فوائد زبدة الشيا للشعر ٧ فوائد تُعزز صحة الشعر

إن فوائد زبدة الشيا للشعر لا تقل عن فوائد زبدة الشيا علي البشرة ، فإن زبدة الشيا تُعد من أهم المكونات الطبيعية التي يُمكن استخدامها علي الشعر حيث أنها تمد الشعر بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها كما أنها تعمل علي ترطيب الشعر ومنع ظهور علامات الشيب فيه والكثير من الفوائد الأخري التي سوف نعرضها عليكم في هذا المقال عن فوائد زبد الشيا علي الشعر .

زبدة الشيا للشعر
زبدة الشيا للشعر

يرجع استخدام زبدة الشيا إلي عصر كليوباترا عندما كانت تحمل معاها برطمان من زبدة الشيا في أي مكان تذهب إليه وكانت تُستخدم كأحد مستحضرات التجميل أو كلوشن للجسم لآلاف السنين حتي الآن وكانت زبدة الشيا من أهم المرطبات التي تباع تجارياً في العصور الوسطي ثم انتشرت شعبيتها في جميع أنحاء غرب أفريقيا ومناطقها الساحلية .

فوائد زبدة الشيا للشعر

سوف نشرح لكم أهم الفوائد لزبدة الشيا علي الشعر وطرق استخدامها علي الشعر .

١-تساعد زبدة الشيا علي إصلاح الشعر التالف :

إن المستحضرات الكيميائية وأدوات فرد وتجعيد الشعر هي المسؤول الأساسي عن إزالة الرطوبة الطبيعية من الشعر يُمكن أن تساعد زبدة الشيا في استعادة هذة الرطوبة المفقودة من الشعر كما أنها تحمي الشعر من الظروف الجوية القاسية التي يتعرض لها كما أنها تحميه من الجذور الحرة التي توجد في الهواء والماء ، تحتوي زبدة الشيا علي عامل حماية من الشمس SPF منخفض بما يكفي لحماية الشعر من أضرار أشعة الشمس الناتجة عن التعرض للأشعة الفوق بنفسجية ، تقوم زبدة الشيا بإصلاح الضرر الذي يلحق بالشعر ويرجع ذلك إلي قدرة فروة الرأس علي امتصاص زبدة الشيا بسهولة ، كما تحمي زبدة الشيا الشعر من أدوات الحرارة أو أي مادة ضارة يتم تمريرها علي طول الشعر كما هي فعالة في علاج الشعر المعالج والشعر المصبوغ كما تحمي زبدة الشيا الشعر ضد الملح والكلور عند تطبيقها علي الشعر قبل السباحة .

هذة بعض الطرق البسيطة لإدخال زبدة الشيا في نظام العناية بالشعر :

  • خذ ملعقة كبيرة من زبدة الشيا الخام أو زبدة الشيا الغير مُكررة والغير معالجة ثم قم بإذابتها في الميكروويف لمدة من 30 إلي 60 ثانية .
  • بمجرد أن تبرد الزبدة قليلاً أضف بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي وهذة الخطوة ليست ضرورية .
  • قسم شعرك إلي أقسام صغيرة ثم ضع الزبدة السائلة علي فروة رأسك وطول شعرك بالكامل
  • اتركيها علي الشعر وفروة الرأس لمدة نصف ساعة ثم اشطفي شعرك بشامبو لطيف علي الشعر وفروة الرأس .

٢- تمنع زبدة الشيا تساقط الشعر :

تحمي الأحماض الدهنية التي توجد في زبدة الشيا فروة الرأس والشعر كما أنها تمدهم بالعديج من العناصر الغذائية الأساسية التي تعمل علي تحسين كل من فروة الرأس وصحة الشعر وذلك سيجعل شعرك أقوي كما أنها تقلل من فرص تساقط الشعر وفقدان الشعر ، كما تحتوي  زبدة الشيا علي خصائص طبيعية مضادة للالتهات التي تساعد علي علاج الالتهابات في فروة الرأس وبالتالي التقليل من فرص تساقط الشعر وبالتالي سوف ينمو شعرك بشكل أكثر كثافة ويكون له لمعان طبيعي عند استخدام زبدة الشيا بانتظام .

٣- تساعد زبدة الشيا علي تلطيف فروة الرأس الجافة وحكة فروة الرأس :

أن زبدة الشيا فعالة في التخفيف من جفاف وحكة فروة الرأس كما انها تساعد علي منع وعلاج قشرة فروة الرأس حيث أنها تحتوي علي خصائص طبيعية مضادة للالتهابات كما أنها تحتوي علي الدهون الغنية التي يُمكن امتصاصها من الجلد دون أن تترك بقايا دهنية علي المسام وبالتالي فهي فعالة في ترطيب فروة الرأس الجافة والصدفية وأمراض فروة الرأس الشائعة الأخري .

للتخلص من وعلاج قشرة فروة الرأس باستخدام زبدة الشيا يُمكنك تطبيق الخطوات الآتية :

  • خذ قطعة من زبدة الشيا في يد واحدة .
  • بعد أن تذوب زبدة الشيا استخدمي أصابع اليد الأخري لتدليك زبدة الشيا شيئاً فشيئاً في فروة رأسك .
  • للقضاء علي قشرة فروة الرأس في اسرع وقت طبقي هذة الطريقة من مرتين إلي ثلاث مرات في الأسبوع بانتظام
  • اقرا ايضا عن فوائد بذور الشيا لصحتك

٤- تُعالج زبدة الشيا نهايات الشعر المتقصفة والمتكسرة :

إن زبدة الشيا لها خصائص مرطبة ومجددة علي الشعر وفروة الرأس وهذا يقوي من خيوط الشعر ويقلل من التكسر كما أنها غنية بالفيتامينات A و E يعملان علي تهدئة الشعر الجاف وإصلاح تلف وتقصف نهايات الشعر .

لإصلاح الشعر التالف والمتقصف باستخدام زبدة الشيا يُمكنك تطبيق الخطوات الآتية :

  • اخلطي زبدة الشيا مع أي نوع من الزيوت الناقلة مثل زيت الزيتون البكر أو زيت جوز الهند البكر .
  • ضعي خليط الزيوت وزبدة الشيا علي خصلات الشعر .
  • اتركي القناع علي الشعر لمدة 30 دقيقة علي الأقل ,
  • اغسلي شعرك بشامبو مغذي للشعر المتقصف والتالف .
  • للحصول علي أفضل النتائج كرري هذة الطريقة مرتين في الأسبوع بانتظام .

٥- تُعد زبدة الشيا مكيف وبلسم طبيعي للشعر :

تحتوي ظبدة الشيا علي كميات كبيرة من فيتامين A و  E مما يجعلها خياراً ممتازاً لترطيب الشعر من الجذور وحتي الأطراف ويُمكن استخدامه كبلسم طبيعي للشعر حيث أنها فعالة في الاحتفاظ بالرطوبة في الشعر دون ترك الشعر دهني الملمس .

٦- تساعد زبدة الشيا علي فرد الشعر المجعد :

زبدة الشيا تعمل علي تنعيم الشعر الهش ونظراً لطبيعتها الطبيعية الغير دهنية فهي تساعد علي السيطرة علي الزيت الزائد في فروة الرأس أن تدليك الشعر بكميات كبيرة من زبدة الشيا يُمكن أن يعطيك شعر ناعم وحريري يجب تطبيق زبدة الشيا مرتين في الأسبوعغ لنمو الشعر وهذا سوف يُحسن من نسيج الشعر ويساعد علي ترطيب الشعر لذلك يُمكن استخدام زبدة الشيا علي نطاق واسع في مستحضرات العناية بالشعر المجعد .

لتنعيم الشعر المجعد باستخدام زبدة الشيا يُمكنك اتباع الخطوات الآتية :

  • قومي بفرك ملعقة صغيرة من زبدة الشيا بين راحة يديك .
  • عندما تذوب زبدة الشيا قم بتمرير يديك بين خصلات شعرك .
  • قم بتمشيط الشعر بالفرشاة حتتي تتأكدي من أنك قمتي بتغطية كل خصلة من شعرك بزبدة الشيا .
  • ماهي فوائد زبدة الشيا للبشرة

٧- تحمي زبدة الشيا الشعر من تأثير حرارة مكواة الشعر ومجفف الشعر :

يؤدي تعرض الشعر إلي الحرارة باستمرار إلي تلف وتقصف الشعر كما يفقد الشعر حيويته ، لذلك ننصحك إذا كنتي ممن يقومن بفرد شعرهن باستمرار بمكواه الشعر أو بمجفف الشعر بانتظام استخدمي كمية قليلة من زبدة الشيا لحماية شعرك وخصلاته من اضرار التعرض إلي الحرارة .

لحماية شعرك من التعرض للحرارة باستخدام زبدة الشيا يُمكنك اتباع الخطوات الآتية :

  • يُمكنك استخدام زبدة الشيا علي الشعر مباشرة أو يُمكنك إضافة إليها زيت بذور العنب أو زيت الأفوكادو حيث أن كلا الزيتين يحتويان علي نقطة احتراق عالية .
  • ضعي الخليط علي مناطق صغيرة من الشعر أثناء تجفيف الشعر أو فرد الشعر .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*