فوائد زيت البردقوش الأسباني

زيت البردقوش من الزيوت العطرية ، وبدأ إستخدام زيت البردقوش الأسباني منذ قرون عديدة ، وكان يعد زيت البردقوش الأسباني علاج عُشبي تقليدي لدي اليونانين ، يتم إستخراج زيت البرقوش الأسباني من أوراق و قمم أزهار نبات الزعتر والذي يُسمي “almoraduz ” والذي ينمو في المناطق السفلية لهذة المدن إشبيلية ، ولبة ، غرناطة والمرية بأسبانيا .

يُمكن أن يتداخل الأمر بين زيت البردقوش الأسباني وزيت الأوريجانو الأساسي الذي يُسمي أيضاً بزيت البردقوش البري ، ولكن لا يوجد خطأ حيث أن زيت البردقوش الأسباني يتميز بأن له جودة عالية والتي تجعله أكثر تميزاً من الزيوت الأساسية الأخري .

حتي تتعرف علي الفوائد الصحية وتركيب زيت البردقوش الأسباني عليك أن تقرأ هذا المقال.

ما هو زيت البردقوش الأسباني ؟

بالرغم من إسمه ، فيتم إستخراج زيت البرقوش الأسباني من أوراق وأزهار النبات الكثيف الدائم الذي ينتمي إلي عائلة الزعتر (Thymus mastichina ) .

Advertisements

يرجع الموطن الأصلي لزيت البردقوش الأسباني إلي أسبانيا ، يتميز نبات الزعتر البري بأن له جذور بها شعر ، وأوراق بيضاوية الشكل وذات لون أخضر داكن و عناقيد من الأزهار البيضاء الصغيرة والتي تنمو إلي إرتفاع سنتيمتر (23.6 بوصة ) في الطول .

يتميز زيت البردقوش الأسباني بأن له رائحة حارة ، عشبية كافورية ( تشبه رائحة الكافور) مقارنة برائحة زيت البردقوش الحلو، زيت البردقوش الأسباني له قوام خفيف و يتميز بلونه البرتقالي .

إستخدامات زيت البردقوش الأسباني

يُستخدم زيت البردقوش الأسباني منذ قديم العصور ، تم إستخدام زيت البردقوش الأسباني في العلاج العُشبي التقليدي عند اليونانين .

إعتاد الرومان علي تتويج الثنائي المتزوج حديثاً بأكاليل مصنوعة من هذا النبات كرمز إلي الحب، التعظيم والسعادة .

يُستخدم المطربين الشاي المصنوع من هذا النبات لتنعيم والحفاظ علي صوتهم .

حاليا ، يُستخدم زيت البردقوش الأسباني غالباً في العلاج العطري . عندما يختلط مع الزيوت الأساسية الوردية أو زيوت الموالح الأساسية مثل اللافندر و البرغموت ، فينتج عن هذا الخليط بيئة مريحة ومرتفعة .

كما يُضاف أيضاً زيت البردقوش الأسباني إلي العطور ، كما يُمكن إضافة زيت البردقوش الأسباني أيضاً كمكون إلي منتجات الأطعمة الموسمية المختلفة مثل اللحوم ، الحساء و الصلصات .

مكونات زيت البردقوش الأسباني

يختلف التركيب الكيميائي لزيت البردقوش الأسباني عن التركيب الكيمائي لزيت البردقوش الحلو.

يحتوي زيت البردقوش الأسباني علي كمية كافية من سيكيول ( يركاليبتول) ، وهو المركب المسؤل عن الفوائد الطبية القوية لهذا الزيت .

كما يحتوي زيت البردقوش الأسباني أيضاً علي دي – ألفا – بينين ، فينول ، لينالول ، حمض الأستيك وحمض الأيزولافريك .

فوائد زيت البردقوش الأسباني

يُمكن إستخدام زيت البردقوش الأسباني علاجياً ليساعد علي :

  • تسهيل عُسر الطمث ( الحيض) .
  • راحة العضلات المُجهدة والمؤلمة .
  • يساعد علي النوم .

أثبتت الدراسات أن هذا الزيت الأساسي له خواص قوية مضادة للإحتقان ، مُطهرة ، مضادة للتشنج، مهدئة ، مُسكنة ومضادة للفطريات .

كما يتميز زيت البردقوش الأسباني بأن له خواص مذيبة للبلغم ( المخاط ) مما يجعله علاج ممتاز في حالات مشاكل الجهاز التنفسي مثل السعال وإلتهاب الشعب الهوائية .

كيف تصنع زيت البردقوش الأسباني ؟

يتم إستخلاص زيت البردقوش الأسباني من أوراق وأزهار قمم نبات الزعتر التي تُسمي باللغة العامية “almoraduz ” والتي تنمو في المناطق السفلية من أشبيلية ، غرنطانة ، ولبة والمراية بأسبانيا .

تزهر الزهور من شهر أبريل إلي شهر يونيه ، وهذا نفس وقت إنتاج زيت البردقوش الأسباني .

لصناعة زيت البردقوش الأسباني ، فأنت تكون بحاجة إلي القيام بعملية التقطير بالبخار لكمية كبيرة من الخامات النباتية .

في الواقع ، 110 كيلوجرامات من الأزهار والأوراق تنتج فقط 1.2 كيلو جرام من زيت البردقوش الأسباني النقي .

بالرغم من ذلك ، هناك نبات زعتر أخر (Thymus cephalotus L. ) من منطقة جيين الأسبانية تُنتج زيت له خواص تشبه خواص زيت البردقوش الأسباني ، ويظل المصدر الرئيسي هو Thumus mastichina L .

Advertisements

كيف يعمل زيت البردقوش الأسباني ؟

حتي تحصل علي الفوائد العلاجية لزيت البردقوش الأسباني يُمكنك إتباع الأتي :

  • قوم بتطبيق زيت البردقوش الأسباني موضعياً لتحسين مشاكل الجلد مثل سعفة القدم ، القطوع والقروح .
  • يُمكن إستخدام زيت البردقوش الأسباني كزيت مساج ( تدليك) لعلاج إتواءات وتصلب المفاصل .
  • يُمكن إضافة زيت البردقوش الأسباني إلي حمام مائي أو إلي المبخرة لتخفيف من الإضطرابات العصبية والضغط النفسي والتوتر والقلق .

بالرغم من ذلك ، ننصحك بعد تناول زيت البردقوش الأسباني داخلياً أو أي زيت أساسي أخر بدون إستشارة الطبيب .

هل زيت البردقوش الأسباني آمن ؟

أثبتت الدراسات التي تم عملها علي حيوانات التجارب أن زيت البردقوش الأسباني له آثار جانبية حادة وخطيرة وسامة عند إبتلاعة ( إستخدامه داخلياً ) .

يحتوي زيت البردقوش الأسباني علي مركب السينول والذي أُثبت أنة تسبب في تسمم الأطفال الصغار عند إستنشاقهم لزيت البردقوش الأسباني بالصدفة .

يجب عدم إستخدام أي نوع من أنواع الزيوت الأساسية بدون إستشارة طبيب أو متخصص خبير في العلاج العطري خصوصاً في حالات الحمل ، الرضاعة أو في حالة الإصابة بأي حالة صحية حتي تمنع حدوث المضاعافات .

الآثار الجانبية لزيت البردقوش الأسباني

يُمكن أن يتسبب زيت البردقوش الأسباني في الإصابة بحساسية علي الجلد ، ولهذا السبب من الهام أن نقوم بعمل إختبار لزقة الجلد والإنتظار لدقائق معدودة قبل وضع الزيت علي مساحات كبيرة من الجلد .

تخفيف زيت البردقوش الأسباني بإستخدام زيت ناقل خفيف هي طريقة جيدة للتقليل من الآثار الجانبية له علي الجلد .

Advertisements