الأدرينالين كيف يعمل في أجسادنا وماهو ؟

الأدرينالين

إن الأدرينالين ، المعروف أيضا باسم الإيبينيفرين ، هو هرمون يزيد من معدل ضربات القلب والانقباض من أجل الحصول على ضخ الدم والأكسجين إلى عضلاتنا ودماغنا في ظروف التوتر الفسيولوجي ، وسوف يساعد على الحفاظ على ضغط الدم أثناء فقدان الدم أو الجفاف  . يتم إنتاج الأدرينالين في النخاع في الغدد الكظرية وكذلك بعض الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي في غضون بضع دقائق خلال الوضع المجهد ، يتم إطلاق الأدرينالين بسرعة في الدم ، وإرسال النبضات إلى الأعضاء لخلق استجابة محددة.

الأدرينالين

الأدرينالين

كيف يعمل الأدرينالين :

الأدرينالين هو هرمون البقاء على قيد الحياة إنه تساعدنا على أن نكون سريعين أو أقوياء تحت التهديد ، فعندما يواجه البشر الخطر ، لدينا خياران اما محاربة المفترس ، أوالهروب والجري بعيدا  كل من هذه الاستجابات يتطلب قوة العضلات  فعندما تشعر اللوزة لدينا بالخطر ، فإنها تصل إلى منطقة ما تحت المهاد ، ثم يؤدي الأدرينالين إلى التغييرات الفيزيولوجية التي سيحتاجها جسمنا لمهاجمة أو الدفاع أو الهروب  حتى قبل أن نتفاعل ، أو نختار مسار عمل ، فإن قلوبنا تسرع بالفعل إلى نقل الدم المؤكسج إلى عضلاتنا ، لذلك سنكون مستعدين.

وفر الأدرينالين آلية البقاء على قيد الحياة لمحاربة الأعداء ، والفوز في المنافسة على الغذاء والأرض أو الاصحاب ، لكن استجابة الأدرينالين لا تقتصر على خطر المفترس. في بداية السباق ، كما يسمع المتسابقون كلمة ابدء. يتدفق الأدرينالين من خلال دمه ، فهم مستعدون للسباق من أجل حياتهم (أو على الأقل من اجل الحصول علي  ميدالية)  .

التأثير الفوري لطفرة الأدرينالين علي اعضاء الجسم :

يحفز الأدرينالين الجسم للدفاع عن نفسه في وضع الخطر الذي قد تكون ، إن تنحرف أحيانا الممرات الهوائية لتوفير الأكسجين للعضلات التي تحتاجها للتصدي للخطر أو للهروب منه ، يمكن أن يقلّص الأدرينالين حجم الأوعية الدمويّة ، لتوجيه الدم إلى العدو ، مثل عضلة القلب ، والرئتين ، يمكن أن يزيد الأدرينالين قوة الجسم ، ومستوى الأداء ، ومقدار الانتباه في الأوقات الصعبة ، وتظهر هذة الطفرات علي اعضاء الجسم :

Advertisements
  • عيون توسع .
  • يدق القلب أسرع .
  • يزيد العرق.
  • توسيع القصيبات “حتى نتمكن من الحصول على مزيد من الأوكسجين ” .
  • تمدد الأوعية الدموية (تكبير) في عضلاتنا.
  • تنقبض الأوعية الدموية في جهازنا الهضمي لإبطاء عملية الهضم.
  • الكلى تجعل أكثر الرينين لزيادة ضغط الدم .
  • يزيد إنتاج الجلوكوز ، من أجل الطاقة .
  • تم تصميم كل من هذه الردود لتركيز موارد الجسم على البقاء.

من أين يأتي الأدرينالين :

الأدرينالين هو خلق للجهاز العصبي.

 ينقسم الجهاز العصبي البشري إلى قسمين  :

  • الجهاز العصبي المركزي .
  • الجهاز العصبي المحيطي .

 يحتوي الجهاز العصبي المحيطي على نظامين فرعيين:  

  • الجهاز العصبي الجسدي “حركاتنا الارادية ” .
  • الجهاز العصبي اللاإرادي “عملية غير واعية للقلب ، الهضم والتنفس ” .

يحتوي الجهاز العصبي اللاإرادي على ثلاثة مكونات :

  • متعاطفة تحفز “القتال أو الهروب”
  • غير متجانسة “تكاثر وتغذية ” .
  • المعوي “الراحة والهضم.

الجهاز العصبي المتعاطف : إن نظامنا العصبي المتعاطف هو مركز رد فعلنا على “القتال أو الهروب” ، وهو رد الفعل القديم على الخطر الذي مكّن أسلافنا من التفوّق ، التفوق على المفترسين المتجاوزين. دائما ما يتم تنشيط الجهاز العصبي الودي بشكل معتدل وجاهز. يدير الإجهاد ، ويعيد الجسم إلى الاستتباب ، من خلال تفعيل (أو تعطيل) الغدة الكظرية.

يتم تصنيع الأدرينالين داخل الغدد الكظرية لدينا :  

هناك اثنان من الغدة الكظرية تقع كل غدة كظرية فوق الكلى ، كما تحتوي الغدة الكظرية على قسمين القشرة الكظرية ” الجزء الخارجي ”  ، والنخاع الكظري  ” الجزء الداخلي ” .

تنتج القشرة الكظرية الكورتيزول (هرمون إجهاد آخر) ، والذي ينظم عملية الأيض  الألدوستيرون ، الذي يساعد في السيطرة على ضغط الدم ، يفرز أيضا هنا النخاع الكظري. ومن هنا يتم إنشاء الأدرينالين (الكاتيكولاميني 🙂 لمساعدتك على محاربة النمور ، أو تلبية الهروب ، على عكس قشرة الغدة الكظرية ، لا يعتبر النخاع الكظري ضروريًا لحياة الإنسان ،  يتواصل النخاع الكظري مع الجهاز العصبي الودي عبر نظام sympathoadrenal الذي ينظم استجابة الإجهاد

الأدرينالين ومرض السكري :

لكن الأدرينالين هو أكثر من دافع إلى مجهود بدني. يقول الدكتور شيمالي: “تقوم هرمونات الغدة الكظرية أيضًا بتنظيم توازن الملح والمياه في جسم الإنسان” ، ويقول: “إنهم يفعلون ذلك عن طريق الإشارة إلى الكليتين”.

يقول الدكتور ريكلز: “يؤثر الأدرينالين أيضًا على عملية الأيض” ، وهو ما يطلق الأحماض الدهنية من الأنسجة الدهنية التي يمكن أن تحرقها عضلاتنا ، وتطلق الجلوكوز من الكبد الذي يعتمد عليه دماغنا ، وبالتالي تساعد على الحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم أثناء الصيام لفترات طويلة أو فترات المجاعة “. هذا مهم بشكل خاص لمرضى السكر.

كما يقول الدكتور ريكلز: “يظهر الأدرينالين بشكل بارز في الدفاع ضد انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم (نقص السكر في الدم)” ، ومن ثم فهو مهم للغاية بالنسبة لمرضى السكري المعتمد على الأنسولين لمساعدتهم على تجنب تفاعلات الأنسولين الحادة التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوعي ، أو النوبات.

كيف يمكن التحكم في مستويات الأدرينالين في الجسم :

  • التقليل من مستويات الإجهاد ، والتوتر.
  • أخذ قسط كاف من النوم  على الأقل من 7-8 ساعات في الليل، حيث إنّ الشعور بالإرهاق بسبب قلّة النوم يزيد من مستويات التوتر .
  • تجنب تناول السكريات المضافة، والدهون المشبعة، والدقيق الأبيض، حيث إن هذه الأطعمة غير الصحية، من الممكن أن تضغط على الجسم، وتجعل مواجهة الضغوطات الحياتية من الأمور الصعبة ، لذا يفضل تناول الأطعمة التي تغذي الجسم ، مثل الفواكه، والخضار، والحبوب الكاملة، والبروتينات.
  • ممارسة التنفس العميق الذي يساعد على استرخاء الجسم والعقل خلال أوقات التوتر، وذلك من خلال القيام بالشهيق ببطء من الأنف لخمس ثوان ، والقيام بالزفير من الأنف لمدة خمس ثوان أيضا، والاستمرار على ذلك حتى يزول التوتر وتسترخي العضلات .

Advertisements