فوائد ملح البحر الميت ٢٢ فائدة للبشرة والشعر

فوائد ملح البحر الميت

إشتهرت فوائد ملح البحر الميت منذ العصور القديمة بخصائصها العلاجية و قدرتها على شفاء الأمراض. و يستخدمه الناس منذ زمن طويل كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض و الحالات الجلدية. و ما يجعل البحر الميت مميز هو محتواه العالي من الملح، و هو غني جداً بالمعادن. يحتوي ملح البحر الميت على الكثير من المعادن، بما في ذلك المغنيسيوم، الكالسيوم، الكبريت، البروميد، اليود، الصوديوم، و البوتاسيوم و الزنك، والتي يمتصها الجلد بسهولة. ملح البحر الميت مر للغاية و غير صالح للأكل بسبب محتواه المعدني الكثيف. ولكن له فوائد لا تصدق للبشرة و الشعر.

فوائد ملح البحر الميت

فوائد ملح البحر الميت

ملح البحر الميت والمعادن المتواجده به

فيما يلي قائمة قصيرة لبعض المعادن الموجودة في الملح المستخرج من البحر الميت، و أيضاً سنعرف ماذا يجعلها مفيدة للشعر و البشرة:

  • المغنيسيوم : يحسن عمليات أيض الخلية، و يسرع من شفاء أنسجة الجلد، ينعم الجلد التالف، يحمي الجلد من الميكروبات التي تسبب الحساسية.
  • الكالسيوم: يوازن الزهم، يحسن ترطيب الجلد، يعزز تجديد الخلايا، و يمنع التجاعيد و الخطوط الدقيقة، و يحمي من سرطان الجلد.
  • الكبريت: مطهر طبيعي، ينقي الجلد، يزيل سموم الجسم، و يعزز نمو الشعر.
  • البروميد: ينعم الجلد، يخفف تشنجات العضلات، يهدئ الأعصاب، يصلح خلايا الجلد، يبعث الحياة بالبشرة الباهتة.
  • البوتاسيوم: يمد الجلد بالرطوبة التي يحتاجها، و يقلل من إنتفاخ الجلد، و يقلل من إحتباس الماء.
  • الصوديوم: يطهر الجلد، يقلل من إلتهاب و تيبس العضلات، يحارب الجزيئات الحرة الناتجة عن تحلل خلايا الجلد، يقشر الخلايا الميتة، يزيل السموم من الجلد.
  • الزنك: يحارب حب الشباب، و يحمي الجلد من حروق الشمس و الرياح القاسية.
  • المزيد من فوائد الملح العادي للجسم

من أين أحصل على ملح البحر الميت ؟

بدلاً من التخطيط لرحلة عبر الشرق الأوسط للوصول إلى البحر الميت، يمكنك الحصول على كيس به 2 باوند من ملح البحر الميت النقي 100 %. للإستحمام بملح البحر الميت، ضع بعض الملح في حوض الإستحمام الساخن، و إتركها تتفرق و تذوب، و إستمتع!

فوائد ملح البحر الميت

بعد أن عرفت المعادن الموجودة في ملح البحر الميت و فوائدها للبشرة، لننظر إلى 22 فائدة اخرى من فوائد ملح البحر الميت للبشرة و الشعر.

  1. ينقي المسام

بسبب خصائصه المزيلة للسموم و المطهرة، فإن ملح البحر الميت ينقي مسام الجلد عن طريق إزالة جميع المواد الغير مرغوب فيها إلى خارج الجسم بما في ذلك الخلايا الميتة، الأوساخ، التلوث، الزهم الزائد و الجراثيم التي تتجمع و تشكل حب الشباب و الرؤوس السوداء و الرؤوس البيضاء. عندما تشعر في أي وقت أنك تريد أن تضغط على الحبوب أو المسام على وجهك، تذكر بأنه يمكنك إستخدام قناع تقشير ملح البحر الميت اللطيف و الفعال بدلاً من ذلك:

ضع ملعقة صغيرة من ملح البحر الميت مع ملعقة صغيرة من العسل في وعاء صغير. إمزجهم جيداً معاً، ثم ضعه على الوجه و قم بفرك الوجه به. ثم إغسله بالماء الفاتر. سوف تحصل على مسام نظيفة بسرعة كبيرة بإستخدام هذه الطريقة الرائعة.

  1. يقشر الجلد بلطف

يحتوي ملح البحر الميت على نسيج كاشط بسيط يساعد على التخلص من القشرة و الخلايا الميتة على سطح الجلد. بدلاً من شراء ماسك التقشير من المتاجر، إستخدم ملح البحر الميت بالإضافة إلى عنصر الترطيب مثل جوز الهند أو العسل الخام لبشرة نظيفة و ناعمة. إذا كنت تبحث عن ماسك تقشير جيد بملح البحر الميت، يمكنك شراء ماسك تقشير الجسم أسوترا. فهو لديه خصائص إزالة السموم، الترطيب للجلد.

  1. يحسن ترطيب الجلد

إذا كنت تعاني من الجفاف المزمن للجلد، فإن إستخدام ملح البحر الميت قد يساعد في تحسين حاجز دهون البشرة لديك، و يساعد على تجديد رطوبته الطبيعية. جرب محلول ملح البحر الميت هذا على بشرتك بعد الإستحمام للحصول على بشرة رطبة.

  1. علاج حب الشباب

هل تعاني من حب الشباب في الوجه أو الظهر؟ إبدأ بإستخدام ملح البحر الميت! ملح لبحر الميت يحتوي على الكثير من الزنك و الكبريت، و اللذان أظهرا أنهما علاج فعال و جيد لحب الشباب عند إستخدامه موضعياً. لذلك إستخدمه كماسك تقشير لطيف أو وضعه في حوض الإستحمام لتطهير و تنظيف الجلد من حب الشباب.

  1. يقلل من خشونة الجلد

عندما تنقع الجلد في حوض إستحمام به ملح البحر الميت فإن ذلك قد يساعد على تنعيم المناطق الخشنة في الجسم مثل المرفقين و الركبتين و الكعبين. إذا كنت تعاني من تشقق الكعبين، قم بإعداد حمام للقدمين عن طريق ملء الحوض بالماء الساخن، ثم إضافة 4/1 كوب من ملح البحر الميت، و عصير نصف ليمونة للمزيد من التقشير. قم بالإسترخاء و وضع قدميك في هذه المياه للحصول على كعب أكثر نعومة.

  1. يعالج قشرة الرأس

قل وداعاً لقشرة الرأس مع ملح البحر الميت، لأن محتواه من الكبريت و الصوديوم يساعد على التنظيف العميق لفروة الرأس من القشرة و يكافح في نفس الوقت نمو الخميرة و التي قد تكون سبب في تكون قشرة الرأس. قم بعمل ماسك تقشير لفروة الرأس عن طريق الجمع بين: رجيم قليل الملح هل تعرفه ؟

1 ملعقة كبيرة من ملح البحر الميت، مع 1 ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان و كمية كافية من العسل تكفي لتكوين عجينة. قم بتدليك فروة الرأس بهذه العجينة، إنتظر 5 دقائق ثم قم بشطفه جيداً و إغسل شعرك كالمعتاد.

  1. يقلل من إلتهابات الجلد

يقلل و يخفف ملح البحر الميت من إلتهابات الجلد مثل إلتهابات حب الشباب، و الإلتهاب المرتبط بحروق الشمس، و الاكزيما، و بقع الصدفية و كذلك الجلد الجاف التأتبي. ضع القليل من ملح البحر الميت في حمام دافئ للمساعدة في علاج إلتهاب الجلد.

  1. يقلل من الخطوط الدقيقة و التجاعيد

أحد الفوائد المدهشة لملح البحر الميت هي مكافحة الشيخوخة. وتشير الأبحاث إلى أن ملح البحر الميت يساعد في خفض عمق التجاعيد في الجلد بنسبة 40% . أنه لا يتخلص فقط من الجزيئات الحرة، و لكنه أيضاً يساعد على تقشير الجلد، ترطيبه، إزالة السموم منه، و تنعيم الجلد. و بالتالي جعل الجلد يبدو أكثر شباباً.

  1. يهدئ من حساسية الجلد

ملح البحر الميت له القدرة على تهدئة الحساسية في الجلد مثل البثور،حكة الجلد، المطبات الحمراء، و إلتهاب الجلد. حيث يساعد المغنيسيوم و البروميد على تهدئة البشرة مع التخلص من العناصر المسببة للحساسية و الميكروبات التي تسبب ردود فعل سلبية على الجلد.

  1. يحارب رائحة النفس الكريهة

يمكنك التخلص من رائحة الفم الكريهة بإستخدام غسول الفم الذي يحتوي على ملح البحر الميت. لعمل هذا الغسول: ضع 1 ملعقة صغيرة من ملح البحر الميت، ملعقة صغيرة من صودا الخبز، 1 ملعقة صغيرة من إكسيليتول (محلي و يكافح التجاويف، و ينعش النفس) و 4 قطرات من زيت النعناع العطري. ثم أضف 4/3 كوب ماء دافيء. تخلط جميعاً جيداً ثم تصب في زجاجة. و قم بإستخدامها كغسول منعش للفم.

  1. يعالج الاكزيما

إستخدام الحمامات الدافئة مع القليل من ملح البحر الميت يمكن أن تحسن من خلال تقشير خلايا الجلد الميتة و القشرة، و يهدئ الحكة، كما يطهر بقع الاكزيما و يخفف الألم.

  1. يعزز نمو الشعر

يساعد ملح البحر الميت أيضاً في منع تساقط الشعر و يساعد في نمو الشعر. المعادن مثل الكبريت، و هو مصدر للأحماض الأمينية و البروتين، يحسن قوة و نمو الشعر. كما أن المعادن الاخرى في ملح البحر الميت تغذي بصيلات الشعر مما يعزز تكوين شعر جديد. كما أن فرك فروة الرأس بالملح يزيد من تدفق الدم بها مما يحفز نمو الشعر. و يخفف أيضاً من التوتر و الذي يعد أحد الأسباب الرئيسية لفقدان الشعر عند الرجال و النساء.

  1. يقلل من السيلوليت

إذا كنت تستخدم كريم السيلوليت ولا ترى نتائج، عليك القيام بنقع نفسك في حوض الإستحمام الذي يحتوي على ملح البحر الميت. حيث تساعد المعادن على التخلص من سموم الجسم من الخارج. إنقع نفسك في حمام ساخن يحتوي على ملح البحر الميت لمدة 20 دقيقة. المعادن الموجودة في الملح لا تقوم بتكسير الخلايا الدهنية القديمة فقط، والمسؤولة عن تكون الدمامل، ولكنه أيضاً يساعد على التخلص من السموم عن طريق تحسين التدفق الليمفاوي.

  1. يقلل حجم المسام الكبيرة

يمكن تقليل حجم المسام الكبيرة بإستخدام ملح البحر الميت ببساطة: أضف ملعقة صغيرة من ملح البحر الميت إلى زجاجة رش حجمها 4 أوقية، ثم قم بملأها بمياه دافئة مقطرة. رجها جيداً ثم رشها على بشرتك بعد التطهير. ثم شاهد المسام الكبيرة تتقلص في الحجم. ماهو مصباح الملح ؟

فوائد ملح البحر الميت

فوائد ملح البحر الميت

  1. للحصول على الشعر المموج

قم بصنع رذاذ لتشكيل بنية الشعر بإستخدام ملح البحر الميت للحصول على الشعر المموج. كل ما تحتاجه هو: ملعقة و نصف صغيرة من ملح البحر الميت، ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، ملعقة صغيرة من هلام الصبار في زجاجة رش 4 أوقية. و إملأها بالماء الدافئ، ثم قم بإضافة قطرتين من زيت النعناع العطري و يرج جيداً. ثم قم برشه على الشعر المموج و وزعه بيدك حتى تشكل الشعر المموج.

  1. يقلل من إنتفاخ الجلد

إحتباس الماء لا يسبب إنتفاخ الجلد فقط، و لكنه يجعلك تبدو منتفخاً. طريقة واحدة لتقليل إحتباس الماء عي شرب المزيد من الماء، مما يساعد على إستنزاف المياه الزائدة من خلال المثانة. و طريقة اخرى للتخلص من الماء الزائد، حمامات ملح البحر الميت، البوتاسيوم يساعد على التخلص من إحتباس الماء، مما يساعد على تقليل السوائل الزائدة في الجسم.

  1. علاج الصدفية

بإستخدام حمامات ملح البحر الميت بإنتظام، يمكنك التخلص من بقع الصدفية التي تسبب الحكة إلى الأبد. و قد أثبتت الدراسات أن ملح البحر الميت له تأثير رائع على شفاء و علاج الصدفية. و وفقاً لصحيفة إيفيريداي هيلث، فإن معظم الذين يقومون بإستخدام حمامات ملح البحر الميت يحصلون على راحة كبيرة من المياه الغنية بالمعادن و أشعة الشمس و الهواء الغني بالأوكسجين. لذلك قم بنقع جسمك في ماء ساخن مع القليل من ملح البحر الميت.

  1. تهدئة حكة الجلد

يمكن لملح البحر الميت أن يهدئ حكة الجلد. فهو لا يطهر الجلد فقط و يتخلص من الميكروبات التي تسبب الحكة، ولكن أيضاً يقلل الألم الناتج عن الخدش المفرط.

  1. منع و تقشير الشعر النامي للداخل

يعد الشعر الذي ينمو للداخل مصدر أذى للجلد الناعم. و للتخلص منه عليك إستخدام ماسك تقشير لطيف و فعال: ضع كل من 4/1 كوب من ملح البحر الميت مع 3 ملعقة كبيرة من زيت بذور العنب في وعاء. و قم بقطع كيس شاي بابونج و ضعه عليهم و قم بخلطهم جيداً حتى يتكون خليط جيد. قم بفرك هذا الخليط على بشرتك في الحمام قبل الحلاقة للحصول على بشرة ناعمة و التخلص من هذا الشعر الذي ينمو للداخل.

  1. يزيل التجعدات الصغيرة

أحد أقوى و أهم فوائد ملح البحر الميت هي التخلص من التجاعيد الصغيرة. فهو يساعد على التخلص من علامات التمدد بمرور الوقت، إستخدم ماسك التقشير هذا لترى نتائج سريعة: إخلط 4/1 كوب من ملح البحر الميت، 4/1 كوب من زبدة الشيا نيلوتيكا (هذا النوع هو الذي يعمل) 15 قطرة من زيت اللافندر العطري في وعاء. ثم ضعها في وعاء ميسون الزجاجي و إحفظه في مكان مظلم للتخزين. ضع هذا الماسك على الجلد قبل الإستحمام و قم بفركه. تأكد من عدم وجود ماء في هذه العملية.

  1. يبيض الأسنان

قم بإستخدام ملح البحر الميت للحصول على أسنان بيضاء و إبتسامة مشرقة بدلاً من شرائط التبييض. قم بتجربة هذا الخليط: 2/1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز، قليل من ملح البحر الميت، كمية من المياه تكفي لعمل عجينة ( لا تجعلها كثيرة الماء). إمزج كل هذا على فرشاة الأسنان و ضعه على أسنانك ( قم بمسح اللعاب أولاً من على أسنانك لتسهيل إستخدام العجينة) إتركه لمدة دقيقة أو إثنان ثم قم بشطفه. قم بتكرار هذا كل اسبوعين أو كل اسبوع إذا كانت أسنانك غير حساسة. تعمل جميع المكونات على إزالة البقع الصفراء للأسنان، كما تحارب البكتيريا المسببة لذلك.

  1. للحصول على أظافر صحية و قوية

إذا كانت أظافرك ضعيفة و هشة، فقد حان الوقت لتنقع أظافرك في ملح البحر الميت. قم بوضع 1 ملعقة صغيرة من ملح البحر الميت، 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون، 2 ملعقة كبيرة من الماء، 2/1 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون. إنقع أظافرك في هذا الخليط لمدة 5 دقائق. بعد 5 دقائق، قم بفرك أظافرك بإستخدام فرشاة الأظافر، ثم قم بشطفها بماء دافئ و إستمتع بالنتيجة. لا تنسوا أضرار الملح أعرفها أيضا لتقي نفسك منها

إعتني بنفسك

لا تقم بحلاقة بشرتك قبل أن تنقعها في حمام ملح البحر الميت لأنه سوف يلدغك بشدة، أيضاً تأكد من أن ملح البحر الميت لا يهيج بشرتك، قم أولاً بإستخدام كميات صغيرة فقط، على سبيل المثال، بدلاً من أن تستخدم الكثير من ملح البحر الميت في حوض الإستحمام، قلل الكمية للنصف أو أقل لترى كيف سيكون تفاعله مع بشرتك.