لماذا لا تدور السيارة ؟ أبرز الأسباب هنا

ربما تعرضت لهذا الموقف على الأقل مراة واحدة، فجأة تسأل نفسك لماذا لا تدور السيارة ؟ السيارة لا تدور او المحرك لا يعمل! أن هذه المشكلة ترجع إلي وجود مشاكل ميكانيكية في السيارة مع نظام التشغيل او بسبب ان البطارية نفذت بسبب وجود عطل او سوء استخدام.  وجود حادث مع الوقود قد يكون ايضا السبب بأن السيارة لا تدور. في اي من هذه الحالات، الصيانة الدورية للسيارة تقلل من حدوث مثل هذه المواقف.

لماذا لا تدور السيارة
لماذا لا تدور السيارة

و إليك الجواب علي هذا السؤال: ” لماذا لا تدور السيارة؟”

1- واحدة من الأسباب التي تجعل السيارة لا تدور هي ان البطارية نفذت. و الأسباب الأكثر احتمالا لنفاذ البطارية هو نفاذ الباور-الطاقة. علي سبيل المثال: اذا تركت الأضواء مضاءة مع إغلاق المحرك، او ربما حدوث عطل في البطارية. في هذه الحالة قم بإرسال السيارة إلي الميكانيكي لتحديد المشكلة.

2- السبب الثاني هو  تسرب الوقود اذا قمت مؤخرا بملء خزان الوقود و وجدت ان الوقود نفذ، فقد يكون حدث تسرب في خزان الوقود. يمكنك التحقق من ذلك من خلال النظر في الأرض تحت محرك السيارة. يستطيع الميكانيكي حل هذه المشكلة، علي الرغم انها مشكلة غير شائعة و لكن يمكن ان تحدث لأسباب مثل ان يكون هناك حجر صدم في الخزان.

اذا لم يكن هناك من الأساس وقود كاف لأنك نسيت ان تملأ الخزان في الوقت المناسب، قم بالسير إلي محطة الغاز  و شراء بعد الوقود في وعاء مناسب حتي تدير السيارةن لترجع مرة اخري لمحطة الغاز و ملء الخزان بالكامل

3- وجود كسر في المفتاح الكهربائي قد يجعل السيارة لا تدور. هذا الجزء هو جزء من نظام الأشعال و هو المسؤل عن توفير اشارة كهربائية للبدء عند الضغط علي المفتاح. هذه هي الطريقة التي يقوم بها نظام الأشعال لبدء تحريك الموتور. اذا لم تسمع اي صوت عند تشغيل المفتاح، اذا السبب الأكثر احتمالا هو وجود كسر في المفتاح الكهربائي. يقوم الميكانيكي بحل هذه المشكلة بمنتهي السهولة

4-  مشكلة في قابس الكهرباء، بعد تشغيل المفتاح تبدأ عملية الأشتعال العادية و لكن المحرك فشل في البدء، تكون المشكلة هنا مع قابس الكهرباء. يمكن ان تكون مسدودة او غير نظيفة. تنظيف او استبدال قابس الكهرباء ليس شئ معقد و يمكنك عمل ذلك، اذا لم تكن تريد انفاق النقود عند الميكانيكي.

5-وجود مشكلة في مراحل بدء التشغيل.  هذا الجزء يكون مسؤل عن ارسال قوة للمحرك لبدء التشغيل، ووجود اي عطل في هذه العملية يسبب فشل في تشغيل محرك السيارة
6- لتجنب حدوث مثل هذه المواقف مع سيارتك، قم بالفحص الدوري للسيارة كل سنتين او كل 40 ألف كيلومتر تسيرها السيارة.

نوضح لك قائمة من الأسباب التفصيلية التي تؤدي إلي عدم تشغيل السيارة مع توضيح الإجراءات التي يمكن أن تتخذها لمحاولة معالجة المشكلة  :

البطارية المخفضة :

من الأسباب المحتملة الأولي لسبب عدم تشغيل السيارة هي البطارية المنخفضة حتي أن البطارية الضعيفة لا تمكنك من قيادة السيارة . يمكنك التعرف علي هذه المشكلة مبكراً من خلال علامات متنوعة وهي إنخفاض صوت السيارة وحتي أنه سوف يصبح متقطع . وعندما ينخفض جهد البطارية تماماً لا يوجد هناك أي صوت حتي أنه عند تشغيل أضواء السيارة تصبح الإضاءة خافتة .

تأكد من أن المشابك لا تنزلق بسهولة من أطراف البطارية ومحاولة التأكد من إحكام المشابك حتي لا تنفصل في الطريق . مع القيام  بتوصيل وفصل الكابلات المرافقة للمشابك البطارية . توجد مجموعة من الكابلات الحديثة المقاومة للتأكل وتوفر الشحن المناسب للسيارة حتي عندما تكون السيارة قيد التشغيل . تعد طريقة التأكد من المشابك  بمثابة إختبار لأنظمة الشحن الخاصة بالبطارية وفي نفس الوقت تحسن عمل البطارية عند التشغيل . عندما تكون وصلات البطارية سيئة يؤثر علي أداء السيارة لذلك يمكنك تنظيفها لتحسين أداة البطارية

عندما تقرر إستبدال البطارية، يجب أن تتأكد من البطارية الجديدة مناسبة لنوع السيارة الخاص بك . أو القيام بعمل فحص يدوي عند مركز الصيانة للبطارية للتحقق من حالة البطارية ويكون ذلك بمثابة إختبار لأنظمة الشحن لكي تبدأ كلها في نفس الوقت .

مولد التيار الكهربائي :

إذا كان هناك مشاكل في مولد التيار الكهربائي لن تتمكن من شحن البطارية بطريقة صحيحة . بالرغم من أن المولد يمكن أن يكون الجاني في عدم تشغيل السيارة، لا يجب أن تغفل أن هناك إكسسوارت يمكن أن تكون مستهلكة. في حالة فشل مولد التيار الكهربائي في تشغيل الإضاءة يمكن أن يكون ضوء تحذير بضعف الشحن. إذا كان لديك مقياس علي لوحة القياس الخاصة بك يجب أن يظهر حوالي 14 فولت .

في حالة وجود عطل في المولد الكهربائي لن تتمكن من شحن البطارية خصوصاً أثناء الرحلات القصيرة، عند تشغيل المصابيح الأمامية  .

 قفل العجلة :

في بعض الأحيان، لا يمكن تشغيل المفتاح في مكان مفتاح البدء . أحد مميزات الحماية من السرقة القيام بعمل أقفال لعجلة القيادة عند إزالة المفاتيح تبدأ السيارة في الدوران . أحياناً، تتحرك العجلة إلي الخلف ويحدث منع لتحول المفتاح. في هذه الحالة يمكنك تغير مكان عجلة القيام إما لليمين أو لليسار كمحاولة تساعدك في تحريك المفتاح .

أذرعة التدوير لا تعمل :

إذا كانت حالة البطارية جيدة والمولد أيضاً عليك البحث عن سبب أخر ولا عطل تشغيل السيارة . قد يكمن هذا السبب وراء أن أذرعة التدوير لا تعمل بشكل طبيعي .

 عطل مضخة الوقود :

حتي إذا تواجد المزيد من الوقود في الخزان يمكن أن لا يؤدي إلي تشغيل السيارة بسبب وجود ضعف في مضخة الوقود يمنع وصول الوقود إلي المحرك .وللتعرف علي هذه المشكلة مبكراً  قم بالإستماع جيداً إلي صوت المحرك لبضع ثوان في حالة عدم وجود أي صوت يصعب تحريك السيارة .

تجمد الوقود :

من السهل جداً حدوث تجمد الوقود يمكنك إضافة إيزو هيت للخزان لمن تجمد الوقود لأنه يعمل بمثابة منشط لمنع المشاكل المختلفة . تجنب وجود المياه في الخزان، لأنها يمكن أن تتجمد في الخزان . الحل المناسب لهذه المشكلة الحفاظ علي خزان الوقود ما لا يقل عن نصف الخزان حتي لا يتجمد خلال الطقس البارد .

أيضاً الرطوبة في الهواء قد تتكثف في خزان الوقود، وأيضاً التغيرات في درجات الحرارة والماء السائل الذي يستقر في قاع .

لماذا لا تدور السيارة
لماذا لا تدور السيارة

السيارة لا تدور و علامات تدل علي وجود عطل في السيارة :

السيارة صامتة عند وضع المفتاح في مكان التشغيل :

يمكنك فحص كابلات توصيل البطارية، إذا كانت تبدو متأكله جداً . بإستخدام مفك يتم تطويعه بين الموصل والطرف الأخر ثم محاولة بدء تشغيل المحرك . في حالة عدم القدرة علي التشغيل قد تحتاج إلي تنظيف أو إستبدال الكابلات من جديد .

تحدث السيارة طقطقة ولكن لا تشتغل :

يعني هذا الصوت  أن البطارية نفذت وبحاجة إلي إعادة الشحن أو التغير . يفضل التحقق من أسلاك الشحن قبل البدء في إعادة التشغيل مرة أخري .

 لا تتمكن من تشغيل السيارة في الأيام الممطرة :

يجب التحقق من الغطاء الموزع للرطوبة . إذا وجدت رطوبة، يجب أن تحاول علي إذابتها من خلال الذهاب إلي الميكانيكي أو محطة الخدمة لكي يساعدك في تنظيف قطع غيار السيارة . يفضل البعض رش بعض المذيبات ثم تجفيف الغطاء بقطعة قماش نظيفة خالية من الوبر مع إستبدال الغطاء .

السيارة لا تدور ، ما يمكنك القيام به لإصلاح السيارة ؟

من الأمور المحبطة هي محاولة البدء في تشغيل السيارة ولا تجد أنها لا تعمل هناك العديد من الأمور التي يمكن أن تتعرض لها السيارة ولكن لا تقلق  يوجد حل لكل مشكلة تقريباً . بالطبع اول شئ يمكن أن تفكر به هو الإتصال بخدمة الإصلاح لسحبها العملية تبدأ بمجرد تحديد أول شئ يمكنك القيام به .

  •  ماذا يحدث عندما تحاول تشغيل محرك السيارة ؟
  • هل المفتاح يدور في مكان التشغيل أم لا ؟
  • هل توجد أضواء علي لوحة أجهزة القياس ؟
  • هل حان وقت فحص المحرك ؟
  •  هل يتم تحريك ذراع التدوير ببطء شديد ؟

 كيف تقوم بفحص البطارية ؟

قبل أن تبدأ في فحص البطارية يجب أن تتأكد من إيقاف الضوء أو أي شئ أخر. كما يمكن أن تجد بعض العناصر التي تضر بالنظام الكهربائي للسيارة ويؤدي في نهاية الأمر إلي  تفرغة شحن البطارية . أما إذا كانت البطارية قديمة يمكن أن تفرغ الشحن في خلال يوم واحد أو حتي قبل يوم واحد . وفي كلتا الحالتين، إذا كانت البطارية منخفضة لن يوجد هناك ما يكفي من القوة لتشغيل المحرك وتسمع بعض الضوضاء مثل صوت النقر ويتم تشغيل المحرك ببطء .

 وإليك طريقة بسيطة للتحقق من البطارية :

محاولة البدء في تشغيل مساحات الزجاج الأمامي، إذا تحرك ببطء شديد أكثر من المعتاد علي الأرجح السبب وراء هذه المشكلة هو أن البطارية منخفضة . أو حتي تواجه ضوء خافت يصدر من السيارة يشير أيضاً إلي إنخفاض البطارية .

إذا كانت البطارية جديدة نسبياً، يمكنك إعادة شحنها.  أما إذا كانت البطارية  تتواجد معك أكثر من 4 – 5 سنوات قد تتلف تماماً وفي هذه الحالة أنت بحاجة إلي بطارية جديدة لأنها يمكن أن تسبب مشكلة مع نظام إعادة الشحن .

 عطل مفتاح التشغيل :

إذا لم يتم تحريك مفتاح التشغيل بشكل جيد، يرجع إلي عدة أسباب  منها إغلاق التوجيه  وقفل العجلات الأمامية أو الوقوف علي تله أو عندما يتم الضغط علي العجلات الأمامية عند  التواجد في إتجاه معاكس لحجر .في هذه الحالة حاول إيقاف عجلة القيادة  يميناً ويساراً وهز بلطف مفتاح التشغيل ليساعدك في الفتح .

ومن الإحتمالات الأخري أن تكون المشكلة في  المفتاح نفسه  بسبب كثرة الإستخدام مع مرور الوقت، في هذه الحالة يمكنك محاولة إستخدام قطع الغيار أو الإتصال بالتاجر المحلي للحصول علي نسخة مناسبة .

 لا توجد إضاءة علي أجهزة القياس :

إذا قمت بتشغيل السيارة ولاحظت عدم وجود أضواء علي أجهزة القياس يعني أنه لا يوجود هناك قوة قادمة من البطارية ويمكن أن تكون البطارية فارغة . وغالباً ما يكون هناك عدم إتصال بين البطارية والنظام الكهربائي للسيارة . تحقق من أن أطراف البطارية تبدو محكمة .

سماع صوت طقطقة عند التشغيل :

من المشاكل الشائعة جداً عند تشغيل السيارة والبدء في وضع المفتاح تسمع صوت نقرة واحدة أو نقر متكرر يمكن أن يجدث ذلك عدة مرات . في كثير من الأحيان يكون السبب هو ضعف البطارية وضعف الإتصال في أطراف البطارية و وأحياناً يكون هناك تأكل بالداخل يسبب نفس المشكلة . في البداية تحقق من أن أطراف البطارية تظهر نظيفة وغير متأكلة حتي لا تؤدي في حدوث مشكلة في المحرك .

 المحرك يعمل ببطئ :

قد يكون السبب وراء هذه المشكلة أيضاً  هو ضعف أو تفريغ البطارية. وعندما يتم التحقق من البطارية وإذا كانت علي ما يرام يفضل التحقق من الكابلات لأن الإتصال السيئ ينتج عنه حدوث مشكلة. وفي بعض الأحيان تستهلك بطانات المحرك وينتج عنها بدء حركة المحرك  .ومن الأسباب الميكانيكة الأخري التي ينتج عنها وجود مشكلة في المحرك هو عدم وجود نفط، زيت المحرك قديم جداً،،، إلخ .) لذلك في هذه الحالة يفضل التحقق من زيت المحرك .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*