طرق علاج الانتفاخ في رمضان وتجنبه

علاج الانتفاخ في رمضان امر مهم جدا ، حيث يعاني العديد من الأشخاص خلال شهر رمضان بعد تناول وجبة الإفطار من انتفاخات وغازات البطن ، حيث أن الصيام لفترات طويلة قد ينتج شعور لدي الكثيرين في تناول كميات كبيرة من الطعام مما قد يؤدي إلي حدوث اضطرابات المعدة وأحد هذة الاضطرابات الأكثر شيوعاً هو الانتفاخ وتراكم الغازات في البطن ، وفي هذا المقال سوف نشرح لكم أفضل طرق علاج ووقاية الإصابة بالانتفاخ خلال شهر رمضان .

طرق علاج وتجنب الانتفاخ في رمضان
طرق علاج وتجنب الانتفاخ في رمضان

علاج الانتفاخ في رمضان

1- مسحوق الكركم :

يحتوي الكركم علي كميات كبيرة من المركبات المضادة للأكسدة ويساعد في علاج الانتفاخ وتجنبه أيضا ، يُمكنك إضافة القليل من مسحوق الكركم إلي بعض الأطعمة علي مائدة الإفطار .

2- علاج انتفاخات البطن بالأعشاب :

يُمكنك استخدام الأعشاب الطبيعية للتخلص من انتفاخات البطن ومنع تراكم الغازات ، وهذة الأعشاب تشمل علي الكمون واليانسون ، ويُمكنك تناول شاي اليانسون أو الكمون بعد وجبة الإفطار لتهدئة المعدة ومنع الانتفاخات .

3- خل التفاح العضوي :

يحتوي خل التفاح العضوي علي خصائص مهدئة للمعدة والتي تعمل علي تحييد حمض المعدة بكفاءة ، يُمكنك خلط ملعقة صغيرة من خل التفاح العضوي مع كوب من الماء وتناوله قبل وجبة الإفطار ووجبة السحور .

4- فاكهة القرع :

تساعد فاكهة القرع علي منع الانتفاخ ، يُمكنك إضافة قطع القرع إلي أطباق السلطة وتناولها علي وجبة الإفطار بانتظام للحصول علي فوائدها الغذائية العالية .

5- ممارسة رياضة المشي :

إن ممارسة رياضة المشي لمدة 20 دقيقة بين وجبتي الإفطار والسحور بانتظام ، يساعد علي منع عسر الهضم ويساعد علي منع الانتفاخات وتراكم الغازات في البطن .

6- تناول الكثير من الماء :

يجب تناول من 8 إلي 9 أكواب من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور خلال شهر رمضان ، حيث تساعد الماء علي تحييد أحماض المعدة الزائدة مما يمنع حدوث الانتفاخات وتراكم الغازات .

7- شاي النعناع :

يساعد شاي النعناع علي علاج ومنع الانتفاخات ، ويساعد شاي النعناع أيضاً علي علاج العديد من اضطرابات المعدة والتي تشمل الإمساك والإسهال والانتفاخات ، ويُمكنك تناول كوب أو كوبين من شاي النعناع بين وجبتي الإفطار والسحور .

8- شاي الزنجبيل :

يحتوي الزنجبيل علي خصائص مضادة للأكسدة التي تساعد علي تحفيز وظائف الجهاز الهضمي ، لذلك يُمكنك تناول كوباً من شاي الزنجبيل للتخلص من الانتفاخ .

9- شاي البابونج :

يساعد شاي البابونج علي تهدئة اضطرابات المعدة وتحسين وظائف الجهاز الهضمي ومنع انتفاخ البطن وتراكم الغازات ، يُمكنك تناول كوبين من شاي البابونج علي الأقل بين وجبتي الإفطار والسحور للتخلص من الانتفاخات وتراكم الغازات .

10- تناول أقراص الفحم :

يُمكنك تناول قرص من الفحم قبل تناول كلاً من وجبتي الإفطار والسحور للتخلص من انتفاخات البطن ، حيث أن يعمل الفحم علي امتصاص الهواء من البطن كما أنه يمتص الدهون مما يُقلل من مخاطر تقلص المعدة وانتفاخها وتكون الغازات المؤلمة والتي تؤدي إلي انتفاخات البطن .

11- تناول لبن الزبادي :

يحتوي لبن الزبادي علي البروبيوتيك وهي عبارة عن كائنات حية دقيقة والتي عند تناولها بكميات مناسبة تعطي العديد من الفوائد الصحية للجسم وتمنع الالتهابات المعوية والمعدية مما يُقلل من التهابات وتهيج القولون كما أنها يُقلل تراكم الغازات وانتفاخات المعدة ، وتسمي هذة الطريقة من العلاج ب ” العلاج البكتيري ” .

وتوجد بعض أنواع الأطعمة الأخري التي تحتوي علي هذة البكتريا النافعة بشكل طبيعي مثل الأناناس والتي تساعد علي تخلص المعدة تلقائياً من مسببات تراكم الغازات والانتفاخات في البطن .

12- الزيوت الأساسية للتخلص من الانتفاخات :

تُستخلص الزيوت الأساسية من بذور الكزبرة ، والينسون ، والزعتر تحتوي علي خصائص طبيعية مضادة للميكروبات والتي تساعد علي منع العوامل التي تؤدي إلي الإصابة بانتفاخات البطن ، ويجب عدم تناول أكثر من 3 إلي 4 قطرات من هذة الزيوت الأساسية كما يجب عليك استشارة الطبيب قبل استخدامها .

13- الوسائد الدافئة :

طبيعه وسهله جدا في علاج الانتفاخ ، حيث كانت الوسائد الدافئة جزءاً من العلاجات التقليدية لعلاج مشاكل المعدة ، وقد ثُبت علي مر السنين أن الوسائد الدافئة هي خيار مفيد لعلاج انتفاخ البطن الشديد ، حيث تساعد الحرارة علي تحفيز نشاط المعدة ويجب عدم استخدام الماء الساخن للعلاج ، يجب أن تكون درجة الحرارة دافئة ( وهذة الطريقة مناسبة للصائم عند الشعور بالانتفاخات أو تراكم الغازات خلال نهار رمضان اثناء الصيام ) .

بعض النصائح للحد من الإصابة بالانتفاخات وتراكم الغازات خلال شهر رمضان وعلاج الانتفاخ

  • تناول الطعام ببطء .
  • تناول وجبات صغيرة علي فترات أفضل من تناول وجبة واحدة كبيرة .
  • القيام بمضغ الطعام جيدا حتي يُسهل من عملية الهضم .
  • شرب المشروبات في درجة حرارة الغرفة وعدم تناول المشروبات الساخنة جداً أو الباردة جداً .
  • زيادة النشاط البدني بعد تناول وجبة الإفطار .
  • الجلوس مباشرة بعد تناول الطعام .
  • ممارسة رياضة المشي لمدة 20 دقيقة علي الأقل بعد تناول وجبة الإفطار .

من المهم عدم القيام بحذف الأطعمة التي تتسبب في تراكم الغازات وانتفاخات البطن تماماً من نظامك الغذائي ، حيث أن اتباع نظام غذائي متوازن غني بالألياف الغذائية مهم لانتظام الأمعاء وللحفاظ علي صحة القولون ، ولكن يُمكنك التقليل من تناول هذة الأطعمة وعدم الإفراط في تناولها  ، وأشهر الأطعمة والمشروبات التي تتسبب في انتفاخات البطن وتراكم الغازات هي الأطعمة الحارة ، الأطعمة المقلية ، الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الدهون ، الفاصوليا ، الفول ، العدس ، عصير التفاح ، عصير الخوخ ، الفواكه المجففة ، أي شئ يحتوي علي السوربيتول أو المانيتول أو مالتيلول التي توجد في الأطعمة المنخفضة في الكربوهيدرات أو الخالية من السكر .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*