فوائد حليب اللوز

فوائد حليب اللوز

حليب اللوز من أشهر أنواع الحليب الذي يندرج تحت أنواع الحليب النباتي انتشر استخدام حليب اللوز هذه الأيام نظراً لتعدد فوائد حليب اللوز و حيث إنه يعتبر نوع حليب صحي جدا خاصة للأشخاص النباتيين أو حتى الذين يتبعون نظام غذائي صحي . توجد أنواع متعددة من الحليب حيث لا يقتصر الحليب فقط علي حليب الأبقار ، يجب العديد من أنواع الحليب النباتية مثل حليب الصويا وحليب جوز الهند وحليب الأرز وحليب اللوز وغيرها ، يحتوي حليب اللوز علي العديد من العناصر الغذائية التي تساعد علي مد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية ، تشمل الفوائد الصحية لحليب اللوز علي فقدان الوزن ، وتقوية العظام ، وتحسين القدرة علي الرؤية ، وصحة القلب كما أنه يساعد في بناء عضلات قوية ويساعد علي الحفاظ علي مستوي ضغط الدم المثالي كما أنه يحافظ علي صحة ووظيفة الكلي ، يُعد حليب اللوز بديل جيد لحليب الأمهات المرضعات . في هذا المقال سوف نشرح لكم أهم الفوائد الصحية لحليب اللوز .

فوائد حليب اللوز

فوائد حليب اللوز

حليب اللوز

يتم الحصول عليه من اللوز ، ويحتوي هذا الحليب النباتي علي قوام كريمي ونكهة اللوز ، لا يحتوي علي سكر اللاكتوز والكوليسترول ، يوجد أيضاً أنواع منه الغير مُحلي متوفرة في الأسواق وهو خيار صحي لأشخاص الذين يفضلون الحليب الخالي من السكر .

معظم الناس يكون من السهل عليهم الوصول إلي منتجات الألبان ، ولقد أصبح سريع الانتشار منذ العديد من السنوات وأصبح بديل لحليب الأبقار الذي يتوفر بسهولة ومن السهل الوصول إليه ، يشتهر الحليب يمحتواه العالي من الفيتامينات والمعادن المختلفة ولكن أثبتت الأبحاث والدراسات أنه يحتوي علي عناصر غذائية إضافية ، لهذا السبب يوصي الأطباء بحليب اللوز للأشخاص الذين لا يتناولون أي نوع من أنواع منتجات الألبان مثل الأشخاص الذين لديهم حساسية من سكر اللاكتوز أو الأشخاص النباتيين .

الحقائق الغذائية في حليب اللوز

يتم تحضيره من اللوز منخفض الدهون ولكنه يحتوي علي نسبة عالية من الطاقة والبروتينات والدهون والألياف الغذائية ، تحتوي حبات اللوز علي معادن هامة مثل الكالسيوم والحديد والمغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك ، كما يحتوي علي العديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين ج وفيتامين B6 والثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض الفوليك وفيتامين E ، وجميع هذة العناصر الغذائية لها العديد من الفوائد الصحية الضرورية للصحة والجسم .

Advertisements

يحتوي علي كميات كبيرة من الدهون الصحية ( الأحماض الدهنية أوميجا3 ) التي تساعد علي خفض مستوي الكوليسترول السيئ LDL .

شراء وتحضير حليب اللوز

لا يحتوي علي الكوليسترول أو سكر اللاكتوز ويُمكن استخلاصه باستخدام أجهزة بسيطة توجد في معظم المنازل ، يتم تحضيره عن طريق طحن بذور اللوز مع الما ، إن استخدام الخلاط هو أحد الطرق الحديثة التي يُمكن استخدامها للحصول عليه المستخرج بكافة العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي توجد به ، هذة ابسط واسهل طريقة للحصول علي حليب اللوز المغذي والصحي واللذيذ . يمكنك ان تقرا ايضا عن زيت اللوز المر

كما يتم استخدامه تجارياً حيث يتم استخدام العناصر الغذائية الإضافية لزيادة القيمة الغذائية للمنتج النهائي ، يُمكن شراءه من المتاجر ويوجد في النكهات المختلفة مثل الشوكولاته والفانيليا ، له نكهة مميزة مقارنة بالحليب العادي .

نظراً لمحتواه الغذائي الغني ، فإنه هو أفضل بديل للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز الذي يوجد في منتجات الألبان الأخري أو الذين لديهم حساسية من الصويا ، القيمة الغذائية التي توجد فيه تعادل القيمة الغذائية التي توجد في حليب الأرز والتي يوصي بها خبراء التغذية .

فوائد حليب اللوز

  • يساعد حليب اللوز علي الحد من مستوي ضغط الدم :

يساعد تناوله علي الحد من ضغط الدم ويحافظ عليه ، يعتبر أفضل بديل للأشخاص الذين يعانون من حساسية الصويا ومنتجات الألبان ، وذلك لأن جميع المعادن والفيتامينات التي توجد في حليب الصويا ومنتجات الألبان توجد أيضاً فيه ، تحدث حركة الدم في الجسم من خلال الأوردة ولكي يقوموا بالعمل بالطريقة الصحية الصحيحة يجب أن يكون لديهم القدرة علي الانقباض والانبساط بحرية للسماح بتدفق الدم بحرية من إلي أجزاء الجسم المختلفة ، وهذا يعتمد علي فيتامين د والمعادن مثل الفوسفور حتي يظلوا في حالة جيدة ، وقد يؤدي الانسداد وحركة الدم الضعيفة داخل الأوردة إلي ارتفاع مستوي ضغط الدم وقد يكون مهدد للحياة ، قد تكون هذة العناصر الغذائية غير كافية في الأشخاص الذين لا يتناولون منتجات الصويا أو منتجات الألبان ، لذلك يُمكن أن يكون وسيلة لمد الجسم بهذة العناصر الغذائية والحفاظ علي صحة القلب والأوعية الدموية .

  • يحافظ حليب اللوز علي صحة القلب :

إن عدم احتواءه علي أي نسبة من الكوليسترول يجعله من المكونات الطبيعية التي تساعد علي الحفاظ علي صحة وقوة القلب ، تشير الدراسات والأبحاث إلي أن استهلاك اللوز قد يساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية .

وهو أفضل بكثير من الأطعمة الأخري التي تظيد من مستوي الكوليسترول السيئ LDL والذي هو السبب الرئيسي للإصابة بالعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية ، يوفر تناوله معدن البوتاسيوم للجسم وهو عنصر أساسي حيث يعمل كعامل توسع للأوعية الدموية ويقلل من التوتر والضغط علي القلب .

  • يساعد حليب اللوز علي تقوية العضلات :

بناء العضلات هي عملية يُمكن تسريعها عن طريق تناول الأنواع الصحيحة من الأطعمة ، خاصة التي تحتوي علي الفيتامينات والمعادن التي لها تأثير مباشر علي كتلة العضلات ، يحتوي علي الريبوفلافين وهو أحد اشكال فيتامين B والذي ثبت أنه يعمل مع العناصر الغذائية الهامة الأخري مثل الحديد لتنظيم قوة العضلات وزيادة نموها . كما أنه مصدر جيد للبروتين وهو يوجد بشكل رئيسي في العضلات والجلد والذي يساعد الجسم علي الحفاظ علي نفسه وإصلاح نفسه أيضاً .

  • يُحسن حليب اللوز من صحة الكُلي :

هناك العديد من المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم التي يُمكن أن تضر بصحة الكلي إذا وجدت بكمية زائدة في الجسم ، يحتوي علي كمية محدودة من الفوسفور والبوتاسيوم بعكس منتجات الأالبان الأحري وحليب الصويا ، ومن الأفضل أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلي الحادة أو المزمنة يجب أن يقللوا من تناول الأطعمة التي تحتوي علي كميات كبيرة من هذة المعادن ( الكالسيوم والبوتاسيوم) ، يُقدم نفس الفوائد الأساسية التي يقدمها حليب الأبقار بينما حليب اللوز مفيداً أيضاً للأشخاص الذين يحاولون الحد من وجود البوتاسيوم في اجسامهم .

  • يساعد حليب اللوز علي العناية بالبشرة :

تتعدد استخدام اللوز للبشرة ويوجد العديد من انواع ماسك اللوز للبشرة . يحتاج الجلد إلي العديد من الأانواع المختلفة من الفيتامينات والمعادن للحفاظ علي الحالة الصحية للجلد والبشرة ، تناوله الذي يحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين E يساعد في الحفاظ علي صحة البشرة ، كما أنه يحتوي علي مركبات قوية طبيعية مضادة للأكسدة التي تساعد علي محاربة الجذور الحرة وإصلاح الجلد التالف ، كما أنه يحتوي علي فيتامين A توجد هذة الفيتامينات فيه الذي يتم معالجته وتحضيره في المنزل وكذلك في حليب اللوز الذي يتم معالجته وبيعه تجارياً ، يُمكن أيضاً أن يُستخدم حليب اللوز لوسيون لتطهير وتنظيف الجلد ، للحصول علي افضل النتائج أضف ماء الورد إليه لتنظيف البشرة . شاهد وصفات اللوز لتفتيح البشرة

  • يعمل حليب اللوز علي تحسين القدرة علي الرؤية :

يحتوي علي الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين أ وهو من الفيتامينات الضرورية للحفاظ علي النظر ، يُعد استخدام أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية أمراً شائعاً في معظم المكاتب والمنازل في هذا العصر ، يُمكن أن يؤثر الاستخدام المستمر لهذة الأجهزة علي رؤية مستخدميها إلي حد معين ، يُمكن علاج هذة الحالة بشكل طبيعي عن طريق زيادة كمية فيتامين أ التي يُمكنك العثور عليه فيه .

  • يساعد حليب اللوز علي تقوية العظام :

يحتوي علي الكالسيوم اللازم لتشكيل الأسنان والعظام والحفاظ عليها ، كما أن الكالسيوم يساعد علي تجلط الدم واسترخاء العضلات والحفاظ علي نبضات القلب العادية ، كما يساعد علي النمو الصحي للعظام في البالغين والرضع ، كما انه يساعد في الحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام ، حصة واحدة منه تمد الجسم بحوالي 30 % من احتياجات الجسم اليومية من الكالسيوم والذي يعمل جنباً إلي جنب مع الفيتامينات الأخري مثل فيتامين D ، كما أنه يحمي العظام خاصة في سن الشيخوخة .

  • يحتوي حليب اللوز علي خصائص مضادة للإصابة بمرض السرطان :

أثبتت الدراسات والأبحاث إلي أن تناوله يحد من نمو خلايا سرطان البروستاتا LNCaP التي يتم تحفيزها عند تناول حليب الأبقار . ومع ذلك يجب أن تستشير الطبيب قبل الاعتماد علي علاجات بديلة لمرض السرطان .

  • يساعد حليب اللوز علي تعزيز الجهاز المناعي :

يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية والمعادن التي تساعد في الحفاظ علي صحة الجهاز المناعي ، يحمي الجهاز المناعي الجسم كم الجراثيم والكائنات الدقيقة التي قد تسبب في الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية وتضر بالصحة والجسم ، تناول حليب اللوز قد يساعد في الحفاظ علي خط الدفاع الأساسي للجسم ويجعله أكثر قوة وصحة .

  • يساعد حليب اللوز علي الحد من خطر الإصابة بمرض السكري :

( مع عدم وجود إضافات) يحتوي علي كميات قليلة من الكربوهيدرات مما يعني أنه لا يزيد من مستويات السكر في الدم بشكل كبير مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري ، بسبب انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم سوف يقوم جسمك باستخدام الكربوهيدرات كطاقة حتي لا يتم تخزين السكريات مثل الدهون .

  • يتميز حليب اللوز بأن مذاقه أفضل من مذاق حليب الأبقار :

إن مذاقه مختلف تماماً عن مذاق حليب الأبقار وهو مثالي للأشخاص الذين لا يفضلون طعم حليب الأبقار فحليب اللوز له نكهة فريدة خاصة به كما أنه خفيف ، يُمكن اسخدامه كبديل لحليب الابقار في الوصفات المتعددة ولكن لن يكون لها نفس المذاق ولكن سيكون لها نفس الاتساق .

  • يعمل حليب اللوز كبديل عن حليب الثدي :

يحتوي علي الفيتامينات والمعادن التي تشبه تلك الموجودة في حليب الثدي للأم المرضعة ، هذا لأنه يحتوي علي كمية كبيرة من فيتامين C  و D بالإضافة إلي الحديد وهو أمر مهم لتعزيز نمو الرضع ، كما أنه يحتوي علي كميات كبيرة من البروتين مما يجعله غذاء بديل مثالي مثل غيره من الأطعمة الصحية مثل حليب الأرز وحليب الصويا .

  • يساعد حليب اللوز علي عدم زيادة الوزن :

يمكنك استخدام حليب اللوز لانقاص الوزن حيث يحتوي كوب واحد علي 39 سعر حرار فقط ، مما يجعله مناسب للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي خاص لإنقاص الوزن كما انه يزيد من فترات الشعور الشبع كما أنه يمد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يحتاج الجسم إليها .

حليب اللوز

حليب اللوز

طريقة عمل حليب اللوز

طريقة عمل اللوز ليست صعبه حيث يتم تصنيع حليب اللوز من اللوز ويُمكنك اتباع الطريقة البسيطة التالية للحصول علي حليب اللوز الطازج في المنزل :

Advertisements
  • انقع اللوز طوال الليل في الماء ثم اشطفه .
  • اخلط اللوز مع الماء العذب .
  • يُمكنك إضافة التحلية حسب رغبتك وذوقك .
  • قوم بتصفية اللُب باستخدام مصفاة دقيقة ، ليكون جاهزاً للاستخدام .
  • يُمكن تجفيف الخليط المتبقي واستخدامه في نظامك الغذائي .
  • يُمكنك أيضاً تحضير حليب اللوز عن طريق مزج زبدة اللوز مع الماء العذب .

هل حليب اللوز جيد ومفيد لك ولصحتك ؟

يحتوي علي كميات كبيرة من العناصر الغذائية المختلفة التي تجعله من المكونات الطبيعية الجيدة جداً والمفيدة للصحة والجسم ، يمد حليب اللوز الجسم بالطاقة والبروتين والمعادن الهامة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم ، كما أنه مصدر جيد لفيتامين D وفيتامين E التي تساعد في زيادة  وتحسين الصحية المعرفية والإدراكية بالإضافة إلي دور هذة الفيتامينات في العناية بالبشرة والجلد والعناية بالشعر .

الآثار الجانبية في حليب اللوز

يمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية ولكن إذا كنت تعاني من حساسية تجاه المكسرات ، يجب عليك تجنب تناول حليب اللوز ، وقد تشمل أعراض حساسية اللوز علي صعوبة في التنفس وفقدان الوعي وظهور بقع حمراء علي الجلد في صورة طفح جلدي كما أنه يُمكن أن يتسبب في ظهور الحكة علي الجلد .

يُمكن ان يضر بالغدة الدرقية : اللوز هو goitrogen مما يعني أنه يُمكن أن يوقف عمل الغدة الدرقية إذا كنت تعاني من خلل في الغدة الدرقية يجب عليك أن تتجنب شرب حليب اللوز حتي لا تتعرض للإصابة بأي مضاعفات خطيرة علي صحتك

عدد السعرات الحرارية التي توجد في حليب اللوز

يحتوي كوب واحد الغير مُحلي علي 39 سعر حراري ، يُمكنك أيضاً التحقق من ذلك عند شراء المنتج من أي متجر حيث أنه مكتول عدد السعرات الحرارية علي الملصق الخاص بالمنتج ، قد يختلف عدد السعرات الحراية اعتماداً علي نوع حليب اللوز ـ علي سبيل المثال يحتوي حليب اللوز المُحلي علي عدد من السعرات الحرارية أعلي من حليب اللوز الغير مُحلي .

عدد الكربوهيدرات التي توجد في حليب اللوز

يحتوي 1 كوب الغير مُحلي علي 1.5 جرام من الكربوهيدرات ، والكربوهيدرات هي عبارة عن مواد غذائية التي تساعد في توفير الطاقة لجميع أجزاء الجسم وبالتالي فهي تساعد أيضاً علي التحسين من عملية الهضم .

مقدار الكالسيوم الذي يوجد في حليب اللوز

كوب واحد الغير مُحلي يحتوي علي 516 ميلليجرام من الكالسيوم ، يساعد الكالسيوم علي تعزيز الصحة الجيدة للعظام والأسنان ، شرب حليب اللوز يساعد علي تقوية العظام وذلك هو مفيد لنظامك الغذائي .

مقدار البروتين الذي يوجد في حليب اللوز

يحتوي علي البروتين مع العناصر الغذائية والمعادن الأخري ، 1 كوب من حليب اللوز الغير مُحلي يحتوي علي 1.55 جرام من البروتين ، يحتاج الجسم إلي البروتين لبناء العظام والعضلات والأنسجة كما يساعد البروتين في إنتاج الهرمونات والإنزيمات الهامة للحفاظ علي صحة الجسم وحتي يقوم بدوره بشكل صحي وطبيعي .

شاهد أيضا

  1. الفرق بين زيت اللوز الحلو و المر
  2. زيت اللوز للشعر وصفات رائعة

Advertisements