فوائد تمارين التمدد قبل و اثناء وبعد ممارسه الرياضه

تمارين التمدد هل جربت القيام بها من قبل ؟ وهل تعرف ماهي فوائد تمارين التمدد ؟ لا يعلم العديد من الاشخاص فائده تمارين التمدد فالغالبيه العظمى تقوم باداء تلك التمارين اما قبل ممارسه الرياضه او بعدها . واذا كنت تتسائل ما هو الوقت المناسب لممارسه تمارين التمدد هل هو قبل او اثناء او بعد ممارسه الرياضه فانك لست الوحيد حيث انه قد يكون معرفة الوقت المناسب محيرا للعديد ؛ ومن خلال هذا المقاال سوف نوضح فائده تمارين التمدد وكيفية اضافتها الى تماريننا .

تمارين التمدد
تمارين التمدد

قبل ان نبدا فى الحديث عن فوائد ممارسه تمارين التمدد يجب ان نعرف فى البدايه انواع تلك التمارين .

انواع تمارين التمدد :

تمارين او حركات التمدد هى طريقه للجعل العضلات اكثر تقبلا للحركات الرياضيه فهو جانب مهم جدا فى تماريننا حيث انه يقلل من خطر الاصابه بالجروح او التهاب العضلات وهناك انواع متعدده من حركات او تمارين التمدد منها :

التمارين الثابته :

وهى تمارس اثناء وبعد التمرين وهى عباره عن تمدد العضلات فى وضع ثابت للجسم دون حركه .

التمارين الحركيه :

هذا النوع يكون قبل و اثناء التمرين وهو يتطلب حركه اثناء ممارسه تمارين التمدد.

حركات التمدد السلبيه :

هذا النوع من تمارين التمدد يمارس بعد التمرن ويتطلب استخدام اوزان للجسم او الاجهزة الكهربائيه حيث يرتاح الجسم وتقوم الاجهزة الرياضيه بالباقى .

حركات التمدد النشط :

هذا النوع يكون قبل و اثناء و بعد التمرن و يتضمن ضم العضلات الى المنطقه المراد تمديدها .

كيفيه اداء تمارين التمدد بامان :

كن متاكدا ان الجسم غير بارد قبل اداء تمارين التمدد واذا كنت تقوم باداء تمارين التمدد قبل ممارسه الرياضه فقط قم بهز جسمك قليلا لتدفئه الاطراف قبل البدء.

ابقى فى وضعيه كل حركه من حركات التمدد لمده 30 ثانيه حتى تعطى جسمك الفرصه ليتعود على تلك الحركه وحتى تتعود الانسجه على التمدد الذي يحدث لها نتيجه لتلك الحركات .

فوائد تمارين التمدد :

بعد معرفة انواع تمارين التمدد سوف نتعرف الان على فوائده .

اولا :اداء تمارين التمدد قبل البدء فى ممارسه الرياضه

ان القيام بالتمارين الرياضية بعد تمارين التمدد مهم و مفيد جدا لجعل جسمك منفتحا اكثر على تلك التمارين الرياضيه وهناك العديد من الفوائد و الاسباب التى تدفعك لاداء تلك التمارين قبل ممارسه الرياضه منها :

تفادى الاصابه :

عند استطاله العضلات من خلال القيام باداء حركات التمدد قبل التمرين تقلل من خطر تمزق انسجه العضلات والذى يمكن ان يحدث اذا ضغطت على جسمك مبكرا او بدات التمرين دون تدفئه جسمك .

زياده تدفق الاكسجين :

ان نقص الاكسجين قد يعيق من ادائك الحركى كما يؤدى الى الاصابه بجروح فى المفاصل و الالم قد تشعر بها عند البدء فى ممارسه الرياضه فتمارين التمدد تساعد على تدفق الاكسجين فى الدم مما يزيل الالم و يقلل من الاصابات ويحسن من ادائك الرياضى .

تقليل الاحساس بالتعب :

سوف تشعر بالقدره على ممارسه الرياضه لفتره اطول عند القيام بتمارين التمدد قبل ممارسه الرياضه كما انه سوف يقلل من احساسك بالضعف فى العضلات فالتمدد ينشط العضلات التى تحتاج الى وقت اطول حتى تصبح مستعده لممارسه الرياضه .

يزيد الطاقه و الحماس :

ان الدم الموجود فى العضلات ينشط عند القيام بتمارين التمدد مما ينشط من الدورة الدمويه فى العضلات ويمدك بالشعور بالطاقه كما ان الدم المتدفق فى المخ يساعد على زياده التركيز .

يحسن من ادائك الرياضى :

سوف يتحسن الاداء من خلال تدفق الاكسجين و يقلل من الاصابات كما انه يعزز الطاقه و يقلل من الاحساس بالتعب و الضعف.

ثانيا :اداء تمارين التمدد خلال ممارسه الرياضه

بفضل التكنولوجيا الحديثه التى ساعدتنا على فهم حركه الجسم فان خبراء اللياقه ينصحون باخذ بعض الوقت خلال ممارسه التمارين للقيام ببعض حركات التمدد.

فعندما تقوم بتمرين جزء من جسمك قم باداء بعض من حركات التمدد لهذا الجزء قبل الانتقال الى الجزء الاخر.

يزيد من تناسق حركه الجسم:

ان اداء حركات التمدد مفيده على وجه الخصوص لاولئك الذين يمارسون العاب القوى حيث ان ممارسه تمارين التمدد عندما تكون العضله متعبه يعيد من انشاء طريق بين العقل و العضله حتى تشعر بتناسق فى الحركه .

يعطى دفعه من الطاقه :

فكما تمد تمارين التمدد جسمك بالاكسجين قبل بدء التمرين فان ممارسه تلك الحركات خلال التمرين مهمه جدا حيث تعيد من امدادك بالطاقه خلال الاوقات الصعبه من التمرين .

يجعلك تقيم ادائك :

لا تقوم تمارين التمدد بحمايه جسمك فقط من الاصابات ولكنها تساعدك ايضا على اعاده تقييم الطاقه المتبقيه فى جسمك لمعرفه ما اذا كنت ستستطيع اكمال التمرين او تتوقف لاخذ قسط من الراحه.

يقلل من تراكم حمض اللاكتيك :

ان حمض اللاكتيك يتراكم عند ممارسه التمارين القويه وبشكل مكثف وتساعد حركات التمدد على التخلص من حمض اللاكتيك فى الجسم ؛ حيث ان حمض اللاكتيك المتراكم فى الجسم يزيد من الشعور بالضعف و الالم مما قد يعيق من ادائك الرياضى وتساعد حركات التمدد على استرخاء العضلات و تحلل حمض اللاكتيك .

يعمق من حركه الجسم :

تقوم تمارين التمدد باطاله العضله و ارخاء العضلات المشدوده او الانسجه المشدوده حيث ان تمارين التمدد تتيح للجسم حريه اكبر فى الحركه .

ثالثا : اداء تمارين التمدد بعد ممارسه الرياضه

فا من المعروف اننا نشعر بالحاجه الى الجلوس والراحه فور انتهاء التمارين ولكن اظهرت الابحاث ان عدم ممارسه تمارين التمدد بعد انتهاء التمرين قد يصيب العضلات بالتعب و بالتشنجات مما يزيد من خطر التعرض للاصابه .

اصلاح فورى للعضلات :

ان التحسن فى الدورة الدمويه الناتج عن ممارسه تمارين التمدد يسمح لعضلاتك بالاسترخاء ويقوم باصلاحها على الفور؛ فمع انخفاض ضربات القلب فانك تسمح للجسم باخد الوقت لاستقبال الدم المتدفق والذى يعمل على بدء عمليه الشفاء سريعا .

يعطى مرونه اكبر للجسم :

ان الحصول على جسم مرن يساعدك فى القيام بحركات اليوجا المختلفه و يقلل من توتر العضلات وبعد عده اسابيع من ممارسه تمارين التمدد بشكل مستمر سوف تلاحظ ان جسمك اصبح اكثر مرونه .

يحمى المفاصل :

ان مفاصل الجسم محاطه بالانسجه و العضلات وعندما تقوم باداء تمارين التمدد للمناطق المحيطه بالمفاصل مثل الركبه و الاذرع فانك تقلل من التوتر الموجود فى تلك العضلات مما يقلل الضغط على المفاصل و يتيح لهم حريه اكبر فى الحركه .

يقلل من خطر الاصابه بالتشنج:

ان ممارسه تمارين التمدد تقوم بازاله حمض اللاكتيك من الجسم مما يتيح للعضلات الشعور بالاسترخاء ويسمح لسوائل الجسم بالتدفق فى الدم بدون اى عوائق قد تسبب التشنجات، وكذلك فان الجفاف من العوامل التى قد تؤدى الى حدوث تشنجات ولذلك ينصح بتناول الماء خلال ممارسه تمارين التمدد.

تهدئه الجسم :

الدورة الدمويه المحسنه تعنى انخفاض فى ضربات القلب و فى النهايه العوده لضربات القلب الطبيعيه فتمارين التمدد تساعد على عودة جسمك الى التوازن الطبيعى وتتيح الفرصه للعقل و الجسم بالاحساس بالراحه بعد التمرين .

والآن بعد معرفه كل تلك الفوائد فقد اصبح لديك اكثر من سبب من اجل ممارسه تمارين التمدد قبل و بعد و اثناء ممارسه الرياضه .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*