توفير المال ٣٠ نصيحه تجعلك تبدأ

توفير المال شئ مهم جدا لتكون حياتك أكثر تنظيما وأستقرار من جميع الجهات والأوضاع . ليس من المهم الان ماهو وضعك المالى ولكنك بحاجه لان تعلم كيفية توفير المال و ان كل فرد لديه الفرصه ليغير وضعه المالى للاحسن؛ ففى بعض الاحيان كل ما تحتاجه هو تلك الخطوة الاولى فى الاتجاه الصحيح لتغير الاوضاع لصالحك ؛ ولكن فى معظم الاحيان تكون تلك الخطوة الاولى هى اصعب خطوة . ولذلك قد قمنا باعداد قائمه تحتوى على ٣٠ طريقه للبدا فى توفير المال ؛ مع الاخذ فى الاعتبار ان كل اى واحده من هذا الطرق بمفردها لن تغير الوضع ولكن اذا استطعت تطبيق اكتر من قاعده مجتمعه فانه مع مرور الوقت ستصتطيع ان تحدث تغيرا .

ان بعض من هذا القواعد قد تاخذ منك دقائق قليله لتطبيقها ولكن البعض الاخر قد يحتاج لجهد مستمر ومع ذلك فان هذه القواعد ما هى الا قواد بسيطه للغايه يستطيع اى فرد تطبيقها . ومن الواضح ان هذه النصائح قد تنطبق على فرد ولا تنطبق على الاخر؛ لذلك قم بفرائتها و اختار القواعد الى تنطبق عليك وقم بتطبيقها وعندما تفعل ذلك فستجد انك استطعت توفير المال بصورة اسرع مما كنت متخيل.

توفير المال
توفير المال

توفير المال

١- قم بنقل حساباتك البنكيه حتى تستفيد بتغير الفائده:

اذا كنت تدفع قيمه شهريه لحساباتك البنكيه الجاريه و الموفره فانك قد تستفيد من البحث عن احدث العروض البنكيه المتواجده ؛ فستجد ان بعض من افضل البنوك لا تعرض فقط مميزات اضافيه للعملاء الجدد لديها ولكن بعض البنوك تقدم قيمه فائده كبيره للعملاء الجدد ؛صحيح ان قيمه الفائده لم تعد مثلما كانت من قبل ولكنها لاتزال تستحق ان نبحث عن افضل العروض عليها؛ وقد تستطيع ايجاد بعض من افضل العروض على فتح الحسابات البنكيه الجاريه و حسابات التوفر على شبكه الانترنت.

٢- اغلق التلفاز:

واحده من اكبر الخطوات الى توفر المال هى تقليل وقت مشاهده التلفاز؛ حيث ان هناك العديد من الفوائد الماليه لذلك منها: التعرض بنسبه اقل للاعلانات التى تزيد رغبه الشراء لديك؛ وايضا يساعد ذلك على تقليل فاتورة الكهرباء؛ وربما تقليل فاتوره قنوات المشفره اذا قمت بتخفيض قيمه اشتراكك.

كذلك سوف يوفر لك مزيد من الوقت للتركيز على جوانب اخرى من الحياه مثل ايجاد عمل اضافى وغيرها .

٣- توقف عن جمع المقتنيات وابدا فى البيع :

كان هناك وقت اعتقد فيه الناس ان مجموعه مقتنياتهم سوف تجعلهم اكثر ثراء؛ فالقبعات الصغيره و كذلك سلال لونجيستر كانت مجرد موضه عابره ؛ والان تستطيع ايجاد هذه الاشياء على مواقع البيع مثل موقع قائمه كراجسليست او فى مبيعات الجراح وباقل من ثمنها الاصلى تاركه العديد من الاشخاص الذين صرفو الالافات من الدولارات فى هذا الاستثمار ما الخطئ الذى قد حدث؟

فاذا اردت ان تتجنب هذا الموقف فتوقف عن جمع الاشياء ذات القيمه المشكوك بها وابدا فى بيعها حتى تسترد بعض من الاموال التى صرفتها فى هذه الامقتنيات واستخدم تلك الاموال فى مشروعات ماليه تستحق.

٤- اشترك فى كل برنامج للمكافئات المجانيه للعملاء يمكن ان تجده :

لا يهم اين تعيش ؛ فانك سوف تجد العديد من متاجر التجزئه التى تعرض مكافئات وهدايا مجانيه للعملاء الذين يتسوقون لديها.

وحتى تستفيد باكبر طريقه من هذه التجربه قم بعمل بريد التكرونى على كل من ج.ميل و ياهو مخصصه لتلك المراسلات وقم بتجميع كل كوبون تستطيع الحصول عليه ثم قم بالبحث فى العناوين الالتكتونيه التى لديك من اجل المزيد منها وتجميعها فى الوقت الذى تكون مستعد فيه للتسوق.

ومن الممكن ات تضيف عليهم من خلال استخدام بطاقات الائتمان الى تمنح نقاط اضافيه على المشتريات عند التسوق والتى يمكن استبدالها بالمال او بشراء منتجات اخرى.

٥- اصنع هداياك بنفسك بدلا من شرائها من المتاجر:

اذا اردت ان توفر المال وفى نفس الوقت تكون معطاءا ؛فان صناعه الهدايا المنزليه هى افضل طريقه لتحقيق كلا الهدفين.

حيث ان اعداد اطعمه مختلفه او الشموع او الخبز الطازة او البسكويت وكذلك الصابون وغيرها من الاشياء الغير مكلفه و السهله التى يمكن صناعتها فى المنزل.

وان هذه الهدايا سوف تكون مميزة عند الشخص الاخر لانها تحمل لمستك الشخصيهفهناك بعض الاششياء لا نستطيع ايجادها فى المتاجر.

٦- اتقن قاعده ال 30 يوم :

تجنب الرغبه المفاجئه فى الشراء هى واحده من اهم القواعد التى يجب ان يلتزم بها الفرد لتحسين وصعه المالى؛ والانتظار لمده 30 يوم لتحديد ما اذا كنت ستقوم بعمليه الشراء من عدمه هى طريقه ممتازة لاتقان هذه القاعده.

فغالبا بعد مرور شهر ستجد ان هذه الحاله الملحه التى كانت لديك للشراء قد تلاشت ؛ وسوف تكون بذلك وفرت على نفسك المال من خلال الانتظار ؛ واذا كنت على مشارف الشراء فى كل الاحوال فان فتره الانتظار سوف تعطيك منظور مختلف عما اذا كانالمنتج يستحق القيمه التى ستدفع فيه ام لا.

٧- اعد قائمه قبل الذهاب للتسوق و التزم بها :

واحده من اسهل الطرق لتوفير المال هو ان تتسوق فقط اذا كان معك قائمه بما تريد شراءه ؛ حيث ان التسوق بدون قائمه فانك سوف تقوم بعمليات شرائيه مندفعه وغير مخطط لها وسوف تكلفك المال.

فاعداد قائمه قبل الذهاب الى محل البقاله له ميزة خاصه فانه لا يساعدك فقط على شراء الاشياء التى تحتاجها ولكن ايضا سوف يجنبك شراء طعام و هدره.

٨- قم باستضافه الاصدقاء فى المنزل بدل من الخروج :

ان الخروج لتناول الطعام او حتى للتتنزه له طريقته فى تدمير كلا من ميزانيه المعده للطعام و الميزانيه المخصصه للترفيه فى خطوة واحده.

ولذلك من الافضل دائما دعوة الاصدقاء فى المنزل والتفكير فى طرق للترفيه داخل المنزل فبدلا من الذهاب للخارج قد تقوم باستضافه الاصدقاء على العشاء او حتى مشاهده فيلم او الجلوس و التحدث سويا فبذلك سوف توفرون المال وتحظون بوقت جيد.

٩- اعد تصليح الملابس بدلا من رميها :

لا تقم برمى قميص لمجرد ان به زر ناقص فبدلا من ذلك قم بخياطه زر اخر مكانه بخيط مشايه ؛ ولا ترمى بنطال لمجرد وجود قطع به بل قم بالزاق بادج مكان القطع و استعن بتلك الملابس فى الوقت الذى تقوم فيه باعمال حول المنزل.

ان معظم اعمال الخياطه يستطيع اى فرد ان يوقم بها مع قليل من التمرين؛ فان تعلم المبادئ الاساسيه للخياطه يعتبر طريقه ممتازة لتوفير المال و تمديد عمر الملابس .

١٠- لا تصرف الكثير من النقود من اجل الترفيه عن اطفالك :

ان معظم الاطفال وخصوصا الصغار منهم يمكن الترفيه عنهم بسهوله؛ فقط اشترى لهم لفه منتهيه من صحيفه ودع خيالهم يجمح ؛ او العب معم الكورة فى حديقه المنزل او قم بزراعه نبته معهم او علمهم كيفيه ركوب الدراجات بدون عجلات التمرين.

فقد عليك ان تتذكر ان اطفالك يريدون وقتك وليس مالك فان تذركت ذلك فسوف تحظى بالمال فى جيبك و السعاده فى قلبك .

١١- تفاوض حول قيمه بطاقه الائتمان الخاصه بك مع شركه الائتمان او قم بنقل رصيدك :

اذا كنت تدفع الكثير من الفوائد على بطاقه ائتمانك فمن المهم ان تعلم انك فى موقع قوة فى خلال تعاملك مع الشركه خصوصا اذا كنت ملتزم فى دفع مستحقاتك الشهريه؛ فانه ليس لك الحق فقط فى ان تتفاوض حول قيمه الفائده التى تدفعها على بطاقه الائتمان ولكن لك الحق ايضا فى نقل رصيدك الى شركه اخرى مختلفه وفى الحقيقه فان هذا اكبر ورقه مفاوضه لديك ؛ فالتبدا باجراء مكالمه للشركه من خلال الرقم المكتوب خلف بطاقه الائتمان واشرح لهم مطالبك فاذا لم تتوصل معهم الى حل يرضيك فمن حقك ان تنتقل الى شركه اخرى تستطيع ان توفر لك المئات من الدولارات من فيمه الفائده التى تدفعها .

١٢- قم بتنظيف خزانه ملابسك :

تفقد خزانه ملابسك وقم باستخراج اى شئ لا تعد تستخدمه بعد الان ؛ ولكن لا تقم بالتخلص منه؛ بل قم باستخدامه لصالحك .فمن الممكن ان تقيم معرض لبيع هذه الملابس او تقوم بعرضهم على بعض المواقع مثل موقع ايباى ؛ او قد تقوم بالتبرع بهم من اجل الحصول على خصم ضريبى ؛ ولكن تذكر ان تحصل على وصل بما قمت التبرع به من اجل ضرائبك ؛ ان كل هذه اختيارات قد تحول اشيائك القديمه التى لم تعد بحاجه اليها الى نقود فى جيبك .

 ١٣- قم بشراء العاب الالكترونيه التى تستطيع اعاده لعبها مرة اخرى :

لقد تغيرت طريقه شرائى للالعاب الالكترونيه فبعد ان كنت اشترى لعبك كل اسبوع فقد بدات الان فى شراء الالعاب التى استطيع اعاده لعبه مره بعد مره بعد مره.

واصب تركيزى على تمكنى من احتراف كل مارحل اللعبه التى لدى ؛ فالالعاب مثل العاب المتاهات او تلك التى تحتوى على مراحل و مهمات كثيره تزيد من قيمه اللعلبه التى لديك ؛ وبمجرد ان تنتهى من استخدام اللعبه اذهب بها الى اقرب محل لبيع الالعاب الالكترونيه وقم باستبدالها بلعبه اخرى.

١٤- اشرب المزيد من الماء:

ليس فقط ان شرب الماء له العديد من الفوائد الصحيه ولكنه ايضا مفيد من الناحيه الماديه.

حيث ان شرب كوب كبير من الماء قبل كل وجبه يساعد على امتلاء معدتك واحساسك بالشبع ونتيجه لذلك فسوف تاكل كميات اقل .

فليس فقط انك سوف توفر فى فاتوة الطعام ولكنك كذلك سوف تشعر باحساس افضل بعد شرب الماء.

وولا تنسى ايضا ان شرب الماء من الزجاجات البلاستيكيه التى يمكن اعاده ملئها او حتى المياه من المطعم سوف يجعلك تصرف نقودا اقل على المشروبات مثل العصير و الصودا و الشاى.

وتذكر دائما ان ماء الصنبور ليس فقط نظيف مثل الماء المعبئ ولكنه مجانى ايضا.-

١٥- تجنب الوجبات السريعه :

فبدلا من تناول الوجبات السريعه قم باعداد بعض الوجبات السهله و البسيطه فى المنزل و التى تستطيع اخذها معك اى الى مكان .

فساعه تقضيها فى تحضير هذه الوجبات فى نهايه كل اسبوع توفر لك كميه كبيره من العشاء و الالوجبات الخفيفه السريعه للاسبوع التالى .

واذا كان هناك بعض الاوقات التى لا تستطيع فيها تجنب العشاء خارج المنزل فحاول التوفيى على قدر الامكان باستخدام كوبونات التخفيض وايضا بطاقات الائتمان التى تمنحك نقاط اضافيه عند استخدامها فى المطاعم .

١٦- توقف عن التدخين :

اذا كنت ممن يدخنون فانك بالتاكيد تعرف ان هذه العاده ليست فقط مكلفه ولكنها تهدد حياتك ايضا ؛ فائذا اردت ان تضيف تطول من سنوات عمرك وكذلك توفير مبالغ هائله فلتتوقف عن التدخين .

وللمساعده فى التوقف عن التدخين من الممكن ان تجرب بعض المنتجات المضاده للتدخين او ان تتحول الى السجائر الالكترونيه لتوفير بعض الوقت حتى تقلع عنه؛ فاى من الطريقتين سوف تختار ستجعلك تشعر افضل بالتاكيد .

١٧- قم باعداد دفعه رباعيه من طبق الكاسورول:

كلنا نعلم ان الكاسيرول وجبه لذيذه وسهله التحضير؛ ولذلك فان فى المرة المقبله التى تقوم فيها باعداد كاسورول قم باعداد اربع اطباق مره واحده ؛ وقم بوضع ثلاث اطباق فى المجمد ( الفريزر) ولذلك فعندما تحتاج الى وجبه سريعه للعائله فكل ما عليك هو اخراج احد تلك الاطباق وتسخينها ليصبح لديك وجبه سريعه .

وكذلك فان تحضير كميه من هذه الاطباق مرة واحده قد يسمح لك بشراء المكونات بسعر مخفض نظرا لشراءك لكميه منها ؛وبالتالى فان اطباق الكاسرول سوف تمنعك من اللجوء الى الوجبات السريعه عند الشعور بالجوع .

١٨- اطفئ الانوار:

ابقائ الانوار مضاءه فى المنزل قد لا يبدو مكلفا فى البدايه ولكنه مع مرور الوقت سوف يكلف الكثير من المال.

ولتوفير بطريقه اكبر قم باطفاء كل الانوار فى المنزل فى اى وقت تغادر فيه المنزل او حتى تغادر الغرفه ؛ وقم ايضا باغلاق النوار عند توفر ضوء الشمس الطبيعى فكل ذلك سوف يقلل فاتورة الكهرباء الخاصه بك .

خلاصه الموضوع اذا لم تستخدم الضوء اغلقه .

١٩- تبادل الكتب و الموسيقى و الاستطوانات على عبر الانترنت او من خلال المكتيه :

حيث يمكنك بكل سهوله استبدال الكتب و الاسطوانات الى مللت منها على الانترنت فقط قم بتبادل مجموعتك الفنيه مع شخص اخر باستخدام مواقع مثل موقع paper back swap والاحسن اذا كنت تعيش بالقرب من مكتبه تعير الاسطوانات الرقيمه بالاضافه الى الكتب ؛ فكلما استطعت استعاره المزيد و المبادله مع الاخرين سوف تكون قادرا على توفير المزيد من المال .

٢٠- حقق اقصى استفاده من ساحه المبيعات :

ساحه المبيعات تعتبر مكان ممتاز للحصول على اسعار مميزة لبعض الاشياء التى تريد شرائها مثل مستلزمات المنزل او الاحذيه او الملابس وصولا الى المعدات الرياضيه ؛ ولكنك يجب ان تكون حريص حتى لا يدفعك انخفاض الاسعار الى شراء اغراض لست بحاجه اليها ؛ ففى المرة القادمه التزم بالاشياء الموجوده على قائمه مشترياتك .

٢١- قم بتركيب اضواء الفلوروسينت و مصابيع ال LED :

ان المصابيع الموفره للطاقه قد تكون مكلفه بعض الشئ فى البدايه ؛ ولكنتعوض عن ذلك بعمرها الطويل وكذلك توفيرها للكهرباء عن المصابيح العاديه .

وقد يكون تحديد اى نوع سوف تقوم بشراءه محيرا بعض الشئ ولكن فى الحالتين فان اى نوع منهم سوف يكون افضل من المصابيح التى لديك حاليا .

ولتوضيح الفرق بصورة اكبر عليك ان تعلم ان مصابيح الفلوروسينت تستخدم ربع الكهرباء التى تستخدمها المصابيع العاديه وكذلك تستمر لوقت اطول منها ولكن لديها ايضا بعض العيوب فهى تحتاج الى وقت اطول حتى تستطع و ايضا احتوائها على بعض الوئبق.

امل مصابيح ال LED من جانب اخر فبالرغم من انها مكلفه انها تعتبر بسهوله افضل خيار لمصابيح الاضاءه ؛ فهى تضئ على الفور و موفره للكهرباء وكئلك تستمر لعقود.

ولتعلم انه ليس عليك استبدال كل مصابيح المنزل مرة واحده ولكن قم باستبدال 4 ا 5 مصابيح وقد توفر عليك اكثر من 45 دولار سنويا .

٢٢- تركيب منظم للحراره :

قم بتركيب منظم للحراره اذا اردت توفير استهلاك الكهرباء وانت خارح المنزل؛ او حتى لتنظيم درجه الحراره داخل المنزل.

فقط قم بظبط منظم الحراره لتدفئه المنزل او تبريده فى مواعيد محدده وبذلك ستضمن ان هذه الطاقه غير مهدرة وانت فى العمل او نائم .

توفير المال
توفير المال

٢٣- شراء الاجهزة الجيده التى تستمر لسنين :

انه لمن المثمر ان تقضى بعض الوقت فى البحث عن مميزات الاجهزة التى تريد شرائها قبل الشراء ؛ فشراء غساله ومجفف موثوق بيه وموفر للكهرباء فى هذه الايام سوف يكلفك مبلغ كبير؛ ولكن اذا كانت هذه الاجهزة ستستمر فى توفير الكهرباء وتظل تعمل لمده 15 عام بدل من 5 اعوام فستكون بذلك قد وفرت المال على المدى البعيد .

فعندما تريد شراء جهاز ما قم بابحاثك ؛ بدايه من قراءه تقارير وشكاوى المستهلكين فساعه تمضيها فى البحث قد توفر عليك مئات الدولارات بعد ذلك .

٢٤- نظف منقى الهواء فى سيارتك :

ان منقى هواء نظيف قد يوفر فى استهلاك البنزين بنسبه 70% موفرا بذلك اكثر من 100 دولار لكل 10000 ميل .

  • وتنظيف منقى هواء سيارتك عمليه سهله لا تحتاج سوى بضع دقائق فقط فما عليك الا اتباع التعليمات الموجوده فى دليل سيارتك ؛ واذا كان منقى هواء السياره لا يمكن اصلاحه فقط قم بشراء واحد اخر جديد ولن يكلفك سوى 10 دولارات

٢٥- توقف عن استخدام بطاقات الائتمان :

اذا كنت ممن يقعون فى مشاكل كثيره بسبب بطاقات الائتمان فقم باخفائها فى مكان امن فى المنزل بدلا من الاحتفاظ بها فى محفظه نقودك .

  • وان كان لا بد من الاحتفاظ بواحده من اجل الطوارئ لا تقم باصطحباها معك فى كل الاوقات.
  • فاذا كنت دائما تحس باغراء لاستخدامها فابقائها بعيد عن العين و العقل ايضا قد يساعدك .

٢٦- خطط لماكولاتك وفقا لتخفيضات الموجوده فى محل البقاله :

فبدلا من التكفير فى ما سوف تاكل ؛ قم باعداد وصفات الطعام طبقا للمنتجات المعروضه بسعر مخفض فى حل البقاله ؛ اتبع هذه الطريقه لشهور وسوف تجد ان التكلفه المدفوعه فى الطعام قد قلت بكثير عن الاول .

٢٧- قم بمقارنه الاسعار وابحث عن بقاله باسعار مخفضه :

معظمنا قد تعود على التسوق فى محل بقاله واحد وقد لا ندرك بمرور الوقت اننا لا نحصل على افضل الاسعار من هذا المحل .

  • ولحسن الحظ هناك طريقه اسهل لايجاد افضل الاسعار فى المحلات المتواجده فى المنطقه ؛ فقط قم باعداد قائمه تحتوى على مايقرب من 20 عنصر تقوم بشرائتهم عاده وقم بالتسوق من عده محلات مختلفه وقارن الاسعار وفى النهايه سوف يظهر لك المتجر الذى لديه اقل الاسعار

٢٨- اصنع الاشاء بنفسك اذا استطعت :

قبل ان اجرب بنفسى اتباع هذا المبدا كنت اعتقد ان اعداد الخبز فى المنزل سوف يكون عمليه معقده ومضيعه للوقت ؛ ولكن بعد التجربه وجدت ان اعداده كان اسهل مما توقعت وارخص ايضا بجانب انه يعتبر صحيا اكثر وطعمه الذ من الخبز الذى نشتريه من المتاجر؛ واصبحنا نادرا ما نشترى الخبز من المتاجر .

  • ولذلك فان معرفتك للاشياء التى تستطيع تصنيعها فى المنزل ليس فقط طريقه ممتازة لتوفير المال ولكن ايضا وسيله لتعلم مهارات جديده .

٢٩- تجنب الانفاق وقت الضغوط :

انه لمن السهل علينا تبرير صرف النقود بانها محاوله منا لازاله اثار يوم مرهق فى العمل ؛ فلتعلم ان نادرا ما تكون هذه فكرة جيده .

  • فبدلا من شراء اشياء لا تحتاجها حتى تشعر بحال افضل ابحث عن طرق اخرى تساعدك على ازاله التوتر .
  • فالتمارين الرياضيه و التامل بالاضافه الى اخذ قيلوله او مشاهده فيلم او قراءه كتاب كل ذلك سوف يساعد على التقليل من توترك ؛ فلتلعم ان انفاق النقود على شراء اشياء لا تحتاجها لن يقلل توترك على المدى الطويل .

٣٠- شارك احلامك وطموحاتك مع من تحب :

قد تبدو لك هذه طريقه غريبه لتوفير المال ؛ ولكن اذا فكرت فها فستجد ان امضاء الوقت مع احبائك و التحدث معهم حول احلامك وطموحاتك سوف يمدك بطريقه اسهل لوضع خطه لتحقيق تلك الطموحات ؛فان وضع اهداف و احلام كبيره سويا سوف يشجعكم على نصح بعضكم وعلى حثكم على التوفير حتى تصبحو قادرين لعى تحقيق تلك الاهداف وبهده الطريقه سوف توفر المال وتجد نفسك اقرب الى احلامك .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*