فوائد القهوة العربي ١٥ فائدة تجعلها أفضل أنواع القهوة

فوائد القهوة العربي عددة إلى جانب مذاقها الخاص جدا ، تُعد القهوة العربي من اشهر المشروبات التقليدية في دول الخليج  كما انها انتشرت في باقي انحاء العالم حيث ان ما يصل إلي 80 % من القهوة حول العالم تأتي من نباتات القهوة العربي، وتتميز القهوة العربي بنكهتها ورائحتها القوية والمميزة حيث أنها تحتوي علي حبوب الهيل ( الحبهان) ، وتحتوي القهوة العربي علي العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الهامة للصحة والجسم ،  في هذا المقال سوف نشرح لكم اهم الفوائد الصحية للقهوة العربي .

القهوة العربي
القهوة العربي

العناصر الغذائية في القهوة العربي :

تحتوي القهوة العربي علي المركبات الآتية :

  • الريبوفلافين ( فيتامين ب2 ) : 11 % .
  • فيتامين ( ب5) : 6 % .
  • البوتاسيوم : 3 % .
  • المغنسيوم والنياسين ( فيتامين ب3 ) : 2 % .

فوائد القهوة العربي

١- القهوة العربي لمنع الإصابة بالسرطان :

تحتوي القهوة العربي علي كميات عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل علي محاربة الجذور الحرة ومحاربة الخلايا السرطانية في الجسم  ، كما تعمل مضادات الأكسدة علي تجديد خلايا الجسم وتوازن التغذية داخل الجسم ، يُمكنك حماية نفسك من الإصابة بالسرطان من خلال تناول كوب او كوبين من القهوة العربي في اليوم .

٢- تحسين عملية الهضم :

تساعد القهوة العربي علي تحسين وظائف الجهاز الهضمي كما انها علاج طبيعي للإمساك والعديد من اضطرابات الجهاز الهضمي ، وتعمل القهوة العربي علي تنظيف الجهاز الهضمي وبالتالي سيتم امتصاص العناصر الغذائية الصحية من الأطعمة بشكل جيد في الجسم .

٣- القهوة العربي والحفاظ علي صحة الفم :

تحتوي القهوة العربي علي خصائص طبيعية مضادة للبكتريا التي تساعد علي قتل البكتريا في الفم ، وبالتالي تساعد القهوة العربي في علاج مشاكل الأسنان والجير واللثة ، كما أنها تُقلل من خطر الإصابة بسرطان الفم ، ولكن يجب عدم تناول القهوة مع الكثير من السكر حيث أن السكر يكون رواسب داخل الأسنلن مما قد يؤدي إلي ظهور مشاكل علي الأسنان .

٤- تُخفف من التوتر والضغط العصبي :

يساعد كوب من القهوة العربي علي التخفيف من الضغط العصبي حيث أنه يعمل علي تنشيط المواد الكيميائية في المخ مثل الأوكسيتوسين والسيروتونين والاندروفين التي تساعد علي تحسين المزاج ، كما أنها تُقلل من السموم في الجسم حيث انها غنية بمضادات الأكسدة مما يزيد من الطاقة والحماس التي تزيد من الشعور بالسعادة والنشاط .

٥- منع الإصابة بالشلل الرعاش :

مرض الشلل الرعاش هو مرض يصيب معظم كبار السن بسبب تدهور وظائف الأعصاب داخل الجسم ، ويجعل هذا المرض الجسم ضعيف كما أنه يؤثر علي الذاكرة ، ويساعد تناول القهوة العربي في زيادة مناعة الجسم مما يُقلل من خطر الإصابة بالشلل الرعاش .

٦- حرق الدهون باستخدام القهوة العربي :

تساعد القهوة العربي في التحكم في مستويات الكوليسترول في الأوعية الدموية مما يُقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية ، كما ان القهوة العربي فعالة في حرق الدهون في الجسم والحفاظ علي وزن الجسم .

٧- الحد من خطر الإصابة بالزهايمر :

يصيب مرض الزهايمر كبار السن فوق سن 65 سنة ، وهو ناتج عن تدهور داخل وظيفة الأعصاب في المخ وهو يكون نتيجة عوامل وراثية أو اتباع أسلوب حياة غير صحي ، تحمي القهوى العربي المخ من الإصابة بمرض الزهايمر أو أي مرض آخر مرتبط بتدهور وظائف الأعصاب .

٨- الحفاظ علي صحة البشرة :

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة العربي علي الحفاظ علي صحة وشباب البشرة ومنع ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد و الخطوط الدقيقة ، كما أنها تحتوي علي خصائص مضادة للالتهابات التي تعمل علي علاج التهابات الجلد وحب الشباب وجفاف الجلد .

  • كما يُمكنك خلط القهوة العربي مع مسحوق اللوز حيث يساعد هذا الخليط علي زيادة توهج البشرة وتألقها .

٩- تحفيز عملية التمثيل الغذائي :

تساعد القهوة العربي علي حرق الدهون داخل الجسم وتحفيز عملية التمثيل الغذائي حيث انها تزيد من عملية أكسدة الدهون في الأعصاب المركزية في الجسم .

١٠- التحكم في مستويات ضغط الدم :

تحتوي القهوة العربي علي نسبة منخفضة من الصوديوم ولكنها تحتوي علي نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد علي الحفاظ علي مستويات ضغط الدم ، كما أن تعمل القهوة العربي مع الهيل علي إزالة السموم من الجسم وإدارة ضغط الدم في الجسم .

١١- زيادة مستوي الأدرينالين :

يساعد الكافيين علي زيادة الأداء الجسدي ، كما انه يعمل علي حرق الدهون ويُمكن أن يزيد الكافيين من مستوي الأدرينالين داخل الدم ، ويحتاج الجسم إلي الأدرينالين ليصبح مستيقظاً من اجل القيام بأي أنشطة يومية بشكل مكثف ، حيث أن الكافينن يُمكن أن يزيد من الأداء البدني حتي 11 إلي 12 % ، وهذا من الأسباب وراء توصية بعض الأشخاص بشرب كوب من القهوة قبل ممارسة التمارين الرياضية بساعة .

١٢- تحسين صحة الجلد والبشرة :

تُعد القهوة إحدي أفضل الطرق الطبيعية لعلاج البشرة ،  ويُمكن استخدام مسحوق القهوة موضعياً بعمل أقنعة الوجه المنزلية حيث تساعد البشرة علي جعل البشرة مشدودة أكثر وأكثر نعومة كما أنها تساعد علي تجديد خلايا الجلد الميتة ، ويُمكن استخدام القهوة ككريم مضاد للبكتريا لتنظيف البشرة .

١٣- الحفاظ علي جلد فروة الرأس :

يحتوي الكافيين الذي يوجد في القهوة العربي علي خصائص طبيعية مضادة للبكتريا تساعد علي حل مشاكل تساقط الشعر ، كما أن القهوة تحتوي علي مضادات الأكسدة التي لها دور فعال في حماية جلد فروة الرأس .

يُمكنك استخدام القهوة كقناع للشعر عن طريق سكب ملعقة كبيرة واحدة من القهوة ومسحها علي الشعر المبلل ثم تركها لمدة 15 دقيقة ثم شطفها بالماء جيداً ، وسوف تحصلين علي شعر قوي ورائع .

١٤- ترطيب الجلد الجاف احد اهم فوائد القهوة العربي :

تساعد القهوة العربي علي التخلص من خلايا الجلد الميتة وتجديج البشرة بحيث تبدو البشرة أكثر إشراقاً وأكثر صحة . كل ما عليك هو استخدام صنفرة القهوة العربي لفرك الجلد مم ا يساعد علي تحسين البشرة والحصول علي بشرة ناعمة وصحية .

١٥- القهوة العربي والحفاظ علي صحة الأظافر :

إن الأظافر معرضة لخطر الإصابة بالأمراض والبكتريا ، وتمد القهوة الجسم بالكالسيوم والبوتاسيوم للحفاظ علي صحة الأظافر وقوتها  . إن طعم القهوة العربي لذيذ وليس قوياً جداً ، كما أنها تحتوي علي العديد من الفوائد الصحية ولكن يجب عدم الإفراط في تناولها حتي لا تتعرض لبعض آثارها الجانبية .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*