فوائد البقدونس المغلي ٢٦ فائدة تجعلك تتناوله يومياً

فوائد البقدونس المغلي

ربما تتعرف علي البقدونس علي أنه عشبة جديدة مألوفة أو توابل مجففة، ولكن هل تعلم بأن فوائد البقدونس المغلي بمثابة نعمة لصحتك ؟ حتي عندما تحصل علي كميات صغيرة منها هناك العديد من الفوائد الصحية التي تقدمها ماء البقدونس المغلي لأنها مليئة بالمغذيات المفيدة والزيوت الأساسية ومضادات الأكسدة وغالباً ما يطلق عليه سوبر فود . تفيد ماء البقدونس المغلي الجسم بطرق مختلفة وهو علاج طبيعي فعال لمجموعة واسعة من الأعراض والأمراض . وذلك بسبب وجود مجموعة من الزيوت العطرية المستمدة من نباتات البترولينوم وماء البقدونس كعلاج طبيعي للتخلص من السموم ومضادات الإلتهابات في الطب الشعبي.  اليوم لحسن الحظ، العديد من الدراسات تدعم الفوائد الصحية لماء البقدونس المغلي التي يعتقد السكان بأنها عنصر قديم يستخدم لسنوات عديدة .

البقدونس المغلي

البقدونس المغلي

وفقاً لتقرير صدر مؤخراً عن المعهد الوطني للسرطان فإن هناك العديد من الفوائد المثيرة للإعجاب عند  إستخدام ماء البقدونس المغلي لأن لها مكونات نشطة بما في ذلك مركبات الفلافونويدات ومضادات الأكسدة ومختلف العناصر الغذائية مثل فيتامين ك، فيتامين ج، فيتامين أ وهذا يجعله طعام أمن لحل مشاكل صحية كثيرة .

ما هو البقدونس المغلي ؟

البقدونس  عشب من التوابل التي يمكنك العثور عليها بسهولة وبعض الأشخاص يستخدم أوراق البقدونس بدلاً  من الملح علي الطعام للحد من تناول الصوديوم أو حتي إضافته إلي الأطباق. يتاح البقدونس علي نطاق واسع في معظم محلات البقالة وحتي يمكنك زراعته في المنزل .

ماء البقدونس المغلي يعتبر شاي أعشاب ولا يحتوي علي الكافيين وهو مشروب مفضل للكثير  حيث يقدم فوائد عظيمة للجسم منها أن العصير يساعد في تحسين إمتصاص العناصر الغذائية ويسمح لك بتناول ما تحب وتشمل الفوائد الصحية لماء البقدونس المغلي التحكم في السرطان، إدارة مرض السكري، علاج إلتهاب المفاصل الروماتويدي، إلي جانب المساعدة الوقاية من هشاشة العظام . علاوة علي ذلك، تعمل بمثابة مسكن للألم وخصائص مضادة للإلتهابات كما أنه يوفر الإغاثة من مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم وتشنجات المعدة والإنتفاخات والغثيان وحتي تقوية الجهاز المناعي .

Advertisements

فوائد البقدونس المغلي

1.محاربة السرطان :

قام فريق من العلماء الباحثين في معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا بإختبار المركبات التي توجد في البقدونس وجود بأنها تساعد في الحماية من السرطان. يحتوي ماء البقدونس المغلي علي مركب يطلق عليه carnosol وتم العثور عليه لمنع السرطان كام تم ربط المركب بعلاج سرطان الثدي والجلد والقولون والبروستاتا .

كما أن البقدونس المغلى يحتوي علي نسبة عالية من الفلافونويدات وهي من مضادات الأكسدة التي تمنع إنتشار الخلايا السرطانية . البقدونس غني بمركب الأيسولوسين، عامل الوقاية من السرطان . يتداخل مع معظم  خصائص الخلايا السرطانية، مما يساعد علي تدميرها كما أنه يمنع عملية التمثيل الغذائي لتلك المواد المسرطنة التي تولد مطفرات نشطة في كروموسومات الكبد . مع ذلك، وجد مركب أخر هو apigenin   يقتل أكتر من 86 %  من خلايا سرطان الرئة .

 2. تدعيم صحة الغدة :

يعلب ماء البقدونس المغلي  دوراً هاماً في صحة الغدة، تظهر الدراسات أن لديها قدرة ملحوظة علي الحد من الغدد المتضخمة والموسعة ويمكن أيضاً أن تقوم بطرد السموم المائية الزائدة في الجسم .

3. تجديد الأوعية الدموية :

تظهر الدراسات أن ماء البقدونس المغلي يمكن أن يساعد في تهدئة الأعصاب والأوعية الدموية ولكن الأبحاث في هذه الفائدة قليلة ويفضل إستشارة الطبيب أولاً .

 4. علاج الإسهال :

من المعروف أن ماء البقدونس يمكن أن يكون مسكن قوي للإسهال. تقول بعض الدراسات أن شرب ماء البقدونس المغلي يعمل بشكل أفضل لعلاج الإسهال . يعزز ماء البقدونس من هضم الدهون ويحسن من إمتصاص الأمعاء .

 5. مقاومة الإلتهابات :

يحتوي ماء البقدونس علي apigenin  علي خصائص مضادة للإلتهابات والفلافونديدات وهي أفضل المواد الطبيعية لمقاومة الإلتهاب . كما يستخدم ماء البقدونس في علاج إلتهاب الكلي والمثانة، مما يؤدي أيضاً إلي الحصي وتساهم المستويات المرتفعة من فيتامين ج في ماء البقدونس في مقاومة الإلتهاب .

يحتوي ماء البقدونس علي الكيرستين وهو من أنواع مضادات الأكسدة التي تحارب الإلتهاب والأهم من ذلك تحقيق إستقرار إطلاق الخلايا للهيستامين وهو مركب يتم إطلاقه في الجسم إستجابة للإصابة . يمكن أن يعالج الكيرسيتين أيضاً حالات  إلتهاب البروستاتا .

6. يعزز الجهاز المناعي :

إن وجود فيتامين ج بوفرة في ماء البقدونس يجعله عنصر رائع لتقوية الجهاز المناعي لأنه يحتوي علي الزيوت العطرية لتحقيق إستجابة مناعية مفرطه في التحفيز. هذه الخصائص المعززة للمناعة تساعد في شفاء الجروح بسرعة .

 7. حماية القلب :

ماء البقدونس من العناصر الغذائية التي تحمي القلب وخصوصاً عند تناولها بعد المأكولات البحرية . كما نعلم بأن الملح المنخفض يعني صحة القلب . يمكنك الجمع بين رقائق البقدونس مع مسحوق الزعتر والثوم والتوابل بداخل ماء البقدونس أيضاً  تشير الدراسات بأنه يمكنك إستخدام ماء البقدونس المغلي في علاج إرتفاع ضغط الدم .

 8. تعزيز صحة العظام :

يحتوي ماء البقدونس علي مستويات عالية من فيتامين ك  وهو أمر ضروري للحفاظ علي كثافة العظام ومنع هشاشة العظام . يعمل هذا المعدن بجانب الكالسيوم والمغنسيوم وفيتامين د والفوسفور والمغذيات الأخري للحفاظ علي صحة العظام .

 9. يساعد في علاج فقر الدم  :

ماء البقدونس المغلي  غني بالحديد وهذا يفسر دوره في علاج فقر الدم . لذلك، لا تتجاهل تناول ماء البقدونس لزيادة كمية الحديد واحدة من أفضل الطرق هي تناول ماء البقدونس المغلي في الصباح علي معده فارغة . وتشير الدراسات أنها تساعد في علاج سرطان الدم أيضاً .

Advertisements

كما تدعم مستويات فيتامين ج  من إمتصاص الحديد فالبقدونس غني بفيتامين ج والذي يشجع علي إمتصاص الحديد في الجسم .

10. مضاد للجراثيم :

وفقأً لدراسة مصرية، تظهر بأن ماء البقدونس المغلي خصائص مضادة للجراثيم وخصائص مضادة للبكتريا وحتي الزيوت الأساسية في البقدونس العضوي يمكن أن تقدم خصائص مضادة للبكتريا . كما وجدت الدراسات بأن ماء البقدونس فعال ضد البكتريا الإيجابية والسلبية ويعتبر من النباتات التي تستخدم لأغراض طبية .

 11. يساعد علي الهضم :

إذا كنت تعاني من عسر الهضم يمكنك تناول ماء البقدونس المغلي في الصباح لعلاج عسر الهضم ومشاكل صحية أخري ذات صلة مثل إنتفاخ البطن، المغص . ويمكن أيضاً أن يرجع ذلك إلي قدرة الألياف الموجودة في ماء البقدونس علي تحريك العناصر الغذائية بسلاسة داخل الجهاز الهضمي .

ومن المعروف أن البقدونس المغلى يدعم الدورة الدموية، وتساعد خصائصها علي إدرار البول في الهضم.

12. تنظيم مستويات الكوليسترول :

أحد الأسباب التي تجعل البقدونس المغلى مفيد للجسم هو أنه يقوم بتنظيم مستويات الكوليسترول الضار في الجسم بسبب محتوي الالياف الموجود بداخله . تشير الدراسات إلي أن مستخلصات المائية لماء البقدونس تمتلك خصائص نقص الكوليسترول والتي تعزي إلي عشب يحتوي علي مركبات الفلافونويدات التي تقلل من التخليق الخلوي الحيوي للكوليسترول ويساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم .

13. تحسين صحة الأذن :

يمكنك إستخدام ماء البقدونس في تنظيف الأذن كما ينتقل البقدونس بشكل طبيعي في جميع أنحاء الجسم . يمكن أن يساعد في تدفق السوائل من الأذن بشكل طبيعي.

14. التخلص من الوذمة :

كونه عنصر مدر للبول يقوم البقدونس المغلى بطرد الماء الزائد في الجسم كما أنه يطرد الملح الزائد من الجسم أيضاً، مما يؤدي إلي الوذمه . تشير دراسة إلي أن ماء البقدونس يمكن أن يساعد في علاج إضطرابات الكلي التي تسببها حالات الوذمة . من المهم أيضاً التحدث مع الطبيب حول إحتباس السوائل ومنع الإحتفاظ بالصوديوم والماء .

15. تحسين صحة الكلي :

بما أن البقدونس المغلى عنصر مدر للبول ويساعد في طرد السموم من الجسم، يمكن أن يكون له تأثير مفيد علي الكليتين. كما أنه يطرد الجراثيم ويمكن إضافة إثنين من المكونات الموجودة في ماء البقدونس لأن له خصائص مدرة للبول .

16. تحسين صحة الكبد :

يظهر البقدونس أثار ممتازة وخصوصاً لحالات مرضي السكري . في دراسة ذكرت بأن علي الفئران وجدت بأن ماء البقدونس يقلل من مستويات الجلوكوز الدم وتعزيز صحة الكبد.

17. علاج إضطرابات الحيض :

يحتوي البقدونس المغلى علي الزيوت المتطايرة apiol ,myristicin وهما العناصر المسئولة عن الكثير من أثارها . بالرغم من أنه لا يوجد دليل قوي علي أن البقدونس يحفز من تدفق الطمث يمكن أن يحفز ماء البقدونس من المخاض ومع ذلك، يستخدم الكثير من خبراء الطب البديل ماء البقدونس في علاج مشاكل الطمث .

18. علاج العمي الليلي :

ينجم العمي الليلي عن نقص فيتامين أ، فيتامين ب . وفقاً لدراسة في جامعة روتشتر فإن الريتنول وهو مستقلب فيتامين أ يجمع مع الأوبسين لتشكيل الرودوبسين والمواد الكيميائية التي تشارك في الرؤية الليلة .

19. تحسين صحة الفم :

بالرغم من انه أننا بحاجة إلي المزيد من الأبحاث، فقد أظهرت دراسات معينة بأن ماء البقدونس يساعد في تقليل رائحة الفم الكريهة من خلال عملية تسمي إزالة الراوئح الإنزيمية . مجموعة دراسات أخري تقول بأن ماء البقدونس قد يكون علاج مؤقت لرائحة الفم الكريهة ولكنها لا تقدم حلاً نهائياً  . ويفضل البحث عن السبب وهو أن كثر المشاكل وراء سوء التنفس مشاكل الجهاز الهضمي .

20. صحة الحامل :

يعتبر البقدونس مصدر جيد للحديد وهو معدن مهم أثناء الحمل وبذلك، فإن ماء البقدونس المغلي مفيد لصحة الحامل .

21. مصدر غني بمضادات الأكسدة :

تحتوي البقدونس المغلى علي العديد من المواد المضادة للأكسدة بما في ذلك مركبات الفلافونويد والليكوبين والبيتا كاروتين، ألفا كاروتين فهي تحمي الخلايا من ضرر الجذور الحرة وهي المسئولة عن العديد من الأمراض المزمنة مثل مشاكل القلب والأوعية الدموية والسرطان وأمراض الأعصاب .

22. العناية بالبشرة :

يساعدك تناول البقدونس المغلى علي تفتيح البشرة لأنها غنية بفيتامين ج وهو عنصر محفز علي إنتاج الكولاجين والحد من ظهور الشوائب والندبات. كما أن لديه القدرة علي تحقيق التوازن بين إنتاج النفط وبالتالي فهي علاج ممتاز لحب الشباب .

وللحصول علي قناع حب الشباب يمكنك خلط بعض الأغصان من العشب مع 2 معلقة  شاي من خل التفاح ومعلقة كبيرة من العسل في الخلاط وهذا يساعد في تهدئة وتنعيم البشرة .

23. تحسين صحة الدماغ :

يحتوي البقدونس المغلى علي الفلافون القوي والذي يحسن من تكوين الخلايا العصبية وتعزيز وظائف الدماغ مثل الذاكرة والتعلم . يعتبر مركب نباتي يساعد في علاج الأمراض العصبية التنكسية مثل الفصام والإكتئاب ومرض الزهايمر ومرض باركنسون ومن المعروف أن مستخلص هذه العشبة يزيد من الأداء المعرفي وكذلك اليقظة والذاكرة .

24.  تخفيف الألم :

تتميز فوائد البقدونس المغلى بوجود مستويات عالية من فيتامين ج، بيتا كاروتين والتي تساعد في الشفاء من الكدمات وتقليل الألم . وللحصول علي علاج منزلي لتخفيف الكدمات يمكنك عمل كمدات ماء البقدونس وتطبيقها الموضعي علي المناطق المتضررة من الألم. كما تساعد هذه الخلطة في تخفيف ألم إلتهاب المفاصل، التعب، القدرة علي تلين العضلات بسبب وجود مضادات الأكسدة القوية وهي الكيرسيتين وهو جيد بشكل خاص بالنسبة للأشخاص الذين يعانوا من إلتهاب المفاصل ومشاكل المفاصل  .

25. توازن الهرمونات :

يساعد البقدونس المغلى في تحقيق توازن الهرمونات عند النساء ويعزز من الرغبة  الجنسية وإفراز هرمون الأستروجين . تناول ماء البقدونس المغلي يقلل من إضطرابات ما قبل الحيض أو إنقطاع الطمث أو تأخر الدورة الشهرية. علاوة علي ذلك، يقلل  ماء البقدونس من تقليل تقلصات الدورة الشهرية وعدم الراحة .

26. العناية بالشعر :

يمكنك إستخدام فوائد البقدونس المغلى في شطف الشعر للتخلص من قمل الرأس، القشرة، تهيج فروة الرأس. كما أنها تساعد في تقوية الشعر الضعيف وتعزيز نمو صحي للشعر ووقف تساقط الشعر. تعمل العناصر الغذائية في هذه العشبة علي زيادة إنتاج الكيراتين والكولاجين والذي يحمي الشعر من ضرر الجذور الحرة ويساعد شطف الشعر بماء البقدونس في الحفاظ علي لون الشعر حيث يحتوي علي مستويات عالية من النحاس .

  • شاهد هنا ٤٨ شئ يحدث بجسمك بسبب فوائد البقدونس

Advertisements