ما هي البشرة المختلطة و كيف تقوم بتنظيفها و الاهتمام بها

البشرة المختلطة

إذا كانت بشرتك من نوع البشرة المختلطة فيجب أن تعرف ماذا يعني منطقة ” T ” .  قد تشعر في بعض الأحيان بأن جلدك متنوع الشخصية – حيث يبدو دهني مع مسام كبيرة على الجبهة و الأنف و الذقن، و جاف و أحياناً مقشر على الخدين و تحت العينين. لا يجب عليك أن تشعر بالسوء لأن البشرة المختلطة هي أحد أكثر أنواع البشرة شيوعاً. و لكن المشكلة تكمن في كيفية العناية بالبشرة و حمايتها من الجفاف و الإصابة بالبثور. لذلك سنقدم لك بعض النصائح للحفاظ على بشرتك المختلطة و التعامل معها بطريقة جيدة.

البشرة المختلطة

البشرة المختلطة

ما هي البشرة المختلطة ؟

البشرة المختلطة هي مثلما يوحي إسمها خليط بين نوعين من البشرة هما البشرة الدهنية و البشرة الجافة. إذا رسمت حرف “تي” كبير على وجهك فإن كل الجلد الموجود تحت حرف ” تي” من المحتمل أن يكون دهني، بينما تكون المناطق المتبقية خارج حرف ” تي” جافة و قد تكون بشرة قشرية. لذلك دائماً ما نستخدم مصطلح حرف ” تي” أو منطقة ” تي” عند الإشارة إلى البشرة المختلطة.

البشرة المختلطة تعني أيضاً أنه قد يكون هناك خطوط دقيقة و بعض التجاعيد و المسام المسدودة. كما أن أصحاب البشرة المختلطة قد يعانون من تباين لون الجلد أو ظهور مسام كبيرة على الأنف.

و بالطبع فإن هذا المزيج قد يجعل من الصعب جداً التعامل مع البشرة و التخلص من المشكلات التي تواجهها. وهنا أيضا يمكنك ان تعرف نوع بشرتك من خلال هذه المقالة

Advertisements

ما هو السبب في أن تكون البشرة المختلطة ؟

مهما كان نوع بشرتك ( جافة، دهنية، مختلطة، أو حساسة) فإن هذا على الأرجح يرجع لعوامل وراثية. تماماً كما ترث لون عينيك و لون شعرك و نوع جسمك من والديك و أجدادك فإنك ترث أيضاً نوع بشرتك. بشكل عام تزداد عدد الغدد الزيتية في الأنف و الذقن و الجبهة عند الذين يمتلكون البشرة المختلطة، و هذا هو السبب في أن هذه المناطق قد تكون عرضة لإنسداد المسام. و على الجانب الآخر قد يكون على الخدين غدد زيتية أقل و لذلك فهذع المناطق تبدو جافة أو قشرية أكثر.

و لكن في بعض الحالات إذا كنت تستخدم منتجات قاسية أو منتجات اخرى تحتوي مكونات تسبب الجفاف مثل الكبريت و الكحول، فإنها يمكن أن تشجع الجلد على إنتاج المزيد من الدهون في منطقة ” تي” و التي يمكن أن تخلق بعض أعراض البشرة المختلطة.

بعض المشاكل التي تظهر في البشرة المختلطة

إذا كنت غير متأكد من أن بشرتط بشرة مختلطة، قم بغسل وجهك بمطهر لطيف، و إتركه حتى يجف لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة. و لا تقم بوضع أي منتج آخر. على الأرجح ستشعر أن خدودك و مناطق اخرى في وجهك جافة و مشدودة، بينما ستشعر أن أنفك و ذقنك و جبينك يظهرون بمظهر زيتي و لامع أو ربما تكون المسام فيها مسدودة.

و للتأكد أيضاً من أن بشرتك بشرة مختلطة، فإنك ستجد صعوبة في العثور على منتجات العناية ببشرتك. فبعضهم قد يسبب لك الضرر على بشرتك بينما قد تسبب بعض المنتجات الاخرى جفاف الجلد. لذلك إذا كانت بشرتك مختلطة بالفعل، فأهم المشاكل التي ستواجهها هي:

  • إنسداد المسام في منطقة ” تي “.
  • المسام الكبيرة في منطقة ” تي”.
  • تشقق البشرة و البشرة الدهنية في منطقة ” تي “.
  • الخدود تكون جافة و قشرية.
  • الخدود و الرقبة ستكون أكثر حساسية للمنظفات.

عوامل نمط الحياة التي تساعد أصحاب البشرة المختلطة

يمكن أن يستفسد أصحاب البشرة المختلططة من بعض التغييرات في نمط الحياة و التي قد تساعد في الحفاظ على توازن بشرتك. و تشمل هذه العوامل:

  • الترطيب من الداخل للخارج: التحدي الأكبر لأصحاب البشرة المختلطة هو الحصول على ما يكفي من المرطب بدون سد المسام. يمكنك الحصول على الترطيب من الداخل بإستخدام الأحماض الدهنية الأساسية. تناول المزيد من سمك السلمون و الجوز و بذور الكتان، و المزيد من زيت السمك و زيت بذور الكتان.
  • تجنب المنظفات القاسية: يمكن لبعض المركبات مثل الكبريتات و الكحول و الصابون أن يزيلوا الزيوت الطبيعية من على بشرتك. قد تعتقد بأن هذا سيكون مفيد لمنطقة ” تي” و لكن في الحقيقة فإن هذه المركبات ستساعد على إنتاج المزيد من الزيوت. لذلك من الأفضل الإبتعاد عن المركبات الكيميائية القاسية.
  • مارس الرياضة بإنتظام: ممارسة التمارين الرياضية تساعد في ضخ الدم و تحسين الدورة الدموية، و هذا يساعد في نقل المواد الغذائية إلى بشرتك مباشرة.
  • ممارسة تمارين تقليل التوتر: يمكن للإجهاد و التوتر أن يؤثر بالسلب على بشرتك سواء في المنطقة الزيتية أو الجافة. جرب تمارين التأمل و اليوجا و التاي تشي و قراءة المجلات و الإستماع إلى الموسيقى للتخلص من التوتر و الإجهاد.
  • تجنب المنتجات التي تسبب إنسداد المسام: عندما تختار منتجات العناية بالبشرة و أدوات الماكياج، إختر دائماً المنتجات التي تصلح للبشرة الدهنية أو المركبة. تجنب إستخدام المرطبات التي تصنع في قاعدة زيتية مثل الزيوت المعدنية في جميع منتجات البشرة و خاصة المرطبات و كريم الأساس.
  • إختر المنتجات الخالية من العطور: من المحتمل أن يكون خدك معرض للجفاف أو البهتان أو التقرح، و قد يكون أكثر عرضة للتهيج. لذلك من الأفضل تجنب المنتجات التي تحتوي على عطور كيميائية و غيرها من المكونات المهيجة للبشرة.
  • الحماية: مثل جميع أنواع البشرة تحتاج بشرتك للحماية من البيئة المحيطة بك، خاصة الأشعة فوق البنفسجية. لذلك من الأفضل إرتداء القبعات و البقاء في الظل لأطول فترة ممكنة. كما يمكنك أيضاً إختيار واقي الشمس المناسب لك للحفاظ على خديك و بشرتك من أشعة الشمس التي قد تسبب ضرر كبير لها.
البشرة المختلطة

البشرة المختلطة

البشرة المختلطة والروتين اليومي للعناية بها

مفتاح الحفاظ على البشرة المختلطة هو التوازن. عليك أن تجد طريقة لتوازن ما تحتاجه البشرة في المناطق الجافة منها مع المناطق الزيتية منها. و هذه ليست مهمة سهلة لذلك سنقدم لك بعض النصائح لتحقيق هذا التوازن.

كما أن هناك شيء آخر هام أيضاً يجب أن نضعه في الإعتبار، معظم الأشخاص ذوي البشرة المختلطة لديهم نوع أكثر هيمنة من الآخر. و لتوضيح ذلك فإذا كنت مثلاً تعاني من إنسداد المسام فإن النوع الغالب هنا هو البشرة الدهنية. أما إذا كانت مسام أنفك مسدودة و باقي بشرتك أكثر جفافاً، فإن البشرة الجافة هي الغالبة. و هذا شيء مهم يجب أن تعرفه قبل البدء في الإعتماد على روتين يومي للعناية ببشرتك.

إغسل بشرتك بشكل طبيعي : نوصي دائماً بإستخدام المنظفات الطبيعية لجميع أنواع البشرة لأنها تقدم بعض الفوائد دون أي آثار جانبية. لذلك فإن إستخدامها عن طريق أصحاب البشرة المختلطة يعنبر شيء رائع لأن المنظفات الكيميائية ستسبب بعض الضرر لبشرتك المختلطة لأنها ستجفف المناطق الجافة في بشرتك و ستجعل المناطق الدهنية تمتليء بالمزيد من الزيت. لذلك قم بتجربة منظف البشرة بالنعناع فهو يزيل الأوساخ و الشوائب من البشرة و لكنه لا يحتوي على أي منظفات كيميائية أو مواد قاسية أو ضارة للبشرة، كما أنه يساعد على توازن الزيت في البشرة كما أنه سيقوم بتنظيف منطقة “تي” في وجهك دون تعرض الخدين للمزيد من الجفاف.

  • تجنب إستخدام قابض المسام المهيج للجلد : معظم المركبات القابضة للمسام التي تجدها في المتاجر تحتوي على الكحول، المنثول، العطور، و غيرها من المركبات الكيميائية. كل هذه المركبات تضر بالجلد، لذلك بدلاً من إستخدام هذه المنتجات قم بإستخدام قابض طبيعي للمسام ليساعد بشرتك على إستعادة الرقم الهيدروجيني الطبيعي لها بعد عملية تنظيف البشرة. جرب مستحضر الروزماري لتنشيط البشرة و تنزيف البشرة الدهنية.

رطب بشرتك بإستخدام مرطبات مختلفة: تصنع معظم المرطبات إما للبشرة الدهنية أو للبشرة الجافة. كما أن معظم المنتجاتا لمصنعة للبشرة العادية تميل إلى البشرة الجافة. لذلك فإن الخبراء يوصون بإستخدام أكثر من نوع من المرطبات – مردب ثقيل للخدود الجافة و مرطب أخف على منطقة ” تي” في وجهك.و لكن المشكلة في هذا أن هذه الطريقة ستكون مكلفة و ستستغرق وقتاً طويلاً، كما أن هناك إحتمال للخطأ أيضاً و وضع أحد المرطبات بدلاً من الآخر. و بطبيعة الحال فإن بشرتك لا تحتوي على مخطط لتوضيح أين تضع كل من المرطبين. و هذا قد يسبب تعرضك لإنسداد المسام في اليوم التالي. لذلك هناك حل آخر و هو إستخدام الزيوت العشبية للوجه. و لكن قبل أن تستخدم أحد هذه الزيوت لابد أن تعرف نوع بشرتك بالتحديد و ما هو النوع الغالب ( الجاف أو الدهني). إذا كنت شخص أكبر سناً فإن بشرتك أكثر عرضة للجفاف ( لذلك إختر الزيت العشبي للبشرة العادية و المختلطة)، أما الأشخاص الأصغر سناً فإنهم أكثر عرضة لإنسداد المسام. ( لذلك إختر الزيت العشبي للبشرة الدهنية). كلاهما سيقوم بترطيب البشرة دون التسبب في إنسداد المسام، كما أنه سيساعد في تغذية بشرتك و إمدادها بالعناصر الغذائية الهامة.

و بجانب هذا الروتين اليومي، قم بإتباع الخطوات التالية اسبوعياً لترطيب بشرتك و الحصول على بشرة أكثر نعومة و توهج:

  • التقشير: كل أنواع الجلد تحتاج إلى التقشير، و البشرة المختلطة لا تختلف عن باقي الأنواع الاخرى. تحتاج المناطق الزيتية إلى التقشير لفتح المسام، بينما المناطق الجافة لتسمح للمرطبات بإختراق الجلد. لذلك قم بالتقشير اللطيف على خديك، و التقشير الأكثر قوة على منطقة ” تي ” في وجهك. يفضل إستخدام مقشر البحر الميت للبشرة و الذي سيقشر خديك بدون تجفيفهم.، كما سيساعد على إمتصاص الزيت الزائد و تقليل إنسداد المسام.
  • إستخدم القناع المغذي: قد يكون إختيار القناع أمر صعب بالنسبة للبشرة المختلطة لأنك لست متأكد ما إذا كنت تحتاج لقناع يمتص الزيوت الزائدة أو يضفي المزيد من الترطيب لبشرتك. و هذا يسبب لك الحيرة و الإرتباك الشديد. و لكن أفضل الحلو لك هي إستخدام قناع الطين. طين البحر الميت يعتبر أحد أفضل الأقنعو التي تستخدم لتنقية المسام بشكل طبيعي دون جفاف.

العلاج: يمكنك الإعتماد على أحماض ألفا هيدروكسي مع البشرة المختلطة، و هي الأحماض التي تستخدم مع البشرة الدهنية و لكن سنستخدمها بلطف. إختر تلك الأحماض التي تحصل عليها من المصادر الطبيعية مثل الفواكه ( حمش الماليك) و الحليب ( حمض اللاكتيك) – و يمكنك إستخدامها بالتبادل مع قناع الطمي أيضاً و ذلك مرة واحدة اسبوعياً، أو يمكنك إستخدام قناع العسل مع جوز الهند بعد الإنتهاء من تنظف قناع الطمي.

  • إستخدم منتجات تجديد البشرة: جميع أنواع البشرة تحتاج للحماية من الأضرار البيئية، لذلك من الأفضل أن تستخدم منتج مضاد للشيخوخة يحتوي على مكونات طبيعية. فأنت تحتاج المواد الطبيعية و ليس المواد الكيميائية أو الإصطناعية. لذلك يمكن تجربة مصل الليمون و الذي يعتمد على الخلايا الجذعية و مضادات الأكسدة القوية. ضع هذا المزيج على الخدين بكمية كبيرة و كمية أقل على منطقة ” تي ” في وجهك. كما يمكن إستخدام كريم العين المضاد للشيخوخة لإصلاح الجلد التالف حول عينيك و تقليل ظهور الخطوط الدقيقة.

البشرة المختلطة و حب الشباب

من الصعب السيطرة على حب الشباب على البشرة المختلطة، و لكن يمكن علاجه بإستخدام روتين منتظم للعناية بالبشرة.

عادة ما يعتقد الناس أن البشرة الدهنية هي الأكثر عرضة للمعاناة من حب الشباب و ذلك لأن حب الشباب يتكون بسبب فرط إفراز الزهم من الغدد الدهنية. و لكن أنواع البشرة الاخرى مثل البشرة الجافة أو البشرة المختلطة تعاني من ظهور حب الشباب على شكل رؤوس سوداء أو بثور. و ذلك لأن حب الشباب يمكن أن يتكون بسبب العديد من العوامل الاخرى مثل عدم التوازن الهرموني و العوامل الوراثية و المواد الكيميائية في مستحضرات التجميل، والحساسية الغذائية و الإجهاد الذهني.

البشرة المختلطة

البشرة المختلطة

علاج حب الشباب على البشرة المختلطة

1- إستخدم منظف في قاعدة هلامية

يمكن لإستخدام جيل منظف البشرة المصنع في قاعدة هلامية أن يزيل الزيت الزائد من بشرتك. كما يمكنك إستخدام المواد القابضة للبشرة الدهنية فإنها ستساعد أيضاً.

2- إستخدم أقنعة الوجه

 يمكن إستخدام أقنعة الوجه التي تتحكم في إنتاج الزيت الزائد في منطقة ” تي ” في وجهك كل اسبوع لمنع تكون حب الشباب. إستخدم قناع الوجه الذي يرطب البشرة لبقية وجهك.

أقنعة الوجه لمنطقة ” تي ” :

Advertisements
  • إمزج نصف كوب من الفراولة الطازجة مع ملعقة واحدة من الزبادي لتكوين عجينة سميكة. ضع الخليط على وجهك و إتركه لمدة 20 دقيقة ثم إغسله.
  • إمزج ملعقة من الطين الأخضر مع ملعقة من زيت لب المشمش، و بعض قطرات زيت النخيل و ماء دافيء لتكوين خليط. ضع الخليط على وجهك و إتركه لمدة 15 دقيقة و عندما يصبح جاف قم بغسله بالماء الدافيء.

أقنعة الوجه للمناطق الجافة:

  • إخلط ملعقة من العسل مع ملعقة من دقيق الشوفان، ضع الخليط على وجهك و إتركه لمدة 15 دقيقة ثم قم بغسله بماء فاتر.

3- إستخدم شرائط المسام للتنظيف

لتنظيف المسام و التخلص من الرؤوس السوداء قم بإستخدام شرائط المسام. و للتخلص من الزيت الزائد قم بإستخدام أوراق تنشيف الزيت.

4- حافظ على رطوبة بشرتك

يجب أن تحافظ على بشرتك رطبة دائماً. إستخدم المستحضرات أو المرطبات الخالية من الزيت. و يمكنك وضع مادة قابضة للمسام على الأماكن الزيتية قبل إستخدام المرطب على بشرتك.

5- إستخدم الكريمات الموضعية

الإستخدام المنتظم للكريمات الموضعية و خاصة التي تحتوي على بنزويل البيروكسايد تساعد في القضاء على أي بكتيريا موجودة على بشرتك و التي يمكن أن تتسبب في تكوين حب الشباب. يمكنك إستخدام هذه الكريمات مرتين يومياً.

يعتبر علاج الحبوب والبثور على البشرة المختلطة أصعب مقارنة بأنواع البشرة الاخرى. و لكن بالإعتماد على بعض الروتين اليومي و الاسبوعي و بعض التنظيف و الترطيب و إستخدام المرطبات العشبية و الطبيعية و تناول غذاء صحي خالي من الزيت، يمكنك التخلص من هذه البثور و الحبوب بنجاح.

Advertisements