فوائد الخميرة بيرة

الخميرة بيرة

يمكن أن تكون سمعت من قبل عن فوائد الخميرة البيرة حيث تحتوي الخميرة بيرة علي كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات العامة التي تعمل علي تحسين الصحة في الجسم ، فتُعد الخميرة بيرة مصدر أساسي للعديد من الفيتامينات مثل فيتامينات ب المركبة التي تحافظ علي صحة وجمال البشرة والعظام والجهاز العصبي . في هذا المقال سوف نقدم لكم الفوائد الصحية للخميرة بيرة .

فوائد الخميرة بيرة

فوائد الخميرة بيرة

الخميرة بيرة

تُصنع كل من الخميرة بيرة والخميرة الغذائية من saccharomyces . cerevisiae ، وهو من أنواع الخميرة التي يتم استخدامها في عمليات التخمير والخبز منذ العصور القديمة ,

تم إنتاج الخميرة بيرة في الأصل كمنتج ثانوي من عملية تخمير البيرة ، ولها طعم مُر ، في الوقت الحالي يتم تجفيفها واستخدامها كمكمل غذائي .

تمد الخميرة بيرو الجسم بالعديد من الفوائد الصحية المفيدة مثل خفض نسبة الكوليسترول في الدم ، تعزيز وتقوية الجهاز المناعي ، الحد من الالتهابات ، تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية .

Advertisements
  • تُعد الخميرة بيرة مصدر غني بفيتامينات ب المركبة ، التي تدعم عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتينات ، كما تحتوي الخميرة بيرة علي كميات عالية من الحديد والسيلنيوم والزنك والبوتاسيوم ، وهي أيضاً مصدر جيد للبروتين ، والأحماض الأمينية الأساسية التي لا يستطيع أن يصنعها الجسم بنفسه .

ومع ذلك ، يختلف الشكل الغذائي للخميرة بيرة باختلاف الوسط الذي تزرع فيه الخميرة وكيفية معالجتها ، وما إذا كانت تحتوي علي عناصر غذائية أخري مضافة .

تزرع الخميرة بيرة علي وسط ذرة وأنواع أخري من الحبوب ، ومن المعروف أنها تحتوي علي نسبة عالية من البروتين وفيتامين ب ، والكروم ( يوجد بعض الأنواع الحديثة لا تحتوي علي الكروم ) .

علي عكس الخميرة البيرة ، يتم زراعة الخميرة الغذائية خصيصاً لتغذيتها ، يزرع في وسط الجلوكوز ، مما يجعله خالياً من الجلوتين ، وقد تحتوي خميرة بيرة علي الجلوتين اعتماداً علي الوسط الذي تنمو فيه .

الخميرة الغذائية هي أيضاً مصدر جيد للبروتين وفيتامينات ب المركبة ولكنها تحتوي علي القليل من الكروم أم لا ، كما أنها غنية بفيتامين B12 وحمض الفوليك ( B9 ) .

فوائد الخميرة بيرة

١- الخميرة بيرة مفيدة لمرضي مرض السكري :

الخميرة بيرة غنية طبيعياً بمعامل تحمل الجلوكوز ( GTF ) ، وهو مركب يحتوي علي شكل نشط بيولوجي للكروم .

انخفاض معامل تحمل الجلوكوز ( GTF ) في الدم ، الدهون الثلاثية ، ومستويات الكولسترول السيئ LDL ، وزيادة مستويات الكولسترول الجيد HDL ، لدي البشر المصابين بمرضي السكري .

  • كما أنها تمنع تلف الكُلي والعين في الحيونات المصابة بمرض السكري .
  • عامل تحمل الجلوكوز ( GTF ) يعزز أيضاً نشاط الأنسولين من خلايا مساعدته علي الارتباط بالخلايا .

٢- من فوائد الخميرة البيرة إنها تساعد علي إنقاص الوزن :

في دراسة تم عملها علي 54 من الرجال والنساء ، قامت الخميرة بيرة بإنقاص وزن الجسم ودهون المعدة دون أي آثار سلبية علي كثافة الجسم .

تقلل الخميرة بيرة من إنتاج هرمون الجوع ، كما أنها تقلل من إنتاج الدهون عن طريق الحد من نشاط أنزيمات الكبد اللازمة لصنع الأحماض الدهنية .

بالإضافة إلي ذلك ، يزيد النيكوتيناميد ريبوزيد ( الموجود في الخميرة والخميرة الغذائية) من الإنزيمات التي تقوم بحرق الدهون ، واستخدام الطاقة وبالتالي فقدان الوزن .

٣- تساعد الخميرة بيرة والخميرة الغذائية علي منع الإصابة بأمراض القلب :

اتباع نظام غذائي غني في الخميرة بيرة والخميرة الغذائية قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق تحسين نسبة الكولسترول في الدم وتحسين مستويات ضغط الدم .

تحتوي الخميرة بيرة والخميرة الغذائية علي العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعمل علي الخفض الكوليسترول ، وهم كالآتي :

  • بيتا جلوكان .
  • النياسين ( الذي يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد HDL ) .
  • نيكوتيناميد ريبوزيد .
  • عامل تحمل الجلوكوز (يوجد فقط في الخميرة بيرة) .

تناول الخميرة بيرة بانتظام يومياً يساعد علي خفض نسبة الكوليسترول السيئ في الجسم LDL ومستويات الدهون الثلاثية وزيادة مستوي الكوليسترول الجيد HDL لدي مرضي مرض السكري من النوع الثاني والمرضي الذين يعانون من ارتفاع مستوي الكوليسترول في الدم .

إلي جانب خفض نسبة الكوليسترول في الدم ، تخفض الخميرة بيرة أيضاً من مستوي ضغط الدم ، تم عمل إحدي الدراسات علي 90 شخص من البالغين المصابين بمرض السكري من النوع الثاني ، ووجدت أن الخميرة بيرة خفضت بشكل ملحوظ علي حد سواء ضغط الدم الانبساطي والانقباضي .

وترجع قدرة الخميرة علي خفض مستوي ضغط الدم إلي محتواها العالي من البوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم ، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث أن تناول كميات أكبر من هذة المعادن يؤدي إلي الحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية .

تحتوي الخميرة بيرة والخمائر الغذائية أيضاً علي البروتينات التي تساعد في خفض ضغط الدم عن طريق خفض نشاط إنزيم ACE حيث أنه يرتبط نشاط هذا الإنزيم بارتفاع مستوي ضغط الدم .

٤- الخميرة بيرة مفيدة لصحة الجهاز الهضمي :

تساعد الخميرة بيرة علي تعزيز أداء الأمعاء حيث أنها تقوم بالآتي :

  • إزالة البكتريا السيئة ، ودعم البكتريا الجيدة .
  • منع البكتريا الضارة والسموم الفطرية من الالتصاق بالأمعاء .
  • تساعد علي امتصاص العناصر الغذائية عن طريق زيادة مساحة سطح الأمعاء .
  • كسر phytate ، مما يزيد من امتصاص المعادن مثل الحديد والزنك والكالسيوم والمغنسيوم .
  • الحفاظ علي سلامة حاجز الأمعاء .
  • الحد من الالتهاب .
  • مكافحة العدوي .

ويرجع ذلك بسبب محتوي الخميرة بيرة علي البروبيوتيك والبريبايوتيك والنوكليوتيدات .

كما أنها تعمل علي علاج حالات الإسهال والحد من آلام المعدة وعدم الراحة لدي المرضي الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي .

٥- تساعد الخميرة بيرة والخمائر الغذائية علي تعزيز الجهاز المناعي :

يُمكن أن يعمل البيتاجلوكان ( السكريات التي توجد في جدران خلايا الخميرة والبكتريا والفطريات ) علي تنشيط الجهاز المناعي وتعزيز الاستجابة المناعية . تعمل هذة السكريات علي تعزيز وظيفة الخلايا الرئيسية في الجهاز المناعي الفطري .

يعمل البيتاجلوكان علي الحد من حدوث العدوي البكتيرية والفيروسية والفطرية ، الحد من حدوث العدوي بعد إجراء عملية جراحية ، زيادة تجديد خلايا الدم البيضاء ، علاج التهاب المفاصل ، الحد من الالتهابات وسرهة التئام وشفاء الجروح ، انخفاض حجم الأورام السرطانية .

Advertisements

٦- تمنع الخميرة بيرة والخميرة الغذائية نمو الخلايا السرطانية :

تحتوي كل من الخميرة بيرة والخميرة الغذائيى علي مركب ergosterol وهو مركب يقوم بتثبيط نمو خلايا سرطان الثدي .

وجدت إحدي الدراسات أن الخميرة بيرة لها القدرة علي قتل خلايا سرطان الثدي عن طريق التسبب في موت الخلية المبرمج .

تُعد الخمائر الغذائية والخميرة بيرة من المصادر الجيدة للسيلنيوم وهو معدن له تأثيرات مضادة للسرطان .

٧- تعمل الخميرة بيرة والخمائر الغذائية علي تعزيز صحة الجلد :

مستحضرات التجميل التي تحتوي علي خلاصة الخميرة بيرة تعمل علي تحسين رطوبة البشرة وزيادة حيويتها ، ويرجع ذلك بفضل محتواها الغني من البروتينات والبيتاجلوكان ، كما تقوم الفيتامينات والمعادن التي توجد في الخميرة بيرة علي سرعة التئام الجروح ، ترطيب البشرة ، كما أنها تحتوي علي خصائص مضادة للأكسدة التي تحافظ علي صحة وشباب البشرة .

٨- تعمل الخميرة بيرة والخمائر الغذائية علي تحسين صحة المخ والوظيفة الإدراكية :

الخميرة بيرة والخمائر الغذائية هي من المصادر الطبيعية للنيكونياميد ريبوزيد ، وهو شكل من أشكال فيتامين B3 ، حيث أنه يقوم برفع NAD مما يقدم حماية أكبر للخلايا العصبية ويساعد علي منع الأمراض العصبية التنكسية .

تعمل الخميرة بيرة علي منع الإصابة بمرض الزهايمر وفقدان الذاكرة .

٩- عمل الخميرة بيرة والخمائر الغذائية علي حماية الأذن من فقدان حاسة السمع :

يعمل نيكوتيناميد ريبوزيد وهو أحد أشكال فيتامين B3 الذي يوجد في الخميرة بيرة والخمائر الغذائية علي منع فقدان حاسة السمع الناتج عن الضوضاء في الفئران ، حيث أنه يخفض تلف الخلايا العصبية الناتج عن التعرض للضوضاء .

١٠- تعمل الخميرة بيرة والخمائر الغذائية علي الحفاظ علي صحة الحمل :

تُعد الخميرة بيرة مصدرغذائي غني بحمض الفوليك وهو فيتامين يساعد في الوقاية من العيوب الخلقية للأجنة خلال شهور الحمل .

الإجهاد التأكسدي هو عامل أساسي في حالات تسمم الحمل ، وهو اضطراب الحمل الذي يؤدي إلي مضاعفات خطيرة للأم والجنين ، تعمل الخميرة بيرة علي الحد من الإجهاد التأكسدي في خلايا الدم الحمراء في الحبل السري ، مما يحمي الأم والجنين من العديد من المضاعفات .

المزيد من  فوائد الخميرة للبشرة والشعر والجسم

Advertisements