اختبار IELTS الآيلتس نصائح التجهيز له لإجتيازه بنجاح

يعتبر اختبار IELTS الآيلتس نظام يقيس إختبار اللغة الإنجليزية الدولي والكفاءة اللغوية للأشخاص الذين يرغبوا في الدراسة أو العمل في الخارج ويتم إستخدام اللغة الإنجليزية كلغة إتصال وقد يكون إختبار IELTS الآيلتس مطلوب للدخول في الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول الأخري .

الأيلتس IELTS
الأيلتس IELTS

كن مستعداً لإختبار IELTS الآيلتس بإتباع مجموعة من الخطوات والنصائح وتعرف علي فوائد أخذ هذه الدورة والإستفادة منها في مواد اختبار الممارسة المجانية فأنت تحتاج إلي التدريب علي المفردات، القواعد، المحادثات الشفوية،  قبل الإختبار . تشترط ما يقرب من 10000 منظمة في جميع أنحاء العالم بما في ذلك، المدارس والجامعات والدوائر الحكومية وسلطات الهجرة والهيئات المهنية الأخري الحصول علي إختبار IELTS الآيلتس لذلك تحتاج إلي الإستعداد الجيد لإختبار IELTS الآيلتس والتدريب قبل إتخاذ قرار بدراسته .

اختبار IELTS ونصائح التجهيز له

ما هو IELTS الآيلتس ؟

هو نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي الموحد فهو إختبار موحد للغة الإنجليزية مصمم للمتحدثين الأجانب الذي يرغبون في الدراسة والعمل والعيش في بيئة تتحدث الإنجليزية . تتوفر شهادة الأيلتس IELTS باللغة الإنجليزية واليابانية والكورية. تم تأسيس إختبار IELTS الآيلتس منذ عام 1989 م وهي أشهر شهادة باللغة الإنجليزية عالية الجودة في العالم . ويوجد حالياً ما  يقرب من 1000 موقع لإجراء الإختبار في أكثر من 140 دولة وتجري أكثر من مليوني إختبار كل عام وأكثر من 9000 منظمة حول العالم تقبل الشهادة كدليل لإتقان اللغة الإنجليزية .

ترجع ملكية IELTS الآيلتس إلي المجلس الثقافي البريطاني وتتم كتابة مصادر إختبار IELTS الآيلتس من قبل فرق دولية من البلاد المختلفة الناطقة باللغة الإنجليزية لكي يعكس المحتوي  مواقف الحياة الحقيقة . وإن الجزء الناطق من إختبار IELTS الآيلتس هو تقيم واحد لشخص حقيقي وليس لجهاز كمبيوتر. سوف تكون قادر علي الإستفادة من المهارات اللغوية بدون تشتيت الإنتباه .

 ما هي أنواع إختبار IELTS الآيلتس ؟

يوجد حالياً ثلاث نسخ من إختبار IELTS الآيلتس الأكاديمي، التدريب، عام ( الذي يشمل مهارات الحياة ) . تختلف هذه الإمتحانات في المحتوي والمجموعة المستهدفة .

IELTS الآيلتس الأكاديمي :

مخصص للأشخاص الذين يرغبوا في الإلتحاق بالدراسة في الجامعة . سوف تحتاج إلي مجموعة من الإختبارات الأكاديمية للتسجيل في درجة البكالوريوس أو الدراسات العليا. يمكنك أيضاً إستخدام هذا الإصدار من البلد الناطقة باللغة الإنجليزية. لذلك، إذا كنت تنوي الإنضمام إلي جمعيات مهنية في تخصصات مثل الطب أو التمريض او القانون أو الهندسة  فقد تحتاج إلي إجتيار الأيلتس الأكاديمي .

IELTS الآيلتس العام :

عادة ما يكون خيار جيد إذا كنت ترغب في الهجرة إلي دولة ناطقة باللغة الإنجليزية والعمل هناك أو إذا كنت تخطط لحضور مدرسة ثانوية . وكثيراً، ما تكون بحاجة إلي درجة الأيلتس مطلوبة من قبل الحكومات في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية، بما في ذلك، الولايات المتحدة واستراليا وكندا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة تقبل هذه الدولة شهادة التدريب العامة كدليل علي الكفاءة اللغوية للمتقدمين للحصول علي تأشيرات الهجرة والدراسة في بعض الأحيان يحتاج المتحدثون الأصليون إلي اللغة الإنجليزية إلي مؤهل اللغة الإنجليزية للإنتقال إلي بعض البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية .

IELTS الآيلتس للمهارات الحياتية :

عادة ما يكون إختبار التأشيرات والهجرة في المملكة المتحدة مناسباً إذا كنت ترغب في الهجرة أو الحصول علي الجنسية في المملكة المتحدة . وعادة ما يقيس إختبار الأيلتس للمهارات الحياتية مهاراتك في التحدث والإستماع علي المستويات A1   ,  B1 . سوف تحتاج إلي التعرف علي مهارات الأيلتس الحياتية لكي تتمكن من الحصول علي تأشيرة أو جنسية أو حق الإقامة الدائمة لأن الغرض من هذا الإختبار هو تحديد مدي تواصلك مع  أشخاص اخرين في اللغة الإنجليزية اليومية .

لا تمتلك إصدرات الأيلتس الثلاثة نفس نظام النقاط ولا يوجد حد أدني مطلوب لإجتياز إختبارات التدريب الأكاديمي أو التدريب العام . سوف يتم تقيم درجاتك من 1 -9  لكل جزء من الأجزاء الأربعة للإختبار وهي الإستماع والقراءة والكتابة والتحدث .

بعد إجراء الإختبار، سوف يتم منحك مجموع نقاط كاملة علي سبيل المثال 6،5 أو 8،0 وبشكل أساسي يشير النطاق إلي 1 إلي عدم وجود مكبرات صوت، بينما تشير درجة 9 إلي مستوي خبير من الكفاءة . تتطلب الجامعات والكليات والحكومات وأصحاب العمل في جميع أنحاء العالم مستويات مختلفة من اللغة الإنجليزية وفقاً لملفهم الشخصي واهدافهم. ومن المهم التحقق من درجة الإختبار التي تحتاجها قبل إجراء إختبار الأيلتس . تعتبر درجات الأيلتس الأكاديمي والتدريب العام صالحة لمدة عامين من اليوم الذي تتلقي فيه نتائجك .

IELTS
اختبار IELTS

فوائد IELTS الآيلتس :

الآيلتس IELTS للدراسة :

إذا كنت مهتم بالدراسة في الخارج، فتذكر أن العديد من الجامعات في جميع أنحاء العالم وجميع الجامعات والكليات في المملكة المتحدة تقبل نتائج إختبار الأيلتس. يمكن للمتقدمين الحصول علي تأشيرة طالب من المستوي الرابع والتقدم بطلب إلي الجامعات في المملكة المتحدة من خلال الحصول نتيجة الأيلتس من 1000 مواقع موجود لإختبار الأيلتس حول العالم . تعمل بعض الجامعات كوكلاء محلين نيابة عن المجلس الثقافي البريطاني، مما يضمن تنظيم وتسليم إمتحانات الأيلتس .

إذا كنت تفكر في برنامج للحصول علي درجة  البكالوريوس او الدراسات، يجب أن تأخذ إختبار الأيلتس الأكاديمي وقد لا يكفي إختبار الأيلتس العام للبرنامج حاول البحث عن الكلية أو الجامعة المفضلة لديك وتحقق من إصدار الأيلتس المناسب لك .

كطالب دولي في المستقبل يجب عليك إثبات انك مؤهل، ولذلك سوف تحتاج إلي درجات أعلي في الأيلتس للتسجيل في برنامج درجة الماجستير أو الدكتوراه .

الآيلتس IELTS للعمل :

تحتاج إلي تقديم دليل إثبات علي إتقانك للغة فهي خطوة مهمة . مهارات اللغة عادة ما تكون هي مفتاح النجاح وتعتبر من الأصول القيمة بالإضافة إلي جميع المتطلبات الأخري لأي وظيفة . إذا كنت من المتقدمين للحصول  علي تأشيرة عمل فعليك أن تتحق من مهارات اللغة الإنجليزية المتخصصة أو الإنجليزية المهنية، مما يعني أنك علي إستعداد لتعلم الإنجليزية بشكل أساسي .

الآيلتس IELTS للهجرة : 

تستخدم الوكالات الحكومية امتحان الآيلتس IELTS كجزء من متطلبات الحصول علي الجنسية والإقامة الدائمة . فهم يعتبرون اللغة المرتبطة إرتباطاً وثيقاً بقدرة الناس علي الإندماج في المجتمع ومكان العمل . يلعب إختبار الآيلتس IELTS دور مهم  في سلطات الهجرة . وقد تم تقديم إختبار لغة إنجليزية امن من قبل الحكومة البريطانية كجزء من عملية طلب الحصول علي التأشيرة وهذا يعني أنه يتم إستخدام الآيلتس IELTS لإختبار مهارات الحياة .

نصائح للتهجيز للحصول علي اختبار IELTS الآيلتس :

التعرف علي الشكل العام للإمتحان IELTS الآيلتس : أفضل طريقة تجعلك تشعر بالراحة والثقة هي ببساطة معرفة طريقك ورقة الإمتحان والأقسام المختلفة . سوف تساعدك من خلال أوراق العمل السابقة والممارسة في التعرف علي بنية الإمتحان، بحيث لا تضيع وقتك في العمل علي ما تحتاجه بالفعل ..

1. يمكنك الحصول علي مصادر قديمة :

تتوفر أوراق IELTS الآيلتس  والمواد الدراسية و من أجل بيئة ممتازة باللغة الإنجليزية وقد تم تصميم الدورة للطلاب الذين يرغبوا في تحسين مهاراتهم في اللغة الإنجليزية وهذا يعني أنه سوف يتم تحسين مهارات اللغة الإنجليزية للنصوص اليومية والتفاعلات التي تمكنك من التعامل  معها في الحقيقة .

حاول قراءة المقالات والصحف والمجلات ومشاهدة التليفزيون باللغة الإنجليزية والإستماع إلي الراديو. حاول الإحتفاظ بمذكرات باللغة الإنجليزية وأخذ كل فرصة تحصل عليها كممارسة للتحدث باللغة الإنجليزية مع التعرض المستمر للغة الإنجليزية المكتوبة أو المنطوقة سوف يزيد من مفرداتك ونطقتك وثقتك بنفسك .

2. إتباع نهج القليل والكثير :

لا يمكنك تعلم اللغة بالكامل في وقت قصير . بدلاً من ذلك، عليك مواصلة العمل طوال الوقت. في كثير من الأحيان المهام المركزة تستهدف مهارة معينة تحدث فروق في أدائك العام تخيل بأن مهاجم كرة قدم يمارس العقوبات من قبل المدربين. يمكن أن تكون أنشطة الحياة اليومية أفضل في تحسين نتائجك من إجراء إختبارات كاملة .

قم ببناء مهام أو تمارين قصيرة في يومك، سواء كان ذلك 20 دقيقة فقط علي مدار اليوم . تساعدك هذه الممارسة في تحسين مهاراتك التي تحتاجها علي المدي القصير وسوف تكون مندهش إلي أي مدي سوف تتاخذك هذه الخطوات الصغيرة علي المدي الطويل .

3.توسيع إهتماماتك :

في الإختبارات الفعلية، ستري المادة تغطي نطاق واسع للغاية  . سوف تسمع نبرات وطنية وإقليمية مختلفة من المملكة المتحدة والولايات المتحدة واستراليا وغيرها . وعندما تستعد للإمتحان، يجب عليك أن تفعل الشئ نفسه. حاول قراءة أو مشاهدة أو الإستماع إلي المقالات والبرامج التي تغطي أشياء مثل التكنولوجيا والإختراعات الجديدة . هذا سوف يعرضلك اللغة والمفردات التي قد تري خلاف عليها . ولا تحد من قراءتك أو الإستماع إلي العالم . علي سبيل المثال، مشاهدة البودكاست البريطانية فقط أو الإستماع  إلي التليفزيون .

4.إطلب المساعدة :

إذا كنت قلقاً بشأن أي جزء من الإختبار فلا تقلق بشأن المفردات . هناك الكثير من الأشخاص المستعدين لمساعدتك في تحديد نقاط ضغفك وكيفية تحسينها إنها فكرة جيدة أن يكون لديك وقت ممتع مع المعلم او التحدث مع صديق المدرسة  ويتبع كلاكمها المسار الصحيح .

5. دراسة اللغة الإنجليزية  :

بطبيعية الحال، فإن أول شئ تحتاجه للتحضير لإمتحان الآيلتس IELTS هو دراسة اللغة الإنجليزية. بينما كنت تدرس الإنجليزية، سوف تكون لديك المزيد من النجاح في حياتك . علي سبيل المثال، يتمتع الطلاب الذين يدرسوا اللغة الإنجليزية في واشنطن العاصمة لديهم فرصة مذهلة لإتقان اللغة والإنغماس فيها .

أولئك المنغمسين في الثقافة  يتعلموا أكثر من مجرد المفردات . كما يتعلمون  كيفية إحداث فرق بين اللغة الإنجليزية العادية والإنجليزية في العمل. كإختبار تحتاج إلي الكتابة والتحدث باللغة الإنجليزية فمن الضروري لديك الممارسة  . سوف يكون لديك هذه الفرصة عند دراسة اللغة الإنجليزية في واشنطن العاصمة وهي تجربة مختلفة تماماً عن حفظ المواد الدراسية عبر الإنترنت .

6. تعلم أساسيات الإختبار :

بمجرد أن تشعر براعة اللغة الإنجليزية تحتاج إلي إتخاذ خطوات التحضير للإمتحان الأيلتس IELTS . أول شئ يجب أن تعرفه هو أعمال الإختبار . هذا يعني فهم صيغة إختبار الأيلتس IELTS . علي سبيل المثال، هناك إختباران متاحان وهو إختبار الأيلتس IELTS الأكاديمي والإختبارالعام. في حين أن أقسام التحدث والإستماع هي نفسها لكل من الإختبارات  إلا أنها تختلف في أقسام القراءة والكتابة  . كل قسم له فترة زمنية محددة ويغطي مواد معينة .بالإضافة إلي معرفتك بالأقسام طول الفترة يمكنك العثور علي جميع المعلومات من علي موقع الأيلتس IELTS .

7. أخذ دورة للإعداد الجيد لإختبار الأيلتس IELTS :

بعد أن تقرر إجراء إختبار الأيلتس IELTS يجب أن تسجل الحصول علي دورة الإعداد للإختبار . ومع ذلك، يجب أن تكون تعرف كيف تكون مستعد لتقلي دورة الإعداد الإختبار الرسمي من إحدي مدارس اللغة الرئيسية مقابل برنامج غير مثبت . من أجل ان تصبح  علي دراية بإختبار IELTS الآيلتس يجب عليك أن تستثمر في مواد الممارسة الرسمية . بالتأكيد العثور علي مواد  تحضير إختبارية مجانية عبر الإنترنت . الفائدة من هذه الدورة أنها سوف تمكنك من التحضير لأسئلة الإمتحان بالإضافة إلي المواد  الرسمية لكورس IELTS الآيلتس الموجودة علي قرص مضغوط في إعداد قسم الإستماع .

8. التسجيل للإختبار :

بمجرد ان تقوم بالإستعداد لإمتحان IELTS الآيلتس يجب عليك التسجيل للإختبار وإختبار مركز إختبار اللغة الإنجليزية بالقرب من مكان وجودك . قد تحتاج إلي الحجز في مركز رسمي يحث يمكنك الحصول علي أكبر قدر ممكن من الأسئلة كونك علي دراية بكل التفاصيل الصغيرة مثل مواقف السيارات، الحمامات، مقتنيات الامتعة إختيار النطق قم بتهدئة مخاوفك وتخفيف أي قلق قد تشعر به ..

9. الإسترخاء :

في يوم الإمتحان يجب أن تحقق الهدوء لنفسك لكي تحصل علي التركيز المطلوب طوال اليوم قبل أن تتوجه إلي السرير .قم بمراجعة أساسيات الإختبار والخطة الخاصة بك في اليوم التالي . سوف تستيقظ في وقت مبكر وإحصل علي ليلة كاملة  . حاول تناول كمية مناسبة من الطعام خلال اليوم حتي لا تدع الجوع يؤثر علي تركيزك .

مواقع للتجهيز إلي إمتحان IELTS الآيلتس  :

IELTS.org  :  يحتاج المتقدمين لإختبار الأيلتس IELTS أن يحصلوا علي درجة جيدة ويتطلب ليس فقط المهارات اللغوية الجيدة ولكن الفهم العام لكيفية تصميمها. هذا الموقع هو المصدر الأكثر ثقة للحصول علي مثل هذه المعلومات. يمكنك التعرف علي أنواع من الإختبارات والتنسيق عينة اسئلة الإختبار لتحميلها والحصول علي معلومات كافية عن المعلومات اللازمة والمتطلبات اللازمة لحجز الإختبار .

British Council   : سوف ترشدك مصادر الموقع إلي فهم صيغة الإختبارلمساعدتك علي إبداء الإعجاب وهي تحتوي علي مواد القراءة وإختبارات التدريب ونصائح اليوم التجريبي ونصائح المتقدمين للإختباروالتطبيقات المختلفة لجعل الدراسة أكثر متعة وفعالية . يقدم المجلس الثقافي البريطاني أيضاً دورات مجانية للتدريب علي الأيلتس IELTS عبر الإنترنت ويتم نشر الجداول في الموقع .

Road to IELTS  :  عبارة عن دورة عبر الإنترنت تؤهلك للأيلتس وتتوفر علي مدار 24 ساعة في اليوم و7 أيام في الإسبوع . النسخة الكاملة مكلفة ومع ذلك هناك إصدار تجريبي مجاني لمواد التدريب لمدة 10 ساعات .

IELTS Preppers :  عبارة عن مجموعة علي الفيس بوك يقوموا بمشاركة المصادر المتاحة للأيلتس للإستعراض والنصائح وإمتحان IELTS الآيلتس سوف تحصل علي كل المشاركات في حالة الدخول إلي المجموعة .

Cambridge English IELTS preparation  :  يمكنك تحميل عينة مجانية لإمتحان الأيلتس IELTS والأسئلة والأجوبة ونصائح لإجتياز هذا اليوم ومواد الإختبار وطرق الممارسة علي هذا الموقع .

IELTS Practice Tests :  تحتوي هذه الصفحة علي كل ما تحتاج إلي معرفته حول إختبارات الممارسة لذلك، فهي مفيد جداً وسوف تجد الإختبارات متاحة .

IH London Blog :  يحتوي الموقع علي كمية هائلة من المواد المناسبة للتحضير لدورة الأيلتس IELTS سوف تقدر هذا الموقع للمعلومات المختصة وقد توصي لك بنصائح التجهيز الجيد للإمتحان .

IELTS-Blog : إذا كنت تريد نصائح مباشرة للمتقدمين للايلتس الذين حصلوا علي درجات عالية يفضل قراءة هذه المدونة بالإضافة إلي النصيحة يحتوي الموقع علي نصائح تحضيرية وكتابة لعينات الإختبار .

IELTS-simon and DCIelts : يدير هذا الموقع خبراء الأيلتس ويركزون علي مساعدتك في تطوير القواعد والكلمات والمفردات والتحقق من شكل الإمتحان .

IELTS Buddy  :  يحتوي علي أكثر من 50 درس لكل مهارة لقوية بخلاف التلميحات وإختبارات العينات والمنتديات والروابط المفيدة .

IELTS Material  :  يحتوي الموقع علي مجموعة تضم أكثر من 100 كتاب موارد تساعدك علي الإستعداد للإختباركما أنه يحتوي علي دروس يومية وإختبارات التدريب للحفاظ علي مشاركتك ويمكنك الإشتراك في الموقع وتسجيل الإعجاب به .

St. George International (SGI)  :  يحتوي الموقع علي المقالات المفيدة في IELTS الآيلتس والأخطاء الشائعة التي يمكن أن تتعرض لها .

قنوات يوتيوب : تحتوي علي مصادر جيدة مجانية متاحة للتدريب علي IELTS الآيلتس فهناك قائمة كاملة من الموارد والدروس المجانية لمقاطع الفيديو التي يشارك فيها خبراء وهذه إستراتيجات مختلفة في الإجابةعلي أقسام الإختبار IELTS الآيلتس .

IELTS Skills  : تطبيق يحتوي علي جميع المهارات اللغوية الأربعة وإمتحانات عينة ومواد الممارسة والمهام التفاعلية للتعلم علي الحركة والتنقل .

IELTS Speaking Assistant  :  يوفر تطبيقات تساعد في تحديث المفردات اللازمة للأيتلس وسوف يرشدك مع الإجابات علي الأسئلة والنصائح اللازمة للتحضير .

IELTS Preparation : هذا التطبيق سوف يساعدك في بناء المفردات الخاصة بك واللازمة لقسم القراءة .

IELTS Word Power : يساعد أيضاً في بناء المفردات ويشمل علي المعلومات الأساسية للأيلتس .

IELTS Flashcards  :  إذا كنت من النوع الذي يتعلم أسرع مع الوسائل المرئية فإن التطبيق يحتوي علي 2000 بطاقة قبل العرض وعرض الشرائح والمسابقات التي تساعدك في المراجعة . وسوف يعلمك أيضاً كيفية  عمل البطاقات التعليمية .

IELTS Essentials ( :  موقع لبناء المفردات ويحتوي علي 200 مقالة حول المواضيع المختلفة وسوف يعطيك القراءة من خلال المقالات وفكرة أسلوب كتابتها ونوع الكلمات التي سوف تستخدمها في جزء الكتابة في الإختبار ويحتوي علي 1500 كلمة لبناء المفردات الخاصة بك ويوفر المعني للكلمة وكذلك المفردات والمتضادات

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*