دواء كابوتين Capoten للضغط معلومات عنه وهل له اثار جانبيه ؟

دواء كابوتين Capoten

دواء كابوتين Capoten هو علاج يستخدم لعلاج ضغط الدم المرتفع، و فشل القلب الإحتقاني، و مشاكل الكى الناتجة عن مرض السكري، و يحسن من جودة الحياة بعد التعرض لنوبة قلبية. و يحتوي كابوتين على مادة كابتوبريل و هي المادةا لفعالة به، و هو دواء مانع للإنزيم المحول للأنجيوتنسين. و بذلك يقوم بخفض ضغط الدم المرتفع و يساعد على عودته لمعدلاته الطبيعية.

دواء كابوتين Capoten

دواء كابوتين Capoten

بعض المعلومات حول دواء كابوتين Capoten

  • لا تستخدم دواء كابوتين إذا كنت إمرأة حامل، و إذا أصبحت حامل أثناء إستخدامه فتوقفي عن تناوله على الفور و أخبري الطبيب.
  • إذا كنت مصاب بمرض السكري فلا تستخدم الكابوتن مع أي دواء يحتوي على أليسيرين ( أمتورنيد، تكترنا).

قبل تناول دواء كابوتين Capoten

  • لا تتناول دواء كابوتين إذا كانت لديك حساسية من مادة الكابتوبريل أو أي دواء آخر مثبط للإنزيم المحول للأنجيوتنسين مثل ” بينازيبريل، فوسينوبريل، إنالابريل، ليزينوبريل، موكسيبريل، بيرنيدوبريل، راميبريل، تراندوبريل”.
  • يجب ايضاً تجنب تناول كابوتن مع دواء أليسكرين لعلاج ضغط الدم إذا كان لديك أي مرض في الكلى.

و للتأكد من أن تناول كابوتين آمن بالنسبة لك، إخبر طبيبك إذا كنت تعاني من:

  • أمراض الكلى أو إذا كنت تقوم بغسيل الكلى.
  • أمراض الكبد.
  • مرض السكري.
  • أمراض النسيج الضام مثل متلازمة مارفان، متلازمة سجوجرن، الذئبة الحمراء، تصلب الجلد، إلتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • إذا قمت بعملية زراعة أعضاء.
  • إذا كنت حامل أو أصبحت حامل أثناء إستخدام كابوتين، فيجب التوقف فوراً عن تناول كابوتن، لأنه قد يسبب الضرر أو حتى الوفاة للجنين داخل الرحم إذا كنت تتناول كابوتن في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل. و إذا كان من الضروري إستخدام كابوتن فلابد من تناول دواء لمنع الحمل أثناء تناول كابوتين.
  • كما أن الكابوتن يمكن أن يمر إلى حليب الثدي في الأم المرضعة و هذا قد يضر الرضيع، لذلك توقف عن الرضاعة أثناء إستخدام كابوتن.

كيف أتناول كابوتين Capoten ؟

تناول كابوتين تماماً كما يصفه لك الطبيب. إتبع جميع توجيهات الطبيب و لا تتجاوز الجرعة من تلقاء نفسك. قد يقوم الطبيب أحياناً بتغيير الجرعة. لا تستخدم هذا الدواء بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها.

تناول كابوتن عادة قبل ساعة من تناول الطعام. و إذا تعرضت للقيء المستمر أو الإسهال أو إذا تعرضت للتعرق غير المعتاد إخبر طبيبك على الفور. كما أن تناول الكابوتن قد يسبب لك الجفاف، و هذا يؤدي إلى إنخفاض ضغط الدم و خلل الإلكتروليت في الجسم أو الفشل الكلوي.

Advertisements

قم بفحص ضغط دمك دائماً مع تناول كابوتين، كما أنك قد تحتاج أيضاً إلى إجراء إختبارات دم متكررة. كما ينصح الأطباء بشرب الكثير من الماء يومياً أثناء تناول كابوتين .

إذا كنت تحتاج إجراء عملية جراحية، أخبر طبيبك قبل العملية بأنك تستخدم كابوتين. لأنك قد تحتاج إلى التوقف عن إستخدام الدواء لفترة.

و يمكن لدواء كابوتن أن يسبب ظهور نتائج خاطئة عند إجاء بعض الإختبارات الطبية. لذلك يجب أن تخبر طبيبك المعالج أنك تستخدم كابوتن قبل إجراء الإختبارات الطبية.

إذا كنت تعاني من إرتفاع ضغط الدم المزمن فيجب إستمرار تناول هذا الدواء حتى إذا كنت تشعر بتحسن، لأن إرتفاع ضغط الدم في كثير من الأحيان قد لا يكون له أي أعراض. قد تحتاج إستخدام دواء ضغط الدم لبقية حياتك.

ماذا يحدث إذا نسيت تناول جرعة كابوتين  ؟

تناول الجرعة التي نسيتها بمجرد أن تتذكرها. و لكن إذا كان الوقت قد حان لتناول الجرعة التالية فلا تتناول الجرعة الفائتة، فقط تجاوز الجرعة الفائتة و تناول الجرعة التالية.

ماذا إذا تناولت جرعة زائدة من كابوتين Capoten ؟

إطلب العناية الطبية الفورية إذا تناولت جرعة زائدة. إذهب لأقرب مستشفى أو مركز طوارئ فوراً إذا تناولت جرعة زائدة.

ما الذي يجب علي أن أتجنبه أثناء تناول كابوتين Capoten ؟

توقف عن تناول الكحول إذا كنت معتاد على شرب الكحول لأنه يقلل من ضغط الدم و قد يزيد من بعض الآثار الجانبية للكابوتن.

لا تستخدم بدائل الملح أو مكملات البوتاسيوم أثناء تناول كابوتن ما لم يخبرك الطبيب بذلك.

تجنب التعرض للحرارة المفرطة أو الجفاف أثناء ممارسة الرياضة في الطقس الحار. إتبع تعليمات الطبيب حول نوع و كمية السوائل التي يجب أن تتاولها.

كابوتين Capoten و الآثار الجانبية

إذا تعرضت لأعراض الحساسية الشديدة مثل آلام المعدة الشديدة أو صعوبة التنفس أو تورم الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق، فإطلب المساعدة الطبية الفورية.

إذا ظهرت أي من الأعراض التالية لديك فإتصل بالطبيب في الحال:

  • الشعور بالتعب الشديد.
  • التبول أو عدم التبول أكثر من المعتاد.
  • ضيق في التنفس ( حتى مع المجهود المعتدل) ، تورم، و زيادة سريعة في الوزن.
  • ألم أو ضغط في الصدر، زيادة معدل ضربات القلب.
  • إرتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم، غثيان، ضعف، فقدان الحركة.
  • ضعف مفاجئ أو شعور بالتعب، حمى، قشعريرة، إلتهاب الحلق، قرح الفم، ألم عند البلع، قرح الجلد، ظهور أعراض تشبه أعراض البرد و الانفلونزا.

تذكر أنه من الضروري دائماً إستشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول دواء كابوتن، و ذلك حتى تعرف الجرعة المناسبة لك و الفوائد و الأضرار المتوقعة لك.

Advertisements