مكملات المغنيسيوم أكسيد المغنيسيوم فوائده ومصادره واستخداماته لجسمك

مكملات المغنيسيوم

يعاني العديد من الأشخاص من نقص المغنيسيوم. و إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص، فستضطر للتفكير في الحصول على أحد مكملات المغنيسيوم وهو أكسيد المغنيسيوم . يلعب المغنيسيوم دوراً هاماً في صحة الإنسان. فقد إكتشف العلماء 3751 موقعاً لوجوده على البروتين البشري. و وفقاً لتقرير صادر عن جرين ميد إينفو فيجب أن يكون هذا المعدن مرتبط بمواد اخرى لزيادة معدل إمتصاصه، لذلك فهو متواجد في أشكال مختلفة. عندما تبحث عن نوع مناسب من مكملات المغنيسيوم التي تريد أن تأخذها، فإن أحد أكثر تلك التركيبات شيوعاً هو أكسيد المغنيسيوم. و بالرغم من ذلك، فإن الدراسات تشير إلى أن هذا النوع من المغنيسيوم لا يقدم الفوائد الصحية التي تتوقعها.

أكسيد المغنيسيوم

أكسيد المغنيسيوم

ما هو أكسيد المغنيسيوم ؟

هو أحد الأنواع الشائعة من مكملات المغنيسيوم الغذائية و المتوفرة بكثرة في الصيدليات في جميع أنحاء البلاد. و أحد الأسباب في شعبية هذا المنتج بين المصنعين للمكملات هو أنه منخفض في تكلفة التصنيع. والآن يمكن الحصول على أكسيد المغنيسيوم بكل سهولة و بتكلفة قليلة و ذلك من خلال تحميص المعادن الطبيعية.

والأكثر من ذلك أن تركيبة أكسيد المغنيسيوم تحتوي على ما يقرب ال 60% من عنصر المغنيسيوم – وهي النسبة الأعلى بين جميع أنواع المكملات المعدنية. و قد تتسبب هذه النسبة العالية في إقناع الناس بأن هذا النوع من مكملات المغنيسيوم هو الأفضل لهم. و لكن ليس لأنه يحتوي على النسبة الأعلى من المغنيسيوم، فهذا يعني أنه أفضل مكملات المغنيسيوم و التي يجب أن تأخذها.

ويجب الوضع في الإعتبار أن أكسيد المغنيسيوم غير مغشوش، مما يعني أنه ليس على هيئة يمكن إمتصاصها بسهولة عن طريق الجسم. وقد أظهرت الدراسات أن أكسيد المغنيسيوم له معدل إمتصاص حوالي 4% فقط ، و هو ضعيف نسبياً بالمقارنة مع مكملات المغنيسيوم الاخرى. مصادر المغنيسيوم

Advertisements

ما هي مصادر الحصول على أكسيد المغنيسيوم ؟

يتم الحصول على أكسيد المغنيسيوم عن طريق حرق المغنيسيوم في الأوكسجين النقي. ومع ذلك، فإن هذه الطريقة مكلفة، لأن المغنيسيوم الصلب مادة مكلفة. الطريقة الأرخص لإنتاج أكسيد المغنيسيوم هي عن طريق إخضاع المعادن الطبيعية و خاصة أملاح المغنيسيوم، لعملية معالجة حرارية تسمى التكليس.

هناك نوعان من أملاح المغنيسيوم التي يمكن إستخدامها في هذه العملية: كربونات المغنيسيوم و هيدروكسيد المغنيسيوم. و مصادر الحصول على هذه الأملاح هي:

  • مياه البحر.
  • رواسب المياه تحت الأرض.
  • أسرة الملح.

يعد مصدر الحصول على ملح المغنيسيوم له تأثير كبير على جودة المادة المكلسة، و هو العامل الذي سيحدد التطبيق الصحيح لأكسيد المغنيسيوم المُنتج. إذا كنت مازلت تفكر في هذا المكمل الغذائي، فعليك أن تكون على معرفة بإستخداماته الطبية الاخرى للتأكد مما إذا كان مناسب لإحتياجاتك أم لا.

إستخدامات محتملة اخرى لأكسيد المغنيسيوم

علاوة على أنه يستخدم لزيادة نسبة البوتاسيوم في الجسم، فهو يستخدم للمساعدة في الحالات الآتية:

  • الإمساك: معدل الإمتصاص المنخفض لأكسيد المغنيسيوم يجعل منه ملين قوي، مما يحفز حركة الأمعاء و يقلل الإمساك.
  • إرتجاع حمض المعدة: يعمل أكسيد المغنيسيوم كمضاد للحموضة، مما يساعد في تخفيف إرتجاع الحمض.
  • عسر الهضم: مثله مثل الإرتجاع، يحدث عسر الهضم أحياناً بسبب الحمض الزائد، و الذي يمكن معادلته عن طريق أكسيد المغنيسيوم.

من المهم أيضاً الوضع في الإعتبار أن أكسيد المغنيسيوم يعمل كملين و ذلك قبل أن تستخدمه كمكل غذائي، لأن هذا قد يجعلك تذهب للحمام كثيراً. إذا كنت تتناوله فقط لزيادة مستويات المغنيسيوم في جسمك ولا تهدف لعلاج أي من تلك الحالات، فهناك فرصة أكبر لأن يمتص جسمك كمية كافية من المغنيسيوم قبل أن يصل إلى الأمعاء.

ما هي الجرعة المثالية لأكسيد المغنيسيوم ؟

وفقاً لما ذكره مجلس الغذاء و التغذية، فإن أعل كمية يتحملها الجسم من مكملات المغنيسيوم هي 350 ملليجرام يومياً – وهذه الجرعة تنطبق على البالغين و الأطفال من سن 9 سنوات فيما فوق. أما الأطفال بين 4-8 سنوات، فإن الكمية الموصى بها هي 110 ملليجرام يومياً. و بالنسبة للأطفال بين عمر سنة و 3 سنوات فإن الجرعة القصوى لهم هي 65 ملليجرام يومياً. و مع ذلك يجب عليك إستشارة طبيبك قبل إعطاء طفلك أي نوع من المكملات.

تأكد دائماً من إتباع الجرعة الموصى بها عند تناول أي نوع من مكملات المغنيسيوم، و لا تأخذ جرعة أكبر دون أن تخبر طبيبك، لأن ذلك يؤدي لآثار جانبية ضارة.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول أكسيد المغنيسيوم

الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً التي قد تواجهك عند تناول مكملات أكسيد المغنيسيوم هي تشنجات البطن و الإسهال. يمكن تجنب هذا عن طريق تناول وجبة غذائية قبل أخذ المكمل. و لكن إذا أصبحت هذه الأعراض مزعجة لك، عليك إستشارة الطبيب على الفور. كما يجب عليك إستشارة طبيبك إذا واجهت أحد هذه الآثار الجانبية:

الطفح الجلديالهرش ( الحكة)
دوخةالغثيان
الضعفالقئ
التعب الغير معتادالتقلبات المزاجية أو التغيرات العقلية

 

و بالنظر إلى كل الآثار الجانبية التي قد يسببها أكسيد المغنيسيوم، فإنه غير معروف ما إذا كانت فوائده أكثر من أضراره أم لا.

الدراسات تؤكد إنخفاض كفاءة أكسيد المغنيسيوم

هناك العديد من الدراسات التي أجريت على أكسيد المغنيسيوم على مدى السنوات الماضية، و التي تركز بعضها على التوافر البيولوجي له و قابليته للذوبان.

و لكي تكون على معرفة بالأمر، فإن التوافر البيولوجي هو الكمية الفعلية من المعدن التي يستخدمها الجسم عند تناول مكمل غذائي معين، بينما قابلية الذوبان هي قدرة المادة على الذوبان في مذيب ما. وهما عاملان مهمان في تحديد كفاءة أي دواء أو مستحضر طبي. و قد أجرى مركز الأيض المعدني و الأبحاث السريرية مقارنة بين ذوبان أكسيد المغنيسيوم و نوع آخر من مكملات المغنيسيوم و المعروف بإسم سترات المغنيسيوم. و أظهرت النتيجة أن أكسيد المغنيسيوم غير قابل للذوبان في الماء، بينما سترات المغنيسيوم لها معدل ذوبان عالي في الماء.

كما أكدت دراسة اخرى ضعف التوافر البيولوجي لأكسيد المغنيسيوم عند مقارنته بمكملات المغنيسيوم الاخرى الموجودة في السوق، بما في ذلك كلوريد المغنيسيوم، لاكتات المغنيسيوم، و أسبارتات المغنيسيوم. هذا التوافر الحيوي الضعيف و كذلك معدل ذوبانه هو السبب في عدم فعاليته مقارنةً بالمكملات الاخرى و ذلك فيما يتعلق بتحسين مستوى المغنيسيوم.

أكسيد المغنيسيوم مقابل سترات المغنيسيوم

إذا كنت تبحث عن مكمل رخيص الثمن مثل أكسيد المغنيسيوم و لكن أكثر فعالية، فعليك بشراء سترات المغنيسيوم. و بالرغم من أن سترات المغنيسيوم يحتوي على محتوى مغنيسيوم أقل بالمقارنة مع أكسيد المغنيسيوم، ولكن مستوى إمتصاصه أفضل بكثير (16%). و هذا يعني أن جسمك يمكنه إمتصاص المزيد من المغنيسيوم من هذا المكمل دون زيادة الكمية الموصى بها يومياً.

و أيضاً قد تلاحظ أن سترات المغنيسيوم قد يساعد في تخفيف الإمساك، لذلك لا ينصح بتناوله إذا كنت تعاني من ليونة حركة الأمعاءن البواسير أو الشقوق الشرجية.

مكملات المغنيسيوم الذي ننصح به : ثريونات المغنيسيوم

هناك مكمل آخر واعد غير سترات المغنيسيوم و الذي يكتسب إعترافاً و شهرة في السوق و لكن ببطء و هو ثيرونات المغنيسيوم. و ينصح به لأن له القدرة على إختراق غشاء الميتوكوندريا، و تحسين مستويات الطاقة بشكل فعال. كما أنه قد يساعد على تحسين الذاكرة عن طريق إختراق الحاجز الدموي الدماغي. و بالإضافة لذلك فإن ثيرونات المغنيسيوم لا يعمل كملين. فهو تم صنعه من اجل الإمتصاص الأمثل. و هذا يجعل منه مكمل غذائي مثالي إذا كنت تريد زيادة مستويات المغنيسيوم دون أ، تؤثر على حركة الأمعاء. لوشن المغنيسيوم لألم العظام

مكملات المغنيسيوم

مكملات المغنيسيوم

البدائل الطبيعية التي تساعد على زيادة مستويات المغنيسيوم

عليك أن تعرف أن تناول المكمل الغذائي لا يجب أن يكون خيارك الأول إذا ما كنت تريد تحسين مستويات المغنيسيوم في الجسم. في الحقيقة يمكنك زيادة مستويات المغنيسيوم من خلال نظامك الغذائي. هناك مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم التي يمكن إضافتها لنظامك الغذائي و التي تشمل ما يلي:

المادة الهلامية الموجودة في الطحالب البحرية
100 جرام من المادة الهلمية للطحالب البحرية تحتوي على 770 ملليجرام من المغنيسيوم 
أوراق الكزبرة
تناول 100 جرام من أوراق الكزبرة تمنحك 694 ملليجرام من المغنيسيوم
نخالة الأرز
ملعقة واحدة من نخالة الأرز تعطيك 117 ملليجرام من المغنيسيوم
بذور اليقطين
يمكن أن تحصل على 156 ملليجرام من المغنيسيوم عند تناول واحد من بذور اليقطين
اللوز الخام
أونصة واحدة من اللوز المحمص تمنحك 80 ملليجرام من المغنيسيوم. و هذا حوالي 20% من إحتياجك اليومي من المغنيسيوم
السبانخ
يحتوي نصف كوب من السبانخ المسلوقة على 78 ملليجرام من المغنيسيوم.
الكاجو
تمكنحك أوقية من الكاجو المحمص على 74 ملليجرام من المغنيسيوم

عناصر غذائية اخرى قد تحسن مستويات المغنيسيوم لديك

تذكر دائماً أن هناك بعض الفيتامينات الاخرى قد تؤثر على كفاءة مكملات المغنيسيوم. لذلك فإذا كنت تريد زيادة كمية المغنيسيوم لديك، فعليك زيادة الكالسيوم و فيتامين كيه 2 و فيتامين دي أيضاً لتحقيق نظام غذائي متوازن.

يجب أن تكون نسبة الكالسيوم إلى المغنيسيوم دائماً 1:1 ، لأن الكالسيوم قد يساعد في موازنة تأثير المغنيسيوم الباسط للعضلات. ولكن إحذر لأن زيادة تناول الكالسيوم قد يسبب تكلس الشرايين، و لكن يمكنك منع ذلك عن طريق زيادة مستوى فيتامين كيه 2. و من ناحية اخرى، يساعد فيتامين دي على تحسين إمتصاص جسمك لكل من المغنيسيوم و الكالسيوم.

كما يجب أن تضع في إعتبارك أن التوازن بين مستويات المغذيات لا يساعد فقط في أن تحصل على أقصى فائدة من مكملات المغنيسيوم، و لكنه يقلل أيضاً من فرص حدوث أي آثار جانبية. أطعمة تحتوي على المغنيسيوم

Advertisements

أسئلة و أجوبة حول أكسيد المغنيسيوم

فيما يستخدم أكسيد المغنيسيوم ؟

  • يمكن إستخدام أكسيد المغنيسيوم لزيادة مستوى المغنيسيوم في جسمك. ولكن ضع في إعتبارك أنه مصدر ضعيف للمغنيسيوم بسبب معدل إمتصاصه المنخفض، لذلك فهو ليس بالكفاءة اللازمة عند إستخدامه كمكل غذائي. كما أن بعض الناس تستخدمه كملين و مضاد للحموضة،لأنه يساعد في تخفيف الإمساك و الشعور بعدم الراحة في المعدة بسبب الحمض الزائد.

مما يصنع أكسيد المغنيسيوم ؟

  • أكسيد المغنيسيوم هو عبارة عن مزيج من الأكسجين و المغنيسيوم. ولكن يمكن الحصول عليه أيضاً من أملاح المغنيسيوم مثل كربونات المغنيسيوم و هيدروكسيد المغنيسيوم.

هل أكسيد المغنيسيوم حمضي ؟

  • لا، فهو أكسيد قاعدي له درجة قلوية تساوي 9.28 ، بينما الحمض درجة الحموضة له هي أقل من 7.29.

كم يستغرق أكسيد المغنيسيوم حتى يعمل؟

  • يعمل أكسيد المغنيسيوم مثله مثل مكملات المغنيسيوم الاخرى بعد وقت قصير من تناوله. و تشمل العلامات التي تدل على تأثيره الإسهال و تقلصات البطن. و بالرغم من ذلك، فإذا كنت تتناوله لزيادة مستويات المغنيسيوم، فتوقع أن يعمل بشكل أبطأ من أنواع مكملات المغنيسيوم الاخرى، و ذلك بسبب معدل إمتصاصه المنخفض.

ما كمية أكسيد المغنسيوم التي يجب أن أتناولها ؟

  • تعتمد الجرعة المناسبة من أكسيد المغنيسيوم على الكثير من العوامل،و تشمل العمر و الجنس و الحالة الطبية. و الجرعة القصوى للبالغين طبقاً للجنة الغذاء و التغذية هي 350 ملليجرام يومياً. و لكن من الأفضل إستشارة الطبيب للحصول على وصفة طبية مناسبة لإحتياجاتك.

كيف أتناول أكسيد المغنيسيوم ؟

  • تناول مكملات أكسيد المغنيسيوم عن طريق الفم مع 8 أونصات من الماء. و تأكد من تناوله بإنتظام في نفس الوقت كل يوم.

Advertisements