معلومات عن جسم الإنسان لا تعرفها من قبل

جسم الإنسان

جسم الإنسان بالتأكيد أنت تعرف الكثير عنه وكل معلوماته أو معظمها معروفة عندنا جميعا ، فهل تعتقد حقا أنك تعرف كل شئ عن جسمك ؟ لا يبدو الموضوع كذلك هناك أجزاء جسم قد تسمع عنها لأول مرة اليوم او قد تكون تعرفها ولكنك لا تعرف كل المعلومات حولها اليوم نقدم لكم ١١ معلومة عن أجزاء جسم الإنسان ومعلومات سريعة عنه .

جسم الإنسان

جسم الإنسان

ثقب الجفن

إذا كنت بسحب جفنك العلوي أو السفلي بعيداً عن عينك، فسترى ثقباً صغيراً في الزاوية الداخلية تسمى النقطة الدمعية. من الأسهل إكتشافها في جفنك السفلي، و لكن كليهما يساعد على إستنزاف دموعك.

Advertisements

عضلة الذراع المفقودة في بعض الأحيان

حوالي 86% من البشر لديهم عضلة بالماريس الطويلة تمتد من الكوع إلى راحة اليد. و لمعرفة ما إذا كان لديك هذه العضلة، قم بملامسة الخنصر بالإبهام، ثم قم بشد عضلة الساعد. و ستخرج العضلة في وسط معصمك، أسفل كف يدك. و تساعد هذه العضلة على مرونة المعصم، و لكن لا توجد أي عواقب إذا كنت قد ولدت بدون هذه العضلة، أو قام الجراح بإزالتها. و يعتقد العلماء أن هذه العضلة ربما تستخدم لمساعدة الكائنات الرئيسية في التمسك و التأرجح من خلال الأشجار.

الجلد يتوهج في الظلام

إستخدم العلماء اليابانيون كاميرات حساسة للغاية لإكتشاف أن البشر يوزعون الضوء فعلاً، و كأنهم نوع من اليراعات. يحدث التوهج أكثر من جبينك، خديك، و عنقك. التوهج يكون ضعيفا عندما يكون الوقت متأخر في الليل، و يكون قوي في وقت متأخر من الظهر. و بالرغم من ذلك، فإن هذا التوهج البيولوجي يصعب على العين البشرية رؤيته.

بروتينات المشي

الجزئ الحركي الذي يطلق عليه كينيسين ينقل العُضيات و الناقلات العصبية في الخلية. هذا لا يبدو مثيراً للغاية حتى تعرف كيف تتحرك. يشكل بناءان في قاعدته، يطلق عليهما القدمين، طريقهما على المنصة المجهرية. يبدو مشابهاً لظهور مشي بشري، بإستثناء أن كل خطوة يتم توقيتها أِشبه بالعرج، و لا تسافر سوى ثمانية نانومترات(حوالي 3/1 من عشرة مليون من البوصة).

جسم الإنسان

عضلات الأذن

ترتبط عضلات الأذن الثلاثية لديك بالأذن الخارجية. كانوا يساعدون الإنسان الأولي التطوري على تأدية آذانهم مثلما تفعل القطة، و لكنها لا تخدم الإنسان الحديث. فقط حوالي 10-20 % من الناس قادرين على إشراك تلك العضلات لتذبذب آذانهم.

عضلات قشعريرة البجعة

هل تسألت لماذا تحدث لك القشعريرة؟ توجد عضلات صغيرة حول بصيلات الشعر و التي تنقبض عندما تكون خائفاً. هذه الوظيفة ستجعل فراء الحيوانات الاخرى يقف، و لكن لأن شعر جسم الإنسان ليس سميكاً، لا يزال بإمكانك رؤية القشعريرة و النتوءات.

جسم الإنسان

المساريقا ( الغشاء المغلف للأمعاء)

لا يزال يكتشف العلماء أجزاء جديدة في جسم الإنسان. و في الآونة الآخيرة، حتى نوفمبر 2016، أضاف الباحثون رسمياً عضواً آخر إلى كتب التشريح. إعتاد العلماء على الإعتقاد بأن المساريقا – طبقة مزدوجة في التجويف البطني في الجهاز الهضمي- كانت عبارة عن هياكل قليلة منفصلة. و لكنهم الآن يدركون أنها عضو واحد. يربط العضو الأمعاء بالبطن، على الرغم من أن العلماء مازالوا غير متأكدين من وظيفتها.

جسم الإنسان

طبقة الدعاء

تحتوي القرنية – الطبقة الخارجية الواضحة للعين- على ست طبقات، تم إكتشاف واحدة منها على 2013. و يطلق عليها طبقة الدعاء، و هي أقل من 6/1 عشرة آلاف من البوصة.

Advertisements

جسم الإنسان

الذيل

لم يعد لديك ذيل الآن، و لكن الأجنة البشرية يكون لديها ذيل حتى عمر حوالي 10 أسابيع من التطور. و عند هذا الوقت، تندمج الفقرات في عظم ذنب واحد، و الموجودة لدى البالغين داخل الجسم. و في حالات نادرة للغاية، يولد الأطفال يعانون من إنتفاخ يشبه الذيل، و لكن يمكن إزالته بسهولة بالجراحة.

جسم الإنسان

الأوعية الدموية المتصلة بجهاز المناعة

في عام 2015، إكتشف الباحثون أوعية في الدماغ تتصل مباشرة بنظام المناعة. قدتؤدي هذه النتيجة لتقدم جديد في علاج مرض الزهايمر، التصلب المتعدد، والأمراض العصبية الاخرى التي تتعامل مع الجهاز المناعي.

جسم الإنسان

عضو جاكوبسون

يساعد العضو المكيعي الأنفي، أو عضو جاكوبسون، بعض الحيوانات على الإحساس بالفيرومونات، وهي مواد كيميائية تؤدي للإستجابة في نفس النوع. مازال العلماء يناقشون ما إذا كان البشر يمتلكون هذا العضو أم لا. قد تطور الأجنة في الرحم هذا العضو، و لكنه يختفي مع تطورها. و بدلاً من ذلك، يكون لدى البالغين حفرة على أحد أو كلا جانبي ممر الأنف الذي لا يحتوي على أي خلايا عصبية تربطه بالدماغ.

Advertisements