أسباب عسر الهضم في رمضان

عسر الهضم في رمضان

تعتبر مشكلة عسر الهضم من اكثر المشكلات شيوعا بين الصائمين في شهر رمضان حيث تتنج تلك المشكلة  بسبب اتباع العادات الغذائية الخاطئة التي يتبعها البعض في شهر رمضان او بسبب تناول الطعام مرة واحدة بعد ساعات الصيام الطويلة والشاقة .

عسر الهضم في رمضان

عسر الهضم في رمضان

عسر الهضم يعيق عملية تفكيك الطعام لامتصاصة وتوزيعة عن طريق الدم الي جميع اعضاء الجسم ويصاحب عسر الهضم الشعور بآلام في المعدة، أو الانتفاخ  ، أو حرقة في المعدة وغثيان ، وقيء ، وقد تشمل الأعراض الشائعة الأخرى ما يلي  الشعور بالشبع أثناء الوجبة وعدم القدرة على الانتهاء من الأكل والشعور بالامتلاء بعد تناول وجبة عادية الحجم ، والاحساس بحرقان في المعدة أو المريء، كما يمكن أن تعاني من الغازات المفرطة أو التجشؤ .

ماهي اسباب عسر الهضم في رمضان :

1.الافراط في تناول الطعام :  ينتج  عسر الهضم عند الإفراط في الأكل أو تناول الطعام بسرعة كبيرة علي الفطار في رمضان بعد حرمان المعدة من الطعام والشراب طوال نهار رمضان ،كما يمكن ان يكون بسبب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والدهنية التي  تزيد من خطر عسر الهضم.

Advertisements

2.الاستلقاء بعد وقت قصير من تناول الطعام : الاستلقاء بعد تناول وجبة الفطار  يمكن أن يصعب  من عملية الهضم الطعام كما يتسبب لحدوث عسر في الهضم مما يسبب الشعور بالم في المعدة وعدم الراحة .

3.التدخين :  يقوم المدخنين بتناول الكثير من السجائر بعد الافطار  وبين الفطار والسحور لتعويض حرمانهم من التدخين خلال نهار رمضان و بالتالي يؤدي تناول السجائر المفرط الي عسر الهضم والشعور بعدم الراحة والم في المعدة .

4.شرب الكثير من الشاي والقهوة : يفضل مدمني الكافيين ان يتناولوا الكثير من القهوة والشاي بين الفطار والسحور لتعويض جسمهم عن حرمانه من الكافيين خلال نهار رمضان مما يؤدي ذلك الي الشعور بعدم الراحة والم في المعدة كما قد يتسبب في عسر الهضم ، لذلك ينصح بتجنب الافراط في تناول  الشاي الأسود والقهوة والصودا لأن هذه هي مدرات البول واستبدلها بتناول تناول كوبًا من شاي البابونج أو شاي النعناع بعد الوجبة فهذا سوف يساعد في تخفيف عسر الهضم.

 طرق للوقاية من عسر الهضم في رمضان :

  • الطريقة الاولي هي اتباع بعض التعديلات في نمط الحياة خلال شهر رمضان .
  • الطريقة الثانية هي تناول بعض الفواكه والمشروبات علي الفطار او السحور التي تساعد في تسريع عملية الهضم وترطيب الجسم ايضا .
  • شاهد هنا طرق تساعد في عملية الهضم

الطريقة الاولي : قد تتمكن من تحسين الهضم في رمضان  وتخفيف الأعراض غير المريحة من خلال تعديلات نمط

الحياة الخاص بك :

1.عدم تناول الكثير من الطعام علي الافطار مرة واحدة ولكن يمكنك تقسيم الوجبة علي عدة مرات وذلك لتجنب الاصابة بعسر الهضم .

2.تجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والاطعمة الدسمة علي  الافطار و التي يمكن أن تسبب حرقة في المعدة وعسر في الهضم .

3.تناول الطعام بشكل أبطأ والمضغ جيدا .

4.لا تخلد الي النوم والاستلقاء بعد الفطار مباشرة حتي لاتشعر بالم وعدم راحة في المعدة .

5.ينصح بالتقليل من تناول كمية كبيرة من القهوة والشاي الاسود والمشروبات.

6.التوقف عن تناول الأدوية التي تهيج بطانة المعدة ، مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

7.تقليل التوتر من خلال ممارسة اليوغا أو العلاج بالاسترخاء.

8.الاكثار من تناول الخضروات علي شكل شوربة ، أوعلي شكل سلطة .

9.ينصح بالافطار علي تمر او كوب لبن بالتمر حيث ان التمر يمد الجسم بالكثير من السكريات سريعة الامتصاص وبعد ذلك ينصح بالذهاب الي الصلاة ثم العودة لتناول الافطار وذلك لتهيئة المعدة لاستقبال الطعام .

10.ينصح بالمشي لمدة قليلة بعد الافطار وذلك لتسريع عملية الهضم وتجنب الاحساس بعدم الراحة والم في المعدة .

11.تناول الاطعمة التي تحتوي علي نسبة كبيرة من الالياف مع شرب الكثر من الماء لتجنب عسر الهضم .

12.ينصح بشرب كوب من شاي البابونج أو كوب من شاي النعناع بعد وجبة الافطار تساعدك علي تهدئة المعدة ومنع حدوث عسر الهضم .

الطريقة الثانية : لتجنب مشكلة عسر الهضم يمكنك اختيار الفواكه والمشروبات التالية للمساعدة في سرعة عملية الهضم ، ومنع الحموضة ، والحفاظ على الترطيب الكامل خلال نهار رمضان :

1.البطيخ :  تصل نسبة المياة في البطيخ إلى 92٪  كما انها محملة بالفيتامينات A و B6 و C والمواد المغذية ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والبوتاسيوم ، وكلها تساعد على ترطيب الجسم  ، وتساعد في تسريع عملية الهضم .

Advertisements

2.البرتقال :  يشتهر البرتقال أيضًا بصفاتها المرطبة ،  كما تمتلئ ثمرة البرتقال بأكثر من 100 بالمائة من جرعة فيتامين C الموصى بها يوميًا وتساعد ثمرة البرتقال في علاج عسر الهضم لاحتوائها علي كمية كبيرة من الالياف .

3.العنب :  يتميز العنب بقدرتة على علاج الإمساك وعسر الهضم  ، وذلك لانه غني بالفيتامينات A و C و B6 والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور والمغنيسيوم والسيلينيوم. وكلها فيتامينات ومعادن هامة لصحة الجسم لتعويض الصائم عما فقدة خلال ساعات الصيام الطويلة والشاقة .

4.الفراولة :  تساعد الفراولة علي علاج عسر الهضم في رمضان وذلك عند تناولها كعصير او كفاكهة بعد الفطار او علي السحور ،فهي تعتبر من الفواكهة الهامة التي يجب تضمينها في قائمة الطعام الخاصة بك في شهر رمضان حيث انها تحتوي على فيتامين (ج) ، و أثبتت أيضًا تطهير الشرايين وتنظيم نسبة السكر في الدم  .

5.التفاح : تزود ثمرة التفاح الجسم بالألياف وتحفز صحة القولون لذلك ينصح بتناول تفاحة واحدة في اليوم علي السحور لكي تساعدك في الحفاظ على عسر الهضم .

6.عصير الليمون :  يتميز عصير الليمون بخصائصه المطهرة ،  إنه خيار جيد في رمضان لأنه يقدم التخلص من سموم للكبد. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يزيد السوائل في الجسم ، ويمنع الجفاف ويساعد في علاج عسر الهضم في  رمضان .

يعد سوء الهضم مشكلة شائعة ، لكن يجب ألا تتجاهل عسر الهضم المزمن أو الشديد وإذا لم تتمكن من إدارة عسر الهضم في المنزل ، فتحدث مع طبيبك لتوضيح السبب الأساسي لسوء الهضم فقد يكون السبب هو الاصابة بمرض معين او بكتيريا اصابت الجهاز الهضمي وتسببت في تلك المشكلة  .

Advertisements