إلى 8 أسابيع يقلل من الأعراض التي تسببها الوردية ، تشير بعض الأبحاث المبكرة إلى أن كريم الكبريت قد يكون فعالا مثل التتراسيكلين المضادات الحيوية .

6. الكبريت في علاج بعض الامراض الاخري :

ضيق في التنفس ، الحساسية ، تورم الجزء الخلفي من الحلق (التهاب البلعوم) ، انسداد الشرايين ، أعراض انقطاع الطمث ، القمل ، القروح الباردة ،

7.الكبريت ضروري لإنتاج الأنسولين :

يتحكم الأنسولين في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات ، ولكن عدم وجود كمية كافية من الكبريت في الجسم يجعل من الصعب على البنكرياس إنتاج كمية كافية من الأنسولين ، ويجعل الخلايا أقل قدرة على امتصاص الأشياء من الدم ، مما يساهم في مشاكل السكر في الدم .

8.الكبريت يزيل السموم على المستوى الخلوي ويخفف الألم :

يمكن أن تمتص الخلايا السليمة العناصر الغذائية الكافية مع إطلاق السموم والنفايات ، يؤثر الكبريت على هذا من خلال مساعدة جسمك على بناء جدران خلايا قوية للتنفس تعمل على موازنة ضغط الخلية بشكل صحيح ، إن وجود كمية كافية من الكبريت يساعد جسمك على إزالة السموم التي قد تخنق الخلايا ، أو تضخمها ، مسببة الألم ، والحساسية ، وتصلب ، ووجع في العضلات .

9.يساعد الكبريت علي الحصول علي بشرة صافية وجميلة :

أطلق على الكبريت اسم عنصر التجميل الطبيعي لأنه يحافظ على بشرة صافية جميلة وشابة وشعر لامع وناعم ، حيث يعتمد إنتاج الكولاجين في جسمك على الكبريت لإنشاء بشرة صحية وصافية ذات ملمس ناعم ، كما يعمل الكبريت علي إزالة السموم من الجلد وخلق خلايا جديدة صحية للبشرة ، ويساعد في التخلص من حب الشباب ، لذلك عندما يكون لديك ما يكفي من الكبريت في جسمك ، تكون بشرتك وشعرك أكثر مرونة ونعومة وسلاسة .

10. الكبريت لعلاج هشاشة العظام في الركبة :

تتوفر مكملات الكبريت في شكل ثنائي ميثيل سلفوكسيد (DMSO) وميثيل سلفونيل ميثان (MSM) ، ويعد وميثيل سلفونيل ميثان (MSM) مفيد للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام في الركبة ، وفقا لمراجعة بحثية نشرت في مجلة Osteoarthritis Cartilage في عام 2008. وبالنظر إلى ست دراسات فحصت استخدام MSM أو DMSO في علاج هشاشة العظام في الركبة ، والمحققين وجد أن البيانات  الناتجة من تجارب MSM توفر دليلًا إيجابيًا ولكن ليس نهائيًا على أن MSM أثبت قدرتة في علاج التهاب المفاصل الخفيف إلى المعتدل في الركبة .

11.علاج بعض المشكال الصحية عن طريق الاستحمام بمياة غنية بالكبريت :

العلاج بالمياه المعدنية هو علاج بديل يتضمن علاج المشكلات الصحية عن طريق الاستحمام في الينابيع الحارة وغيرها من المياه الغنية بالمعادن. في كثير من الحالات ، تحتوي المياه المستخدمة في العلاج بالمياه المعدنية على الكبريت ، ويزعم المؤيدون أن النقع في المياه الغنية بالكبريت يمكن أن يساعد في علاج الحساسية والاضطرابات التنفسية والتهاب المفاصل والألم المزمن .

وهناك أيضًا بعض الأدلة على أن العلاج بالمياه المعدنية (الحمامات المعدنية التي تحتوي على الكبريت) قد يفيد الأشخاص المصابين بهشاشة العظام ، ففي تقرير صدر عام 2007 من قاعدة بيانات كوكرين للمراجعات المنهجية ، على سبيل المثال ، قام العلماء بتقييم سبع تجارب على استخدام العلاج بالمياه المعدنية في علاج هشاشة العظام ووجدوا أن العلاج أدى إلى تحسينات أكبر بكثير في الألم ونوعية الحياة وبالإضافة إلى ذلك ، أظهر بحث صدر عام 2003 من نفس المجلة علي  ست تجارب فاعلية استخدام العلاج بالمياه المعدنية في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي ووجدت أن معظم الدراسات ذكرت “نتائج إيجابية”.

Advertisements