فوائد زيت اللبان الذكر ١٩ فائدة واستخدام رائع لجسمك

زيت اللبان الذكر

يعتبر زيت اللبان الذكر واحد من الزيوت المهمة جدا والتي يجب عليك البدأ في استخدامها نظراً لتعدد فوائد زيت اللبان الذكر . لقد استخدم الناس الزيوت العطرية منذ آلاف السنين نظراً لخصائصها العلاجية و مساعدتها على الشفاء من الأمراض في العلاج العطري. و تستخرج هذه الزيوت من أوراق أو جذوع أو جذور النباتات المعروفة بخصائصها الصحية الرائعة. و زيت اللبان الذكر أو كما يعرف بإسم ” أوليبانم” هو نوع منتشر و شائع من الزيوت العطرية و التي تستخدم في العلاج العطري حيث يقدم العديد من الفوائد الصحية مثل تقليل التوتر و القلق المزمن، و تقليل الإلتهابات و الشعور بالألم، و تقوية جهاز المناعة. كما أنه قد يقدم بعض المساعدة في محاربة السرطان.

زيت اللبان الذكر

زيت اللبان الذكر

ما هو زيت اللبان الذكر العطري ؟

زيت اللبان الذكر يأتي من جنس “بوسويلليا” و مصدره راتنج بوسويللا كارتيري، بوسويللا فيريانا، أو بوسويللا سيراتا، و التي تزرع عادة في الصومال و مناطق في الباكستان. و تختلف هذه الشجرة عن غيرها في أنها يمكن أن تنمو مع القليل من التربة في ظروف جوية جافة.

و تأتي كلمة اللبان من المصطلح ” فرنك كونينس” و هو يعني جودة العطر باللغة الفرنسية القديمة. و إرتبط اللبان بالعديد من الديانات المختلفة على مر السنين، و خاصة الديانة المسيحية حيث كان من أوائل الهدايا التي قدمها الحكماء إلى يسوع.

و ترجع أصول شجرة بوسويللا سيراتا إلى الهند، و هذه الشجرة تنتج مركبات خاصة لها آثار قوية مضادة للإلتهابات، و قد تساعد أيضاً في محاربة السرطان. حيث تحتوي شجرة بوسويللا على بعض المواد المفيدة للغاية مثل التربتين و أحماض بوسويلليك و التي تعمل كمضاد للإلتهابات و تحمي الخلايا السليمة من التعرض لأي ضرر.

Advertisements

و يستخدم زيت اللبان الذكر إما عن طريق إستنشاق الزيت أو عن طريق إمتصاصه من الجلد، و عادة ما يتم مزج زيت اللبان مع أحد الزيوت الحاملة مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا. و يُعتقد أن الزيت ينقل الرسائل إلى الجهاز الحوفي في المخ و المعروف بتأثيره على الجهاز العصبي. و لكن لا يجب إبتلاع الكثير من الزيت لأنه يمكن أن يكون ساماً.

إذا كنت تشتري الزيوت العطرية، فتجنب الزيوت المكتوب عليها ” زيت العطر” أو ” زيت العطور” لأن هذه الأنواع قد تكون إصطناعية و لا تقدم فوائد صحية لك. و عندما تذهب لشراء زيت عطري إبحث عن المكتوب عليه ” زيت عطري نقي” أو زيت عطري 100% ” لأن هذه المنتجات تكون عالية الجودة.

فوائد زيت اللبان الذكر

زيت اللبان الذكر له العديد من الفوائد الصحية للجسم، و نذكر منها ما يلي:

1- زيت اللبان الذكر يساعد على تقليل رد الفعل على التوتر و المشاعر السلبية

تبين الدراسات أن إستنشاق زيت اللبان الذكر يقلل من معدل ضربات القلب و إرتفاع ضغط الدم. يعمل هذا الزيت كمضاد للقلق و الإكتئاب. و لكنه على عكس أدوية الإكتئاب و القلق فهو لا يستلزم وصفة طبية، كما أنه لا يسبب أي آثار جانبية و لا يسبب النعاس أيضاً.

عند تجربة إستنشاق الفئران لناتج حرق البوسويللا كان له تأثير مضاد للإكتئاب. حيث يقوم بتنشيط قنوات في الدماغ هي المسؤولة عن إحساس الجلد بالدفء. شاهد ايضا فوائد بخور اللبان الذكر

2- زيت اللبان الذكر يساعد على تحسين وظيفة جهاز المناعة و يمنع الإصابة بالأمراض

أثبتت الدراسات أن زيت اللبان الذكر له قدرات كبيرة لتحسين وظائف الجهاز المناعي في الجسم مما يساعد في القضاء على البكتيريا و الفيروسات. و قد أجرى باحثون في جامعة المنصورة دراسة مختبرية و وجدوا أن زيت اللبان الذكر أظهر نشاط مناعي قوي.

لذلك يمكن إستخدام زيت اللبان الذكر لمنع إنتشار الجراثيم على الجلد أو الفم. و هذا هو السبب في أن العديد من الناس يستخدمون اللبان لتخفيف مشاكل صحة الفم بطريقة طبيعية. كما أن زيت اللبان الذكر يمكن أن يساعد في الوقاية من إلتهتب اللثة، رائحة النفس الكريهة، تجاويف الأسنان، آلام الأسنان، تقرحات الفم و غيرها من الأمراض بسبب خصائصه المطهرة.

3- زيت اللبان الذكر قد يساعد في محاربة السرطان أو التعامل مع الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي

و قد وجدت عدة مجموعات بحثية أن اللبان له تأثيرات مضادة للإلتهابات و مضادة للتورم عندما تم إختبارها في الدراسات المختبرية و على الحيوانات. و أظهر زيت اللبان الذكر أنه يساعد على محاربة بعض أنواع خلايا السرطان.

و قد درس الباحثون في الصين التأثير المضاد للسرطان لكل من زيت اللبان الذكر و زيت المر على خمسة خلايا سرطانية في دراسة معملية. و أظهرت النتائج أن خطوط خلايا سرطان الثدي و سرطان الجلد قد أظهرت حساسية لمزيج من زيت اللبان الذكر و زيت المر.

و قد وجدت دراسة في عام 2012 أن هناك مركب كيميائي موجود في اللبان يسمى ” إيه كيه بي إيه” قد نجح في قتل الخلايا السرطانية التي أصبحت مقاومة للعلاج الكيميائي، و هذا يجعل منه علاج طبيعي للسرطان.

4- زيت اللبان الذكر يعمل كمادة قابضة و يمكنه قتل الجراثيم و البكتيريا الضارة

زيت اللبان الذكر يعمل كمادة مطهرة و معقم و له تأثيرات مضادة للميكروبات. و له القدرة على القضاء على جراثيم البرد و الانفلونزا من المنزل و الجسم بشكل طبيعي، و يمكن إستخدامه بدلاً من المنظفات المنزلية الكيميائية.

و قد وجدت دراسة معملية نشرت في رسائل في علم الأحياء الدقيقة أن مزج زيت اللبان الذكر مع زيت المر لهما فعالية خاصة عند إستخدامها ضد مسببات الأمراض. هذان الزيتان يستعملان منذ عام 1500 قبل الميلاد  في تركيبة حيث أن لهما تأثير قوي على بعض أنواع البكتيريا ” سودوموناس، و كريبتوكوكاس”.

5- يعالج زيت اللبان الذكر الجلد و يمنع علامات الشيخوخة

يمتلك اللبان القدرة على تقوية الجلد و تحسين جودة الجلد و مرونته و خصائص للدفاع عن البكتيريا و الشوائب. قد يساعد أيضاً على تقليل ظهور الندبات و حب الشباب و علاج الجروح. و قد يكون أيضاً مفيد لإزالة علامات التمدد و ندبات الجراحة أو العلامات المرتبطة بالحمل،  و لعلاج تشقق الجلد أيضاً.

و وفقاُ لمراجعة نشرت في مجلة الطب التقليدي و التكميلي فإن زيت اللبان يقلل من الإحمرار و تهيج الجلد. و تشير الدراسات أن تركيبة الترايتيربين خماسي الفوسفور ( و هو يشبه الستيرويد) و الموجود في زيت اللبان الذكر له تأصير مهدئ للبشرة المتهيجة.

6- يحسن زيت اللبان الذكر الذاكرة ويقويها

تشير الأبحاث إلى أن زيت اللبان الذكر يمكن إستخدامه لتحسين وظائف الذاكرة و التعلم. و تظهر بعض الدراسات التي تمت على الحيوانات أن إستخدام اللبان أثناء الحمل قد يزيد من قوة ذاكرة الأم. في إحدى هذه الدراسات عندما تلقت الرائحة عن طريق الفم أثناء فترة الحمل كانت هناك زيادة كبيرة في قوة التعلم و الذاكرة قصيرة المدى و الذاكرة طويلة المدى لهم و للأطفال في بطون أمهاتهم.

7- زيت اللبان الذكر قد يساعد في الحفاظ على توازن الهرمونات و تحسين الخصوبة

قد يساعد زيت اللبان الذكر على تقليل الأعراض المرتبطة بالحيض و إنقطاع الطمث من خلال إحداث التوازن بين مستويات الهرمونات وهذا بالرغم من أن الأبحاث حول هذا الموضوع مازالت محدودة. و قد إستخدم للمساعدة في تخفيف الألم و التشنجات و الإمساك و الصداع و القلق و الغثيان و التعب و تقلب المزاج. كما أنه يساعد في تنظيم إنتاج الاستروجين و قد يقلل من خطر تطور الأورام أو التكيسات على المبايض قبل إنقطاع الطمث.

و قد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن زيت اللبان الذكر يمكن إستخدامه كعامل لتعزيز الخصوبة، و هذا قد يكون ناتج عن تكوين الزيت و الذي يعمل بشكل مماثل للستيرويدات. و عندما تم إستخدام الزيت مع الفئران فإن خصوبتها قد زادت، و هذا يوحي بأن زيت اللبان الذكر يزيد من حركية الحيوانات المنوية و كثافتها.

8- يسهل زيت اللبان الذكر عملية الهضم

يساعد اللبان الذكر الجهاز الهضمي للإنسان على التخلص من السموم بشكل صحيح و يحسن من حركة الأمعاء. قد يساعد أيضاً في تقليل الألم و التشنجات في المعدة و تقلل الغثيان و تطرد المياه الزائدة في البطن و التي قد تسبب الإنتفاخ، و تخفف من آلام و تشنجات المعدة المتعلقة بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

و يقوم زيت اللبان الذكر بذلك عن طريق تسريع إفراز الإنزيمات الهاضمة، و زيادة إنتاج البول و إسترخاء عضلات الجهاز الهضمي، و يساعد أيضاً على تحسين الدورة الدموية و هذه كلها أمور مهمة لصحة الجهاز الهضمي. كما أنه مفيد في تقليل أعراض متلازمة تسريب الأمعاء، إلتهاب القولون المزمن، إلتهاب القولون التقرحي، و مرض كرون، و مرض القولون العصبي.

9- يساعد زيت اللبان الذكر على النوم

زيت اللبان الذكر يساعد على تقليل مستويات القلق و التوتر المزمن و الذي قد يبقيك مستيقظ طوال الليل. حيث يتمتع هذا الزيت بعطر مهدئ يساعدك على النوم بشكل طبيعي. و يساعد النوم الطبيعي على فتح ممرات التنفس و يسمح لجسمك بالراحة و النوم جيداً.

Advertisements

10- يساعد زيت اللبان الذكر على تقليل الإلتهاب و الألم

يمكن أن يمنع زيت اللبان الذكر إنتاج الجزيئات التي تسبب الإلتهابات في بعض أجزاء الجسم مثل إلتهاب المفاصل و الربو و إضطرابات الأمعاء المؤلمة مثل القولون العصبي و العديد من الحالات الاخرى. و يمكن أن يساعد زيت اللبان الذكر في منع إنهيار أنسجة الغضروف لأنه يقلل بشكل كبير من مستويات الإلتهابات الخطيرة و المؤلمة، مما يجعله خيار طبيعي للحالات المماثلة و التي يكون بها إلتهابات و ألم في العضلات و المفاصل و الأوتار.

زيت اللبان الذكر

زيت اللبان الذكر

إستخدامات زيت اللبان الذكر

11- يستخدم زيت اللبان الذكر في حمام تخفيف الإجهاد

زيت اللبان الذكر يحفز الشعور بالإسترخاء. يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت اللبان إلى الحمام الساخن لتخفيف التوتر. كما يمكنك إضافة زيت اللبان الذكر إلى جهاز نشر الزيت أو أداة رش الرذاذ للمساعدة على محاربة القلق و الشعور بالإسترخاء في منزلك طوال الوقت. بعض الناس يعتقدون بأن رائحة اللبان يمكن أن تزيد من الإتصال البدني.

12- يساعد زيت اللبان الذكر في نظافة المنزل

زيت اللبان زيت مطهر يساعد في القضاء على البكتيريا و الفيروسات و توفير النظافة في المنزل. كما يمكن إستخدامه كمزيل طبيعي للروائح. كما يمكنه المساعدة في التخلص من التلوث و الروائح الكريهة و تطهير الغرف في المنازل.

13- يستخدم زيت اللبان الذكر في منتجات النظافة الطبيعية

نظراً لخصائصه المطهرة فإن زيت اللبان الذكر العطري يعتبر إضافة رائعة لأي منظف فموي. إبحث عن منتجات العناية بنظافة الفم و التي تحتوي على زيت اللبان خاصة إذا كنت تستمتع بالرائحة. يمكن لزيت اللبان العطري أن يساعد في منع مشاكل الأسنان مثل تسوس الأسنان، رائحة الفم الكريهة، التجاويف و إلتهابات الفم. كما يمكنك أيضاً التفكير في صنع معجون أسنان عن طريق مزج زيت اللبان مع صودا الخبز.

14- زيت اللبان الذكر يكافح الشيخوخة و التجاعيد

زيت اللبان العطري يعمل كمادة قابضة قوية و هو ما يعني أنه يساعد على حماية خلايا البشرة. و يمكن إستخدامه للمساعدة في تقليل آثار حب الشباب، و ظهور المسام الحبوب الكبيرة، و منع التجاعيد. كما أنه يساعد على تقليل آثار الشيخوخة بشكل طبيعي. يمكن إستخدام الزيت في أي مكان يكون فيه الجلد رخو مثل البطن أو تحت العيون. يمكنك مزج 6 قطرات من الزيت مع القليل من الزيت الحامل و ضعه مباشرة على الجلد. تأكد أولاً من إجراء إختبار الحساسية بوضع القليل من الزيت على بقعة صغيرة من الجلد للتأكد من عدم وجود حساسية لهذا الزيت.

15- زيت اللبان الذكر يخفف من أعراض عسر الهضم

إذا كنت تعاني من أي إضطراب هضمي مثل الغازات أو الإمساك أو آلام المعدة أو متلازمة القولون العصبي، فإن زيت اللبان الذكر يمكن أن يساعدك في تخفيف هذه الآلام و الشعور بالراحة. فهو يساعد على تسريع عملية هضم الطعام. أضف 1-2 قطرة من زيت اللبان إلى كوب كبير من املاء أو ملعقة كبيرة من العسل و تناولها للمساعدة في التخلص من آلام المعدة. إذا كنت تتناوله عن طريق الفم فتأكد من أنه زيت صافي بنسبة 100%.

16- زيت اللبان الذكر علاج طبيعي للبرد أو الانفلونزا

عندما تصاب بالبرد أو الانفلونزا يمكنك إستخدام زيت اللبان العطري للمساعدة في التخلص من السعال. يمكن أن يساعد في التخلص من البلغم من الرئتين، كما أنه يعمل كمضاد للإلتهابات في الممرات الأنفية مما يسهل من عملية التنفس حتى في الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو الربو. يمكنك وضع بضع قطرات من الزيت على قطعة قماش و إستنشاقه للحصول على الفوائد و التخلص من أعراض البرد المزعجة.

17- يساعد زيت اللبان الذكر في تخفيف الإلتهابات و الألم

يعمل زيت اللبان الذكر على تخفيف الإلتهابات و تقليل أعراض آلام المفاصل و العضلات المرتبطة ببعض الحالات المرضية مثل إلتهاب المفاصل و إضطرابات الجهاز الهضمي و الربو. يمكنك إضافة قطرة من زيت اللبان إلى الماء المغلي و وضع منشفة بداخل الماء، ثم قم بوضع هذه المنشفة على جسمك أو وجهك لتخفيف آلام العضلات. كما يمكنك مزج بضع قطرات من زيت اللبان مع زيت حامل كزيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا و تدليك العضلات أو المفاصل أو الرقبة أو القدمين به.

بعض الوصفات المنزلية باستخدام زيت اللبان الذكر

يمكن مزج زيت اللبان الذكر مع أحد الزيوت الحاملة مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند أو زبدة الشيا. كما يمكن مزجه مع بعض الزيوت العطرية الاخرى إذا كنت تحتاج فوائد هذه الزيوت. فهو يمتزج جيداً مع بعض الحمضيات مثل زيت الليمون، كما يمكن خلطه مع زيت اللافندر و إستخدامه كملطف للجلد. كما يمكنك إستخدام أحد هذه الوصفات للبدء في إستخدام زيت اللبان الذكر.

18- زبدة زيت اللبان الذكر للجسم لتقليل الندبات

المكونات :

  • 57 جرام من زبدة الشيا أو زيت جوز الهند.
  • 10 قطرات من زيت الياسمين.
  • 10 قطرات من زيت اللبان.
  • وعاء زجاجي صغير.

طريقة الإعداد :

  • قم بإذابة زبدة الشيا حتى تصبح سائلة. تأكد من أنها ليست ساخنة للغاية ثم أضف إليها الزيوت الاخرى و قم بمزجهم معاً.
  • يمكنك وضعها مباشرة على الندبة أو ضع المزيج في الثلاجة حتى تبرد قليلاً ثم إستخدم الخلاط اليدوي لصنع كريم أبيض من الخليط.
  • إحتفظ بما يتبقى من الخليط في وعاء محكم الغلق لإستخدامه لاحقاً.

19- كريم زيت اللبان الذكر لتجميل الوجه أو الجسم

كريم التجميل الطبيعي هذا يمكن إستخدامه ليلاً للمساعدة على النوم. كما أنه يساعد على إزالة الشوائب و الأوساخ و التشققات من الجلد.

المكونات :

  • 5 قطرات من زيت اللبان العطري.
  • 5 قطرات من زيت اللافندر العطري.
  • 4/1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
  • 2/1 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
  • وعاء صغير للحفظ.

طريقة الإعداد :

  • ضع جميع الزيوت معاً ثم قم بخلطها جيداً. ثم ضع الخليط على جسمك أو وجهك.
  • يمكنك أيضاً حفظ و تخزين المتبقي من هذا الخليط لإستخدامه لاحقاً.

Advertisements